السبت 30 يوليوز 2016 - العدد : 3486 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4723362
إعلانات تهمك


بيــان استنكــاري جديد لجمعية أرباب الشاحنات الصغرى  لنقل مواد البناء بآسفي

  

         لم تستطع الحملات الأمنية لشهر شتنبر 2012 من وقف نزيف سرقة ونهب الرمال الشاطئية من المقالع العشوائية، لأن من يسرقون الرمال خاصة المبحوث عنهم يستغلون تواطؤا مكشوفا حينا ومحاربة محتشمة في أحايين أخرى ليتحكموا في الوضع ويعمدوا إلى نهب آلاف الأطنان من الرمال الشاطئية يوميا بالتزامن مع حركة مضاعفة طوابق البناء العشوائي بالدواوير القريبة من المقالع السرية وحتى داخل المدار الحضري لآسفي (سيدي بوزيد، دوار الرمل، إجنان...).

 

سرقة الرمال الشاطئية بالمقالع العشوائية:

 

لقد عاد أسطول شاحنات سرقة الرمال إلى سابق عملها (بدون لوحات معدنية، بدون إنارة، سكر طافح.....)، تنهب وتدمر أمام أعين السلطات من أمن ودرك بالليل وتتوارى عن الأنظار بالنهار.

 

لأن هذه الشاحنات حائزة على الحماية لممارسة أنشطتها في غياب أي تدخل صارم لدرك البدوزة بل لازالت السلوكات المشينة نفسها يستنزفون رمال شواطئ البحاثرة الشمالية. كيف شاءوا ومتى شاؤوا.

 

نعم لا يمكن أن نسمي ما يحصل بالجليدات والزاوية إلا بالمهزلة مهزلة أكدت عمق الإختلالات التي تتخبط فيها القيادة الجهوية للدرك بأسفي غض الطرف. فتعرض الأرواح البشرية لأبشع جرائم القتل والتنكيل لدليل قاطع على ضرورة إعادة هيكلة قسم درك البدوزة.

 

نعم لقد صارت المقالع العشوائية بالمنطقة سببا من


في اليوم الثالث من زيارة صاحب الجلالة الى اسفي

  

مشاريع مهيكلة جديدة بآسفي :  انطلاقة الشطر الثاني لمشروع التطهير السائل لآسفي و تطوير سلسلة انتاج التين و العسل بالجماعات القروية "الصعادلة " و"النكة "و"العمامرة"

   

            تجسدت سياسة القرب التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ مرة أخرى ٬ من خلال المشاريع المهيكلة التي أطلقها جلالته٬اليوم السبت بآسفي ٬حاضرة جهة دكالة عبدة٬ والموجهة لتحسين إطار عيش الساكنة الحضرية والقروية ومواكبة التطور الديموغرافي للإقليم. أبريل20 أبريل 2013وهكذا أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة مشروعين ٬يندرجان في إطار برنامج 2013 لتنمية المنتوجات المجالية بالإقليم والشطر الثاني لمشروع التطهير السائل لآسفي٬ ويتماشيان تماما مع مقاربة التنمية البشرية الشاملة والمستدامة التي أطلقها جلالته.

  وتروم هذه المشاريع ٬ذات الوقع الاجتماعي القوي٬ تحسين دخل الفلاحين وتطوير مردودية الأراضي الفلاحية المستغلة وحماية البيئة٬ والحد من تلوث المجال البحري لآسفي٬ وتحسين الظروف الصحية للساكنة٬ وكذا تعزيز جاذبية المدينة.  

ويهم المشروعان المندرجان في إطار برنامج 2013 لتنمية المنتوجات المجالية بالإقليم سلسلتي تربية النحل وانتاج التين. ويتعلق


تعلن نيابة وزارة الشباب والرياضة بإقليم اسفي بشراكة وتعاون مع هيئة السلام الأمريكية وجمعية حماة البيئة, عن تنظيم المقامات اللغوية لربيع2013 ،و يهدف هذا المخيم ، إلى تقوية قدرات اليافعين في اللغة الانجليزية، و دعم قيم التواصل و التضامن، و غرس القيم الإنسانية في صفوف الناشئة الاجتماعية عبر عدة ورشات تحسيسية و توعية و أنشطة موازية تربوية و ترفيهية لفائدة المستفيذين من يافعين وشباب و الذين تترواح أعمارهم ما بين (13 و 18 سنة) يشرف على تأطيرهم اطر من أصل أمريكي ومن جمعية حماة البيئة و وزارة الشباب والرياضة و ذلك خلال:

 

المرحلة 1 :من 8 إلى 14 ابريل 2013 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13-15 سنة

 المرحلة2 :15من  إلى 20 ابريل 2013 الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16-18 سنة.

