الثلاثاء 3 ماي 2016 - العدد : 3398 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4604838
إعلانات تهمك


      أعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي والمفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع الأثرية  يوم الأربعاء 26 فبرائر 2013 اكتشاف آثار سور يعود إلى حقبة الدولة الموحدية.                                                                    

 

وارتباطا بهذا الموضوع فقد أكد سعيد شمسي المندوب الإقليمي للثقافة بالنيابة لبعض وسائل الإعلام أن أجزاء من هذا السور الواقع قبالة ساحة بوالذهب بشارع الميناء قد تم اكتشافها بعد ظهر الثلاثاء الماضي إلى جانب اكتشاف قذائف على شكل كرات كانت تستعمل بالمدافع التي يتم نصبها فوق الأسوار أو التي كانت تطلق من البواخر المعادية خلال تلك الحقبة.  

                                                                                                                            

وأضاف أن المندوبية الإقليمية للثقافة قامت على إثر ذلك بتنسيق مع المفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع الأثرية بتشكيل فريق عمل تترأسه السيدة وفاء مداح المكلفة بهذه المواقع في إطار وزارة الثقافة٬ قصد إجراء تنقيبات ورفوعات هندسية وجمع اللقى الخزفية من أجل ضبط محاول تأريخ هذا الاكتشاف.  

                                      

يشار إلى أن  وزارة الثقافة سبق لها أن أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف لقى أثرية بمدينة آسفي٬ عبارة عن قطع رخامية وخزفية يرجح أنها تعود إلى أواسط القرن 16 م.                                                                       

 

وأصدرت على إثر ذلك مديرية التراث الثقافي بلاغا أكدت فيه بأنه تم اكتشاف سارية رخامية وجزء من رحى حجرية أثناء إجراء عمليات حفر بشارع الحديقة خارج باب الشعبة بمدينة آسفي، ومع استمرار ورش أشغال الحفر تم العثور على قطع أعمدة مكسورة يتراوح طولها بين 131 و24 سم٬ بالإضافة إلى قطعتين رخامتين طولهما على التوالي 97 و64 سم. 

                                                                                                                           وبفضل المعاينات الميدانية التي أجرتها المصالح الخارجية لوزارة الثقافة للأوراش القائمة٬ فقد تم العثور على بنيات حجرية على شكل جدار٬ بالإضافة إلى كمية هائلة من قطع متنوعة من الخزف المكسور.                                   علما أن مندوبية وزارة الثقافة باسفي سبق لها أن عثرت في تسعينات القرن الماضي على أعمدة مشابهة بحديقة (جنان الفسيان

فضيحة.. مسؤول تربوي يحول قاعة للدراسة إلى «گراج» في آسفي

التحقيق في ملفات الفساد التي طال عدة مؤسسات منها صفقة الثانوية التأهيلية ابن زيدون

.

ضبطت لجنة تفتيش قادها، أول أمس الخميس، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم في جهة عبدة دكالة، فضائح وملفات فساد في قطاع التربية والتعليم في مدينة آسفي، بعد التقرير الأخير الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات. وأكدت مصادر مطلعة لـلجريدة  أن لجنة التفتيش برئاسة مدير الأكاديمية وقفت على اختلالات فاضحة تهم صفقات أشغال بناء وتجهيز المؤسسات التعليمية، زيادة على احتكار أحد المقاولين بشكل حصري لجميع الصفقات التي أطلقتها نيابة التعليم في آسفي.

       وكشفت معطيات ذات صلة أن لجنة التفتيش، التي حملت مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم في جهة عبدة دكالة إلى آسفي، وجود اختلالات في صفقة الإصلاحات الكبرى بإعدادية فاطمة الفهرية، ذلك أن التسليم النهائي للمشاريع من قبل نيابة التعليم وصاحب المقاولة جرى في ظروف وصفت بـ«الملتبسة دون التقيد بالشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات»، حيث كشفت التحريات التي قامت بها اللجنة استفادة موظف في نيابة التعليم، يشغل منصب رئيس مصلحة، من سكن تم تفويته إليه وتم إصلاحه لفائدته بتمويل من صفقة إصلاح الإعدادية المذكورة.
          وأفادت ذات المعلومات بأن لجنة التفتيش وقفت أيضا على فضيحة تحويل قاعة للدراسة، خاصة بشعبة التربية الأسرية، إلى «كًراج» خاص بسيارة أحد رؤساء المصالح، حيث أغلق المسؤول التربوي قاعة الدرس وحولها إلى


 

ينظم نادي الروطاري اسفي عبدة حملة للتبرع بالدم بتعاون مع المنذوبية الاقليمية لوزارة الصحة والمركز الوطني لتحاقن الدم والهلال الاحمر المغربي وذلك يوم الارعاء 20 فبرائر 2013 بفضاء فندق رياض اسفي الكائن بساحة الاستقلال .

