الأربعاء 23 أبريل 2014 - العدد : 2657 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
3197579
إعلانات تهمك

اسفي ضد المحطة الحرارية

  

بيان - شبكة الدفاع عن البيئة وضد مشروع المحطة الحرارية

                                      

اجتمع بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل باسفي يوم الاحد 16 فبراير2014 الاطارات السياسية والنقابية والجمعوية من اجل تدارس الوضع البيئي بالاقليم والذي يتسم بـ :

 

• تلوث الهواء والبحر جراء النفايات والغازات السامة التي يقذفها المركب الكيماوي للفوسفاط.

 

• ثلوث الجو جراء معامل الاسمنت (سيما المغرب-لافارج) والتي تستعمل بقايا العجلات المطاطية الايطالية في افرانها.

 

• انتشار الامراض الجلدية والاختناق جراء احراق المزبلة.

 

مما ادى الى انتشار العديد من الامراض: السرطان-هشاشة العظام-الربو...في غياب مستشفى متعدد الاختصاصات !؟

 

وتنفيذا لتوصيات الشركات المتعددة الجنسية (كونسورتيوم "جي دي اف سويز، ميتسوي، وثاريفا"...) واستجابة لإملاءات القوى الإمبريالية الكبرى تقرر انشاء مشروع المحطة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية باستعمال الفحم الحجري الذي سيدمر البيئة (برا وبحرا وجو) .

 

• انتشار امراض فتاكة مبيذة للبشر نتيجة للغازات السامة وتطاير الغبار اثناء احراق الفحم الحجري ناهيك عن الضوضاء الصادرة عن هذه العمليات.

 

• نفوق الحيوانات وانقراض الاسماك والطيور المائية نتيجة


اسفي : الفدرالية الديموقراطية للشغل تنظم أمسية لتوزيع نظارات طبية على التلاميذ

البرنامج يضع ضمن أهدافه جعل مدينة آسفي خالية من ظاهرة تشغيل الأطفال.

 نظمت النقابة الوطنية للتعليم  المنضوية تحت المركزية النقابية (فدش) بفضاء مدرسة الزرقطوني حي كاوكي أسفي يوم الخميس 06 فبراير 2014 أمسية تضمنت تحسين فضاء المؤسسة بجداريات تؤرخ للحدث ووصلات ترفيهية لفائدة التلاميذ وانتهت بتوزيع نظارات طبية على التلاميذ ضعاف البصر من مدرستي الزرقطوني والباهية  ضمن برنامج سنوي يشمل 10 مؤسسات تستفيد من حوالي 700 نظارة طبية  .

      حظر الأمسية وفد هولندي يمثل النقابات الشريكة، أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم الفدش، أعضاء مكاتب إقليم آسفي، ممثلين عن النيابة، منتخبين وجمعيات من المجتمع المدني ( جمعية الشعلة، جمعية المجد، جمعية الآباء ..)، والبرنامج يضع ضمن أهدافه جعل مدينة آسفي خالية من ظاهرة تشغيل الأطفال، وتوزيع نظارات طبية على التلاميذ من شأنه المساهمة في جعل هؤلاء التلاميذ يواصلون دراستهم ويخفف عنهم عبء الدراسة دون نظارات.

       العملية نظمت ضمن فعاليات  برنامج محاربة تشغيل الأطفال بمدينة آسفي الذي سطرته النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت


  نظم موظفو الجماعات المحلية بأسفي وقفة وسط قصر البلدية صباح يوم الإثنين 03 02 2014 احتجاجا على التأخر المتكرر في صرف الرواتب والتهاون في تطبيق الاتفاقات المنعقدة مع النقابات الممثلة للموظفين ... الشيء الذي اعتبره المحتجون تلاعبا بالحقوق واستهانة بالمكتسبات من طرف المسؤولين على الشأن الحضري .

