الاثنين 2 ماي 2016 - العدد : 3397 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4603262
إعلانات تهمك


  

بات من شبه المألوف أن تظهر النزوعات الاجرامية لمجموعة من المنحرفين قبيل أي مناسبة ينشغل فيها المواطنون بلملمة ما تبقى من فرحتهم في الوقت الذي يستحوذ التفكير المعاكس على بال شرذمة من المجرمين ...

 

مساء الاثنين 22 شتنبر بدأ مخفر الشرطة  بحي كاوكي يعرف حركة متسارعة بحكم توافد العديد من المواطنين لتقديم شكاياتهم بخصوص تعرضهم للاعتداء من طرف عصابة اجرامية مكونة من ثلاثة افراد برفقتهم كلاب مدربة على الهجوم على المارة ...، نفس الحركة عاشها قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس و الذي (اي قسم المستعجلات) لم يكن مستعدا لتقديم العلاجات الضرورية لضحايا هذه العصابة  بسبب انعدام الحقن الناجعة لمثل هذه الاصابات (هجمات كلاب "البيتبول")

 

و قد شوهدت دوريات الشرطة وهي تطوف حول المكان الذي من المفترض ان تكون العصابة مختبئة فيه، لحظات قليلة بعد سيل الشكايات التي تقدم بها الضحايا، و لا نعلم لحد كتابة هذه الاسطر هل تمكنت هذه الدوريات من تخليص المنطقة من أذية هذه العصابة أم لا ؟

  مراسلة : رشيد عوبدة 

أسفي : من المسؤول على تنامي ظاهرة الباعة المتجولين ؟

 

البائعون الجائلون،شبه تنظيمات وشبكات مهيكلة بشكل جديد تشبه " المافيا" إلى حد كبير.

 

قادت سلطات المدينة حملة شرسة من أجل تخليص بعض شوارع المدينة الرئيسية وأزقتها من الاحتلال القصري المفروض عليها من طرف الباعة الجائلين والفراشة وبائعي السمك على قارعة الطريق (شارع ادريس بناصر –ساحة الاستقلال –شارع مديونة "سوق ساعة") حملة أدخلت البهجة والارتياح في نفوس تجار وساكنة هذه الشوارع المحررة.

        لكن العارفين بخبايا الأمور بالمدينة أكدوا بأن هذه الحملات التطهيرية لم تكن سوى حملات موسمية تأتي مع قدوم أي مسؤول جديد وتنتهي مع استئناسه بوضعيته الجديدة والمريحة لتعود دار لقمان إلى حالتها الطبيعية ويعود البائعون الجائلون  في شبه تنظيمات وشبكات مهيكلة بشكل جديد تشبه " المافيا" إلى حد كبير.اكتساح فاحش لأحياء وشوارع المدينة بدون استثناء، فوضى في حركة السير والجولان، انتشار الأزبال وفضلات الأسماك على قارعة الطريق، سباب وشتائم تخدش الحياء، عراك عنيف باستعمال الأسلحة البيضاء وغيرها، ترويج المخدرات والأقراص المهلوسة ، نشل وسرقة المواطنين على مرأى ومسمع الأجهزة الأمنية دون

من يستفيد من التستر عن المناصب الشاغرة بمؤسساتنا التعليمية بآسفي؟!

 

كتب : رشيد عوبدة

أخيرا يتم الإفراج عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2015، و قد انْشَرَحَ صدْر البعض لِنِسْبَة الذين استفادوا من هذه الحركة، و خصوصا منهم أصحاب الأقدمية العامة، وقد أكد في هذا الصدد السيد "شفيق أزبة"ــ مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية التكوين المهني ـــ أن نسبة تلبية طلبات الانتقال العادية بالأقدمية تتفوق على طلبات الالتحاق، عكس نتائج السنوات المنصرمة،و في ذلك ربما انصاف لفئة واسعة من نساء و رجال التعليم قضت زهرة شبابها متنقلة من أجل تأدية مهامهما دون كلل أو ملل ، رغم الغصة التي تستشعرها(أي الفئة) حين ترى حقها المشروع في الإنتقال يُقْبَرُبِحُجَّةِ عدم استفادتهم من امتياز الالتحاق بالزوج أو بالزوجة...

