الاثنين 28 ماي 2018 - العدد : 4153 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5777225
إعلانات تهمك


خلاف بين مستشاري العدالة والتنمية باسفي .

  

ضغوطات على لبداوي من اجل قبول التصميم المديري .

  

هل فعلا أن بعض القياديين بالعدالة والتنمية بأسفي، حاولوا إقناع بعض كبار المستشارين بالمجلس البلدي من أجل التراجع عن رفض تصميم التهيئة الجديد بصيغته التي أقرتها الوكالة الحضرية.

الخبر الذي انتشر كالنار في الهشيم، إن لم تقم هياكل الحزب بتكذيبه فقد يمثل منعطفا خطيرا في تاريخ العدالة والتنمية بأسفي، ويؤشر على أن فعلا هناك تراجع كبير على مستوى الأخلاق والمبادئ.  

 بالنسبة للمعنيين بالموضوع ممن أتحفظ على ذكر أسمائهم. لماذا يذهب التحليل في حالة صحة الخبر، إلى فكرة التراجع الأخلاقي والقيمي عند بعض القياديين بحزب يصنف ضمن الحركة الإسلامية، عن الاستمرار في التشبث بالمبادئ العاصمة من الانشقاق والتشرذم؟ ولماذا يمثل الخبر صدمة وزلزالا نخشى معه ذهاب ريح الحزب؟ ولماذا اعتنى المتتبعون بالخبر أكثر من اعتنائهم بغياب أعضاء من الحزب عن الدورة سواء من لهم العذر أم من قاطعوا الدورة لأنها لا تتوافق مع موقفهم؟  

من المبادئ التي يحب أعضاء الحزب والمتعاطفين معه التغني بها والتميز عن غيرهم بمعانقتها "الديمقرطية الداخلية" فهي صمام الأمان وسر النجاح ، واليوم هل سيظل الحديث عن الديمقراطية الداخلية ذا جاذبية أمام هذا الخبر المزلزل؟

 خلال مناقشة تصميم التهيئة وقع

أسفي : مستثمرون يطلعون على مشاريع استثمارية كبرى بالملايير.

  

شكل اليوم الاقتصادي لآسفي  يوم الأمس الخميس 18 يناير2018 اليوم الإقتصادي لآسفي، تحت شعار “آسفي قطب إقتصادي متميز” مناسبة لقافلة تضم رجال أعمال ومستثمرين، و مسؤولين حكوميين، وغير حكوميين، وفاعلين في المجال الإقتصادي؛ مناسبة للوقوف على البنيات التحتية، لتشجيع الإستثمار في آسفي.

 

أولى محطة القافلة في إطار هذه الزيارة، استهلت بشاطئ كرام الضيف ضمن 13 محطة أخرى، إذ وقف المستثمرون على إمكانيات هذا الشاطئ التابع للجماعة القروية إيير، والذي يمتد على طول 2 كلم انطلاقا من حدود الوالدية ، كما توقف المشاركون في محطات سياحية أخرى تغري بالإستثمار، على الشريط الساحلي مثل شاطئ لالة فاطنة، التابع لجماعة حرارة ،إضافة إلى ورش بناء الميناء الجديد، بجماعة أولاد سلمان، جنوب آسفي، حيث تجاوزت الأشغال 75 في المائة، بميزانية قدرها المسؤولون ب4.1 مليار درهم، والتي ستحول آسفي إلى قطب للطاقة، حيث سينتج أزيد من 27 % من إجمالي الطاقة الكهربائية الوطنية وسيكون هذا الميناء فضاء لاستقبال الفحم الحجري للمحطة الحرارية، ولتصدير الفوسفاط.

 و توقف المشاركون في القافلة عند المركب الكيماوي، ومغرب فسفور 1 و2، ومشروع “آسفي فوسفاط هوب” الذي سيقام على 1660 هكتار، بميزانية تقدر ب30 مليار درهم، والذي سيضم أكثر من 10 وحدات صناعية، خمس منها لإنتاج الحمض الفوسفوري بمعدل 1.4 مليون طن لكل وحدة في السنة، وخمسة أخرى لإنتاج سميد الفوسفاط، بطاقة إنتاجية تصل الى 450 ألف طن لكل وحدة صناعية.والاضافة الى المركب الجامعي، زار الوفد مجموعة من المدارس العليا المتخصصة، مدرسة للمهندسين، وأخرى للصيد البحري، وثالثة للسياحة، إضافة إلى كلية متعددة التخصصات.

