السبت 29 غشت 2015 - العدد : 3150 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4289182
إعلانات تهمك

Jinigoud.ma

أسفي : مشكل تأخر صرف أجور موظفي الجماعات المحلية

 

يطرح تأخر صرف مستحقات الموظفين الجماعيين العديد من علامات الاستفهام، فبعدما استطاع موظفو القطاع العام استخلاص رواتبهم بطريقة سلسة وفي الوقت المحدد، لا زال موظفو الجماعات المحلية بإقليم آسفي، وبالضبط التابعون لقباضة جمعة سحيم يعانون الأمرين من جراء تأخر تسديد مستحقاتهم.


        يعود من جديد مشكل تأخر صرف أجور موظفي الجماعات المحلية ليطفو على السطح، فيتيه المتضررون في البحث عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذا التأخر بين من يخبرهم بتأخر ميزانيات 2015 للجماعات التي يعملون بها، ومن يربط المشكل بنظام التدبير المندمج للنفقات  G.I.D، وغيرها من الأعذار غير المقبولة في زمن تكنولوجيا المعلوميات.
المشكل سيظل قائما من حين لآخر، في انتظار مصادقة الجماعات في مجالسها على الاتفاقية الرائجة التي تقضي بصرف هذه الجماعات لمبلغ ألف درهم عن جميع الموظفين شهريا لفائدة الخزينة العامة، حتى يتسنى لهذه الأخيرة صرف أجور موظفيها واقتطاع التأمين الصحي في الوقت المحدد، مهما كانت المشاكل.


              ففي الوقت الذي نتطلع فيه نحن موظفو الجماعات المحلية لاكتساب حقوق لم تبرح الرفوف بعد، ما نزال نعاني من الحرمان من أبسط الحقوق وأيسرها تطبيقا ألا وهو استخلاص الأجر قبل متم الشهر...، مضيفا أن لهذا التأخر أثارا سلبية على


ابان بعض رجال السلطة و خاصة منهم بعض رؤساء الدوائر و النموذج رئيس دائرة احرارة اقليم اسفي عن ضعف بائن في تدبير النزاعات التي تقع بين الفينة و الاخرى بين المنتخبون و رجال السلطة بحيث اصبحنا نرى كيف ينساق البعض منهم الى تغليب اراء رؤساء الجماعات الذين لا هم لهم سوى الحفاظ على مقاعدهم و لو على حساب الادارة و المصلحة العامة . و هكذا فاغلب النزاعات الطارئية الان في الاقليم تقع في منطقة احرارة ففي جماعة الصعادلا الصراع بين المعارضة و الرئيس و الذي وصل الى دهاليز محكمة جرائم الاموال و المجلس الاعلى للحسابات لم يستطع رئيس الدائرة ان يعطي الانطباع لتدخل الادارة الترابية لتدارك الاختلالات قبل وصولها الى هذا المنحى الخطير و خاصة وان المعارضة سبقت ان رفعت عدة شكايات في الموضوع لايقاف الانزلاقات في حينها. اما جماعة احرارة و التي دخل فيها المواطنون في صراع دائم مع الرئيس و بعض نوابه من خلال الانتشار الفضيح للمقالع العشوائية و استغلالها من طرف اعضاء المجلس و الترامي المستفحل على اراضي الجموع خاصة من طرف اقارب الرئيس و تستر السلطة المحلية و تفرج القائد و رئيس الدائرة على الوضع الذي هو الان على طاولة والي الجهة . كل هذا بمنطقة احرارة, اما جماعة دار سي عيسى فقضية التشطيب على رئيس الجماعة و الصراع الدائر بين المقدمين و الشيوخ الذين رفضوا تسليم شهادة السكن للرئيس على اعتبار انه لا يسكن بالمنطقة و استماتة رئيس الدائرة للدفاع عن الرئيس قصد عدم التشطيب اصبح ظاهرا للعيان و حديث كل الساكنة ، دون ان ننسى الاحتجاجات المستمرة للمجتمع المدني على رئيس الجماعة . هذا بعض من ما يجري بدائرة احرارة و البقية تاتي .

معطلوا اسفي يعلنون البدء بتوقيع عريضة كتابية

ضد ممارسات المجمع الفوسفاطي

 

شهدت ساحة الاستقلال قبالة بنك المغرب بمدينة اسفي وقفة احتجاجية لعدد من منتسبي و منتسبات الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين و التي يصطف عبرها في تكتل نضالي خمس إطارات مطلبية تتوزع على التعيين الاتي :

 

o          جمعية شباب آسفي المعطل .

o          الجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين

o          جمعية الائتلاف الموحد لأبناء الفوسفاطيين

o          جمعية إنصاف للمجازين المعطلين

o          جمعية المجاز المعطل باسفي

 .

