الجمعة 6 مارس 2015 - العدد : 2974 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4050064
إعلانات تهمك

Jinigoud.ma

أسفي : هل تسعى السلطات الوصيّة إلى قتل ساكنة الجنوب بغبار "ستيلين" ؟؟ 

  

السكان يسعون الى نهج كل الطرق بما فيها استدعاء خبير لتوثيق الفاجعة ورفع دعوى قضائية ضد المسؤولين المباشرين.

  

بانعدام ضمير و قلّة اهتمام بأرواح المئات من سكان الجنوب عَمدت الشركة المكلفة بإصلاح القنطرة المؤدية الى المجمع الشريف للفوسفاط  إلى زرع طريق وسط "الجردة " على محور أحياء " البيار – القليعة – كاوكي " المُطلّة على الشريط الساحلي لتعويض الطريق الساحلي الذي أغلق من أجل إجراء إصلاحات على القنطرة الوحيدة في الجنوب .

 

 وقامت الشركة بإحداث طريق ثانوي اسعملت في أرضيتها مُخلفات الفوسفاط من تراب يُسمى"ستيلين" وهو مادة خطيرة تحولت بها الأحياء الجنوبية في أيام إلى مزابل من كثرة الغبار الكثيف الذي دخلها من كل فَجّ، فلم يسلم بيت من انتشار هذه المادة الخطيرة التي تؤدي إلى اختناقات و مضاعفات خصوصا لأصحاب الربو والحساسية والسل .

 

ولم يجد مئات المتضررين بُدّا من استنشاق هذا السم مُعتبرين الأمر عقابا جماعيا داعين إلى الاحتجاج بكل الأشكال لرفع هذا الضرر مُحمّلين المسؤولية للسلطات الذين يعتبرون المسؤولين عن تتبع


جمعيات معطلي إقليم اسفي تستقبل مهند نصر الله .

 

 جاء قادما من طانطان متوجها الى الرباط .

استقبل المعطلون بمدينة اسفي مساء يوم الاثنين 08/09/2014 بساحة محمد الخامس أمام عمالة اسفي، المعطل "مهند نصر الله" قادما مشيا على الأقدام من مدينة طانطان مرورا بعدة مدن مغربية متوجها نحو مدينة الرباط رافعا شعاره )مسيرة على الأقدام إلى الرباط من طانطان 

واستقبل مهند نصر الله بالمدينة بحفاوة كبيرة وقدم له التمر والحليب من طرف منظمي الاستقبال الذين رددوا شعار"شغل أو ارحل" إلى جانب شعارات منددة بسياسة الحكومة بزعامة بنكيران في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

وفي أول تصريح لمهند نصر الله بمدينة اسفي ، تحدث قائلا "رسالتي من المسيرة الاحتجاجية هو لم شتات المعطلين والوحدة للمعطلين ورفض سياسة الظلم الشاملة في التشغيل.

 و قد انطلق نصر الله من مدينة طانطان قبل 32 يوما في مسيرة على الأقدام باتجاه العاصمة الرباط، وأعلن أن احتجاجه سيعرف عدة خطوات، أولاها يتمثل في مسيرة من طانطان إلى الرباط مشيا على الأقدام، ثم إضراب عن الطعام واعتصام أمام مقر البرلمان لمدة خمسة أيام متواصلة، فيما سيتم الإعلان عن الخطوة الثالثة لاحقا.

و فيما يخص أسباب المسيرة فأجملها نصر الله في الوضع الصعب والمأساوي التي تعيشه الجماهير المعطلة على خارطة ربوع هذا الوطن والإجهاز على كافة حقوقهم العادلة .  

كما أن مهند نصر الله تعرض لمضايقات من طرف السلطات الأمنية حيث حاولت بعض الجهات ثنيه من دخول المدينة وحاولت نقله عبر سيارة خاصة مباشرة لمكان آخر بعيدا عن مدينة اسفي .

 يذكر أن المعطل مهند نصرالله سبق و أن نظم

"عبدة و أنا نضحك" مهرجان لم يتجاوز صداه جدران مدينة الفنون والثقافة.