و كانت الوقفة بدعوة من النقابة الوطنية للجماعات الترابية وشركات التدبير المفوض المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وذلك عبر إصدار بلاغ مشترك دعا لوقفات متكررة ومستمرة حتى تحقيق المطالب وإرجاع الحقوق .

  متابعة : عمر أيت لقتيب
 

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لسنة 1435 هجرية

 

نظم فرع رابطة الشرفاء الحسنيين العلويين جهة دكالة عبدة ـ أسفي و الجمعية الدغوغية  للتنمية  حفلا دينيا يوم الثلاثاء 14 يناير 2014 م الموافق ل12 ربيع الأول 1435 ه

 

بزاوية بني ادغوغ ابتداء من الساعة الواحدة بعد الزوال

 

افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم للمقرئ الشاب شعيب لوبيهي إمام بإحدى مساجد مدينة أسفي ، تلته مداخلة السيد عبد الرحمان مرجاني، أحد أبناء زاوية بني ادغوغ للتعريف بروابط شرفاء  بني ادغوغ  التي تمد متصلة عبر التاريخ  بروابط الشرفاء العلويين الحسنيين و أبناء عمومتهم بعد ذلك استهل الكلمة السيد الشريف مولاي  علي الغالي، رئيس فرع الرابطة لتقديم دواعي تأسيس فرع رابطة الشرفاء الحسنيين العلويين جهة دكالة عبدة ـ أسفي والدور الطلائعي التي يقوم به سعيا  منه لتكريس روح المحبة و الإخاء و التضامن من أجل النهوض بمشاريع تنموية نموذجية في دوار بني ادغوغ التابع ترابيا لجماعة شهدة قيادة العامر و الذي يبعد عن مدينة أسفي بحوالي 30 كلم شرقا عبر الطريق الوطنية رقم 1 اتجاه الدارالبيضاء .

 

السيد الشريف مولاي  علي الغالي التمس دعم النوايا الحسنة و الجهات المعنية و خص بالذكر كل من المجلس العلمي لجهة دكالة عبدة و مندوبية الأوقاف و الشؤون الإسلامية بالجهة   لإنشاء مدرسة قرآنية و التعليم العتيق و ذلك لسد الخصاص الحاصل في المنطقة برمتها و في ختام الحفل رفعت برقية و لاء و أخلص  التهاني  إلى السدة العالية بالله و سائر الأسرة الملكية  بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لسنة 1435 هجرية.

 

بعد ذلك، تمت قراءة جماعية لمجموعة من حفظة القرآن على الطريقة المتوارثة و أمداح نبوية لفرقة النور المحمدي بأسفي

 

ثم صرح السيد نورالدين تيليجي الكاتب العام للجمعية الدغوغية و نائب الكاتب العام لفرع رابطة الشرفاء العلويين جهة دكالة عبدة  و الرئيس الفعلي لجمعية المقاولين الشباب أموني آسفي ، أثناء أخذه الكلمة لدى القناة الإذاعية الثامنة ، دواعي تنظيم الملتقى الأول لفرع رابطة الشرفاء العلويين و الجمعية الدغوغية بزاوية بني ادغوغ :

 

* 1 مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة تجتمع فيها أواصر الأخوة و تعزز روابط الدين

 

* 2 زاوية بني ادغوغ كانت تاريخيا مركزا لحفظ و تعلم القرآن

 

*3 انشاء مدرسة قرآنية لسد الخصاص و الحرص على حفظ القرآن و العناية به

 حضر الحفل كل من ممثل السلطة المحلية السيد قائد العامر و ممثلي فعاليات المجتمع المدني المحليين. وطاقم تصوير الإذاعة الوطنية و السيد عبد الإله الخاضري خريج الصحافة السمعية البصرية،  اللذان أشرفا على التصوير و كذا مجموع ساكنة بني ادغوغ الذين عبروا عن فرحتهم بهذا الاحتفال الديني البهيج
 قال عبد الجليل لبداوي، الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بآسفي إن قوة العدالة والتنمية تكمن في المقومات و الركائز التي تنبني عليها ممارسته السياسية القائمة على المرجعية الإسلامية و الديمقراطية الداخلية و هيكلته التنظيمية القوية، فضلا عن توسعه التنظيمي و على منهج التخطيط الاسترتيجي، المتسم برؤية واقعية وطموحة تبين القوة الإقتراحية والإنتاجية التي تتميز بها هيئات العدالة والتنمية ومؤسساته الموازية. 

