الجمعة 12 فبراير 2016 - العدد : 3317 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4499252
إعلانات تهمك


يا قصر لبحر !!!

 

جيت نزورك يا قصر لبحر

 

لقايتك وحداني حزين مهموم

 

تبكي على حالك والحال تقهر

 

وصبرك تقاد محال يدوم

 

***********

 

سولتك وتمنيتك انت تجاوبني وتهضر

 

تشكي علي همك بكلام مفهوم

 

تمنيتك تكلمني وبلسان الحرية تعبر

 

تراثنا في تراب المدينة مردوم

 

**********

 

مالك ومال هاد الزمان غدر؟؟ !!!

 

والامواج لي كانت صديقة غدرتك اليوم

 

حتى الطير لي كان ونيسك خان وهجر

 

وجرح الاحباب خلاك مضيوم

 

*********

 

سلاحك المدفع صدى مبق ينفع

 

وحدك تقاسي في بحر الاحزان

 

وقلوب العديان حلفت ما تشفع

 

والبوسطة القديمة في خبر كان

 

*******

 

هيمتا صوت صراخك يتسمع؟

 

هيمتا ترجع ايام العز ايام زمان؟

 

مدينتنا بعيون الﺣﯖرة تدمع

 

هيمتا حق مدينة اسفي يباااااان؟.

 محمد لبزيز(اسفي) 
  

عبر حزب العدالة والتنمية بإقليم آسفي عن تضامنه المطلق مع ساكنة دواوير جماعة المعاشات جنوب اقليم آسفي، التي لحقها الضرر نتيجة الأستغلال العشوائي وغير القانوني لمقالع الرمال بالمنطقة.

 

 والتزم حزب العدالة والتنمية في بلاغ له - حصلنا على نسخة منه - باتخاذ كل الخطوات الضرورية من أجل إنصاف المتضررين، ومحاربة كل أوجه الفساد المرتبطة باقتصاد الريع بالإقليم.

 

 و كان للحزب لقاء عقدته الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بآسفي مع مجموعة من ساكنة جماعة المعاشات-إقليم آسفي، بحضور السيد إدريس الثمري، عضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، ممثل إقليم آسفي، مساء يوم السبت 20 أكتوبر 2012 بالمقر الإقليمي للحزب، حيث استمع قياديو العدالة والتنمية للمعطيات والتطورات المتعلقة بملف مقالع الرمال بالمنطقة، وتسلموا ملفا من ساكنة المعاشات مرتبط بموضوع هذا اللقاء.

 وقالت ساكنة المعاشات في بلاغ حزب العدالة والتنمية، إن أضرارا لحقت بساكنة المنطقة ترتب عنها، إتلاف الطرق والمسالك، وتهديد سلامة التلاميذ والساكنة، وتدمير الأراضي الفلاحية والثروة الرملية، وافتقاد الأمن والسكينة بسبب العمل الليلي للشاحنات...

حسن عديلي كاتبا إقليميا لحزب العدالة والتنمية بآسفي وادريس الثمري نائبا له

  

انتخب السيد حسن عديلي كاتبا إقليميا لحزب العدالة والتنمية بآسفي وادريس الثمري نائبا له في المؤتمر الإقليمي الرابع المنعقد بمدينة بآسفي يوم الأحد 14 أكتوبر 2012 بفضاء المسبح البلدي بآسفي.

 

و تم انتخاب السيدة لطيفة الإبراهيمي و السادة عبد الحق الأيوبي ومحمد الزين ومحمد العيشي أعضاء بالكتابة الإقليمية من قبل أعضاء المؤتمر بالتصويت السري وفق المساطر والنصوص القانونية والتنظيمية الصادرة عن المجلس الوطني "برلمان الحزب" وأمانته العامة.

 وقد أشرف عبد المجيد بوشبكة الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة دكالة عبدة على اشغال المؤتمر الذي انعقد تحت شعار:" التزام متواصل على طريق البناء الديمقراطي" و عرف حضور عموم أعضاء الحزب الذين يمثلون فروع العدالة والتنمية بمختلف جماعات إقليم آسفي للمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الداخلي.

و كانت هذه المناسبة فرصة سانحة لمناضلات ومناضلي حزب العدالة والتنمية لمناقشة أداء الكتابة الإقليمية المنتهية ولايتها برآسة يوسف امغيميمي الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بآسفي، مستعرضا حصيلة أداء هيئته المجالية على المستوى التنظيمي والسياسي والمالي.