  

هل يعلم السيد عبدالفتاح لبجيوي أن سعر تذكرة مهرجان "عبدة و أنا نضحك" قد تراوح ثمنها بين 100 و 300  درهم دون ترخيص من الامانة العامة للحكومة رغم دعمه من عدة شركاء.

  

المهرجان لم يحقق الأهداف المتوخاة منه ولم يتم تغطيته إعلاميا. والدعوات استفاد منها المقربون و المحضوضات.

  

لم تسلم النسخة الثانية لمهرجان "عبدة وأنا نضحك" من أخطاء النسخة الأولى التي سبق و أن قمنا بتنبيه المسؤولين عن المهرجان لها، الدورة الثانية زاد حجم أخطائها بداية من الغياب الإعلامي حيث قاطعها عدد من الزملاء ممثلو مختلف المنابر الإعلامية بالمدينة.

 

المقاطعة جاءت نتيجة غياب الخبرة لدى المنظمون والشركة المشرفة على التنظيم و التي من المفترض أن تكون لها الخبرة في تسويق منتوج المهرجان، ولم يفهم المنظمون أن الإعلام شريك رئيسي في تنظيم المهرجان الذي يجب التسويق له من خلال الإعلام والإشهار والتعريف بفقراته والفنانين المشاركين وبالاحرى التعريف بالمدينة ، وأيضا التعريف بالموروث الثقافي والرياضي والاقتصادي إضافة إلى مجالات أخرى تتميز بها المدينة، ولم يفهم المنظمون أن المهرجان ليس صناعة الفرجة وحدها المطلوبة فيه بل المساهمة في تدوير العجلة الاقتصادية والرفع من مستوى المدينة، كما يجب أن يفهموا أن المهرجانات الغاية منها أن تكون قاطرة للتنمية بالمدينة.

 لكن لم يحدث من ذلك شيئ خصوصا بعدما 

أسفي: ذ محمد طارق السباعي يُحاضر حول آليات حماية المال العام و يفتح النار على الفاسدين ويُزكّي شرعية الفرع بالمدينة.

  

متابعة : عمر ايت لقتيب

 

نظم فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمدينة أسفي نشاطا إشعاعيا حول موضوع آليات حماية المال العام حاضر فيه الأستاذ محمد طارق السباعي الرئيس الوطني للهيئة اليوم الأربعاء 23 يوليوز 2014 بمقر الاتحاد الاشتراكي.

 

فبعد الوقوف لقراءة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء في أرض فلسطين افتتح اللقاء ذ إدريس اكشيرة مسؤول فرع الهيئة بأسفي والذي رحّب بالأستاذ طارق وبالحضور و طرح سياق النشاط وأهدافه التواصلية والتوجيهية قبل أن يترك الكلمة للأستاذ السباعي الذي فصّل بمنهجية مُتميّزة آليات الحماية للمال العام حيث اعتبر المجتمع المدني الآلية الأولى لما للجمعيات والقوى المجتمعية من دور وجب أن تضطلع به في كشف ومتابعة النهب وذلك استنادا لمضامين سنّها الدستور الجديد لكنها بقيت حبرا على ورق ولا زال المجتمع ينتظر التفعيل ، وبعد ذلك انتقل ذ السباعي إلى الأحزاب باعتبارها من آليات حماية المال العام من خلال تأطيرها للمواطنين ودورها الواجب في فضح المفسدين و إبعادهم عن الساحة السياسية ، لينتقل بعد ذلك إلى التأكيد على دور الأجهزة الرقابية في هذه الحماية بما هي أجهزة استُحدثت لهذا الغرض بالأساس ليشير أنها يجب أن تنتقل من خزّانات للتقارير إلى مؤسسات ضاغطة بقوة القانون وزاجرة لكل التلاعبات .

