الأحد 4 دجنبر 2016 - العدد : 3613 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
4917489
إعلانات تهمك


تنظم الجماعة الحضرية لأسفي بشراكة مع المجلس المحلي للشباب أبواب مفتوحة حول الشباب و التشغيل يوم الثلاثاء 28 ماي 2013م بساحة محمد الخامس (أمام مقر الجماعة الحضرية لأسفي) وذلك بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إطار برنامج الحكامة المحلية .
يهدف هذا النشاط إلى خلق أرضية للتبادل و الحوار بين الشباب و الجماعة و المصالح و المصالح الخارجية المتهمة بالتشغيل من أجل تمكين الشباب من التعرف على مختلف استراتيجيات و برامج التشغيل وكذا الإدماج السوسيومهني للشباب على المستوى المحلي و الجهوي ،كما سيعرف هذا اليوم تواصلا بين الشباب و ممثلي المصالح التي تهتم بملف التشغيل لإخبارهم بامتيازات الشغل المتواجد بالمدينة و النواحي.

 
 عقدت جمعية أساتذة التعليم الخاص بآسفي مساء يوم الأربعاء 22 ماي 2013 مائدة مستديرة حول موضوع:"واقع شغيلة التعليم الخصوصي ومستجدات الموسم الدراسي الحالي". انطلقت بالتعريف بالجمعية والحديث عن سياق تأسيسها وذكر رسالتها وأهدافها ومبادئها، مع بيان منهج اشتغالها المبني على الحوار والمشاركة والرغبة والعمل على تحقيق الاستفادة الجماعية والمصلحة العامة لجميع الأطراف التي لها علاقة بقطاع التعليم المدرسي الخصوصي، ليعرج بعدها إلى بيان بعض مستجدات الموسم الدراسي الحالي، كما كان اللقاء فرصة لتدارس واقع العاملين بالتعليم الخصوصي. وقد شهد اللقاء نقاشا حيويا من قبل الحضور من شغيلة القطاع.  متابعة اللجنة الإعلامية للجميعة.

سلطات آسفي تماطل في تنفيذ قرار هدم حمام الصفا بآسفي

 

    رغم صدور قرار  هدم حمام الصفا بحي سيدي واصل آسفي إلا أن السلطة المحلية بأسفي لازالت  تماطل تارة وتمتنع أخرى فى تنفيذ قرار الهدم حتى الآن،

 

          وعلى الرغم من كون الحمام موضوع الهدم يتواجد فى منطقة سكنية مكتظة بالساكنة ، وفى حالة انهياره فستحدث لا قدر الله كارثة كبرى قد تزهق فيها أرواح بشرية، إلا أن السلطات المعنية ظلت تتعامل مع هذا القرار كما قرارات أخرى بنوع من الازدراء واللامبالاة والتماطل  وأحيانا الامتناع عن التنفيذ.

           وفي هذا السياق، فقد سبق لذات السلطة المحلية ان حلت صباح يوم الثلاثاء 20 نونبر 2012 معززة برجال القوات المساعدة لتنفيذ قرار الإغلاق لحمام" الصفا" بعد أن انهيار جزء منه يوم السبت 10 نونبر 2012 و سقط على أحد المستحمين الذي كان على وشك المغادرة ، و تعرض جراء ذلك لإصابة خطيرة على مستوى رأسه، تطلب نقله على عجل للمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي.  

         كما أن مصالح الشرطة كانت قد قامت  بمعاينة المكان وحررت محضرا في هذه الواقعة فضلا عن استماعها لأقوال صاحب الحمام ، لكن رغم رغم ذلك لم تعمد السلطات المحلية إلى تنفيذ قرار هدم الحمام الذي يعد من بين الحمامات القديمة بآسفي، حيث يعود تاريخ تشييده إلى منتصف القرن الماضي، وباتت تظهر على حيطانه سواء الداخلية أو الخارجية تصدعات وتشققات واضحة، ما دفع بالعديد من المواطنين الى توجيه شكايات للمسؤولين تصف الحالة المهترئة والخطيرة التي بات يشهدها هذا الحمام ، وتحذر من عواقبها على سلامة الساكنة .

