السبت 23 يونيو 2018 - العدد : 4179 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5835625
إعلانات تهمك


محولات " مغشوشة " تشل المحطة الحرارية بأسفي .

  

بعد شقوق الرصيف ،وتسرب الفيول ، تعطل 4 محولات من اصل 9.

  

كشفت معطيات خاصة عن اختلالات خطيرة تهدد بالإطاحة بمجموعة من الرؤوس في وزارة التجهيز والنقل ، ومقاولات عمومية متدخلة في الأشغال ، إلى جانب شركات خاصة ، بسبب تعثر عمل المشروع وتكرر الأعطال ، وتزايد تكاليف الإنتاج ، ذلك انه بعد اسابيع قليلة من انطلاق الانتاج في الشطر الأول .

 تم اكتشاف تسربات للغاز في المحولات الحرارية ، ما اجبر المحطة على التوقف ، بعد التأكد من تعطل اربعة محولات من اصل تسعة ، اللازمة لضمان عمل الوحدة .

وافاد مصدر مطلع ، ان مسيري المحطة صعقوا بالأعطاب الجديدة ، باعتبار الكلفة الباهضة للمحولات وقيمتها التشغيلية ، موضحا انها تصنع الطلب وتوجه الى مشاريع معينة ، الامر الذي يتطلب شهورا من اجل تعويضها باخرى ، ما سيفرض شللا تماما في المحطة ، الى حين معالجة هذا المشكل التقني ، مشددا على ان العطل الاخير الذي تم اكتشافه ليس الاول من نوعه في هذا المشروع ، إذ تاخر افتتاح الشطر الاول بسبب تسرب للفيول  في المحيط ، وبعد ذلك بسبب تصدعات وشقوق في الرصيف المخصص لتوقف ناقلات الفحم الحجري .

 واكد المصدر ذاته ، في اتصال مع " الصباح " ان العطل الجديد في المحولات الحرارية ورط الشركة الكورية الجنوبية " دايو " و " إي أند سي " التي يتضمن دفتر تحملاتها التزاما بتسليم وحديتين للانتاج قبل حلول مارس المقبل ، موضحا ان
أمام خطر انهيارات جرف أموني بآسفي الحكومة مطالبة بتعبئة 3 ملايير درهم ... !!  

دعا باحثون و خبراء السلطات العمومية إلى اتخاذ تدابير استعجالية لتطويق خطر انهيار جرف أموني بآسفي نظرا للتداعيات المقلقة المسجلة على المستوي البيئي و الاقتصادي و التاريخي .. كما طالبوا بإيفاد لجنة برلمانية للتقصي بالنظر إلى خطورة الوضع الذي يمس السلامة  والأمن العام بمنطقة أضحت مصنفة ضمن المناطق المنكوبة .. جاء ذلك ضمن توصيات الندوة العلمية التي نظمتها شبكة مبادرات جهوية للتراث و السياحة حول موضوع " هشاشة جرف أموني و إشكالية المحافظة على الثراث " ..   و هي الندوة التي شكلت مناسبة لتشخيص الأسباب التي فاقمت من خطر الانهيارات المتتالية و في مقدمتها الخصائص الطبيعية  والمناخية و الجيولوجية التي ميزت ساحل آسفي و في مقدمتها  طبيعته الصخرية و قوة وعلو الأمواج التي زاد من حدتها الحاجز البحري لميناء آسفي الذي تم بناؤهبعمق البحر حماية لأرصفة الميناء و منشآته  .. و هو الخيار الذي ساهم في مضاعفة الانهيارات المتتالية لجرف أموني ، إلى جانب طبعا ، تداعيات خط السكة الحديدية الرابطة بين المركب الكيماوي و ميناء آسفي ..