وأضاف لبداوي في كلمة توجيهية ضمن فعاليات المؤتمر المحلي الثاني لشبيبة العدالة والتنمية بآسفي المنعقد مساء يوم الأحد 05 يناير 2014 تحت شعار: " الشباب شريك أساسي في الإصلاح" بالمقر المحلي للحزب بشارع الرباط بمدينة آسفي، على أن حزب العدالة والتنمية رقما متميزا وقويا في المشهد السياسي المغربي، من خلال تشبثه بأسس ومرتكزات التي صارت تمثل قيما وثقافة وسلوكا في ممارسته للعمل السياسي، القائمة على المسؤولية والالتزام والوفاء، مشيرا على أن من سمات قوة العدالة والتنمية كذلك انشغاله اليومي بقضايا المواطنين، وانخراطه في بلورة السياسات العمومية.

 

واختتم لبداوي حديثه بدعوة شباب العدالة والتنمية بمدينة آسفي إلى اسناد التجربة الحكومية و دعم اختياراتها، والتعريف بمنجزاتها، فضلا عن تجويد الآليات النضالية لمنظمتهم الشبابية، والعمل على بلوة الأفكار والرؤى والاقتراحات من أجل النهوض بأوضاع شباب المنطقة .

 

يذكر على أن المؤتمر المحلي الثاني لشبيبة العدالة والتنمية المنعقد تحت شعار: "الشباب دعامة أساسية للإصلاح" قد انتخب محمد الطاهر الراقي كاتبا محليا للشبيبة وهشام هومار نائبا له، كما صادق على كل من علي الحبشي، أيوب بلمعيزي، فرح بودالية، هشام بوهملي، منى الذهبي، أعضاء بالكتابة المحلية للشبيبة.

  عبد الحق عبوش  
بيـــان حقيقــة  

على إثر ما جاء في مقال بالموقع الإلكتروني الصحافة بآسفي SAFIPRESS بتاريخ 13/12/07 تحت عنوان : " غرفة التجارة والصناعة والخدمات بآسفي في قفص الاتهام - صراع حقيقي بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بآسفي ومصلحة الضرائب" ، فإننا في جمعية الصفاء للتجار بآسفي نوضح للرأي العام الحقائق التالية :

 

-       أن جمعية الصفاء للتجار بآسفي تأسست منذ2008  ومقرها هو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بآسفي، ومنذ ذلك الحين والجمعية تعقد إجتماعاتها ولقاءاتها داخل الغرفة وتتخذ قراراتها بصفة مستقلة ، وأن القرار الأخير المشار إليه بالمقال لا علاقة للغرفة به بل تم التصويت عليه بإجماع التجار الحاضرين دون تدخل من أحد.

 

-       أن العلاقة التي تربط الجمعية بالغرفة هي مهنية بحثة تتعلق بالأساس بتأطير التجار والنهوض بالقطاع التجاري حيث أن الجمعية قد إستفادت وشاركت في عدة لقاءات وبرامج وكان آخرها اللقاء التواصلي حول موضوع : " أي أدوار جديدة للمجتمع المدني في ظل دستور 2011 " مما يدل على قيامها بدور التأطير والتوجيه والإخبار بالقوانين والمستجدات المتعلقة بالقطاع التجاري.

 

-       أن جمعية الصفاء للتجار بآسفي قامت بهذا اللقاء على غرار ما قامت به جمعيات أخرى مماثلة على المستوى الوطني.