 و خلال هذا اللقاء أستعرض ادريس الثمري برلماني حزب العدالة والتنمية بآسفي حصيلة

استنفار في بلدية اسفي بسبب تحقيقات امنية على علاقة بتزوير شواهد التعمير.

 

رئيس مجلس بلدية اسفي لم ينف وجود شواهد مزيفة تخص السماح بالسكن و المطابقة الخاصة بالتعمير .

 

         علمت الجريدة ان حالة من الاستنفار تشهدها بلدية اسفي بسبب تحقيقات امنية على علاقة بتزوير شواهد تعمير متعلقة بمنح شواهد مطابقة وشواهد السماح بالسكن مزيفة خاصة بمشاريع سكنية لتمكين اصحابها الذين لم يستوفوا بعد المساطر الادارية القانونية من الربط بشبكتي الماء والكهرباء .

 

         وقالت مصادر ذات صلة ان بلدية اسفي ضبطت عددا كبيرا من المساكن والمشاريع التي جرى ربطها بالماء والكهرباء دون توفرها على شواهد المطابقة ولم تصل بعد الى مرحلة استكمال البناء حتى تتمكن من الاشتراك في عدادي الماء والكهرباء مشيرا الى انها طلبت جردا كاملا من الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء من المساكن التي استفادت من الربط بالماء والكهرباء في سنة 2012 للتحقق من الامر .

 

         من جهته لم ينف محمد كاريم رئيس مجلس بلدية اسفي وجود شواهد السماح بالسكن وشواهد المطابقة الخاصة بالتعمير مزيفة مشيرا الى انه امام خطورة هذا الامر وبعد استفادة احياء سكنية عن اخرى من الربط بالماء والكهرباء بدون توفر اصحابها على الوثائق القانونية للبناء والتعمير ( فقد اضطرت بلدية اسفي الى تقديم شكاية في الموضوع الى النيابة العامة التي امرت بالبحث في هذه النازلة ) حسب قوله .

          وقالت مصادر على  اطلاع ان الشرطة القضائية باسفي بدأت

ادجانتي  ليني عمدة تريفيزيو  السابق الاكتر عداء من لوبين يتراجع عن عنصريته  ويتوج مغربي ابن اسفي بالجنسية الايطالية

 

تريفيزيو فينيطو : المراسل  نجيم عبد الاله

 

لقد توج في الاسبوع الاخير من شهر شتنبر 2012  عمدة تريفيزيو السيد أدجانتي  ليني بنفسه وبيده المغربي ابن قلعة عبدة آسفي ، عبد الله خزراجي بالجنسية الايطالية، وإستمع للخزرجي وهو يؤدي القسم  الإيطالي على الإخلاص للوطن وإحترام دستوره وتطبيق قوانينه .

 

وقد تحول  الإيطالي أكبر المتشددين عنصرية وحقدا  تجاه المهاجرين المغاربة والمهاجرين بصفة عامة ، والاكثر تشددا ، من صف الصقور إلى صف الحمائم ،إنه أدجانتي ليني ممثل رابطة الشمال بترفيزيو وعمدة المدينة السابق ، حيث أن المقيمين بها يعرفون جيدا حرارة نار العنصرية التي إكتووا بها ، بل يعرفون الحنضل الذي تذوقوا مرارته ، من هذا العمدة صديق لوبين فرنسا صاحب المقولا ت المشهورة التي قال فيها : يجب إلباس المهاجرين جلود الأرانب واطلاقهم في الحقول لنتعلم فيهم الصيد .

 

بل وبادر أدجانتي ليني  إلى  اقتراج إزالة الكراسي من الحدائق العمومية كي لا يجد فيها المهاجرون مكانا للتجمع أو الإستراحة .

 

هذا الشخص معروف بعداءه الملموس والواضح تجاه كل ما هو مهاجر أو فيه رائحة المهاجرين ، بدأ في العد العكسي للتراجع عن هذه المواقف المتشددة  والعنصرية ، ربما أمام الأعمال الجليلة ، والإندماج الإيجابي ، والمساهمة الإقتصادية والتجارية ، للمهاجرين ، حقيقة أنه منذ التنسعينيات . والجمعيات الفاعلة حقا ، والفاعلين الجمعويين المغاربة ، لم تظل أيديهم مكثوفة ، أمام المد العنصري الذي كان طاغيا بتريفيزيز والفينيطو بصفة عامة ، بل كانو السابقين للمبادرات الإيجابية تجاه الشعب الإيطالي ، وأحيو فيه عبر السنين تلك النواة القديمة للايطالي المهاجر الدي غزا كل العالم شرقه وغربه سواءا طيلة القرن التاسع عشر والقرن العشرين  ، أو عبر القرون الغابرة حينما غزى الرومان نصف العالم وما زالت أثارهم وحضارتهم شاهدة على ذلك .