         ووفق بعض المصادر من بلدية آسفي فقد علمنا  أن الحمام موضوع قرار تنفيذ الهدم  فهو بيد السلطة المحلية، الجهة المخول لها تنفيذ 

       يواصل ادريس الثمري برلماني العدالة والتنمية، ممثل دائرة آسفي، سلسلة جولاته بعدد من الجماعات الترابية بإقليم آسفي للوقوف عن كثب عن وضعية ساكنتها والمشاكل التي تعاني منها.

 

        وفي هذا السياق، التقى  البرلماني ادريس الثمري يوم  السبت 04 ماي 2013،  بحضور اعضاء الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالجماعة القروية أيير شمال إقليم آسفي بالمقر المحلي للحزب بالمنطقة ذاتها عددا من المواطنين ، وقد شكل هذا اللقاء، مناسبة، طرح خلالها سكان جماعة أيير مشاكلهم وانشغالاتهم حول مواضيع تهم ملف التعمير بالمنطقة ، غياب دار للولادة ،  إشكالية الأمن و فضاءات للشباب وخلق وكالة بنكية.

 وفي موضوع ذي صلة، أجرى الثمري ممثل ساكنة دائرة آسفي زيارة ميدانية لعدد من المرافق العمومية من قبيل المستوصف القروي لأيير حيث وقف البرلماني عن حجم الخدمات الصحية والاستشفائية والخدماتية التي يقدمها هذا المركز الصحي لفائدة ساكنة المنطقة، حيث عبر المواطنون للبرلماني عن المشاكل التي تعاني منها المرأة الأييرية كسؤال التنمية في علاقته بالمرأة القروية وملف الصحة الإنجابية.    --

عبد النبي اعنيكر

 

بيــان استنكــاري جديد لجمعية أرباب الشاحنات الصغرى  لنقل مواد البناء بآسفي

  

         لم تستطع الحملات الأمنية لشهر شتنبر 2012 من وقف نزيف سرقة ونهب الرمال الشاطئية من المقالع العشوائية، لأن من يسرقون الرمال خاصة المبحوث عنهم يستغلون تواطؤا مكشوفا حينا ومحاربة محتشمة في أحايين أخرى ليتحكموا في الوضع ويعمدوا إلى نهب آلاف الأطنان من الرمال الشاطئية يوميا بالتزامن مع حركة مضاعفة طوابق البناء العشوائي بالدواوير القريبة من المقالع السرية وحتى داخل المدار الحضري لآسفي (سيدي بوزيد، دوار الرمل، إجنان...).

 

سرقة الرمال الشاطئية بالمقالع العشوائية:

 

لقد عاد أسطول شاحنات سرقة الرمال إلى سابق عملها (بدون لوحات معدنية، بدون إنارة، سكر طافح.....)، تنهب وتدمر أمام أعين السلطات من أمن ودرك بالليل وتتوارى عن الأنظار بالنهار.

 

لأن هذه الشاحنات حائزة على الحماية لممارسة أنشطتها في غياب أي تدخل صارم لدرك البدوزة بل لازالت السلوكات المشينة نفسها يستنزفون رمال شواطئ البحاثرة الشمالية. كيف شاءوا ومتى شاؤوا.

 

نعم لا يمكن أن نسمي ما يحصل بالجليدات والزاوية إلا بالمهزلة مهزلة أكدت عمق الإختلالات التي تتخبط فيها القيادة الجهوية للدرك بأسفي غض الطرف. فتعرض الأرواح البشرية لأبشع جرائم القتل والتنكيل لدليل قاطع على ضرورة إعادة هيكلة قسم درك البدوزة.

 

نعم لقد صارت المقالع العشوائية بالمنطقة سببا من


في اليوم الثالث من زيارة صاحب الجلالة الى اسفي

  

مشاريع مهيكلة جديدة بآسفي :  انطلاقة الشطر الثاني لمشروع التطهير السائل لآسفي و تطوير سلسلة انتاج التين و العسل بالجماعات القروية "الصعادلة " و"النكة "و"العمامرة"

   

            تجسدت سياسة القرب التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ مرة أخرى ٬ من خلال المشاريع المهيكلة التي أطلقها جلالته٬اليوم السبت بآسفي ٬حاضرة جهة دكالة عبدة٬ والموجهة لتحسين إطار عيش الساكنة الحضرية والقروية ومواكبة التطور الديموغرافي للإقليم. أبريل20 أبريل 2013وهكذا أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة مشروعين ٬يندرجان في إطار برنامج 2013 لتنمية المنتوجات المجالية بالإقليم والشطر الثاني لمشروع التطهير السائل لآسفي٬ ويتماشيان تماما مع مقاربة التنمية البشرية الشاملة والمستدامة التي أطلقها جلالته.