 

-       بخصوص الحضور للوقفة الإحتجاجية أمام إدارة الضرائب، فعلى عكس ما جاء في المقال، فإننا نؤكد أن حضور التجار كان وازنا ومسؤولا.

 

-       أن هناك غموضا وتزييفا للحقائق طال هذه الفئة من المجتمع (التجار) التي تعتبر الضامن للأمن الإقتصادي والسلم الإجتماعي وكان الأجدر أن يعطى لهذه الفئة حقها دون الدخول بها في أثون المصالح الضيقة وخلق صراع بين المؤسسات العمومية لأن هذه الفئة كانت ومازالت تقوم بدورها الطلائعي في خدمة المجتمع.

 -       أخيرا وليس آخرا، فإن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لآسفي واليوسفية كانت دائما سباقة في تنظيم لقاءات تواصلية وتحسيسية لشرح القوانين المالية بعد صدورها خلال السنوات الماضية.                       
 

نظمت مساء يوم الجمعة 29 11 2013 جموع من ساكنة مدينة أسفي وقفة بساحة الاستقلال وسط المدينة استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التي دعت عموم الشعب المغربي للاحتجاج تزامنا مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

 وبروح التضامن مع القضية وقوة الشجب لأفعال الظالمين من بني صهيون ومن والاهم كانت الانطلاقة في الساعة السابعة والنصف مساء بشعارات اهتزت لها جنبات الوقفة تنديدا بجبروت الصهاينة ووعيدا بقدر الله المحتوم عليهم بالوبال والخبال وشجبا للمواقف الرسمية المتخاذلة المتنكرة للقضية الفلسطينية المستكينة لبني صهيون الطامعة في رضاهم.

 

كما عرفت الوقفة رفع شعارات تضامنية مع أحرار مصر في محنتهم ضد حكم العسكر المنقلب على الشرعية القانونية الدستورية وكذلك رُفعت شعارات التضامن مع سوريا الإباء رمز الصمود ورفض الاستعباد.

 

وقد اختتمت الوقفة بتلاوة بيان هذا نصه:

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

بيان

 

تحل بنا وبالأمة الإسلامية، ذكرى "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" التي توافق يوم الجمعة 29 نونبر 2013، والتي تحمل بين طياتها محنة شعب وجراح أمة، وتذكر بما قام به الكيان الصهيوني من تهجير غالبية الشعب الفلسطيني من مدنه وقراه واحتلال أرضه ومحاولة طمس معالم هويته وتهويد قدسه وتشريد أبنائه وبناته في ظل تواطؤ دولي وإقليمي مفضوح سمح للمحتل الصهيوني الغاصب بإقامة دولة على أنقاض شعب وحضارة.

 

وقد قدم شعب فلسطين المجيد على مدار العقود الستة الماضية ملايين المهجرين وآلاف الشهداء وأمثالهم من الجرحى والمصابين دفاعا عن الأرض الطاهرة وفداء للقدس الغالية، رغم تكالب المتآمرين ومساومة الماكرين.

 

تحل بنا الذكرى - اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني - ولا زال المحتل يتمادى في غطرسته وجبروته، محاصرا لغزة الأبية، ومقيما للمئات من المستوطنات، ومستهدفا للشرفاء من المجاهدين والمناضلين، ومدنسا لمقدساتنا، وممعنا في التنكيل بآلاف السجناء الأحرار في سجون الاحتلال الذين رفعوا راية الإباء والعزة في معركة الإضراب عن الطعام الممتدة إلى يومنا هذا.

 وبهذه المناسبة نعلن في الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بمدينة اسفي عما يلي:

-1  تأكيدنا على دعم خيار المقاومة لطرد المحتل الصهيوني.