 

وعبد الله خزراجي إبن أسفي المزداد سنة 66 ورئيس جمعية الهلال ، الذي تشبعت روحه من جذور عبدة والعبديين المتميزين بالإنفة وعزة النفس ، الذي نظمت  جمعيته السنة الماضية موسما مغربيا كبيرا بصناعته التقليدية ومطبخه وأزياءه  وموسيقاه الأندلسية ، بل الأكتر من هذا أعطيت لهذه الجمعيةالمغربية أكبر ساحة بفينيزيا إنها ساحة سان ماركو التي لم تعطى لاي جمعية في السابق وتم تنظيم نموذج لجامع لفنا بها .

 لقد قال العمدة السابق  أدجاني ليني لأبناء عبد الله  الخزرجي وهو يتوج والدهم  بالجنسية  : إن والدكم نموذجا للصرامة والأخلاق والإنذماج الصادق ، فكونو مثله  سلوكا وعلما وتعليما  ؟ ربما تصبحون غدا متلي عمداء لمدن إيطالية ، إنه تحول الى 90 درجة لهذا العمدة الصارم والقوي ،  لهذا الصقر الشرس ،الذي أصبح يهتم بالشباب والعمل الجمعوي والإجتماعي ويعمل على الرقي بمستوى المهاجرين ، فمزيدا من السلوك الحسن أيها المهاجرون من أجل أن تكسبو عقول وعواطف الإيطاليين حتى يجد أبناءكم غدا الساحة نظيفة من الشوائب التي علقت بها عبر توالي السنين .

وكالة العمران بآسفي في قفص الاتهام

  

ممثلو النقابات بأسفي يعبرون عن تضامنهم مع اخوانهم ضحايا مؤسسة العمران

  

بداية اسبوع ساخنة أحرجت مسؤولي وكالة العمران بعد الاحتجاجات التي عمت المدخل الرئيسي للوكالة من قبل محتجين همهم الوحيد هو الحصول على سكن يأويهم بعد ان استوفوا كافة الشروط القانونية المقدمة من قبل العمران.

 

وكانت لجنة التنسيق من المتضررين الفوسفاطيين والتي تضم أزيد من 120 متضرر، احتشدوا في وقفة احتجاجية تدين سياسة التماطل والتسويف التي تنهجها إدارة مؤسسة العمران حيال ملفهم صباح يوم الإثنين 24 شتنبر 2012 أمام مبنى "العمران" بآسفي.

 

وطالبت أربعة نقابات فوسفاطية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل بوفاء وكالة العمران لوعودها تجاه متضرريها من الفوسفاطيين، وعبر ممثلوها عن تضامنهم اللامشروط مع اخوانهم ضحايا مؤسسة العمران من خلال كلمات ألقوها خلال الوقفة تستنكر التماطل غير المبرر بحجج واهية لا تنطلي


جمعية مساعدي الصيادلة تنظم الايام الثالثة تحت شعار ( 30000) مساعد صيدلي فاعل اساسي في تنمية الصحة العمومية وذلك يومي 29 و 30 شتنبر 2012 بالمسبح البلدي بأسفي

 

   

شهدت كلية آسفي المتعددة التخصصات في الأيام الأولى من التسجيل ارتجالية و فوضى فاقت السنوات الماضية بسبب الإكتضاض والراجع إلى العدد الكبيرمن التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا لهذه السنة حيث بلغت نسبتهم   52 في المائة وبسبب النقص الحاصل في عدد الموظفين .

  

وتخرج الإدارة بقرارات و تعقيدات تُصعب عملية تسجيل الطلبة الذين يأتون من مناطق  بعيدة و مدن أخرى حيث يتم إرجاع ملفاتهم بسبب عدم التوفر على بعض الوثائق (نسخة عقد الإزدياد ) و بالنسبة للموظفين الذين يرغبون في إتمام دراستهم بالكلية، فقد تم رفضهم مع العلم أن لهم ترخيص لإتمام الدراسة الجامعية ٬ وكذلك  بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا ما قبل 2012

 مراسلة : أيوب هدان