إقليم أسفي : سكان بوكدرة قيادة العامر يطالبون بربطهم بالتيار الكهربائي.

  

وجه سكان القرى المتضررين من عدم إتمام البرنامج التكميلى للكهرباء رسالة إلى السيد رئيس المجلس الجماعي لجماعة بوكدرة موجهة إلى عامل إقليم أسفي قائد قيادة العامر رئيس جماعة بوكدرة ونسخا منها الى الجمعيات والمنظمات الحقوقية يطالبون فيها بإتمام البرنامج التكميلي للكهرباء .  

وجاء في الرسالة التي تتوفر الجريدة على نسخة منها وممضاة من طرف الساكنة المتضررين أنهم علموا باستفادة عدد من الجماعات القروية في كثير من قرى وبلديات المملكة ارتفاعا ملحوظا بما يؤكد أهمية هذه المادة في حياة سكان القرى لمساعدتهم على الاستقرار والبقاء في قراهم لخدمة المواقع الفلاحية ، ومن أجل طمأنة هؤلاء السكان و التسريع وثيرة تنفيد هذا البرنامج عملت الدولة على رصد مبالغ مالية جد مهمة بهدف اتمام البرنامج التكميلي الخاص.

 و لهذا – يقول الموقعون في الرسالة الموجهة الى رئيس الجماعة – انه و في غضون شهر شتنبر من 2017  اشرفتم على تهييئ الحفر الخاصة بهذا المشروع فالساكنة الذين عاينوا عملية الحفر بمقربة من منازلهم ولحسن نيتهم استبشروا خيرا لهذه البادرة التي ربما ستخفف عنهم من العناء و الحرمان والصعوبات والمشاكل التي يعيشونها لفترات زمنية طويلة جراء عدم ربط منازلنا بالتيار الكهربائي كباقي

دخل العشرات من العمال صباح يوم الاثنين 27 نونبر 2017 في اعتصام مفتوح داخل ورش بناء المحطة الحرارية جنوب اسفي للمطالبة مستحقاتهم والتنديد بمحاولة الشركة الكورية المكلفة ببناء المحطة التملص منهم بعد سنوات من العمل والتعرض للأخطار والحوادث المميتة بالورش المذكور .

 

وافادت المصادر على ان العمال تفاجئوا بقرار الشركة الكورية "تايسون" تحويلهم من شركات المناولة " تكترا " و " ارموس " وغيرها الى شركة جديدة اسستها الشركة الكورية تايسون ، و اجبارهم على تقديم استقالتهم وتجديد العقد مع الشركة الجديدة وذلك من اجل الالتفاف على حقوق ومستحقات العمال بعد سنين من العمل داخل المحطة الحرارية لآسفي .

 

العمال اعتصموا امام ادارة "دايوو" ورفضوا المغادرة رغم انقضاء اوقات العمل فيما شرعت عناصر الدرك الملكي تتوافد على الورش المذكور .

 هذا ومع اقتراب موعد الانتهاء من الاشغال داخل ورش المحطة الحرارية ، فقد بدا الكوريون ينهجون سياسة الطرد الجماعي بدون تعويضات وبشكل ممنهج و بتواطئ مع مسؤولي المندوبية ومفتشية الشغل .

اختفاء ممرضة بجماعة اولاد سلمان يتسبب في حرمان أطفال رضع من التلقيح منذ شهر.

  

يعيش المستوصف الصحي بمنطقة سيدي سعيد بجماعة اولاد سلمان، فوضى عارمة فيما يرتبط بالخدمات الصحية المقدمة من طرف هذا المركز، والغياب الدائم لأطره الصحية، وهو الغياب الذي يكرس كل يوم المزيد من التذمر والاحتجاج في صفوف مواطني المنطقة.