 

-2  تحميلنا المنتظم الدولي المسؤولية الكاملة لمصير الأسرى والسجناء الفلسطينيين المضربين عن الطعام. واستعار التهويد الممنهج للقدس الشريف والمقدسات الإسلامية فيه وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.

 -3  إدانتنا للصمت والتخاذل العربي الرسمي في التعاطي مع القضية الفلسطينية .

-4 إدانتنا الخناق والحصار المضروب على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بتواطؤ بين الكيان الصهيوني والانقلابيين في مصر، في انتهاك واضح لكل الأعراف الدولية والمواثيق الإنسانية، أمام صمت عربي ودولي مقيت.

 

5- دعوتنا جميع هيئات المجتمع المدني المغربي للتعبئة الشاملة من أجل نصرة القضية الفلسطينية و الاستمرار في دعم ومساندة الشعبين المصري والسوري في مواجهة الاستبداد.

 

-6 شجبنا لجميع المبادرات التطبيعية التي تناسلت في الأيام الأخيرة في المغرب، والتي تشكل خيانة لدماء الشهداء ولمسار المقاومة.

 

-7  مناشدتنا جميع القوى الفلسطينية الحرة لم الشمل وتوحيد الجهود ونبذ الخلافات حفاظا على وحدة وتماسك الجسم الفلسطيني في مواجهة المحتل الغاصب.

 

" ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز "

 أسفي في يوم الجمعة 25 محرم الحرام الموافق 1435 /  29 نونبر 2013
تحليل إخباري / التنمية الاقتصادية في أسفي، كذبة السلطة الشهيرة ! 

في إطار افتتاح المنتدى الاقتصادي '' آيديس 2013 ''

  

تطل علينا هذه الأيام الجهات الرسمية بتنظيم المنتدى الاقتصادي " آيديس 2013 '' بخطوط عريضة تؤكد على منهجية الجهات الرسمية في تزين الواقع و تطبيل للأمل الوهمي، يفتتح المنتدى الاقتصادي بعنوانه الشهير و المثير، '' أسفي : مجال الفرص الجديدة ''، من المنتظر أن يناقش المنتدى تصورات حاكمي المدينة بوجهة نظر واحدة، وان تلقي فيه مختلف مندوبيات الوزارات خطاباتها الاشهارية مع عديد من جلسات الشاي .

 

يعتبر هـذا المنتدى بخطوطه المسطرة ،تجمع و إجماعا لنكران الواقع و تزييفه وتسويق صورة أسفي غير التي نعيش فيها، يناقش المنتدى الاقتصادي أهم المشاريع التي أقدم على تدشينها ملك المغرب محمد السادس و التي من ضمنها كنا ننتظر أن تكون أفاق خير على هذه المدينة، فالحقيقة تقول أن المشاريع المهيكلة في أسفي لم تقدم أي جديد لسكانها و لم تنهض بشبابها و قراها النائية المعزولة ، ثم البقية من المندوبيات يتبعون نفس المحور عنوانه '' مشاريع مهيكلة هيكلية تنموية '' حيث كثيرا ما نسمع هذه الكلمات كلما تطل علينا الجهات الرسمية دفاعا عن مشاريعها الوهمية.

 هذه المشاريع التي تعتقد السلطة الحاكمة، أنها محور نجاح و أفاق، هي أصلا تصب تجاه الفئات الغنية ولا تعكس مردوديتها أي نتيجة عن سكان المدينة، و لا تصب في تخفيض معدل النسب الرسمية الفاضحة تجاه البطالة الجماهيرية التي تكتسي طابعا شعبيا في المدينة، تقول الإحصائيات الرسمية أن مدينة أسفي و بنجرير يعيشان في منطقة بها ثاني أدنى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي و أعلى نسبة للفقر و أوسع تفاوت للدخل، طيلة السنوات الماضية وزيارات الملكية لم تتراجع هذه النسب بل بقيت متجمدة، وحال البطالة الجماهيرية الذي يبدو أنه عبارة عن قنبلة موقوتة في