الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - العدد : 3909 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5359462
إعلانات تهمك


اسفي : حشرة غريبة تأتي على الأخضر واليابس وتقتل شجرة "الكبار" بالقرى المجاورة للمدينة .

 رئيس جمعية أصدقاء البيئة بأسفي قال أن الوزارة المعنية في سبات دون اكتراث لهذه المصيبة 

ظهرت ببعض دواوير القرى المجاورة لمدينة أسفي وخصوصا دوار البورات المتواجد بالقرب من المجمع الشريف للفوسفاط حشرة غريبة أتت على الأخضر واليابس من المحاصيل الزراعية وخصوصا شجرة الكبار.

 

الحشرة لم يسبق التعرف عليها حسب شهادة فلاحي المنطقة، كما لم يصدر بلاغ عن مديرية الفلاحة بأسفي تتحدث فيه عن الحشرة وتحذر الفلاحين من خطورتها.

 رئيس جمعية أصدقاء البيئة بأسفي السيد العياشي بحشاش أدلى بتصريح ل"سافي بريس" قال فيه ان مدينة أسفي تعرف لأول مرة ظهور حشرة غريبة تقضي على أشجار الكبار التي هي مورد رزق العديد من السكان القرويين وخاصة النساء القرويات  اللواتي يكسبن قوت يومهن من جني ثمار هذه الأشجار وهاهي اليوم تأتي حشرة فتاكة أحرقت الأخضر واليابس وقضت على كل المحاصيل ، كما انتقد السيد بحشاش أيضا في تصريحه صمت وزارة الفلاحة التي قال عنها " أنها في سبات عميق دون اكتراث لهذه المصيبة "  

إقليم آسفي: وضع الحجر الأساس وانطلاقة مشاريع تنموية بقيمة تفوق ستة ملايين و600 ألف درهم

 

       شهد إقليم آسفي تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الستين لثورة الملك والشعب والذكرى الخمسين لعيد الشباب المجيد ، بلغت قيمتها الاجمالية 6 ملايين و 605 ألف و 300 درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخمسة ملايين و877 ألف درهم.

 

     وهمت هذه المشاريع التي قام السيد عبد الله بنذهيبة والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم آسفي اليوم الثلاثاء بوضع الحجر الأساس وإعطاء انطلاقتها تهيئة مسلك قروي بالجماعة القروية مول البركي وذلك في إطار برنامج 2013 لمحاربة الفقر بالعالم القروي الرامي إلى دعم الولوجيات للبنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

 

       ورصدت لهذا المشروع الذي ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 234 ألف درهم تكلفة مالية قدرها 314 ألف درهم. وبدار السي عيسى تم وضع الحجر الأساس لبناء قاعة ومطعم ومطبخ بالمدرسة المركزية التابعة لهذه الجماعة وسيستفيد من هذا المشروع 230 تلميذ وتلميذة وتبلغ تكلفته المالية 350 ألف درهم تساهم فيها المبادرة ب 300 ألف درهم.وبنفس الجماعة وضع الحجر الأساس لبناء دار للطالبة في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي حيث سيستفيد منها 64 تلميذة وتلميذ ، ممولة من طرف المبادرة الوطنية بغلاف مالي قدره مليون و100 ألف درهم.

      كما تم وضع الحجر الأساس لبناء فضاء للحرفيين بنفس

أسفي : بيان للراء المحلي والوطني 

 جمعية الوفاء لقدماء سائقي سيارات الأجرة من الصنف 2 بآسفي      

لقد خاب ظن جمعية الوفاء لقدماء سائقي سيارات الأجرة من الصنف 2 بآسفي بممارسات الجهات المسؤولة عن هذا القطاع الحيوي بعد إصدار عدد من المأدونيات لأفراد لا يمتون لهذا القطاع بأي صلة ، إلا أنهم لهم نفوذ في أجهزة الدولة أو نفوذ مادي دون اعتبار السائق المهني المعني بالأمر الذي ناضل عن هذا المطلب منذ عقود مضت ، ونذكر أن الجمعية قد راسلت كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية عن طريق البريد المضمون بتاريخ 15/05/2013 وكذلك والي جهة دكالة –عبدة وعامل إقليم آسفي بتاريخ 01/02/2013 ، لكن لم نتوصل لا من رئيس الحكومة ولا من وزير الداخلية ولا من والي جهة دكالة عبدة عن أي جواب. كنا ننتظر أن تستفيد هذه الشريحة من السائقين الذي أفنوا عمرهم في هذه المهنة والذي ليس لهم لا تقاعد ولا تغطية صحية وحيث نفاجأ برخصة أعطيت لموظف بالدرك الملكي يقطن بمدينة سلا ، لهذا ارتأت جمعيتنا أن تخوض شكلا آخر من النضال والدفاع عن حقنا المشروع في احتجاجات مفتوحة إلى أن يتم إنصافنا بعدما سئمنا من سلاح المراسلات  إلى الجهات المختصة كما نزكي كل البلاغات والبيانات الصادرة من قبل النقابات والجمعيات  التي تخدم في هذا القطاع.