 وعرّج المحاضر على دور القضاء المهم في محاربة ناهبي المال العام ساردا بذلك مجموعة من الوقائع التي تٌبيّن أن المؤسسة القضائية لا زالت بعيدة كل البعد عن دورها الأساس في هذا المجال مُبيّنا أن جدور الفساد لا تزال مُتحكّمة في هذه المؤسسة التي وجب أن تتّسم بالاستقلالية والنزاهة حتّى تُرجع عجلة المجتمع للطريق الصحيح و تضع حدّا للمفسدين الذين خرّبوا البلاد و نهبوا خيراته ومُقدّراته.

وفي معرض حديثه أكد الأستاذ طارق السباعي أن الهيئة الوطنية لا تألوا جُهدا في فضح تلاعبات المفسدين وجرّهم للقضاء رغم الصعوبات و سلاح التسويف الذي تُواجَهُ به كما ركّز على ربط المسؤولية بالمحاسبة مشيرا إلى أن المبدأ يقتضي هذه الحتمية فلا يُمكن أن يبقى المسؤول خارج دائرة المحاسبة لأن هذا في حدّ ذاته يفضي إلى استشراء الفساد وتقوية شوكة المفسدين الذين لا تُهمّهم إلا المصلحة الشخصية .

 

وفي سياق التفاعل فتح مسيّر النشاط الباب للمداخلات التي لا مست جوانب مهمة من الموضوع وانتقلت إلى تحليل الوضع المحلي وتساءلت عن سبل محاربة الفساد بالمدينة. الأسئلة التي وجدت أجوبة لها في معرض تعقيب الأستاذ السباعي والذي أكّد أن فرع أسفي سيقف بحزم في وجه كل عمليات الفساد التي يقودها الناهبون بالمدينة وما أكثرهم كما أن الفرع يحظى بدعم الهيئة وطنيا وسوف تكون معه يدا واحدة لردع كل أشكال التلاعب بأموال الشعب و خيرات الوطن.

 وركّز الأستاذ السباعي في حانب من تعقيبه على قانونية فرع أسفي رغم امتناع السلطات عن استلام الملف وإصدار التوصيل مُعتبرا أن إجراءات التأسيس قانونية و بعد مرور ستين يوما أصبح فرع الهيئة بأسفي قانونيا بمقتضى القوانين الجاري بها العمل وهو بذلك سيشرع في عمله التتبّع لملفات الفساد و محاربة كل المفسدين. 
 

على أثر الوقفة التي نظمها الأساتذة العاملون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ، فرع أسفي، صبيحة الثلاثاء 15-07-2014 احتجاجا على تلكؤ الإدارة الجهوية للمركز المذكور والوزارة الوصية في صرف مستحقاتهم من التعويضات المالية الخاصة بتنقلهم في اتجاه مراكز أخرى في إطار إجراءات الشق الشفوي من مباراة الدخول للمراكز برسم السنة التكوينية 2014-2013. عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي  جمعا عاما غير عاد بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- فرع أسفي.  وقد كان هذا الجمع العام مناسبة لتدارس مختلف المستجدات التي تهم المراكز الجهوية، خاصة ما يتعلق منها بالتنزيل الفعلي للمرسوم المحدث لهذه المراكز، والقانون 01.00.

 

وبعد نقاش عميق و مستفيض لكل القضايا التي تشغل بال السادة الأساتذة والسيدات الأستاذات، بكل فئاتهم،  و التأكيد على الدور المحوري للمراكز الجهوية ضمن منظومة التربية والتكوين، خرج الجمع العام بما يلي :

 

- على السيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين دكالة-عبدة الالتزام بما وعد به وفي الآجال التي حددها.

 

- مطالبة الأساتذة المكونين  بضرورة اليقظة والتمسك بإطارهم النقابي، وعدم  الالتفات إلى محاولات التفريق بينهم على أساس فئوي. 

 

- استنكار المنهجية التي تعتمدها الوزارة الوصية في تعاملها مع المراكز والمتجلية في تجاوز مجالس المؤسسات، وإسناد اختصاصاتها لجهات أخرى (امتحان التخرج، مباراة الدخول، التدبير البيداغوجي...)

- المطالبة باحترام المرسوم المحدث للمراكز، والقانون 01.00 رغم نواقصهما، ويدعو الجهة الوصية إلى تثبيت هوية المراكز والرقي بها عمليا إلى مؤسسات للتعليم العالي..

