الاثنين 11 دجنبر 2017 - العدد : 3985 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5485511
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : بيان جمعيات المجتمع المدني بخط ازكان ضد الإقصاء و التهميش

  

إن المجتمع المدني بخط ازكان المتمثل في الجمعيات و الهيئات الموقعة على هذا البيان و في هذه الفترة التاريخية الفاصلة و مايعيشه الوطن من ظرفية جد دقيقة تحتم علينا الاصطفاف الى جانب الساكنة التي يناهز عددها 18000 نسمة ، في مطالبها العادلة و المشروعة و المتمثلة في العيش و الشغل و الكرامة تحت سماء هذا الوطن كمواطنين متساوين في الحقوق و الواجبات.

 

 لا يمكن ان تبقى جماعة خط ازكان خارج قطار التنمية و الاقليم بأسره يعرف حركية إقتصادية و وثيرة تنموية متسارعة تصبوا الى جعل الاقليم قطبا تنمويا و رافدا يضخ الملايير في اقتصاد المملكة ، في حين أن معدلات البطالة بين أبنائها تعرف مستويات غير مسبوقة في ظل إنعدام البنيات التحتية و الاستثمارات الموفرة لفرص الشغل، و إنعدام سياسات محلية من شأنها تصحيح الوضع القائم. مكونات المجتمع المدني و الهيئات المساندة لها تحذر من تفاقم الوضع الاجتماعي و تهميش المنطقة و تبخيسها في التنمية خصوصا من الشركة المكلفة باستغلال المحطة الحرارية التي تستغل تراب الجماعة لتمرير شاحناتها من الفحم الحجري دون دراسة للجدوى او تقييم للمخاطر جراء هذا العمل الاستثنائي الاعتباطي حيث  تتلخص جملة مطالبنا الملحة و الأنية فيما يلي :

 

 1. التزام SAFIEC بتوفير فرص الشغل لأبناء جماعة خط ازكان و اتباع مسطرة شفافة و ديمقراطية لاختيار المترشحين.

  2. إصلاح الطرق بالجماعة وفق المعايير المعمولة بها و تحت كل الضوابط و الضمانات.

3. إحداث لجنة للتتبع و تقييم الدعم للجمعيات العاملة بخط أزكان.

 

 4. إحداث مستشفى بالتراب الجماعي وفق المعايير المتعارف عليها.

 

 5. وضع مخطط تنموي للجماعة على ثلات سنوات و رصد الامكانيات الضرورية للنهوض بإقتصاد الجماعة.

 

 6. استفادة الفاعليين المحليين من الفرص الموازية و مناصب السغل غير المباسرة المحدثة بالموزات مع بدأ إستغلال المحطة الحرارية.

 

 7. التزام شركة SAFIEC بدعم جميع المبادرات الجمعوية والتنموية  ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، الثقافية  والرياضية ... بتراب جماعة خط أزكان في اطار شراكات لضمان حسن سيرها.

 

 8. التزام شركة SAFIEC بالمحافظة على البيئة .

 

9. انجاز قنوات السقي و الماء الصالح للشرب بجميع دواوير الجماعة .

 

10. توفير وسائل النقل المدرسي لجميع الفئات  المتمدرسة و المساهمة في محاربة الهدر المدرسي .

                   التواقيــــــع