         ذلك ما حدث عشية يومه السبت 25 يناير 2015  حيث حضرت الجمعيات المطلبية المسفيوية المعنية بالعطالة جنبا إلى جنب مع بعض الغيورين من أبناء المدينة , في اصطفاف نضالي واحد . مرددين مجموعة من الشعارات التي تعبر عن مطالبهم المشروعة في الشغل و العيش بكرامة ، وعن استنكارهم و رفضهم لمظاهر الفساد والمحسوبية والتجاهل والإقصاء التي تحرمهم من تحقيق مطالبهم الاجتماعية ، ضدا على الإدارة الفوسفاطية .و تلكؤها و تماطلها في تنفيد مقتضيات محضر 12 يوليوز منذ أعلن برنامج سكيلز الذي أطلقته المجموعة الفوسفاطية سنة 2011 و الذي وصفته آنذاك بالبرنامج الواسع المندرج في إطار مسؤولية المجموعة نحو سكان المواقع المتواجدة فيها . وزعمت حينها عقد العزم للاضطلاع بدورها الإنمائي و الاجتماعي تجاه المناطق

مركز حقوق الناس بآسفي، يؤازر تنسيقية المتضررين من تأخر تسليم بقع التجزئة السكنية "برج الناظور"

 

بلاغ

 

على إثر تلقي مركز حقوق الناس الفرع المحلي بمدينة آسفي، طلب المؤازرة المقدم من طرف تنسيقية المتضررين من تأخر تسليم بقع التجزئة السكنية "برج الناظور" بمدينة آسفي من طرف مؤسسة العمران، والتي تعرض فيه المتضررين لتأخير تسليم البقع إلى عموم المستفيدين رغم مرور أكثر من سبع سنوات على انطلاق هذا المشروع السكني الذي حضي بتدشين ملكي مولوي سنة 2008.

 

وبعد مراسلة المتضررين جميع الجهات المعنية بالموضوع "وزارة السكنى والتعمير، والديوان الملكي، ومؤسسة العمران المركزية والمحلية، والوكالة الحضرية لآسفي، وولاية آسفي، والمجلس الحضري" دون أي جدوى، وبعد إغلاق جميع قنوات التواصل والحوار لحل أزمة هذا الملف الذي استنفدت معه جميع الإمكانات المسطرية الإدارية، ونظرا للأثر السلبي المادي والمعنوي الذي لحق عموم المستفيدين.

 

عقد مركز حقوق الناس الفرع المحلي بمدينة آسفي اجتماعا مع المتضررين، أسفر عن تبني هذا الملف من طرف المركز الذي عمد إلى مراسلة كل من السيد والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم آسفي والسيد الرئيس المجلس الحضري لمدينة آسفي والسيد مدير العمران بمدينة آسفي، من أجل التدخل لاتخاذ المتعين في أقرب الآجال، إلا أنه وبعد عدم تلقي أي رد رغم مرور أكثر من شهر على هذه المراسلات، اجتمع المركز من

المنتدى الجمعوي لآسفي و النسيج الجمعوي يرصد الانتخابات.

 

المنتدى الجمعوي لآسفي و النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات يدعوكم لحضور ورشة " السياق و الإطار التشريعي لانتخابات 2015" لجهة عبدة- دكالة، و ذلك يوم السبت 22 نونبر 2014.

 

         تنطلق هذه الورشة من رغبة النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات في مواكبة المسلسل الانتخابي الذي يشكل نجاحه تحديا جوهريا بالنسبة إلى المغرب. ويهدف  النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات، بشراكة مع مؤسسة "هنريتش بول"، إلى إحداث فضاء جهوي وتوسيعه إلى فضاء وطني لاحتضان الحوار والترافع بخصوص ممارسة الديمقراطية التشاركية بين المسؤولين السياسيين والمجتمع المدني والمواطنين حول تنظيم وسير المسلسل الانتخابي لسنة 2015 والذي سيحكم الانتخابات الجماعية وانتخاب أعضاء الغرفة الثانية بالبرلمان.

 

في هذا السياق، يأمل النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات، من خلال تنظيم 8 ورشات جهوية، في استثمار التجربة التي راكمها المجتمع المدني ومواكبة مسلسل الحوار والترافع واعتماد النصوص التشريعية للتحضير لانتخابات 2015. وسيمكن ذلك من إثارة التفكير وبلورة تحليل معمق للنصوص القانونية المتعلقة بانتخابات عام 2015، ثم تقاسم وتبادل ونشر وتعميم النتائج المحصل عليها على المستوى الجهوي.

 

ولقد تم إعداد مشروع لتنظيم 8 ورشات جهوية، من جهة، بالموازاة

بيان استجابة لمنظمة التجديد الطلابي  فرع   آسفي                                                                                                   

 

    استجابة للبيان الوطني الذي أصدرته اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي يوم  15 نونبر 2014، بخصوص تخليد  اليوم العالمي للطالب تحت شعار " الحركة الطلابية: صوت الشعوب للتحرر... سواعد الأمة للنهوض" والذي يأتي في ظل ما تعرفه الحركات الطلابية في العالم من صمود واستبسال في الدفاع عن تطلعات شعوبها ( مصر، هونغ كونغ، المكسيك ...) وكذا في ظل استمرارية الحركة الطلابية المغربية في الدفاع عن الجامعة و الإسهام في النضال الوطني من اجل الإصلاح والنهوض.