شــــروط الاستفادة:

 

-التسجيل بنيابة الشباب و الرياضة باسفي أو دور الشباب

دار الشباب الحي العمالي– دار الشباب المدينة العتيقة – دار الشباب بياضة- دار الشباب بجمعة اسحيم–دار الشباب بسبت جزولة.

 

-مساهمة محددة في 50 درهما للفرد– لتغطية واجب التأمين بالإضافة إلى مستلزمات التنشيط.

 

-التوقيت من التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة و النصف مساء.

 

تتكفل نيابة الشباب و الرياضة اسفي بضمان التغذية للمشاركين.

 للمزيد من المعلومات الاتصال ب :  0670225131 أو 20 29 46 24 05    
 

هاجم لصوص وكالة بنكية تابعة لمجموعة البنك الشعبي وسط الشارع الرئيسي بمدينة جزولة إقليم آسفي ولاذوا بالفرار بعد أن تمكنوا من السطو على مبالغ مالية من البنك.

 

وحسب مصادر safipress.com فإن أربعة لصوص هاجموا قرابة الثالثة بعد الزوال مدججين بالسيوف و السواطير أربعة مستخدمين بالوكالة البنكية أحدهم تمكن من الفرار من حالة الرعب والهلع التي أصابتهم للاستنجاد ولفت انتباه المارة مما تعرضت له المؤسسة البنكية، في الوقت الذين تمكن اللصوص من السطو على مبلغ مالي قدر حسب مصادرنا بمليونين ونصف و100 درهم.

 وبحسب مصادرنا، فقد تمكنت الكاميرات المثبتة بأماكن مختلفة من أرجاء وكالة بنك الشعبي بجزولة من التعرف على هوية أحد اللصوص الذي يقطن بالمنطقة ذاتها، في مقابل ذلك باشرت مصالح السلطة المحلية فتح تحقيق في الموضوع لتحديد المتهمين  في عملية السطو التي طالت مؤسسة بنكية وتقديمهم  للعدالة.    

--
عبد النبي اعنيكر
 سعيا الى التعريف بأفاق التكوين المتاحة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي تنظم هذه الأخيرة يوم الأبواب المفتوحة في نسختها الثالثة وذلك يوم الجمعة 22 مارس 2013 لفائدة تلاميذ السنة ثانية باكالوريا ، وسيتم خلال هذا اليوم تقديم المعلومات الضرورية لهؤلاء التلاميذ وإمدادهم بدعائم حول التكوينات المفتوحة كما ستكون لهم فرصة لمقابلة المسؤولين عن الشأن التربوي بالمدرسة وكذا التعرف على مرافقها ومختبراتها وورشاتها .

      أعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي والمفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع الأثرية  يوم الأربعاء 26 فبرائر 2013 اكتشاف آثار سور يعود إلى حقبة الدولة الموحدية.                                                                    

 

وارتباطا بهذا الموضوع فقد أكد سعيد شمسي المندوب الإقليمي للثقافة بالنيابة لبعض وسائل الإعلام أن أجزاء من هذا السور الواقع قبالة ساحة بوالذهب بشارع الميناء قد تم اكتشافها بعد ظهر الثلاثاء الماضي إلى جانب اكتشاف قذائف على شكل كرات كانت تستعمل بالمدافع التي يتم نصبها فوق الأسوار أو التي كانت تطلق من البواخر المعادية خلال تلك الحقبة.  

                                                                                                                            

وأضاف أن المندوبية الإقليمية للثقافة قامت على إثر ذلك بتنسيق مع المفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع الأثرية بتشكيل فريق عمل تترأسه السيدة وفاء مداح المكلفة بهذه المواقع في إطار وزارة الثقافة٬ قصد إجراء تنقيبات ورفوعات هندسية وجمع اللقى الخزفية من أجل ضبط محاول تأريخ هذا الاكتشاف.  