  لا أحد يجادل في أن الحياة الشخصية للأفراد خط أحمر، و ان الاختيارات الشخصية لا تناقش شأنها في ذلك شان الأذواق، و لئن كانت الوزارة في سنوات سابقة قد ضربت ،بإيعاز و بتواطؤ من مجموعة من الاطارات النقابية، حق الأقدمية كمعيار للانتقال ، فان هذا حمل البعض على تحديد وجهة اختيار حياته الشخصية بشكل يسمح له بالانتقال، فَبِتْنا نَسْمَع و نَرى عُقُودَ زَواجٍ تَنتهي صلاحيتها بمجرد الانتقال، و أمسينا نرى الإبن و البنت الموظفين بقطاع التعليم ينتقلان، في حين ان الوالد لازال يَقطع الكيلومترات للوصول الى مَقَرِّ عمله، فقط لأنه اختار زوجة جعلت من تربية أبْنائِها عَمَلها الوحيد، بل لقد

تعلن جمعية آباء وأمهات وأولياء  تلاميذ ثانوية الخوارزمي التأهيلية التقنية بآسفي أنها ستنظم ليلة الجمعة 10 يوليوز 2015 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا حفلا لتكريم التلاميذ المتفوقين من ضمنهم التلميذ عادل بلدي الحاصل على أعلى معدل وطني في مواد الامتحان الوطني ب 19.45 هذا الموسم والمسجل لرقم قياسي كأول تلميذ يحصل على  19.75 في مادة علوم المهندس منذ ترسيم هذه المادة في بعض المسالك ... وسيعرف الحفل توزيع شواهد وجوائز على المتفويق في الموسم الدراسي 2014 -2015  كما ستتخلله فقرات موسيقية وفنية، وكلمات في حق المحتفى بهم

 

على الرغم من الشكايات المتتالية لساكنة وتجار حي أنس آخرها تلك الموجهة إلى السيد والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي، والسيد والي الأمن الإقليمي بأسفي. لا زال الحي يعج بالباعة الجائلين بعرباتهم المدفوعة والمجرورة بالدواب، وسياراتهم من مختلف الأحجام محملة بالخضر والفواكه المهربة وأخرى بمواد غذائية مجهولة المصدر والمنتهية صلاحيتها. دون أن تجد السلطات العمومية المعنية بحملاتها المحتشمة والمعلومة مسبقا حلا لهذه الظاهرة لفك الحصار المضروب على الحي بما يسببونه من عرقلة لحركة السير والمرور، ومضايقة السكان الذين حرموا من أبسط حقوقهم في الهدوء والسكينة والطمأنينة.

 

                               عبد المالك العزوزي

المحور الفوسفاطي الأسفي يشتعل احتجاجا من جديد

 

         كانت جنبات الساحة  الأمامية لكيماويات المغرب بالمركب الصناعي باسفي تضج باحتجاجات طالبي الحقوق الاجتماعية يومه الثلاثاء 16 يونيو الجاري في موعدين متوافقين مكانيا مختلفين في التواجد الزمني .

الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين باسفي  

         حيث جددت المكونات الجمعوية للجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين باسفي وقفاتها النضالية ،

و ذلك باعتصام نهاري , جسد على شكل وقفة احتجاجية و افتراش لأرضية المعتصم قعودا , عبر خلالها المعطلون والمعطلات عن استنكارهم لصمت وتجاهل  المسؤولين  الفوسفاطيين .  

