السبت 21 يوليوز 2018 - العدد : 4207 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5883122
إعلانات تهمك


انتخاب الفاعل الجمعوي و السياسي “عزالدين قتن” كاتبا محليا لشبيبة العدالة و التنمية باسفي.

   

عقد بمقر العدالة و التنمية بإقليم اسفي يوم الأحد 24 يونيو 2018 ، مؤتمر لتشكيل الكتابة المحلية لشبيبة العدالة والتنمية بحضور وازن من المنخرطين و المنخرطات و المتعاطفين و المتعاطفات ، وذلك في إطار الدينامية الحزبية التي يشهدها الحزب على المستوى الإقليمي .

 

 وقد افتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية وتأطرية من طرف اللجنة التحضيرية أظهرت من خلالها حيثيات عقد هذا المؤتمر والوضعية السياسية والشبيبية على مختلف الأصعدة الوطنية والجهوية والإقليمية والأهداف والمهام المنوطة بهذه الهيئة الموازية الهامة.

 

 وفي كلمته ركز الكاتب الإقليمي لشبيبة العدالة و التنمية باسفي ابو بكر لمغاري على الأدوار التاريخية والحاضرة التي هي من صميم عمل شابات و شباب حزب العدالة و التنمية ، مذكرا بمختلف المحطات والتضحيات الهامة التي رسخت قيمة العمل الشبيبي.

 

 كما جاءت كلمة الكتابة المحلية للحزب والتي قدمها عبد الهادي السلماني متماهيا مع طموحات وتطلعات الشابات والشباب، مركزا على ضرورة التأطير الفكري والتكويني اللذان يشكلان أساس عمل شبيبة العدالة و التنمية باعتبارها خزانا للأطر السياسية و جس نبض للحياة السياسية بصفة عامة.

 

 هذا و بتطبيق مبادئ الديمقراطية والشفافية تم انتخاب أعضاء المكتب الذين اجتمعوا بدورهم لتحديد منهجية العمل وتحديد المسؤوليات. وقد أسفر هذا الاجتماع على التشكيلة التالية:

   عزالدين قتن كاتبا محليا ، و رضوان بورقي علاء نشيفة ، صابرين قشاش ، سارة عسيلة ، ياسين خلفاوي ، وشكيب بوكام ، أعضاء بالكتابة المحلية لشبيبة العدالة والتنمية.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي .

  

الدورة العاشرة لملتقى المهندس والمقاولة.

  

قال وزير الشغل و الإدماج المهني، خلال افتتاحه، صباح يوم الأربعاء 9 ماي 2018 بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي،  فعاليات ملتقى المهندس و المقاولة  في دورته العاشرة المنظم تحت شعار : "رقمنة المقاولة: قضية تنافسية لمقاولات العصر" أن التحول الرقمي  يعني كيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء، ذلك لأنه يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدم للجمهور المستهدف من تلك الخدمات ،وبالتالي فهو يقوم على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها، وأيضا في تعاملها مع الزبناء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها.

وشدد محمد يتيم في الدورة العاشرة لملتقى المهندس ، التي حضرها احمد درجة مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي رفقة عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الحضري لآسفي وممثل المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي بالإضافة إلى حضور العديد من الفعاليات التربوية والثقافية والاقتصادية و الطلبة المهندسين ، شدد على الأهمية التي أصبح يحظى بها برنامج التحول الرقمي في عملية تحول المؤسسة رقميا ، وارجع ذلك إلى التطور المتسارع في استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات في كافة مناحي الحياة.

 ومن جهته ، شكر مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي الدكتور

هواء عشر مدن مغربية يعاني من التلوث .

  

أسفي الأقل تلوثا من عدة مدن مغربية .

  

أبرزت دراسة ل « تيدروس أدهانوم غيبريسوس » للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية حول جودة الهواء والتي شملت 4300 مدينة و 103 بلدان، أن دلهي الهندية والقاهرة المصرية، هما المدينتان الأكثر تلويثا، أما بخصوص المغرب فوضع الهواء ليس بعافية وذلك على مستوى 10 مدن، التي تتباين بها معدلات تلوث الهواء مقارنة بأرقام تقارير سابقة، كما هو الحال بالنسبة لتلك التي تخص سنة 2016، إذ كانت القياسات السنوية ل PM10 في هذه المدن أعلى بكثير من 20 ميكروغرام /م3، إذ بلغ المؤشر في بنسليمان 63 ميكروغرام / م 3، متجاوزا مؤشر الدار البيضاء الذي بلغ 43، و 37 في مدينة فاس، ثم 35 في خريبكة، في حين انه في مراكش بلغ 46 متبوعة بمكناس بارتفاع درجة واحدة أي 47 ، بينما بلغ في أسفي 21 ، و31 في سلا ثم 40 في سطات و57 في طنجة.