  وتروم هذه المشاريع ٬ذات الوقع الاجتماعي القوي٬ تحسين دخل الفلاحين وتطوير مردودية الأراضي الفلاحية المستغلة وحماية البيئة٬ والحد من تلوث المجال البحري لآسفي٬ وتحسين الظروف الصحية للساكنة٬ وكذا تعزيز جاذبية المدينة.  

ويهم المشروعان المندرجان في إطار برنامج 2013 لتنمية المنتوجات المجالية بالإقليم سلسلتي تربية النحل وانتاج التين. ويتعلق


تعلن نيابة وزارة الشباب والرياضة بإقليم اسفي بشراكة وتعاون مع هيئة السلام الأمريكية وجمعية حماة البيئة, عن تنظيم المقامات اللغوية لربيع2013 ،و يهدف هذا المخيم ، إلى تقوية قدرات اليافعين في اللغة الانجليزية، و دعم قيم التواصل و التضامن، و غرس القيم الإنسانية في صفوف الناشئة الاجتماعية عبر عدة ورشات تحسيسية و توعية و أنشطة موازية تربوية و ترفيهية لفائدة المستفيذين من يافعين وشباب و الذين تترواح أعمارهم ما بين (13 و 18 سنة) يشرف على تأطيرهم اطر من أصل أمريكي ومن جمعية حماة البيئة و وزارة الشباب والرياضة و ذلك خلال:

 

المرحلة 1 :من 8 إلى 14 ابريل 2013 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13-15 سنة

 المرحلة2 :15من  إلى 20 ابريل 2013 الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16-18 سنة.

شــــروط الاستفادة:

 

-التسجيل بنيابة الشباب و الرياضة باسفي أو دور الشباب

دار الشباب الحي العمالي– دار الشباب المدينة العتيقة – دار الشباب بياضة- دار الشباب بجمعة اسحيم–دار الشباب بسبت جزولة.

 

-مساهمة محددة في 50 درهما للفرد– لتغطية واجب التأمين بالإضافة إلى مستلزمات التنشيط.

 

-التوقيت من التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة و النصف مساء.

 

تتكفل نيابة الشباب و الرياضة اسفي بضمان التغذية للمشاركين.

 للمزيد من المعلومات الاتصال ب :  0670225131 أو 20 29 46 24 05    
 

هاجم لصوص وكالة بنكية تابعة لمجموعة البنك الشعبي وسط الشارع الرئيسي بمدينة جزولة إقليم آسفي ولاذوا بالفرار بعد أن تمكنوا من السطو على مبالغ مالية من البنك.

 

وحسب مصادر safipress.com فإن أربعة لصوص هاجموا قرابة الثالثة بعد الزوال مدججين بالسيوف و السواطير أربعة مستخدمين بالوكالة البنكية أحدهم تمكن من الفرار من حالة الرعب والهلع التي أصابتهم للاستنجاد ولفت انتباه المارة مما تعرضت له المؤسسة البنكية، في الوقت الذين تمكن اللصوص من السطو على مبلغ مالي قدر حسب مصادرنا بمليونين ونصف و100 درهم.

 وبحسب مصادرنا، فقد تمكنت الكاميرات المثبتة بأماكن مختلفة من أرجاء وكالة بنك الشعبي بجزولة من التعرف على هوية أحد اللصوص الذي يقطن بالمنطقة ذاتها، في مقابل ذلك باشرت مصالح السلطة المحلية فتح تحقيق في الموضوع لتحديد المتهمين  في عملية السطو التي طالت مؤسسة بنكية وتقديمهم  للعدالة.    

--
عبد النبي اعنيكر
 

13/06/2016 - 19:28
15/01/2016 - 18:37
05/12/2015 - 08:36
05/05/2014 - 10:09
06/02/2012 - 15:45