الجمعة 1 غشت 2014 - العدد : 2757 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
3501344
إعلانات تهمك

  

تحد ترفعه النقابة الوطنية للتعليم (فدش)

 


نظمت النقابة الوطنية للتعليم العضو فيالفيدرالية الديمقراطية للشغل بمقر جريدة الاتحاد الاشتراكي  بآسفي مساء يومه الاثنين 23 يونيو 2014 لقاءً تواصلياً مع وسائل الإعلام المحلية والوطنية حول ظاهرة تشغيل الأطفال ضمن برنامج : "أسفي مدينة خالية من تشغيل الأطفال " الذي تتبناه النقابة بالمدينة .

 

وقد استعرض السيد محمد كرميم المنسق المحلي للمشروع في كلمة له إلى جانب السيد حميدة النحاس المنسق الوطنيللمشروع مختلفالمحطات السابقة في العملية موضحين الشراكات التي تمت في هذا الباب والمجهودات التي يقوم بها مجموعة من المتطوعين والأطر من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تكتسح بالخصوص جهة دكالة عبدة حسب تقرير رسمي لمندوبية التخطيط .

 

وقد تم فسح المجال أمام المتدخلين لطرح تساؤلاتهم ومناقشة السبل الكفيلة لإنجاح العملية التي تمتد لسنتين 2014 و 2015 .

 ومن خلال النقاش وقف الحضور على مدى أهمية المشروع وطموحه مع التأكيد على ضرورة أن يكون جزءا من عمل النقابة لا يشغلها عن المجالات التي وجب أن تضطلع بها في الساحة المهنية التعليمية بالخصوص ..   مراسلة رشيد عوبدة

غياب عدد من الوجوه و الاعيان عن افتتاح المعرض الجهوي للفلاحة ،

عشوائية في التنظيم و تلوت في الداخل و المحيط وصمة عار في وجه المدينة .

ميزانية المعرض لدى الكردودي من المحرمات

أسفي / محمد أنيق

منذ نشأة المعرض الفلاحي الجهوي الذي تنظمه غرفة الفلاحة لجهة دكالة عبدة و رئيس الغرفة عمر الكردودي و في كل دورة يتطلع و يمني النفس بحضور عزيز أخنوش وزير الفلاحة ، الا ان " سيادة " الكردودي يخلف الوعد الذي يضربه كل مرة للجمعيات و التعاونيات ب ( استقدامه ) للوزير الى درجة ان رئيسة احدى الجمعيات العارضة وضعت تغريدة على صفحتها ( فرحة )  ان سيادة الوالي و سيادة الوزير افتتحا معرضها  و هي جد متأكدة من ذلك بعدما أوهمها الموظف الامر الناهي صاحب العقارات و الوسيط لشراء صمت  الأقلام المرتزقة عبر اظرفة 500 درهم - يأخذ نصفها -  المسكينة انطلت عليها كما انطلت على عدد من  الجمعيات .

و بالعودة لحضور  الوزير و من عدمه فان  أخنوش الذي ترعى وزارته حسب اعلان المعرض الجهوي فانه فضل


القت عناصر فرقة الابحاث و التدخلات التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بولاية امن اسفي يوم الثلاثاء 21 ماي 2014 القبض على المشتبه فيه المدعو ( سفيان. ك) المتهم بارتكاب عدة جرائم و منها السرقة و النشل و اعتراض المارة بواسطة دراجته النارية بمعية احد الاشخاص المسمى ( محمد ب ) المعتقل بالسجن المدني على خلفية نفس التهم.

 و وصل عدد الضحايا 6 ضحايا و منها سرقة الهاتف الذكي للزميل محمد أنيق رئيس قسم الاتصال بمدينة اسفي و عضو المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للاحرار و المسؤول الاعلامي بنفس الحزب باسفي بتاريخ 29 اكتوبر 2013 .

