الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - العدد : 4294 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6008810
إعلانات تهمك


ميناء اسفي الجديد : العوائق والمستجدات  .

  نكسات عديدة عرفها ورش بناء الميناء المعدني الجديد لأسفي ، بما في ذلك انهيار بعض الكثل الخرسانية المكونة لرصيف الفحم ، و تأخر بذلك - كما هو معلوم -  البدء بالعمل بهذا الميناء و تزويد المعمل الحراري بالكميات الكافية من الفحم المستورد.      

مشروع الميناء الجديد كان محاطاً بالصعوبات منذ حادثة غشت 2017 عندما تحطمت الكثل الخرسانية التي تشكل رصيف الفحم ، مما تطلب هدمه  و إعادة بنائه من جديد. و على الرغم من كون هذا الرصيف لا يشكل أكثر من 4٪ من المشروع بأكمله إلا أن ذلك تسبب في تأخير كبير في تسليم المشروع في شطره الأول و لا سيما ما يخص الأشغال الكبرى.

  و كانت وزارة التجهيز و النقل ، صاحبة المشروع ، قد أعلنت أوائل شهر أبريل المنصرم عن نهاية سنة 2018 كأجل جديد لانتهاء الأشغال الكبرى للشطر الأول من الميناء ، التاريخ الذي أكدته من جهتها المجموعة المكلفة  بالبناء   SGTM-STFA ما هو أصل المشكلة؟ هذا سؤال يطرحه الجميع ولا يجيب عنه أحد . كل ما هنالك أن وزارة التجهيز سبق و أن طلبت ، إثر معاينة الحادث في غشت 2017، خبرة مكتب الدراسات : (TMS Tanger Med Engineering) ، و التي رفعت خلاصاتها إلى الوزارة أواخر شهر أبريل المنصرم من الناحية الفنية ، توضح المصادر القريبة من



الملف أن المشكلة الموجودة ترجع إلى تركيب معقد على مستوى الكثل الخرسانة ذات أشكال معينة و تتبع ترتيبا معينا لدعم وزن الرصيف و لامتصاص الضغوط الناتجة عنه .

 

على مستوى الورش ، تقدمت أشغال إزالة كثل الرصيف بما يناهز 85 ٪ فيما يتم إعداد الأرضية التحت مائية لوضع الكثل الجديدة و التي تقدمت أشغال إنجازها بقوالب خاصة بنسبة كبيرة ، كما تم اعتماد تسليح الكثل القاعدية بالصلب ، مما يشير إلى أن أشغال الإصلاح تتم وفق خلاصات الخبرة المنجزة في هذا الشأن. و يصل وزن الكثل الجديدة إلى  ما يناهز 100 طن .

 بقيت الإشارة إلى تجهيزات إضافية يتطلبها هذا الميناء في شطره الأول حتي يمكن استغلاله للأغراض السالفة الذكر من بنايات إدارية و تقنية و رافعات و تشوير بحري و غيرها .   media24.comLundi 14 mai 2018 à 18h48  https://www.medias24.com/MAROC/ECONOMIE/ECONOMIE/182958-Exclusif.-Nouveau-port-de-Safi-l-avancement-des-travaux-en-images.html