 

وحسب البرنامج الذي سطره النادي لهذه الحملة الانسانية التي تخدم صحة المواطن و إنقاد حياة المرضى المحتاجين للدم .

ومعلوم أنه سبق للنادي ان نظم حملة في السنة الفارطة في نفس المكان ساهم فيها عدد من المتبرعين من بينهم اجانب .

 عبد اللطيف الكيري

باجدوب يأمل أن يعزف الطرب الاندلسي بدار الأوبرا المصرية

  

تعاهدت مع مجموعة من الذين يتعاطون هذا اللون الجميل من الغناء ولم يستمروا معي على الوفاء كونهم هاجروا الضفة المادية

  

هو أحد أعمدة الطرب الاندلسي الاصيل حيث روعة الاداء بصوته الجوهري الذي ينفذ إلى العمق ليحرك الاحساس ويوقظ لوعة القصيدة ويهيمن على المكان بسحر بياني رفيع. لم تزده الأيام إلا نظارة وما اختمرت مواويله إلا لترفعه شهرة وإشعاعا.

 

كانت جماعة سيدي بليوط ذكية حينما وجهت الدعوة الى باجدوب لإحياء ليلة الافتتاح بمدرسة الفنون الجميلة يقينا منها أنها ستنال رضا ساكنة الدار البيضاء بحضور هذا الصرح الشامخ «باجدوب».

 

في تغطية مباشرة لليالي سيدي بليوط الثقافية حرصنا على لقاء الفنان المغربي أحد ابناء مدينة آسفي والعارف بالطرب الاندلسي عمدة الملحون «محمد باجدوب».

 

س : يلاحظ في الآونة الأخيرة غياب باجدوب عن الساحة الفنية حتى تخوف من يطربهم صوتك الشجي من الاطالة ماذا عن هذا الغياب؟

 

هذه فترة تأمل ينظر من خلالها كل فنان الى نوعية الطبق الغنائي الذي سوف يقدمه من جديد الى جمهوره فيعمل على إعادة التكوين من داخل ذاته ويحرص على انتقاء الاجود من القصائد وإعادة توزيعها بشكل يتناسب مع المستمعين لكن دون الخروج عن الاطار العام للمن الغنائي والموسيقى أي الاحتفاظ وبحرص شديد على هوية الطرب الاندلسي وعدم ضرب مقوماته.

 س : كيف يجد با جدوب خط الطرب الاندلسي بالمغرب

فرع اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة باسفي في زيارة للفنان التشكيلي  أحمد امجيداوي

  

امجيداوي يتعافى بعد اجرائه لعدد من العمليات الجراحية

  

      في مبادرة إنسانية تدخل ضمن أهداف  فرع اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة  التي ترمي إلى مد جسور التقارب بين الفنانين التشكيليين ،ورأب الصدع الذي قد تساهم فيه ـ أحيانا ـ جهات محسوبة على الصحافة ، عن قصد أو عن غير قصد،قام أعضاء من مكتب الفرع لزيارة الفنان التشكيلي  الأستاذ أحمد امجيداوي الذي  يتعافى بفضل الله من أزمته الصحية التي ألزمته القيام بمجموعة من العمليات الجراحية،استطاع أن يغالبها بعزيمته القوية،العزيمة التي جعلته يكون واحدا من أبرز رواد الفن التشكيلي بمدينة آسفي ،ويؤسس أهم رواق لعرض الأعمال التشكيلية بالمدينة،رواق "لاسافيوت"الذي تم إغلاقه للأسف بالنظر إلى تزايد المصاريف في مقابل غياب الزوار والمهتمين ،وانعدام التحفيز الضروري لضمان الاستمرارية،وقد كان أهم متنفس يتيح للفنانين وعشاق اللون مسايرة التطور الذي تعرفه الحركة التشكيلية بالمدينة.

      أهم ما ميز اللقاء حضور قيدومة الفن التشكيلي بآسفي الفنانة زينب أجبار الفَلاَح،التي لبت دعوتنا بتواضعها المعهود،قابلها الأستاذ امجيداوي  بكرم أصيل، وقد سرتنا من الوهلة الأولى رؤيته متأهبا لاستقبالنا،ويقدم طبق الحلوى بنفسه . 