  

لهذا ومن أجله ، فإننا نحمل كامل المسؤولية عن ما يترتب عن هذا الوضع المعيب في ظل حكامة جيدة ودستور جديد.

   عن مكتب الجمعية

عملية شواطئ نظيفة بأسفي

قامت شركة إسمنت المغرب برفع اللواء الأزرق بالشاطئ البلدي لآسفي، بحضور والي جهة دكالة –عبدة ، رئيس البلدية و عدة شخصيات .

ففي إطار برنامج " شواطئ نظيفة" المنظم من طرف مؤسسة محمد السادس من أجل حماية البيئة، حصل الشاطئ البلدي لآسفي  الذي ترعاه إسمنت المغرب منذ سنة 2001 ، هذه السنة على اللواء الأزرق للسنة الخامسة على التوالي.

          و لتتويج هذا التميز، قام السيد عبد الله بندهيبة والي جهة دكالة عبدة يوم 5 غشت 2013 مرفوقا بالسيد محمد كاريم رئيس البلدية و عبد الله حرمة المدير العام المنتدب لإسمنت المغرب و السيد محمد شفيق مدير مصنع آسفي .  

          و عرفت قرية لولبيات آسفي لحظات تنشيط ممتعة و ذلك بتعاون مع الجمعيات المحلية  ( المنار، الشعلة و النادي المائي الدولي لآسفي)  و بعد عدة أيام من المشاركة في ألعاب تربوية و تنافسية ، و تلقى عدد من الفائزين من بين أطفال هذه الجمعيات، من السلطات المحلية و مسيري إسمنت المغرب الذين حضروا  هذا الحفل جوائز لتشجيع تطورهم في مجال حماية البيئة و كذا شواهد " شاب إيكولوجي – مواطن".

           و نلاحظ أن هذا الحفل يعتبر كانطلاقة

آسفي في أسبوع

 أهم الأحداث والانشطة التي شهدتها المدينة خلال الاسبوع الثالث من رمضان   

           نفتح أما قرائنا الأعزاء هذه النافذة  مع نهاية كل أسبوع نلخص فيها أهم الأحداث التي تشهدها مدينة  آسفي ونتمنى لها الاستمرار سنقتصر في العدد الأول على الأنشطة التي سمحت  لنا الظروف بحضور بعض فعالياتها  على أن نغنيها في الأعداد القادمة بما قد  يصلنا من أصدقائنا بهدف تقديم ورقة  توثيقية موجزة لأهم الأحداث الأسبوعية ، نمد أيدينا لكل غيور على المدينة لإغناء هذه النافذة الأسبوعية  ....

 شهدت مدينة آسفي خلال الأسبوع الممتد من الأحد 21 إلى السبت 27 يوليوز أنشطة ثقافية وفنية كثيرة منها :

1.       يوم الأحد اختتمت حركة التوحيد والإصلاح بآسفي الأيام القرآنية الثالثة  التي نظمتها بتنسيق مع مركز زيد بن ثابت لخدمة القرآن الكريم تحت شعار قوله صلى الله عليه وسلم:"خيركم من تعلم القرآن وعلمه" والتي احتضنتها ساحة بوذهب بآسفي ..

2.       الثلاثاء 23 ليلا بملعب المسيرة انتصر فريق أولمبيك آسفي على مولودية الجزائر بهدفين لصفر قاد المقابلة الحكم الدولي ابن المدينة  رشيد بولحواجب . سجل الهدف الأول  اللاعب عبد الله المادي في الدقيقة 38 ، قبل أن يعزز رفيق عبد الصمد النتيجة بالهدف الثاني في الدقيقة 45 .