 أما بخصوص مؤشرات السنة الحالية 2018، فإن قياسات PM2.5 تفوق المعايير بهذه المدن باستثناء مدينتي آسفي وسلا، إذ يبلغ المتوسط السنوي لبنسليمان 39 مكغ / م 3، في حين أنه في الدارالبيضاء يبلغ 27 ، و23 في فاس، ثم 22 في خريبكة، ليعود ويرتفع في مكناس بتسجيل رقم 29، مع درجة أقل في مراكش التي بلغ فيها 28، ف 25 بسطات،و 24 في طنجة، مرورا بسلا برقم 13 وأخيرا أسفي بمؤشر محدد في 9.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي تنظم الدورة العاشرة لملتقى المهندس والمقاولة.

  

ينظم الطلبة المهندسون للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط الدورة العاشرة لملتقى المهندس و المقاولة هذه السنة تحت شعار: "رقمنة المقاولة، قضية تنافسية لمقاولات العصر" وذلك يومي التاسع والعاشر من ماي2018.

 

اختيار الطلبة المهندسين لهذه التيمة يأتي كنتيجة لانخراطهم العميق في الواقع الاقتصادي للمغرب ويرمي أساسا للإشادة بأهمية رقمنة المقاولات في مواكبة التطور التكنولوجي والسير بعجلة التنمية، فالمغرب أضحى اليوم مستعدا للخوض في تجربة رقمية، داعيا المقاولات المغربية إلى المساهمة في هذه الدينامية على غرار القوى الصناعية الكبرى.

 برنامج هذه الدورة سيتميز بحضور ثلة من الشخصيات البارزة في المجال بالإضافة إلى أكاديميين وفاعلين في المجال السوسيو اقتصادي والمجتمع المدني.ستتخلل فعاليات هذا المنتدى، الذي يعد أرضية خصبة لاكتساب العديد من الكفاءات والتجارب الرامية إلى تيسير ولوج الطلبة إلى سوق الشغل، عدة أنشطة تشمل أساسا: ندوات علمية، معارض ودورات تكوينية.

حزب التقدم و الاشتراكية

 

  الحركة التصحيحية

 

       أسفي

   بلاغ  

عقد أعضاء الحركة التصحيحية لحزب التقدم والاشتراكية بأسفي اجتماعا خصص لتدارس الوضعية التنظيمية بالحزب والمؤتمر الإقليمي المزمع تنظيمه يوم الخميس 19 أبريل 2018 ببيت الحاج عمر محب باثنين الغياث وبعد مناقشة مستفيضة تعلن الحركة التصحيحية للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:  

ü       تندد بما يعرفه الحزب من زيغ عن مبادئه الأصلية نتيجة استشراء ثقافة الفساد والريع بين قيادته.  

ü      تأييدها المطلق واللامشروط لجميع المبادرات الرامية إلى تصحيح مسار الحزب وتقويم اعوجاجه.  

ü      ندعوا جميع الرفاق والرفيقات إلى الانخراط في عملية التصحيح التي تقودها في خلق إطار موحد من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

ü      ندين بشدة تهريب المؤتمر الإقليمي بأسفي وعقده ببيت أحد الأعيان بجماعة الغياث.

  ü      تسجيل عدم شرعية المؤتمر الإقليمي وعدم اعترافها بنتائجه، سيما أنه بني على جموع سرية للفروع المحلية.  

ü      تعلن عزمها مواصلة نضالها ومقاومتها للفساد داخل الحزب بالإقليم وتدعو جميع الرفيقات والرفاق لمساندتها ودعم مشروعها التصحيحي.

 ü      تدعو بوعي متقدم جميع الرفيقات والرفاق إلى مقاطعة أشغال المؤتمر الوطني العاشر.  

عن الحركة التصحيحية

 

حزب التقدم و الاشتراكية

 أسفي   

هيئة حقوقية تتهم المدير الإقليمي للتعليم بآسفي .

 

منح نقابيين امتيازات داخل مؤسسات تعليمية لإسكاتهم عن الخروقات والتجاوزات.

  

اتهمت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمغرب، المدير الإقليمي للتعليم بآسفي، منح نقابيين امتيازات داخل مؤسسات تعليمية لإسكاتهم عن الخروقات والتجاوزات المرتبطة بالفشل في تدبير العديد من الملفات وكذا المحسوبية والزبونية في التعامل مع القضايا والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع بالإقليم، فضلا عن ما سجلته الجمعية من تواطؤ بعض المفتشين التابعين للمديرية الإقليمية مع معلمين وأساتذة، عبر زيارات تفتيش تم التهييء لها مسبقا.

