الاثنين 28 ماي 2018 - العدد : 4153 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5777223
إعلانات تهمك


حفل تكريم على شرف متقاعدي

 

قطب صيانة المعدات بسكك أسفي

  

احتضنت القاعة الكبرى للمسبح البلدي بأسفي حفل تكريم سبعة من مستخدمي المكتب الوطني للسكك الحديدية بأسفي (قطب صيانة المعدات ) بمناسبة إحالتهم على التقاعد  برسم سنة 2013 , وهم السادة عبد الرحمان فريس، الجيلالي درويش، ميلود جعفري، عبد الغني كتيفة، عبد الرحيم حكيرة، احمد أزدين ومحمد مزماوني.

 هذا الحفل الذي حضره عدد كبير من الموظفين والأطر والمستخدمين وكذلك رؤساء المراكز السيدين فؤاد العلوي وعبد الكريم المفادي. قد تم  افتتاح أشغاله بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة السيد عبد الكريم المفادي الذي هنأ كل الحاضرين وشكرهم على روح التضامن التي يتحلون بها مضيفا أن هذه البادرة الإنسانية لها ما لها من تأثير إيجابي على مستوى نفسية كل المحتفى بهم، وهنأ بالخصوص السادة المحالين على التقاعد والذين أدوا الرسالة الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه مستحضرا أريحية الصفح والتسامح تجاه كل الإكراهات التي يفرضها الواجب المهني، وما ذلك إلا دليل على تقدير المسؤولية التي تسعى بالأساس تحقيق المردودية خدمة للواجب الوطني.

 بعد ذلك قدم السادة المحتفى بهم كلمات شكر وامتنان على هذا العرفان والتقدير الذي عبر عنه إخوانهم في القطاع مؤكدين أن هذه الالتفاتة الإنسانية ستبقى خالدة في الأذهان ومحفزة الآخرين على العمل أكثر إلى أخر يوم من حياتهم العملية. وقد استمتع الحاضرون بالاستماع لوصلات غنائية كما تم تقديم هدايا للمحتفى بهم. واختتم الحفل أشغاله بتنظيم مأدبة غداء على شرف كل المدعوين.  

                                                             أحمد قيود

شبيبة العدل والإحسان بأسفي تنظم "ربيع الإبداع الشبابي" في نسخته الرابعة.

  

إبداعات ومهارات الشباب بمختلف فئاتهم وتُؤسس لحياة ثقافية فنية وعلمية وأدبية

  

         انخراطا منها في فعاليات الحملة الوطنية التي تنظمها شبيبة العدل والإحسان "تعرف علينا"، نظمت شبيبة الجماعة بمدينة أسفي ربيع الإبداع الشبابي في دورته الرابعة تحت شعار: "نتعارف، نتواصل، نتعاون". وذلك يوم الأحد 30 مارس 2014 حيث تنافس الشباب في مجموعة من المجالات (الأدبية –العلمية –الفنية –الثقافية –الرياضية )

 

           و تأتي الدورة الرابعة لهذا العام لتستوعب مجموعة من إبداعات ومهارات الشباب بمختلف فئاتهم وتُؤسس لحياة ثقافية فنية وعلمية وأدبية تكون رافدا لاستمرار الإبداع وفرصة لتبادل التجارب بين الشباب المشارك تنمية لقدراته و تشجيعا لمواهبه.

 

   وقد عرفت الدورة جولة عبر الرواق التعريفي بشبيبة العدل والإحسان الذي عرف تفاعلا كبيرا للشباب كما وُزعت عليهم مطويات حملة "تعرف علينا" لمزيد من التوضيحات والمعلومات الإضافية.

           يذكر أن مسابقة ربيع الإبداع الشبابي قد أُطلقت سنة 2010، وشهدت خلال دوراتها الأربع إقبالا كبيرا من قبل الشباب المشارك . 
محاضرة "الخريطة الذهنية" بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي لقاءا تكوينيا لنادي إتقان افتتح به أنشطته الإشعاعية لهذه السنة. وهكذا فقد كان الطلبة على موعد عشية السبت 15 مارس 2014 مع محاضرة للأستاذ عبد العزيز الإدريسي حول موضوع "الخريطة الذهنية".