 

مناسبة الندوة العلمية كانت فرصة أيضا للإنصات لحجم الخسائر التي راح ضحيتها جزء من التراث المادي لمدينة آسفي ، التي تعتبر من أعرق المدن المغربية ، حيث اختفت – بفعل الانهيارات المتعاقبة – دار البحر  وهي إحدى قصور القائد عبد الرحمان بناصر خلال القرن 18 ، كما  انمحت من الوجود مقبرة "لعفو" ، و خلوة الشيخ أبي آمحمد صالح الماكري ، و حومة السقالة ، إلى جانب الانهيارات المتتالية لقصر البحر المصنف كتراث وطني بظهير شريف سنة  1922 ، و الذي كان في الأصل قلعة عسكرية برتغالية منذ القرن 16 .

 

العروض العلمية التي ميزت الندوة توقفت عند مختلف الدراسات التي شهدها جرف أموني ، كان آخرها الدراسة التي قامت بها وزارة التجهيز و النقل سنة 2004 ، و التي  أوصت  بإحداث حاجز وقائي جديد يمتد من برج الناظور إلى حدود المنطقة الصناعية لوحدات التصبير ، و ذلك بغاية  صد انكسارات الأمواج العالية .. و تقدر كلفة هذا الحاجز البحري ب 3 ملايير درهم !!  . و هو  الحل الذي سيساعد على  مواجهة الخطر القادم الذي يتهدد ساكنة المدينة  و ذاكرتها العريقة  ..

 

 الغلاف المالي المطلوب لم تستطع السلطات العمومية تعبئته إلى اليوم ، مما حدا بالمشاركين في هذه الندوة العلمية إلى المطالبة بتعبئة مختلف الفاعلين من أجل الترافع حول هذا الملف الاستراتيجي   و الحساس من أجل تفادي كارثة واردة  و محتملة جدا ... !!

  بقلم : منير الشرقي

نصف الماراطون الدولي لآسفي 2018 وطمس التاريخ الرياضي للمدينة.

  

هذا سرقة لاسم تظاهرة نظمت تحت هذا الإسم بآسفي منذ سنة 1999.

  

توطئة.   

 .. ونحن نودع سنة 2017 بلغ إلى علمنا من خلال ندوة نظمت بالدار البيضاء أن فرع آسفي لإحدى الجمعيات الرياضية الوطنية الذي تأسس بآسفي بغثة وفي غفلة من الجميع ، سينظم ” نصف الماراطون الدولي الأول لآسفي ” وأوكلت الجمعية التنظيم لإحدى الشركات الرشيدة المحظوظة المقيمة بمراكش فيما تم استقدام المكلفين بالاتصال من الدار البيضاء ، في حين يتم تهميش مقصود للفعاليات الآسفية بل وحتى الصحافة المحلية بآسفي كانت آخر من يعلم ، وهي التي قاطعت الندوة الصحفية في نسختها الآسفية الممسوخة التي دعيت لها من طرف المنظمين ليلة الثلاثاء 02 يناير 2017 بفندق رياض آسفي ..

 ولو أننا مع إشعاع مدينة آسفي في جميع الميادين ومن الواجب علينا تشجيع كل المبادرات الرامية إلى الرقي بالمدينة وخدمة شبابها وشاباتها وساكنتها ، إلا أننا لا نرضى كآسفيين ولن نقبل أن يطمس أو يدوس أي كان على تاريخ المدينة وإنجازات أبنائها وبناتها ومن له الفضل عليها بدريعة تنظيم تظاهرة ما أو نشاط معين ..الأجدر بكم متابعة المشوار الذي أسس له االسابقون وتدارك الأخطاء التي قد يكونوا وقعوا فيها لا قدر الله وإحياء هذه التظاهرة بتنظيم النسخة الثامنة ثم التاسعة وهكذا عوض القطع

إقليم اسفي : جماعة لبخاتي تطلق بوابة إلكترونية للتواصل مع الساكنة..

 

تفعيلا لإستراتيجية القرب والتواصل مع الساكنة، يعلن المجلس الجماعي البخاتي عن إطلاق البوابة الإلكترونية للتواصل مع المواطنين labkhati.com، في خطوة تروم تبسيط سبل التواصل بين المسؤولين الجماعيين وساكنة المنطقة، عبر توفير كل الوثائق والمعلومات التي تهم تدبير مختلف المرافق الجماعية المرتبطة بالخدمات الادارية ذات الصلة اليومية بالمواطنين.

