الأحد 22 شتنبر 2019 - العدد : 4635 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6584706
إعلانات تهمك












أسفي : الدوره الدولية 5 لمسرح جسور .

  

اشعاع دولي وشح في دعم منظميه.

  

تستعد  فرقة مسرح جسور لتنظيم الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور، خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 05 نوفمبر 2018 بمدينة أسفي، احتفالا بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة، تحت شعار: ” المسرح لغة السلام “. ويشارك في هذه الدورة فرق مسرحية، وأساتذة وأطر من دول مصر، سويسرا، تونس، فلسطين والامارات.

 معاناة الجمعية وهي تسعى لتنظيم هذه الدورة، لم تنتهي بعد مع ضعف، وشح الدعم المادي، واللوجستيكي الذي توفره المؤسسات الخاصة منها، أو العمومية لهذه التظاهرة المسرحية الكبرى التي حققت اشعاعا ثقافيا وسياحيا لحاضرة المحيط وطنيا ودوليا، وساهمت في تحقيق مصالحة الساكنة مع العمل الثقافي والفني، وتأطير الاف الشباب وتأهيلهم لولوج المجالات الابداعية والفنية .وتتميز هذه التظاهرة جهويا، وطنيا، دوليا، بتوفقها في تنظيم  احدى عشرة دورة من المهرجان خلال ستة سنوات، منها ست دورات وطنية، وخمس دورات اخرى دولية. ويتم تنظيم دورتين سنويا، تتوزع ما بين الدورة الوطنية خلال شهر ماي احتفالا باليوم الوطني للمسرح، والذي يصادف يوم 14 منه من كل سنة، في حين يتم تنظيم

الدورة الدولية خلال كل شهر نوفمبر، ويروم من خلالها المنظمين الانفتاح على ثقافات وتجارب عالمية .

 

ويتميز أيضا مهرجان ليالي مسرح جسور ومنذ ثلاث سنوات، بإصداره لكلمة اليوم الوطني للمسرح على غرار كلمة اليوم العالمي للمسرح التي يصدرها المعهد الدولي، وكلمة اليوم العربي التي تصدرها هيئة المسرح العربي. ويكتب أحد المبدعين المسرحيين المغاربة هذه الكلمة، بحيث أن الفنان المسرحي حميد بنوح، كان أول من كتب كلمة العدد ألأول ليالي مسرح جسور أول ماي 2016. في حين كان العدد الثاني لسنة 2017 من تأليف الدكتور ابراهيم الهنائي، والعدد الثالث ماي 2018 كتبه الدكتور عبدالكريم برشيد . 

    وكشف المنظمون على أنهم ورغم ضعف الموارد والدعم اللازم لمثل هذا المهرجان، فإنهم يصرون في فرقة مسرح جسور على الاستمرار، والتطور، والرقي بهذه التظاهرة، دورة بعد دورة. سواء على المستوى التنظيمي أو على مستوى المادة الفنية والفكرية المقدمة للجمهور.

 

وشدد المنظمون على طموحهم في خلق شراكات حقيقية تضمن استمرارية هذه التظاهرة، واتساع رقعتها على مستوى المكان من أجل الوصول الى قاعدة جمهور أوسع .

 

وستعرف الدورة الدولية الخامسة مشاركة فرقة بداية للفنون المسرحية من دولة مصر بمسرحية “جلسة سرية”، وفرقة المركب للمسرح والفنون من دولة فلسطين بمسرحية “مخاض”، وفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل من المغرب بمسرحية “علاش”، وفرقة مسرح رحالة الامارات من دولة الامارات العربية بمسرحية “صاخ الجثة”، وفرقة La compagnie Rive Gauche   من دولة سويسرا بمسرحية Potiche” ” وفرقة مسرح عكاظ بمراكش من المغرب بمسرحية ” العمارية “

وتضم لجنة التحكيم كل من،  منال القوي من تونس، ومحمد فاضل من مصر، ورشيد ولد العبار من آسفي، ومولاي الحسن الادريسي من تارودانت.وفي تأطير الورشات،  يتواجد كل من دنيا عزيز، ومحمد المأموني من مصر في ورشة السينوغرافيا والاضاءة، وزوهاد ضيفلاوي من تونس في ورشة فن الممثل . ويتضمن البرنامج ايضا عدة مفآجات في حفلي الافتتاح والاختتام ومعرض الفنون التشكيلية وندوات تقييم العروض المشاركة ولقاءات مع اساتذة وفنانين كبار.