          انصب حديث الفنانين حول واقع الفن وآفاقه،ودور اتحاد


 استقبل السيد حسن عديلي الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بآسفي الذي كان مرفوقا بعدد من أعضاء الكتابة الإقليمية للحزب، مكتب اللجنة الموحدة للمعطلين بآسفي التي تضم في عضويتها فرع آسفي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وجمعية المجاز المعطل بآسفي،  بمقر الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية  بآسفي، وذلك عشية يوم الثلاثاء 08 يناير 2013.اللقاء الذي جاء بناء على طلب من مكتب اللجنة الموحدة للمعطلين أودعته لدى الإدارة الإقليمية لحزب المصباح، استمع خلاله مسؤولو العدالة والتنمية لممثلي المعطلين الذين طرحوا قضايا الشأن الإقليمي ذات الصلة بملف التشغيل.وقد مر هذا اللقاء في أجواء جيدة، تبادل خلاله الطرفان وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تشغل بال اللجنة الموحدة للمعطلين وتستأثر باهتمامهم.   

--
عبد النبي اعنيكر

شارك  رضا بنهيمة ( ابن اسفي )  في الدوري الدولي للألواح الشراعية ٬ الذي نظم في الفترة ما بين 7 و 16 دجنبر بغالدار ٬ في كناريا الكبرى بلاس بالماس يوم 13 دجنبر 2012 ضمن الوفد الرياضي المغربي للألواح الشراعية .

 

و مثل المغرب في هذه التظاهرة الرياضية الشاطئية٬ كل من رضا بنهيمة وإبراهيم إدوش٬ ونافسا أبطال عالميين من فرنسا وإسبانيا و البرازيل و الولايات المتحدة وأستراليا والبرتغال وجنوب أفريقيا وفنزويلا وشيلي .

 

وأكد بنهيمة (27 سنة) ٬ الذي يمارس هذا النوع الرياضي منذ سنة 2000 ٬ أن مرحلة هواي "ستكون بالنسبة له تجربة جيدة ومرحلة استعدادية مهمة لأن الأمواج هناك تتشابه مع مثيلتها في جزر الكناري" .

 

وأضاف بنهيمة ٬ أن "هدفي هو الظفر في يوم ما باللقب العالمي ورفع العلم الوطني عاليا ".

 ويتوفر البطل المغربي على سجل حافل بالألقاب على الصعيد الوطني والدولي ٬ كبطولة المغرب للفتيان (2004) والمركز الثاني في بطولة المغرب للكبار (2012) ٬ وبطل دوري ماغواتو البرتغالي 2012 والمركز الحادي عشر في الترتيب العام للدوري الأوروبي 2012 .

في إطار انفتاح المكتب الشريف للفوسفاط – فرع آسفي – على المجتمع المدني والمحيط الاجتماعي، بادر إلى خلق عدة شراكات مع ثانوية  الهداية الإسلامية بإسهام من اتحاد الجمعيات القروية لأولاد سلمان، فكان أول المبادرات الحسنة التي قام بها تقديم أزيد من 150 محفظة بلوازمها بمناسبة الدخول المدرسي 2012/2013، لفائدة التلاميذ الأيتام أو الذين ينحدرون من أسر معوزة، فترك ذلك صدى طيبا لدى أولياء التلاميذ وآبائهم ولقي استحسان الجميع.

  أما ثاني المبادرات فتمثل في قيام المكتب الشريف بحملة تنظيف وبستنة لساحة وجنبات المؤسسة، وتشذيب أشجارها واستصلاح أرضيتها، مما سيجعل منها فضاء تربويا وبيئيا نموذجيا، بعد أن كانت مرتعا للنفايات المتراكمة لعهد من الزمن، كما التزم ممثلو المكتب الشريف بترصيف ممر اسمنتي يربط بين مدخل المؤسسة وساحتها، والذي يبلغ طوله حوالي 100 متر. وعلاوة على ذلك فقد أبدى ممثلو المكتب الشريف استعداده الجاد لتوفير العديد من الوسائل البيداغوجية والحاجيات اللوجستيكية المرتبطة بالمختبرات العلمية أو بتجهيز القاعات الدراسية، ومن شأن ذلك أن ينعكس إيجابا على العملية التعليمية _التعلمية  ويرفع من جودتها ويحسن من مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، بل يوفر، أيضا، للأساتذة الظروف المناسبة للعمل ويشجعهم على مضاعفة الجهد وتقديم  التضحيات خدمة للمجتمع والصالح العام.

ولا يسع الطاقم الإداري والتربوي لثانوية الهداية الإسلامية وأيضا جمعية آباء وأولياءالتلاميذ إلا الإشادة بصنيع المكتب الشريف وشكر مسؤوليه سرا وعلانية على ما قدموه من خدمات جليلةكانت الثانوية في أمس الحاجة إليها بعد أن عانت التهميش والإقصاء لسنين عديدة، ويستحسنون النهج الجديد الذي يسير على المكتب الشريف للفوسفاط، آملين في استمرار هكذا مبادرات سواء من هذا المكتب أو من جهات أخرى ضمانا لجودة التربية وحفاظا على بيئة المؤسسة وجمالية ساحاتها ومحيطها.

  عن مجلس تدبير الثانوية