 

ويأتي إحداث هذه البوابة الإلكترونية ضمن سلسلة من البرامج التواصلية التي ينكب المجلس الجماعي البخاتي على دراستها، وتندرج في إطار تنزيل مبادئ ومقتضيات النصوص القانونية والدستورية التي تضمن حق المواطنين في الوصول للمعلومة، سواء تعلق الأمر بتتبع برامج الجماعة التنموية أو فيما يتعلق بسير الاشغال والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقها المجلس الجماعي، مما يعزز الشفافية والمحاسبة وينمي روح العمل والمسؤولية.

 

كما أن البوابة الالكترونية الجديدة تتيح إمكانية الاطلاع على مختلف التقارير التقنية والمالية للجماعة، إلى جانب الاطلاع اليومي على مختلف طلبات العروض والصفقات التي يبرمها المجلس الجماعي، وبإمكان المواطنين أيضا رصد وتتبع مختلف تقارير اجتماعات اللجن التقنية ودورات المجلس الجماعي ومختلف الانشطة والخدمات التي تهم تدبير الشأن المحلي، إضافة الى توفيرها لمجموعة من الخدمات الالكترونية كطلب المواعيد وتقديم الشكايات والتظلمات لرئيس المجلس الجماعي، حول مختلف الظواهر و الاختلالات التي تهم تدبير الشأن المحلي، كما توفرهذه البوابة الإلكترونية الجديدة، خدمة إبداء الرأي والتواصل مع رئيس المجلس الجماعي، قصد الادلاء بمختلف الملاحظات التي تهم سير العمل الجماعي.

 ويراهن رشيد صابر رئيس المجلس الجماعي للبخاتي، على التفاعل الايجابي لساكنة الجماعة وكافة مكونات المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة في الشأن المحلي، على نسج علاقة تواصلية قوامها الامانة والمسؤولية في تحمل زمام تدبير قضايا الساكنة والعمل الجماعي من أجل إنجاح مشروع “جماعة مواطنة” في خدمة الساكنة.
من بين الوكالات التي ساهمت في تردي الوضع العمراني بمدينة اسفي "العمران"

 هذه الوكالة ساهمت في تهميش اسفي مند سنين، عبر استفادتها من الاراضي بابخس الاثمان ، وتحويلها الى مشاريع سكنية جنت من ورائها اموالا طائلة وتركتها بدون مرافق القرب ، وخير نمودج على سبيل المثال لا الحصر ، حي "اموني" الحزام الاخضر المجاور للمركب الكيماوي جنوب أسفي، الذي حولته العمران الى حزام بشري جنت من ورائه اموال طائلة وتركته بدون حدائق ولا مركز صحي ،امني او تجاري … وعاثت فيه فسادا رفقة اباطرة العقار البيع والشراء بالتنازل (الترونسفير)  ناهيك عن المشاريع الملكية المتوقفة بسيدي بوزيد.. واعادة الهيكلة والتعويضات من اجل اصلاح المدينة العثيقة التي شابتها شبهات حول القيمة الحقيقة للمستفيدين، وكذا ما يقع حاليا من تجاوزات بحي المطار ..وماخفي كان اعظم .كل هذا جعل من هذه الوكالة تستنزف اموال المدينة دون ان تستفيذ منها شيئا وبالمقابل تقوم بتعطيل مصالح المواطنين وجعلهم عرضة للابتزاز .

 واليوم فعمران أسفي تضرب عرض الحائط كل الخطابات الملكية الرامية الى تسريع الخدمات الادارية وتحسين جودتها ، بعدما علقت مصالح المواطنين الى اجل غير مسمى خصوصا ملفات السكنى والتعمير والاملاك المخزنية التي حولت اليها بقرار او مرسوم وزاري لا تعلم الساكنة عنه شيئا ،في غياب اعلان يوضح هذا القرار كحالة احد المواطنين الذي خاض اربع سنوات من الذهاب والاياب على ادارة العمران بأسفي من اجل الحصول على عقد تسليم نهائي بعدما استوفى جميع الشروط ليجد نفسه بدون اية وثيقة تثبت وجود ملفه اصلا بالعمران ، شانه في ذلك شان العديد ممن يعانون في صمت ويتعرضون لغطرسة موظفي هذه الوكالة في غياب دائم لمديرها وفي انتظار قرارات مراكش التي تضخ اليها الاموال الطائلة من اسفي كل يوم جمعة .عن اسفي جنوب

وحدات سيارات الإسعاف التابعة للمبادرة تتآكل بالصدأ.