 

وفي ظل المساحة الشاسعة لجماعة اولاد سلمان، وبعد أن كان عدد كبير من المواطنين، قد راسلوا الجهات المسؤولة فيما يرتبط، بتقريب خدمات تلقيح الأطفال الرضع منهم، ولاسيما القاطنين على مشارف منطقة المشرك، فقد استجابت الجهات المسؤولة لمطالب المواطنين ، من أجل الشروع في عملية تلقيح الرضع، بملحقة الجماعة بمنطقة لمشرك، بعد أن بادر مجلس جماعة اولاد سلمان، إلى توفير فضاء ومستلزمات عملية التلقيح الأسبوعية، وهو الأمر الذي جنب عددا كبيرا من المواطنين عناء التنقل لمسافة تناهز 30 كلمترا نحو المستوصف القروي بمنطقة سيدي سعيد، واستبشروا لمبادرة التلقيح الأسبوعي بالقرب من مقرات سكنهم، قبل أن يفاجؤوا بتوقيف العملية واختفاء الممرضة المسؤولة عن التلقيح عن الأنظار منذ ما يناهز شهرا كاملا، وهو الأمر الذي أدى إلى عدم تلقيح عدد كبير من الرضع، رغم تنقل أمهاتهم كل يوم خميس أسبوعيا نحو منطقة المشرك، ولينتظروا هناك ساعات طويلة، لم تظهر معها مؤشرات قدوم الممرضة المكلفة، والتي اختفت في ظروف غامضة.

 

عدد كبير من المواطنين الغاضبين، والذين يهددون بخوض مسيرة احتجاجية نحو مندوبية الصحة وعمالة اسفي،من أجل الحصول فقط على خدمات صحية ، كشفوا على أن مستوصف سيدي سعيد بجماعة اولاد سلمان، يعيش فوض عارمة على مستوى تدبير حضور أطره الصحية.

 

وسجل الغاضبون، على أن الطبيبة الرئيسية للمستوصف، والتي لم يمض على تعيينها إلا شهرا واحدا، تتواجد في راحة دائمة ولا تطأ أقدامها المستوصف المذكور إلا مرة واحدة أسبوعيا، دون الاكتراث بالحالات المرضية التي تتوافد على المركز الصحي المذكور وصعوبة التنقل نحو آسفي، في ظل الظروف المعيشية للمواطنين و الطبيعة الجغرافية للمنطقة. 

 

وشدد المحتجون، على أن ممرضي المستوصف هم الآخرون، يسلكون نهج التناوب على الحضور الى المستوصف الصحي سيدي سعيد، مما يضرب في العمق خطابات التخليق، وتقديم خدمات صحية في المستوى المطلوب لمواطنين مغلوبين على أمرهم، وجدوا أنفسهم محاصرين بين مطرقة ظروف معيشية صعبة، وأطر صحية لم تراعي الأمانة الملقاة على عاتقها، ولا تراعي الخطابات الملكية التي تنبه الى ضرورة التعاطي مع مشاكل المواطنين بالاهتمام اللازم، وهو الأمر الذي لا يجسد صحيا على مستوى جماعة اولاد سلمان.

عن اسفي كود  

القافلة طبية بجماعة أنكا إقليم اسفي .

  

 استفادة حوالي 1500 شخص من الفحوصات والعلاجات المجانية .

  

تحت شعار " الصحة للجميع " وبمناسبة عيد الاستقلال ، نظمت جماعة أنكا بشراكة مع جمعية أيادي الآمل والمندوبية الإقليمية للصحة بآسفي قافلة طبية يومي الجمعة والسبت  17 .18 نونبر 2017 ، أقيمت بإحدى الدواوير السكنية بالجماعة ،  والتي تعكس في مضمونها الحس الإنساني والتضامني للمجتمع المدني باعتباره شريك أساسي في التنمية البشرية .