3.       وفي نفس الوقت من ليلة الثلاثاء  شهدت


فعاليات مدنية بآسفي تطالب برحيل رموز الفساد عن الكلية المتعددة التخصصات

ممثلو الجمعيات الحقوقية والنسائية أعربوا عن تضامنهم مع الطالبة ، وعن إدانتهم للسلوكات المشينة والماسة بكرامة وحرمة الجامعة 

     طالبت فعاليات مدنية في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها مساء يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013  بساحة محمد الخامس بآسفي برحيل ما اعتبروه أحد رموز الفساد عن الكلية المتعددة التخصصات الواقعة بسيدي بوزيد.ورفع المتظاهرون في هذه التظاهرة التي شاركت فيها جمعيات حقوقية وأحزاب سياسية ،شعارات تطالب بأبعاد أحد الاساتذة (أ. ق) عن الكلية بسبب التهمة التي وجهتها ضده إحدى طالباته في مسلك القانون الخاص والمتعلقة بممارسة التحرش الجنسي عليها وتحرير محضر مزور يتعلق بامتحانات نهاية السنة الجامعية2012/2013.  

   واعتبرت الطالبة المعنية التي رفعت شكاية في الموضوع إلى المحكمة الابتدائية قبل بضعة أسابيع أن ما تعرضت له من ممارسات لاأخلاقية على يد الاستاذ المذكور يتنافى جملة وتفصيلا مع مبادئ وقيم الجامعة والتربية والتعليم موضحة أن قضيتها في هذه النازلة قضية تعاني منها العديد من الطالبات على يد من يعتبرون أنفسهم يمتلكون سلطة العلم والمعرفة للضغط بها على الطلبة من أجل الابتزاز وتحقيق الرغبات المكبوتة، على حساب الوظيفة التربوية التي هي الاساس.        

   وتناوب على الكلمة في هذه الوقفة الاحتجاجية ممثلو الجمعيات الحقوقية والنسائية معربين عن تضامنهم مع الطالبة الضحية ، وعن


اكتشاف حطام سفينة تاريخية بشاطئ مدينة آسفي

  

وزارة الثقافة تؤكد على أنه تم بالفعل اكتشاف حطام سفينة من المحتمل عودته للقرن 16  الميلادي

 

أعلنت وزارة الثقافة عن اكتشاف حطام سفينة تاريخية بشاطئ مدينة آسفي وذلك على إثر تلقي المفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع بآسفي إشعارا من السيد سعيد آيت باعزيز أحد الغطاسين المحترفين بالمنطقة.

 

وتبعا لذلك تشكلت لجنة تضم مجموعة من الخبراء والمختصين عن القطاع الثقافي بالجهة والمسؤولين المحليين للدرك الملكي والبحرية الملكية ومديرية الشؤون البحرية لوزارة التجهيز والنقل بالإضافة إلى النادي الدولي للرياضات البحرية بآسفي، وذلك من أجل وضع الترتيبات الخاصة بتنظيم خرجة استطلاعية إلى موقع الاكتشاف.

 

وتم بالفعل تنقل فريق مختص في البحث والتنقيب والغطس إلى مكان الاكتشاف صبيحة يوم الإثنين 15 يوليوز 2013 يتقدمه السيد عزالدين كرا المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس بولمان بصفته باحثا في تاريخ المنطقة ومختصا في الأبحاث تحت المائية وتقنيات الغوص والسيد هشام بلقوادسي المساعد بالمركز البحري للدرك الملكي بآسفي والسيد سعيد آيت باعزيز.

 وعلى إثر هذا البحث الميداني تؤكد وزارة الثقافة على أنه تم بالفعل اكتشاف حطام سفينة من المحتمل عودته للقرن السادس عشر الميلادي، على عمق حوالي 10 أمتار جنوب مدينة آسفي بالمنطقة المسماة رأس تيسا قرب المنطقة الصناعية القديمة لآسفي. وحسب المعاينة الأولية فالسفينة كانت محملة بعتاد حربي مكون
 أسفي : عملية شواطئ نظيفة  إسمنت المغرب، راعي الشاطئ البلدي لأسفي، يدعوكم لزيارة قريته البحرية " لولبية أسفي"     

بدأ برنامج "شواطئ نظيفة " بمبادرة من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في فاتح يوليوز 2013 بالشاطئ البلدي لمدينة آسفي و ذلك تحت رعاية إسمنت المغرب و سيستمر هذا البرنامج إلى غاية فاتح شتنبر.