 

محاضرة تفاعلية تطرق فيها الأستاذ الإدريسي إلى تبيان مفهوم الخريطة الذهنية والتعريف بصاحبها وذكر مجالات استخدامها وفوائدها المتعددة وأساسياتها مع تطبيقات عملية لها. ومما تم تبيانه أن الخريطة الذهنية يمكن استخدامها والاستفادة منها في سائر المجالات ومنها مسألة التعلم والتفكير والتعليم وتلخيص الكتب والدروس، فالخريطة الذهنية تساعد الشخص على حفظ المعلومات بدرجة كبيرة وتكسبه كذلك القدرة على استرجاع هذه المعلومات بدقة وسرعة، وتساهم في ترتيب الأفكار وسرعة التعلم وتقوية الذاكرة إلى غير ذلك من الفوائد التي تمت الإشارة إليها أثناء العرض. وقد عرض بعض الطلبة نماذج من إعدادهم في مجال الخريطة الذهنية. 

 المحاضرة التي تمحورت حول مهارات تنمية الاستيعاب والذاكرة من خلال الخريطة الذهنية عرفت حضورا طيبا وكبيرا للطلبة من حيث العدد والتفاعل والنقاش، ما جعل اللقاء الافتتاحي لنادي إتقان بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي جيدا ومتميزا.   

مكتب فرع هيئة حماية المال العام بأسفي يفضح تلاعبات ومماطلة السلطة المحلية في تسلم ملف التأسيس.

 

الوالي البجيوي وباشا المدينة وقائد الملحقة الإدارية الثالثة عشر محط مساءلة مكتب الهيئة  .

 

    نظم أعضاء مكتب فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بأسفي بعد زوال يوم الثلاثاء 11 مارس 2014 ندوة صحفية أفردوها لإبلاغ الرأي العام المحلي والوطني بتفاصيل إيداع الوثائق القانونية للفرع لدى السلطات المحلية بالمدينة حيث كانت المفاجئة بعد افتتاح ذ. إدريس اكشيرة الندوة بتوطئة حول قانونية إنشاء الجمعيات والفصول الضامنة لحرية العمل الجمعوي التي يزخر بها القانون المغربي ويؤطر كل ذلك دستور 2011 ..  كانت المفاجئة أنه و بعد تأسيس الفرع يوم 02 فبراير 2014 وإعلام السلطة بالمستجد  طلبت هذه الأخيرة  من السيد اكشيرة بصفته رئيس الفرع إيفادها بالوثائق اللازمة والمعلومات الضرورية وعند تلبية الطلب بدأت عملية المراوغة حيث بدأ تبادل الأدوار بين باشا المدينة و قائد الملحقة الإدارية الثالثة عشر التي يقع بها مقر الجمعية ، فالأول ينفي اختصاصه باستلام الوثائق ويوجه أعضاء المكتب للقائد و الثاني يتذرع بنفس الحجّة ويُرجع أعضاء المكتب إلى


أسفي : مناظرات ونقاشات في مواضيع ذات راهنية. 

  

طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي يتفوقون على نظرائهم من مراكش.

  

وقع اختيار جمعية"The Great Debaters Morocco  " على المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي لاحتضان التصفيات الجهوية للمسابقة الثقافية التي تنظمها في شكل مناظرات ونقاشات في مواضيع ذات راهنية.

وفي هذا السياق شكل  يوم السبت 22 فبراير 2014  يوما استثنائيا لطلبة هذه المدرسة حيث أبانوا عن مستوى تنظيمي كبير مدعومين من طرف إدارة المؤسسة وشركة Nareva Holding. وهكذا تم استقبال ثلاثة فرق من كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش وكلية العلوم والتقنيات بمراكش.

  

تناول المناظرون خلال هذا اليوم مواضيع ذات أهمية بالغة وكان كل فريق يدافع بشراسة عن مواقفه، وهمت النقاشات المواضيع التالية:

 

-          إلى أي حد يمكن اعتبار التربية النظامية عائقا أمام الإبداع.

-          مدى أهمية الأقسام التحضيرية في تكوين المهندس.

 

-          مدى تأثير القطاع غير المهيكل على النمو الاقتصادي للمغرب.

  هذا وقد مرت المنافسات في دورين:
 

الرئيس : حسن أتلاغ رئيس تحرير " أسفي اليوم " www.safitoday.com ومدير جريدة " لواء أسفي " و عضو اللجنة الاستشارية للاتحاد الدولي لإعلام الإلكتروني.

 

نائبه 1 : المصطفى بلقتيب مدير موقع " صحافة أسفي www.safipress.com ورئيس نادي الصحافة الوطنية بأسفي ومراسل يومية " رسالة الأمة "

 

نائبه 2 : عبد الرحيم اكريطي مدير موقع " أسفي اليوم " www.safitoday.com ورئيس منتدى الصحافة الجهوية دكالة عبدة ومراسل يومية " الأحداث المغربية "

 

نائبه 3 : أحمد الحضاري رئيس تحرير موقع " أسفي أونلاين " www.safi-online.com ومراسل يومية " التجديد ".

