الاثنين 24 شتنبر 2018 - العدد : 4272 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5975920
إعلانات تهمك


يحتل المطبخ دائما مكانة هامة داخل الأسر المغربية بما فيها الأسفية، إلا أن بعض الأكلات احتفت من مطبخ سيدات أسفي، لانتشار المواد الغذائية الحديثة التي فرضت نفسها فكان من اللازم مسايرة التطور ومع الأسف تم إغفال الأصالة العريقة لطبخ المدينة. 

وهذا ما دفعني لسرد بعض الوجبات القديمة من أجل التوثيق مع إبراز مناسباتها.

 

المحمصة : بركوكش بالزبدة و العسل، و تقدم هذه الأكلة يوم الذبيحة في وجبة أصل العروسة يوم الزفاف.

 

بوفرتونة : عجينة مقطعة صغيرة جدا تهيئ قبل طبخها بشهر تقريبا و هي أكلة تقدم مع الدجاج أو اللحم في الأعراس أو العقيقة

 

الدويدة : شعرية من صنع أنامل سيدات مختصات، تحضر شهرا تقريبا قبل المناسبة   و تقدم كذلك مع الدجاج أو اللحم بنفس طريقة تهييء بوفرتونة و في نفس المناسبة المذكورة حسب الاختيار.

 

طبق الغنمي بلقيم: و هذا الأخير نوع من الخضر موسمي، يطهى بالطماطم و الحامض و المعدنوس و الزعفران.

 

الكسكس مع سبع خضاري و يقدم في ليلة فاتح يناير الفلاحي تفاؤلا بحلول سنة فلاحية خصبة.

 

هربل: القمح مفسوخ من القشرة يطبخ و يقدم مزينا بالزبدة و العسل الذي يتوسط قمة الطبق و ذلك يوم فاتح يناير الفلاحي.

 

الشرشمة: أكلة تشتمل على كل أنواع القطاني بإضافة قليل من حبات الذرة، و تهيأ بمناسبة طهور أو سن من أسنان الطفل و توزع على جميع أفراد العائلة.

 

المروزية: تهيأ يوم ثالث عيد الأضحى مما تبقى من كبش العيد مع إضافة اللوز مقشر و الزبيب منقي و القرفة و رأس الحانوت، و الجدير بالذكر أن هذه الأكلة تدوم أكثر من عشرة أيام دون تبريد.

 

الضلوع بالتشرميلة أي الفلف و الكامون و التومة و القزبر و طبعا الزيت، و تقدم في اليوم الثالث او الرابع من عيد الأضحى.

 

البسطيلة مولات البزازل: نفس مواد البسطيلة إلأ أنها تختلف عنها في الشكل و ذلك راجع إلى الصينية التي تهيأ فيها و هي كانت معروفة في دار المخزن يقال أن ملك المغرب محمد الخامس أعجب بها فأخبر بأنها من إعداد أسرة سيدي علال الوزاني.

 

التختوخة : نوع من اوراق البسطيلة مقلية و مرشوشة و مسقية بالحليب بالمحلي .

 

المرقة الحزينة : نوع من سلطة الطماطم مع الكبار و المعدنوس و زيت أركان.

 

الشواء : الخروف المشوي كما تعهده إلا أنه معمر بالكسكس و اللوز مكسر و الزبيب الأحمر.

 

بداز برأس السمك: دقيق الذرة و يشترط أن يكون جديدا مع رأس سمك ساركال حيث يوضع وسط منديل من ثوب حياتي و يطبخ مع الخضر و زيت أركان و يبخر على بخاره دقيق الذرة المذكورة و يقدم على شكل


نظرا للموقع الجغرافي المتميز لأسفي، على سواحل المحيط الأطلسي فقد منحت صيتا عالميا ذائعا، حيث تمتزج كذلك حكايات الأساطير القديمة التي تحكي مدينة " تغالين " الغارقة تحت مياه الأطلسي، بالنظريات العلمية التي أثبتت أن أسفي كانت أول منطلق لاكتشاف العالم الجديد، و ما وراء الأطلسي قبل كريستوف كولومبوس، وهو ما أثبتته رحلات راع العلمية.  

حلت قافلة تاريخ بلادي بمدينة أسفي عاصمة جهة عبدة دكالة قادمة من مدينة سطات،حيث ستقيم بهذه المدينة لمدة ثلاثة أيام ، و ذلك في إطار رحلتها المسترسلة و الرامية إلى الاحتفاء بالذكرى 1200 سنة في حياة المملكة.

 

و نصبت القافلة قرية تاريخها بمدينة أسفي يوم الجمعة 19 شتنبر 08، و هي المرحلة الثامنة من مسيرة تزور خلالها الجهات الستة عشر للمملكة.

 

وفي حفل الافتتاح الذي ترأسه نيابة عن السيد الوالي ، الكاتب العام لعمالة أسفي تم قص الشريط وزيارة الفضاءات المقامة بساحة مولاي يوسف بأسفي ، كما تمت مشاهدة شريط تسجيلي لتاريخ المغرب عبر قرون عديدة ن وبعد ذلك تمت زيارة معارض المنتوجات  التقليدية التي تتميز بها أسفي خصوصا والجهة عموما ، على أن تقام سهرة عمومية نفس الليلة .

 

واستأثرت جهة دكالة عبدة باهتمام بشري منذ القدم نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، على سواحل المحيط الأطلسي ، مما منح مدينة أسفي صيتا عالميا ذائعا، حيث تمتزج كذلك حكايات الأساطير القديمة التي تحكي مدينة " تغالين " الغارقة تحت مياه الأطلسي، بالنظريات العلمية التي أثبتت أن أسفي كانت أول منطلق لاكتشاف العالم الجديد، و ما وراء الأطلسي قبل كريستوف كولومبوس، وهو ما أثبتته رحلات راع العلمية.

 

ففي جيب إيغود كشفت الحفريات عن بقايا عظام إنسان قديم تدل على وجود بشري يرجع إلى 90.000 و 190.00 سنة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن إنسان جبل إيغود هو إنسان عاقل بدائي.

 

غنى المنطقة و موقعها جر عليها ويلات الاحتلال الأجنبي ، فمدينة أسفي ، عانت لقرون من الحملات الاستعمارية و الأساطيل الغازية القادمة من أمواج البحر، فكانت الجهة مركزا للوجود الفنيقي القرطاجي و الروماني قبل الفتح الإسلامي للمغرب مع وصول القائد الإسلامي عقبة بن نافع سنة 681 م.

 و اتخذ المرابطون قديما أسفي