 

وقال بيان للهيئة الحقوقية، ان المدير الإقليمي للتعليم بأسفي مازال يعمل خارج الضوابط التنظيمية والقانونية في تحد سافر لمبدأ تكافؤ الفرص، حيت قام مؤخرا بإخبار مديري المؤسسات التعليمية لانتقاء الأساتذة عبر الاتصال بهم هاتفيا من أجل المشاركة في دورة تكوينية في مجال التربية الدامجة يومي 6 و 7 أبريل للتدريس بأقسام ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجال الحضري.

 واعتبر البيان أن هذه الواقعة تزكي القرارات الانفرادية التي يتخذها هذا المسؤول، وكذا العشوائية في تنفيذ قرارات الوزارة ، حيت كان من المفروض وفي إطار الشفافية، أن

مهرجان اسفي للضحك

  

مسلم و عمور وخولة مجاهد و صويلح ، و جواج .

  

كشفت اللجنة التنظيمية لمهرجان أسفي للضحك خلال الندوة الصحفية التي انعقدت بالخزانة الجهوية بآسفي مساء الأربعاء 21 مارس 2018 ، عن برنامج الدورة الأولى التي تنظمها جمعية " هوليوود للفنون السبعة " بآسفي أيام 22، 23 ، 24 ، 25 مارس 2018 ، وأوضحت اللجنة التنظيمية أن هذا المهرجان يسعى إلى تكريس تقليد سنوي للاحتفاء بالفرجة في قالب فكاهي من أجل الارتقاء بهذا اللون الثقافي والفني. .  

 و يتضمن المهرجان برنامجا متميزا يضم أمسيات للضحك بساحة مولاي يوسف وصبيحة للأطفال بسينما اطلاتتيد التي ستعرف مشاركة فنانين من اسفي  وفنانين آخرين يمثلون مختلف جهات المملكة.  

 و تشدد اللجنة التنظيمية على أهمية البعد الثقافي في حياة المجتمع باعتبار ان الثقافة تعتبر محركا مميزا، كما تؤكد على أهمية الدفاع عن جميع الأشكال الثقافية، الممكنة والتي يمكن تصورها، وأن مهرجان أسفي للضحك   يحاول الدفاع عن هذه الثقافات من خلال تنظيم مهرجان اسفي للضحك.

 وأعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان أسفي للضحك ، أن هذه الدورة ستنطلق يوم الخميس 22 مارس ، بمشاركة مجموعة من نجوم الفن والكوميديا، أبرزهم مغني الراب مسلم وحاتم عمور والفنانة خولة مجاهد، كما سيقدم خلال ايام المهرجان عروضا فكاهية لفنانين مرموقين  في مقدمتهم صويلح وجواج والثنائي قهوة وحليب وآخرون.

 وفي السياق ذاته ، ابرز البلاغ الصحفي للمهرجان ، أن برنامج

افتتاح المتحف الوطني للخزف بآسفي.

  

المتحف يضم قطعا من عهد الامازيغ الأوائل،  ومن القرون الوسطى،  واخرى من عهد المورسكيين وحتى عصرنا الحالي.

 

 

  أعلن في مدينة اسفي صباح يوم 3 مارس 2018  عن افتتاح المتحف الوطني للخزف ، وذلك بعد عدة شهور من الاشغال ، وبذلك تكون اسفي  قد استعادت هذا الفضاء المخصص للفن الراقي والسامي الخاص بالخزف ، إذ يضم المتحف الوطني  مجموعة من القطع الفخارية التقليدية القديمة منذ عهد الامازيغ الأوائل، إلى جانب تحف من إبداع الحضارة العربية الإسلامية في فترة ازدهارها بالقرون الوسطى،  إضافة إلى  قطع الخزف الحديثة والتي تتميز بأشكالها الهندسية المتميزة وبألوانها المتناسقة منذ عهد المورسكيين «الأندلسيين» الذين ادخلوا صناعة الخزف على الفخار وحتى عصرنا الحالي، كما يجد الزائر تحفا تبرز أصالة الخزف بهذه المدينة وقدمه وتنوع أشكاله وزخارفه سواء قبل أو بعد قدوم بوجمعة العملي سنة 1918 ،و يضم المتحف كذلك  تحفا صنعت خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين بمدينتي فاس وأسفي، وتتميز بطابعها الحداثي و بروح الخلق و الابتكار التي تحترم الأصالة المغربية. وأوضح  رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف الاستاذ  المهدي قطبي، أن هذا المشروع ما كان ليكتمل ويعرف اللمسات الأخيرة لولا تعاون العديد من