 وقد شملت الخدمات الصحية لهذه القافلة الطبية إجراء العديد من الكشوفات الطبية  لفائدة المرضى المتحدرين من الجماعة المذكورة ، همت بالخصوص : الطب العام  وطب الأطفال والسكري والكلي والطب الباطني والجهاز الهضمي،  فضلا تخصصات أخرى ، كما تم توزيع أدوية بالمجان وإجراء كشوفات وتحاليل وتقديم نصائح وإرشادات طبية لتحسيس المستفيدين بأهمية الوقاية من الأمراض خاصة المزمن منها .  

  وتجند لهذه العملية الإنسانية طاقم طبي يتكون من 12 طبيبا ، و عرفت هذه العملية إقبالا كبيرا من قبل النساء والأطفال والشيوخ على صعيد تراب الجماعة ، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة المتخصصة حوالي 1500 شخص .

    وأجمعت  ارتسامات العديد من  المستفيدين  على فعالية هذه القافلة الطبية التي حققت أهدافها والمتمثلة في تعميم وتوفير الخدمات الصحية لساكنة جماعة أنكا المحتاجة لمثل هذه الخدمات  و العمل على توعيتها بأهمية

إقليم اسفي : منتخبون ومواطنون بجماعة نكَا يحاصرون شاحنات نقل الاحجار

  

في خطوة تصعيدية ، وبعد أن صمت المسؤولين على استغاثاتهم المستمرة المرتبطة بالممارسات اليومية التي تقوم بها شاحنات تنقل الاحجار الى ميناء المحطة الحرارية باسفي ، أقدم محسين بومهدي رئيس جماعة خميس أنكَا مرفوقا بعدد من منتخبي المجلس وسكان الجماعة على محاصرة شاحنات نقل الاحجارومنعها من المرور عبر المركز الرئيسي للجماعة، على خلفية أقدام شاحنات الحجارة على تدمير البنية التحتية الطرقية الموجودة هناك بشكل كامل، وبسبب مقتل عدد من المواطنين ولاسيما الاطفال منهم.

الصمت المريب لسلطات عمالة آسفي تجاه ما تقوم به هذه الشاحنات من تدمير للطرق والمسالك ، يطرح عددا من علامات الاستفهام، حول سر هذا الصمت المريب ، ما اعتبر دعما غير مباشر للمقاولة مالكة الشاحنات في تدمير بنية تحية طرقية، تعرف أصلا وضعا مترديا.

  وتروم الخطوة التي أقدم عليه مسؤولو

شباب متطوع و جمعيات المجتمع المدني تساهم في نظافة أسفي

  

عجز ( سيطا البيضاء ) المفوض لها بجمع الازبال عن القيام بمهامها .  

     

نيابة عن شركة ( سيطا البيضاء ) المفوض لها بجمع ازبال مدينة اسفي  بعد عجز هذه الاخيرة عن القيام بما هو منوط بها ، وبعد الشكايات المتعددة لسكان الاحياء ، عمل الشباب المتطوع و جمعيات المجتمع المدني بمدينة اسفي  على مشروع الإنتاج المشترك للنظافة ، واستأثرت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض(  فرع اسفي ) بالقسم الاكبر من هذه العملية الهادفة  إلى تحسين التدبير المعقلن للنفايات بالمدينة.  

 وسعى الشباب من هذا المشروع البيئي الارتقاء بعمليات جمع ونقل النفايات ووضعها بمطارح مراقبة تحترم أدنى المواصفات، وأظهرت البطاقة التقنية عن المشروع الإنتاج المشترك للنظافة بآسفي ، أن ضعف انخراط المواطن بسبب قلة وضعف جودة واستمرارية برنامج التعبئة والتوعية الرامية لتغيير السلوكات،  جعل رمي النفايات يتزايد ،و تمثل في انتشار النفايات الصلبة في عدد من أماكن العيش خارج البيوت ، في المدينة وضواحيها وأوساطها الطبيعية من شواطئ وغابات .

  ونبهت البطاقة المذكورة إلى أن  انتشار النفايات ساهم ويساهم في تدهور جودة حياتنا من خلال التلوث البصري والشمي المتمثل في الروائح الكريهة المزعجة التي تنبعث منها ، والمناظر القبيحة التي