         كما صرحوا عبر كلماتهم الاحتجاجية و البيانية , أن الإقصاء و التهميش لا يستقيمان حلا للمشاكل الاجتماعية , و مؤكدين على ضرورة تحرك السلطات المحلية لأجل إطلاق و تفعيل حزمة إجراءات إجتماعية عاجلة و بمردوديّة مباشرة لفائدة معطلي المدينة , كإشارة جوابية منها بعمل إجرائي حقيقي بعيدا عن أي تلكؤ و تدبير مرحلي محتشم ما كان يبتعد كثيرا عن الحصيلة الصفرية .  

         حيث أضحت السلطات المحلية بالمدينة و مع  القادم من الأيام لا تستسيغ أن يؤثث المشهد العام بأي حراك احتجاجي , و لسان حالها يقول : لا صوت يعلوا فوق صوت المعركة (الانتخابية) , و هو ما بات يتجلى إدراكا لكل معطلي المدينة , أنه لا معنى لهم للمواطنة في المغرب ، مادام المنطق الأمني

و الترسانة القمعية هي الجواب الأوفى و الأوفر لحل مشاكل منتسبي العطالة .

           و جبهة المعطلين بانخراطها ضمن احتجاجات معطلي المحور


جمعية أهل تراب الصيني للتنمية والتضامن بآسفي تصدر بيانا للرأي العام

بناء على الاجتماع الذي انعقد يوم الأربعاء 03 يونيو 2015 بمقر المنطقة الحضرية الثانية بحضور جمعية أهل تراب الصيني للتنمية والتضامن ، وبالرغم من إحساس الجمعية بالمسؤولية الملقاة على عاتقها ، وتقديمها لمجموعة من التنازلات تقديرا للمصلحة العامة ، إلا أن اللجنة الإقليمية يبدو أنها غير مصممة على طي هذا الملف بشكل نهائي .. وعليه ، فإن جمعية أهل تراب الصيني للتنمية والتضامن تعلن انسحابها من اجتماعات اللجنة الإقليمية ، وتحيط الرأي العام بما يلي : 1. اعتراضها الشديد على منهجية اللجنة الإقليمية جملة وتفصيلا والتي تبين أنها في نهاية المطاف مجرد مناورة لربح الوقت ، والمتمثلة فقط في  تسجيل المتضررين والمتضررات الذين انتظروا لمدة اثنا عشر سنة كي يتم إحصاؤهم ، أما حق التعويض وجبر الضرر المادي والمعنوي فقد تم تعليقه على دفة المجهول .. 2. شجبها للتلاعب بأرقام المحلات التجارية بحي كاوكي بدرائع واهية تبعث على الدهشة والاستغراب ..3 . تنديدها بالطريقة الانتقائية والعشوائية المتسمة بالازدواجية ذات الطابع الضيق في التعامل مع ملف اجتماعي محض ساهم في تعقيده بعض رموز السلطة المحلية والجماعات الحضرية المتعاقبة على تدبير الشأن المحلي ..

4.استنكارها لبعض المواقف المدعمة من طرف


يتساءل الشارع الآسفي عن الجهة التي أقدمت على تقطيع عدد من الأشجار من جذورها مؤخرا بطريق للالة فاطنة وطريق سيدي عيسي وبحديقة مسجد السنة بالمدينة الجديدة قرب بريد بنك، وبالقرب من مركز الأرصاد الجوية بفضاء حي المطار وبالقرب من مسجد الرحمة بحي اوريدة في ظل صمت القائمين على الشأن المحلي من سلطات محلية ومجالس منتخبة وجمعيات مدينة.

صمت القائمين على الشأن المحلي على هذا السلوك الأرعن الذي طال العشرات من الأشجار من مدينة آسفي يعود عمرها إلى مئات السنين، اختفت بين عشية وضحاها من الوجود، يتطلب فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين في هذه الواقعة، أم أن مصالح السلطات المحلية والإقليمة ومجالس جماعاتها الترابية بآسفي غير معنية بما يجري ويقع أمام مرأى ومسمع من الجميع ؟

وعلاقة بالموضوع ذاته، كانت الوكالة التجارية إنوي