و قد جرى توقيف المتهم بعد ان تعددت جرائم السرقة و الاعتداء حيث تجندت عناصر فرقة الابحاث و التدخلات تحت اشراف الضابط الممتاز سعيد العابسي و عناصره السادة الفرحاني و بلحمداوية و بلفاسي ،بعد الادلاءات التي قدمها الضحايا و اعترافات المتهم الثاني محمد ب، و بعد تجميع المعطيات و البحث و التقصي و رصد دامت 3 ايام . هذا و قد جرى تقديم المتهم الرئيسي الى النيابة العامة بعد اعترافه بالجرائم المنسوبة اليه و تعرف الضحايا عليه صباح يوم السبت 24 ماي 2014 حيث تمت متابعته و ايداعه السجن .

من جهة ثانية اجرت الجريدة اتصال بالاخ محمد انيق حول الواقعة حيث اكد لنا العملية منوها بجهودات الشرطة القضائية باسفي في ايقاف المتهم و العمل الذي قامت بها شاكرا عناصر الفرقة على ماقاموا به و ما يقومون به من اجل سلامة و امن المواطنين متاسفا على ان الهواتف التي تمت سرقتها من طرف الجاني لم يتم استراجعها نظرا لان المتهم قام بتصريفها الا انه يقول انيق هذا سيعيد للضحايا نوع من الاستقرار النفسي و الشعور بالامن . داعيا في نفس الوقت الى محاربة محلات و اماكن بيع الهواتف المسروقة و عدم التساهل مع مقتني المسروقات .

بقلم : عمر أيت لقتيب

 

وهو يقف منافحا عن حقه وحق المحرومين من أبناء بلده في وجه غطرسة الفساد والاستبداد ارتقى الشهيد المحبوب كمال عماري رحمه الله إلى ربه بعد أن هوت على جسده هراوات الغدر الآثمة محاولة إخماد همة سامقة وتنكيس علم رفراف وقتل إرادة لا ترضى عن الحق بديلا ، لم يجد الجلادون من حل للدفاع عن مناخهم الفاسد سوى تسليط زبانية القهر والاعتداء على المطالبين بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية وهي المطالب التي وجب أن تتوفر بالضرورة في كل بلد يحترم القائمون عليه أنفسهم ويولون أهمية بمن هم أمانة في أعناقهم .

 

كان قرار منع الوقفات والمسيرات السلمية للحراك الاجتماعي بالقوة قد وصل وعزم المسؤولون على التنفيذ بمدينة أسفي ، وذلك بجعل مسيرة  الأحد 29 ماي 2011 مسرحا للتطبيق .

 

 هذه المسيرة التي انطلق جزء من المشاركين فيها من جنوب أسفي بحي ' دار بوعودة ' حيث اصطف المحتجون ليقف أمامهم جيش عرمرم من عناصر التدخل السريع بكل التلاوين ويبدأ الاعتداء الذي طال العشرات من المتظاهرين السلميين وكان من بينهم الشهيد كمال عماري رحمه الله الذي استهدفه الغادرون بعصيهم في كل نقطة من جسده الصامد حتى أردوْه مغشيا عليه قبل أن يتركوه لمصيره بعد تأكدهم من إنجاز المهمة.

 

هذه التفاصيل لسوء حظ الغادرين كانت على مرأى ومسمع من عموم المواطنين المشاركين في الاحتجاج والواقفين على الجنبات (...) لكن الغريب أن تطلع علينا الدولة بكل ما أوتيت من انعدام ضمير وتقوم بمحاولات يائسة لطمس معالم الجريمة مستعملة بذلك أبواقها البئيسة التي شرعت في إعداد القصص والسيناريوهات البديلة لصنع مشهد مجانب للحقيقة وكأن الشهيد ليس مواطنا شريفا كان قلبه على وطنه يتشوق أن يراه حرا كريما  يسع كل أبناءه لا يُفرق بينهم حسب ولا نسب ، اختلفت الروايات المؤلفة لكنها توحدت في بلادتها وانكشافها للقريب والبعيد فلم تُجد بذلك نفعا وبقي الحق ساطعا ناصعا لم ينفع في طمسه تدليس ولا بهتان.