  

السيارات مركونة بملعب مرحبا لكرة اليد باسفي.

  اختارت الجهات المسؤولة بآسفي مكانا مختف عن الأنظار يصعب على المواطن الأسفيوي اكتشاف ما بداخله و ركنت عددا من سيارات الإسعاف وسيارات النقل المدرسي التابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بآسفي .

وحدات من سيارات النققل وبالخصوص سيارات الإسعاف ظلت لشهور عدة مركونه بملعب مرحبا التابع لفندق المكتب الشريف للفوسفاط بآسفي،حيت تصطف هاته السيارات الموزعة بين سيارات الإسعاف وسيارات النقل المدرسي وسط هذا الملعب ،ما يجعلها عرضة بسهولة للصدأ والتآكل بسبب رطوبة البحر.

 فساكنة المدينة تشتكي من قلة سيارات الإسعاف التابعة للجماعة الحضرية لآسفي،مع العلم أن عدد الساكنة في تزايد مستمر،حيث يجد مسؤولو الجماعة أنفسهم أمام مأزق حقيقي عندما يتعلق الأمر بحاجة مريض ليس بمقدوره توفير مصاريف التنقل على متن سيارة إسعاف خاصة التنقل على متن سيارة إسعاف جماعية،إذ يكون جواب هؤلاء المسؤولين هو قلة هاته السيارات،ما يضطر ببعض المستشارين الجماعيين إلى الاستنجاد بسيارات إسعاف تابعة لجماعات قروية،في حين فإن عددا كبيرا من سيارات إسعاف تابعة للمبادرة مخبأة بهذا الملعب دون معرفة أسباب عدم تشغيلها واستعمالها في أغراض الناس،إذ عدم

"الداخلية" تفتح تحقيقا في العلاقة بين عامل آسفي و ممون

 

تلقى الحسين شينان عامل آسفي، اتصالا مباشرا من وزير الداخلية،حصاد، على خلفية المعلومات التي تم تداولها عبر مختلف وسائل الإعلام الوطنية،التي والمتعلقة بخبر استفادة نائب عمدة آسفي من صفقة تجهيز مقر عمالة آسفي.

 

 وكشفت ذات المصادر أن " غضبة " وزير الداخلية على عامل آسفي قد تتبعها عملية افتحاص وتدقيق في طريقة تفويت عدد من الصفقات لنائب عمدة آسفي المنتمي لحزب الاستقلال ،لا يحق له الاستفادة من الصفقات العمومية المتعلقة بالجماعة والعمالة طبقا لقانون الميثاق الجماعي المعمول به خصوصا المادة 22 الذي يمنع كل عضو جماعي من ابرام مصالح خاصة مع الجماعة التي هو عضو فيها ،سواء صفقات للأشغال أو الخدمات أو عقود الامتياز أو الوكالة أو أي شكل آخر من أشكال تدبير المرافق الجماعية.

 

وكانت شركة مشهورة بآسفي في اسم نائب العمدة، النائب الخامس لعمدة “البيجيدي”، قد استفادت من صفقة تمويل وتزويد عمالة آسفي بعدد من تجهيزات الوقاية من الفيضانات، وخلقت موجة من الاحتجاجات في صفوف المقاولات المتخصصة في بيع وترويج هذه المعدات، التي شككت في طريقة تفويت هذه الصفقة لنائب العمدة.

 وكان نائب عمدة آسفي،المفوض له من قبل رئيس
الزميل عبد الرحيم اكريطي يصدر جريدته ” صدى أسفي الجديدة “