 

وفي الختام فإن الجمع العام يدعو كافة العاملين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى الالتفاف حول إطارهم النقابي، من أجل الدفاع عن مصالحهم. كما يدعوهم إلى اليقظة والتعبئة الشاملة والتأهب لخوض كافة الأشكال النضالية وفق ما تمليه الظرفية، بتنسيق مع مختلف المراكز الجهوية عبر ربوع الوطن.

 

وما ضاع حق وراءه طالب.

  عن الجمع العام
 

اشرفت جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان  صباح يوم 22 يوليوز 2014 بدوار أولاد علي مومن بجماعة أولاد سلمان باسفي على توزيع حصة الجمعية المتكونة من  50 قفة رمضان على 50 عائلة ليستفيد منها اكتر من 300 فرد، تشمل كل قفة  على 27 كيلوغرام من المواد الغذائية ذات الجودة الممتازة تتكون من 20 كيلوغرام من الدقيق و04 كيلوغرام من السكر القالب و800 غرام من الشاي و02 لتر من زيت المائدة، ،وقد أشرف أعضاء الجمعية على تسجيل المستفيدات والمستفيدين بمنطقة تواجدها من الفئات المعوزة أغلبيتهم نساء أرامل فقيرات ،وقد وزعت الحصة في جو بهيج بحضور سكان المنطقة وممثلي بعض الجمعيات والتعاونيات القروية والمستفيدين.

 

وفي اخر حفل التوزيع شكر رئيس الجمعية السيد عبد اللطيف العمري كل من ساهم في  المجهودات المبذولة لإنجاز مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمتواصلة بإقليم اسفي والتي تدخل في إطار مؤسسة مواطنة ،خاصة المبادرة الخيرية التي تقدم سنويا خلال شهر رمضان للفئات المعوزة بجماعة أولاد سلمان والتي تزرع الفرحة في قلوب المستفيدين وتخفف عنهم من المعاناة المعيشية.

 وقد لقيت هده المبادرة الخيرية رضى وإستحسان ساكنة الجماعة والمنتخبون وجمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بالجماعة القروية اولاد سلمان.

نــــــــداء

  تدعو اللجنة المحلية لدعم الشعب الفلسطيني جماهير مدينة أسفي للمشاركة بكثافة في الوقفة التضامنية مع إخواننا في فلسطين وذلك يوم الخميس 17 يوليوز 2014 على الساعة 10 ليلا بساحة الاستقلال.   

 

نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بأسفي اليوم الجمعة 11 يوليوز 2014 أربع وقفات مسجدية بجنوب و وسط وشمال أسفي عقب صلاة الجمعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني المُستهدف من قوى الغدر الصهيونية الآثمة ، الوقفات التي كانت بكل من أحياء ( كاوكي و وريدة و عزيب الدرعي و سيدي عبد الكريم ) ندّدت بقوة بالهجمات الصهيونية الجويّة الجبانة التي تستهدف الأطفال والنساء والشيوخ وأبناء الشعب العُزّل .

 

وقد شارك المئات من أبناء أسفي صارخين بصوت واحد ( غزّة غزّة رمز العزّة – من أسفي تحيّة لغزّة الأبية – صهيوني يا ملعون غزة في العيون – صهيوني صبرك صبرك في غزّة تحفر قبرك - ..)

 وشدّد المُنظّمون من خلال بيان للهيئة على شجبهم القوي للاعتداءات الصهيونية و استنكارهم للصمت الرسمي الرهيب و الإغلاق المقيت للمعابر كما دعى البيان لجبهة وطنية لمساندة الشعب الفلسطيني وأهل غزّة بالخصوص و خَاطب الضمائر الحيّة بالعالم للدفع نحو إيقاف هذا الهجوم الظالم والخرق السافر لكل المواثيق والأعراف الكونية المتعارف عليها.
 


23/07/2014 - 15:27
20/07/2014 - 15:29
05/07/2014 - 14:16
19/06/2014 - 14:47
05/05/2014 - 10:09
21/12/2012 - 23:53