 

فأصبحت قضية الشهيد كمال عماري رحمه الله شاهدا على الاغتيال المفضوح للمواطنين في واضحة النهار ووصلت تفاصيلها إلى أعلى المستويات في التداول حيث عرضت الملابسات على أكبر الهيئات الحقوقية الدولية وتبنت الملف جل المنظمات الوطنية والعالمية . لكن الغريب أن السلطات في وطن  الشهيد بعد محاولة التنكر له ابتداءً بالتزييف الذي لم يُجْد نفعا انتقلت إلى استراتيجية الإبطاء حيث ونحن على بعد أيام من الذكرى الثالثة للاغتيال لا زال الملف يراوح مكانه في أدراج محكمة الاستئناف بأسفي بل إن الأدهى أن يبقى التقرير الطبي حبيس القاعات المظلمة لا يصل للعائلة والمتتبعين منه إلا ما جاد به مصدر من داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالقول أن التقرير إيجابي !!

نتساءل هنا عن مدى احترام الدولة للقوانين التي يجب أن تُطبق والحقوق التي لا ينبغي أن تُجزّأ ، فقتل مواطن تعذيبا بهراوات أجهزة الداخلية لا ينبغي أن يكون مُسوّغا للإفلات من العقاب بل على العكس وجب أن يُعتبر عنصر تشديد على الجناة باعتبار أنهم المؤتمنون على حفظ الأمن و نشر الأمان لا ترويع المواطنين وتعذيبهم حدّ الوفاة .

 

نقف على مشارف الذكرى الثالثة لاغتيال كمال رحمه الله فإلى متى التماطل و التباطؤ في محاسبة الجناة وجبر الضرر ؟ وهل المُعوّل على تمديد الزمن لفرض النسيان ؟ سياسة يعلم الجميع أنها لم تنسينا من قضى قبل الشهيد عماري من الأحرار فكيف تنسينا شهيد الحرية كمال ؟

 فاعلموا أن أمام سياساتكم المكشوفة سيقف شعارنا الخالد " لن ننساك يا كمال و لا بديل عن محاكمة الجناة ".

اللجنة التاسعة للنظام الأساسي والمستخدمين لممثلي العمال والأطر بمغرب فوسفور أسفي.  

احتجاج انذاري يوم الجمعة 16 ماي 2014  

ممثلو العمال والأطر أعضاء اللجنة التاسعة CSP   بأسفي يجدون أنفسهم مضطرين  للاحتجاج السلمي و الانذاري دعما ومساندة لكل الفئات المتضررة هنا بأسفي، صباح يوم الجمعة 16 ماي 2014 من س العاشرة ونصف إلى س 12 صباحا.

  

تكاثر دواعي الاحتجاج ، في العديد من الملفات ذات صلة بشغيلتنا الفوسفاطية هنا بأسفي:

 

·         الاستمرار في ضرب أسس ميثاق الحوار الاجتماعي في مجال علاقة ممثلي الإدارة اتجاه ممثلي العمال والأطر CSP/CAS

 

·         الاستمرار في نهج أسلوب الإقصاء في حق مؤسسات التمثيلية وحجب


 احتضنت قاعة الثانوية الإعدادية وادي المخازن بآسفي مساء يوم السبت 10 ماي 2014 حفل تكريم الأستاذ محمد حطابي الذي كان يعمل بإدارتها، حيث حضره عدد هام من الأساتذة و الإداريين سواء الذين يعملون بالمؤسسة حاليا أو ممن كانوا يعملون بها سابقا، ناهيك عن زملاء المهنة من مختلف مؤسسات الإقليم و الضيوف...

تميز حفل التكريم بتلك الكلمات الرقيقة التي قيلت في حق المحتفى به بهذه المناسبة، والتي أشادت بمناقبه و الأخلاق الحميدة التي كان يتحلى بها وسط زملائه و التي تميز بها خلال مساره المهني، كما تم عرض شريط مصور يلخص هذا المسار دون أن يغفل الجوانب الأخرى التي كان ينشط فيها محمد الحطابي من رياضات كالجمباز و الصيد و غيرها من الأنشطة الأخرى.