 

مع التوضيح أن شاطئ آسفي المدينة يحصل هذه السنة على رمز " اللواء الأزرق" للمرة الخامسة على التوالي.

 

و الحصول على " اللواء الأزرق" هو نتيجة مجهودات مجموع فرق الولاية و الجماعة و الإقليم و مصنع إسمنت المغرب بآسفي.

 

و إسمنت المغرب الذي كان دائما يجعل من حماية البيئة محورا أساسيا لمخططها التنموي لم تدخر أي جهد  لإعادة تأهيل البنيات التحتية للشاطئ، ضامنة بالتالي تنشيطا يهدف إلى توعية المصطافين بعملية " البيئة الخلاقة" من خلال أوراش علمية و فنية و رياضية.

 

مع التذكير أن إسمنت المغرب يدعم ثلاث شواطئ في جهة دكالة – عبدة منذ سنة 2001 و هو التاريخ الذي يصادف إطلاق برنامج " شواطئ نظيفة" من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة : شاطئ لالا فاطنة، كرام الضيف و آسفي البلدي الحاصل على رمز " اللواء الأزرق" منذ سنة 2009.

 

بعض التفاصيل حول لولبية آسفي

 

يضع إسمنت المغرب رهن إشارة المصطافين "الصغار" و "الكبار"، قرية "لولبية أسفي" حيث تم اقتراح عدة أنشطة تربوية و ترفيهية داخلها و ذلك تعزيزا لعمليات التوعية بالتربية البيئية:

 

        ورشات التوعية و التربية لحماية البيئة

 

o        بفضل الأدوات التربوية  كعجلة البيئة، المسابقات و ألعاب الإوزة ، يتم تحسيس صغار المصطافين بالبيئة ( مدة حياة الأزبال في الطبيعة ، الفرز الانتقائي، الحياة الثانية للأشياء، إلخ ...)

 

o        و بما أنه تربوي، فهذا الورش هو كذلك ترفيهي : يشارك الأطفال في مسابقات جمع الأزبال من الشاطئ  (الوزن، الكمية، إلخ...) و يفرزونها في صناديق بألوان المادة  ( الألمنيوم، البلاستيك، إلخ) لتشكل خزانا غنيا للمواد التي يتم توظيفها في ورشات إعادة التدوير و البيئة الخلاقة.

 

        ورشات إعادة التدوير الفني

 

o        يتم كل يوم تطوير موضوع في الورشة لإعادة التدوير الفني من خلال مادة خاصة ، و هذا الترفيه البيئي الخلاق يعتمد على خيال الأطفال مع تأطيرهم من قبل منشطين بيداغوجيين.

 

        ورشات إعادة التدوير العلمي

 o        فهم العناصر (الماء/ الأرض/ الهواء) مع الممارسة من خلال الإنجازات: الصحن الطائر (الهواء)، الصاروخ ( الدفع)، اللولب (الوزن)، طاقة الرياح ( الديناميكية) ، و قد مكنت هذه الورشات المصطافين الصغار من التأقلم مع بعض قوانين الفيزياء و الطبيعة.

        الأنشطة الرياضية

 

o        دوريات رياضة تحسن العمل داخل الفريق و المبرمجة بفضل بنية تحتية تم توفيرها من طرف إسمنت المغرب: كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، الفريسبي و الرمي بالرمح، و بالنسبة للأصغر سنا تم وضع فضاء لألعاب الكيرميس رهن إشارتهم وذلك طوال النهار : نفق ، سباق الأكياس، إلخ).

 

o        تقترح أنشطة رياضية أخرى على الشاطئ كتعليم ركوب الموج و الفنون الحربية إلخ.

 

        راديو الشاطئ  و المركز المتعدد الوسائط

 

o        إضافة إلى الأنشطة التقليدية لراديو الشاطئ ( رسائل التوعية، الإنذارات، إلخ) ، يتم التنشيط كذلك عن طريق المسابقات و الألعاب و الموسيقى " كاراأوكي" و أغاني ورقصات لولبية آسفي.

 و قد تم إنشاء موقع انترنيت ( بلوغ Blog ) يتم ملؤه يوميا من طرف الأطفال و ذلك بعد حصة تعلم المعلوميات