وعليه يعلن المكتب المحلي لفرع آســفي استجابته للبيان الوطني ، ويدعو طلاب الكلية المتعددة التخصصات آسفي إلى تخليد هذه المناسبة العالمية ، ومن اجل ذلك ندعوا كل الطلبة والطالبات الغيورين على الجامعة إلى الحضور المكثف والمشاركة الفاعلة في حلقة نقاش يوم الإثنين 17 نونبر 2014  على الساعة العاشرة صباحا بساحة الكلية .

إن اليوم العالمي للطالب هو فرصة للتذكير بالمطالب التي عبرنا عنها في المذكرة المطلبية المحلية لمنظمة التجديد الطلابي - فرع آسفي-  و التي من خلالها ندعوا إلى  :

مـحليا:


بكل موضوعية ... دعونا نحب وطننا.

  

البعض لجأ الى سلوكات البلطجة للاعتداء على حرمات مناضلي الفيدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي .

  

مناضلو آسفي ليسوا قطعانا يجرهم أي أحد مهما علا شأنه أو سفل.

  

نخبنا السياسية الفاشلة لم تعد لها القدرة على الحوار و الاقناع، فباتت تلجأ الى سلوكات الانسان البدائي، الذي نلتمس له العذر،لأن الآليات اللغوية لم تكن تسعفه حينها، كما أن قدراته العقلية لم تصل آنذاك الى درجة النضج الكافي الذي يمكن معه للعقل ان يحضر محل العنف.

 و بالرجوع الى مجموعة من المؤشرات التي سبق لي أن أفردت لها مقالا، كنت حينها قد عنونته ب :" ما معنى ان تكون بلطجيا"، ليتم التهجم مجددا على شخصي المتواضع لأني عبرت عن موقفي لا اقل و لا اكثر، سعيت مجددا الى الرد بمقالة عنونتها ب: " اتهامات و ردود : للتاريخ مكانين لا ثالث لهما "، الامر الذي لم يرق البعض، و حينما انتصرت لشرعية المنظمة النقابية التي أنتمي لها منذ تأسيسها ودافعت عن وحدتها في وجه المنشقين، و فتحنا ــــ نحن جماعة من المناضلين الفيدراليين ــــ نقاشا سعينا فيه الى الابتعاد عن التغرير و الاغراء،أقنعنا من خلاله مجموعة من المناضلين : منهم القيادي المسؤول الذي كان يسعى الى تصحيح اوضاع المنظمة بسلاسة، و منهم المقصي بتواطؤ محبوك برداءة موميائية من المساهمة و المشاركة ...و لان لغتنا لم تكن مرمزة للحد

شخص مخمور يكسر زجاج حافلة النقل الحضري بجنوب آسفي.

 

الإجرام أصبح أمرا معتادا بحي كاوكي في غياب حلول زجرية وجدرية لمحاربة هذه الظاهرة،

  

أقدم شخص مخمور صباح الأحد 21 شتنبر 2014 على تكسير زجاج نوافذ حافلة للنقل الحضري بآسفي، وحسب شهود عيان فإن الحادث قد وقع في المجموعة 1 حي كاوكي ـ وهو أمر ليس بغريب عن المجموعة ـ وقبل إقدامه على فعلته اعتدى بالضرب المبرح على إحدى الفتيات ، حاملا سلاحا أبيضا كبيرا تاركا كدمات على وجهها .

 

وقد عرفت هذه المجموعة في الآونة الأخيرة حالة من التسيب، فبعدما أقدم شخص مخمور آخر قبل أيام على اعتراض سبيل مشاركة في الإحصاء واعتلائه سطح منزل مهددا بالانتحار إذا حاول رجال الأمن المتواجدين في عين المكان القبض عليه، وهو نفسه الذي ابتز صاحب محل في الأسبوع المنصرم وهدده بالسلاح الأبيض إذا لم يقدم له ورقة نقدية من فئة 50 درهما.

 وحسب قول سكان المجموعة 1 فإن الإجرام أصبح أمرا يوميا في غياب حلول زجرية وجدرية لمحاربة هذه الظاهرة، والغريب في الأمر أن حي كاوكي يعيش في أمان واستقرار باستثناء المجموعة 1، فهل هو تقصير أمني أم قصور قانوني يجعل المجرم يعاود الاجرام لعدم تلقيه الردع المناسب؟ 
 

23/07/2014 - 15:27
20/07/2014 - 15:29
05/07/2014 - 14:16
19/06/2014 - 14:47
05/05/2014 - 10:09
21/12/2012 - 23:53