                                      

يشار إلى أن  وزارة الثقافة سبق لها أن أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف لقى أثرية بمدينة آسفي٬ عبارة عن قطع رخامية وخزفية يرجح أنها تعود إلى أواسط القرن 16 م.                                                                       

 

وأصدرت على إثر ذلك مديرية التراث الثقافي بلاغا أكدت فيه بأنه تم اكتشاف سارية رخامية وجزء من رحى حجرية أثناء إجراء عمليات حفر بشارع الحديقة خارج باب الشعبة بمدينة آسفي، ومع استمرار ورش أشغال الحفر تم العثور على قطع أعمدة مكسورة يتراوح طولها بين 131 و24 سم٬ بالإضافة إلى قطعتين رخامتين طولهما على التوالي 97 و64 سم. 

                                                                                                                           وبفضل المعاينات الميدانية التي أجرتها المصالح الخارجية لوزارة الثقافة للأوراش القائمة٬ فقد تم العثور على بنيات حجرية على شكل جدار٬ بالإضافة إلى كمية هائلة من قطع متنوعة من الخزف المكسور.                                   علما أن مندوبية وزارة الثقافة باسفي سبق لها أن عثرت في تسعينات القرن الماضي على أعمدة مشابهة بحديقة (جنان الفسيان

فضيحة.. مسؤول تربوي يحول قاعة للدراسة إلى «گراج» في آسفي

التحقيق في ملفات الفساد التي طال عدة مؤسسات منها صفقة الثانوية التأهيلية ابن زيدون

.

ضبطت لجنة تفتيش قادها، أول أمس الخميس، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم في جهة عبدة دكالة، فضائح وملفات فساد في قطاع التربية والتعليم في مدينة آسفي، بعد التقرير الأخير الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات. وأكدت مصادر مطلعة لـلجريدة  أن لجنة التفتيش برئاسة مدير الأكاديمية وقفت على اختلالات فاضحة تهم صفقات أشغال بناء وتجهيز المؤسسات التعليمية، زيادة على احتكار أحد المقاولين بشكل حصري لجميع الصفقات التي أطلقتها نيابة التعليم في آسفي.

       وكشفت معطيات ذات صلة أن لجنة التفتيش، التي حملت مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم في جهة عبدة دكالة إلى آسفي، وجود اختلالات في صفقة الإصلاحات الكبرى بإعدادية فاطمة الفهرية، ذلك أن التسليم النهائي للمشاريع من قبل نيابة التعليم وصاحب المقاولة جرى في ظروف وصفت بـ«الملتبسة دون التقيد بالشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات»، حيث كشفت التحريات التي قامت بها اللجنة استفادة موظف في نيابة التعليم، يشغل منصب رئيس مصلحة، من سكن تم تفويته إليه وتم إصلاحه لفائدته بتمويل من صفقة إصلاح الإعدادية المذكورة.
          وأفادت ذات المعلومات بأن لجنة التفتيش وقفت أيضا على فضيحة تحويل قاعة للدراسة، خاصة بشعبة التربية الأسرية، إلى «كًراج» خاص بسيارة أحد رؤساء المصالح، حيث أغلق المسؤول التربوي قاعة الدرس وحولها إلى


 

ينظم نادي الروطاري اسفي عبدة حملة للتبرع بالدم بتعاون مع المنذوبية الاقليمية لوزارة الصحة والمركز الوطني لتحاقن الدم والهلال الاحمر المغربي وذلك يوم الارعاء 20 فبرائر 2013 بفضاء فندق رياض اسفي الكائن بساحة الاستقلال .

 

وحسب البرنامج الذي سطره النادي لهذه الحملة الانسانية التي تخدم صحة المواطن و إنقاد حياة المرضى المحتاجين للدم .

ومعلوم أنه سبق للنادي ان نظم حملة في السنة الفارطة في نفس المكان ساهم فيها عدد من المتبرعين من بينهم اجانب .

 عبد اللطيف الكيري
 

13/06/2016 - 19:28
15/01/2016 - 18:37
05/12/2015 - 08:36
05/05/2014 - 10:09
06/02/2012 - 15:45