 

نائبه 4 : عبد الهادي احميمو مدير موقع " أسفي الآن " www.safinow.com ومندوب جهوي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية

 

نائب 5: عبد الجليل لبنين كاتب إلكتروني و مدير موقع " أسفي 24 " www.safi24.com

 

الكاتب العام : سعيد الجدياني مدير موقع ومجلة وجريدة " أسيف " ورئيس نقابة الصحافيين المغاربة بجهة دكالة عبدة

 

نائبه : محمد أنيق رئيس تحرير موقع " صحافة أسفي www.safipress.com ومدير موقع www.journalroute.info

 

الأمين : المصطفى بكباشي مدير موقع وجريدة " الرياضة الجهوية " www.sportregional.com ومراسل يومية " بيان اليوم "

 

مستشارون مكلفون بمهام :

 

- عبد النبي اعنيكر مدير موقع " أسفي أونلاين " www.safi-online.com ومراسل موقع www.pjd.ma

 

- أحمد شوميس مدير موقع " المحيط التربوي " www.oceaneduc.com

 

- عبد الحق الأيوبي مشرف على موقع " المسار" www.almassar.ma ورئيس تحرير موقع " أسفي الآن " www.safinow.com

 

تصنيف مدينة آسفي تراثا عالميا

  

جعل الفن في خدمة التراث وتشجيع البحث العلمي حول تاريخ آسفي وجرد المواقع والمعالم الأثرية للمدينة

  

أوصى المشاركون في الندوة العلمية التي احتضنتها مدينة آسفي، أخيرا حول موضوع “التراث والتعددية “، بتصنيف مدينة آسفي تراثا عالميا، وقدم ممثلو وزارة الثقافة والجمعيات المهتمة بالتراث بالمحلي في هذه الندوة التي نظمتها منظمة اليونيسكو بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش والمديرية الجهوية للثقافة والمؤسسة البرتغالية “كالوست غولبنكيان”، ورقة استعرضوا من خلالها الأهمية التاريخية لمدينة آسفي التي شكلت عبر العصور ملتقى لكل الثقافات العالمية، وأبرزوا في هذا الصدد التعددية التراثية التي تتميز بها المدينة والتي لا زالت تحتفظ بها إلى اليوم انطلاقا من التاريخ القديم مرورا بالثقافة الأوروبية التي يجسدها البرتغال وإسبانيا وفرنسا وبالثقافة الإفريقية والأمازيغية إلى جانب الثقافة الأمريكية ، مذكرين برحلة “راع” التي انطلقت منها رحلة اكتشاف أمريكا، في القرن ال15 الميلادي. وتقدم المشاركون في هذه الندوة التي قام بتنشيطها فيليب باراطا (كرسي اليونيسكو) بعدد من التوصيات المرافقة منها أساسا إنشاء متحف للتاريخ البحري ووضع برامج للتنقيب الأركيولوجي وانجاز اتفاقيات مع مجلس الجهة والمجلس البلدي بشأن التراث وإعادة ترميم سور المدينة وتنظيم أسبوع التراث من خلال أنشطة بشراكة مع الجمعيات العاملة في الميدان،

         كما أوصوا بضرورة تسليط الضوء على التراث الطبيعي للمدينة وجعل الفن في خدمة التراث وتشجيع البحث العلمي حول تاريخ آسفي وجرد المواقع والمعالم الأثرية للمدينة وإنشاء شراكة بين المغرب والبرتغال حول مسألة المحافظة على التراث بالجهة، وتحويل السجن القديم بالمدينة العتيقة إلى دار للشباب، وقدم

استضافت هيئة المحامين بأسفي يومي 31 ينائر  و 1 فبرائر 2014 ندوة الرؤساء وندوة النقباء الاولى بإحدى فنادق مدينة اسفي ، حضرها أزيد من مائة نقيب من مختلف مدن المملكة .

 وناقش الحاضرون في هذه الندوة قانون مهنة المحاماة ، وتمحورت النقاشات حول احتكار المهنة وحصانة الدفاع والمساعدة القضائية ومراكز التكوين واعادة التكوين . وقد طبع هذا النقاش جو من التفاهم حول العديد من النقاط المطروحة المختلف حولها مما جعل هذه الندوة ناجحة بكل المقاييس سواء من حيث التنظيم او من حيث المواضيع المطروحة للنقاش .