 

عرف الحفل الحضور المتميز للأستاذ عبد المالك الكندري بأدائه المتميزعلى آلة العود و أدائه لأغان من فن الملحون، نالت استحسان الحاضرين و إعجابهم، ليكلل الحفل بتقديم هدايا للمحتفى به و شهادة تقديرية عرفانا للمجهود و الخدمات التي قدمها للمؤسسة وتتويجا لمساره   الذي كان يستحضر فيه دائما الكثير من القيم كالعطاء والتواضع والتسامح.

 الحسين النبيلي

 المكاتب النقابية لموظفي الجماعة الحضرية لاسفي تكذب البيان التوضيحي للرئيس 

           توصل موقع صحافة اسفي ببيان حقيقة من النقابة الوطنية للجماعات المحلية التابعة لكونفدرالية الديمقراطية للشغل فرع أسفي و الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية فرع أسفي التابعة لاتحاد الوطني للشغل يكذب ما جاء في الببان التوضيحي الصادر عن الجماعة الحضرية لاسفي بتاريخ 2 ماي 2014 و الذي سبق للجريدة ان نشرته على موقعها و فيما يلي نص البيان :

 بيان حقيقة

بعد توزيع بيان النقابتين العاملتين بقطاع الجماعات المحلية باسفي المؤرخ في 30 ابريل 2014 والدي يدعو الى خوض وقفة احتجاجية يوم الاربعاء 7 ماي 2014 ببهو البلدية احتجاجا على عزم المجلس الحضري لاسفي بتحويل مبلغ 355 مليون سنتيم من اجور وتعويضات الموظفين من أجل تغطية ديون شركة فيوليا للنظافة اصدر المجلس الجماعي لاسفي بيانا توضيحيا بتاريخ 02 ماي 2014 طرح فيه مجموعة من المعطيات والمعلومات التي تتطلب تسليط الضوء عليها تنويرا للشغيلة وللراي العام ورفعا لكل لبس أو تغطية على الحقائق .

1- الحديث عن صرف الترقيات : هدا كلام عاري من الصحة يردده الرئيس في كل المناسبات بينما واقع الحال يؤكد وجود ترقيات للموظفين مند سنة 2006 الى اليوم ولا يوجد موظف واحد داخل الجماعة ليس له في دمتها ترقيتين على الاقل  وهي ترقيات تراكمت حتى فقدت


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان –فرع أسفي- تحتفل بعيد الشغل 

  مشاركة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان –فرع أسفي- مع المنخرطين والمتعاطفين والمناضلين والمتضررين –الباعة المتجولين- ضحايا البطالة- ضحايا السكن- عائلة الشهيد محمد بودروة-عائلة المختطف  عبد الصمد بطار - .........في تظاهرات فاتح ماي –عيدالشغل- (2014) بالكنفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي  . 

  تخلد الطبقة العاملة ومعها جمعية شباب أسفي المعطل، وكل المضطهدين بالمغرب وباقي أنحاء المعمور ذكرى فاتح ماي 2014 في سياق أهم ما يطبعه الامتداد والصراع.

   فمنذ أزمة 2008 إلى يومنا هذا، نسجل اشتداد الهجمة الشرسة لقوى الاستعمار الجديد على شعوب الدول التابعة لها، بغية نهب واستغلال ثرواتها والإجهاز على مكتسباتها بكل تلاوينها.

 

   وعلى صعيد أخر فمع مطلع، 2011 نسجل ولادة فكر متقدم لدى الشعوب العربية من أهم سماته الوعي بالقضية، وتكسير جدار الخوف الذي كان نتاجا طبيعيا للفساد في بلدان هته الشعوب، ونتيجة لتبعية أنظمة حكمها للقوى الخارجية التي تقرر مصيرها.

 

   هذا الفكر قاد الشعوب إلى حراك احتجاجي ضد الفساد والاستبداد، مطالبا بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية سرعان ما انتقلت تأثيراته لتعيد رسم الخارطة السياسية والاقتصادية للعالم.

    أما على المستوى الوطني فالوضع لا زال
 


23/07/2014 - 15:27
20/07/2014 - 15:29
05/07/2014 - 14:16
19/06/2014 - 14:47
05/05/2014 - 10:09
21/12/2012 - 23:53