الخميس 18 يناير 2018 - العدد : 4023 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5544154
إعلانات تهمك


بيان لجمعية أساتذة التعليم الخاص بآسفي

  

مؤسسات خصوصية توقف أطرها التربوية دون سابق إعلام، وبطرق لا تحترم كرامة الإنسان.

  

     أعادت مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي جرت نهاية شهر شتنبر الماضي إلى الأذهان مسألة واقع قطاع التعليم الخصوصي وضرورة فتح نقاش جاد ومسؤول حوله قصد الرقي به وهيكلته رعاية للمصلحة العامة لكل أطرافه.

 

    وكان من مخلفات المباراة ما تعرض له بعض العاملين بالقطاع من مضايقات عدة داخل المؤسسات التي يعملون بها كونهم قرروا المشاركة في اختباراتها الكتابية، وقد فاجأت بعض هذه المؤسسات الخصوصية أطرها التربوية مباشرة بعد نهاية الاختبارات الشفوية بتوقيفهم عن أداء مهامهم دون سابق إعلام، بل وبطرق لا تحترم كرامة الإنسان.

     وتجسيدا لأحد أهداف جمعية أساتذة التعليم الخاص المتمثل في المساهمة في الدفاع عن حقوق ومصالح الشغيلة بهذا القطاع، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي:

·         تضامننا المطلق مع الذين تم منعهم من أداء مهامهم التعليمية داخل الفصول الدراسية بمبررات واهية.

 

·         نسجل اندهاشنا واستنكارنا لممارسات مسيري ومدراء بعض مؤسسات التعليم الخصوصي تجاه من اجتاز اختبارات مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

·         نحيي السلوك الجيد واليسر في التعامل الذي قامت به بعض مؤسسات التعليم الخصوصي سواء في هذا الشأن أو في غيره من القضايا.

 

·         دعوتنا الأطراف المعنية فتح حوار هادئ قصد النظر في الأمر.

 ·         استمرارنا في طرح مختلف القضايا المتعلقة بشغيلة قطاع التلعيم الخصوصي والدفاع عنها.  

علمت أسفي بريس من مصادر عليمة، أن الأستاذ الجامعي أحمد قيليش قد قدم طلبا الى عميد الكلية المتعددة التخصصات بأسفي يطلب فيها السماح له بالانتقال الى جامعة سطات .

 

وفور توصل شعبة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بذات الكلية بطلب الاستاذ قيلش وافقت رئاسة الشعبة فورا على طلبه ، مع السماح له بتنقيل " وضعه المالي" الى جامعة سطات أي أنه سيتقاضى راتبه من كلية اسفي وسيعمل بمسقط رأسه مدينة سطات .

 

ومن المعلوم ان الاستاذ المعني كان قد اتهم بالتحرش بالطالبات، وان الطالبة  أسماء بوداي، الطالبة الجامعية بالكلية المتعددة التخصصات باسفي، قد فجرت قضية التحرش بها، بعد أن كانت قد تقدمت في وقت سابق بشكاية الى وكيل الملك، في مواجهة المعني بالأمر، وفجرت قضية، تتنامى تداعياتها كل يوم، وعصفت قبل ذلك بالمتهم، من رئاسة شعبة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

 وفي الوقت الذي مازال فيه ملف التحرش الجنسي، يروج بين ردهات المحكمة الابتدائية بآسفي، فهناك ملف ثاني يروج بمحكمة الاستئناف باسفي والذي كان قد تفجر هو الآخر بعد اصدار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بآسفي، تعليمات للتحقيق في حقيقة محضر يتهم الطالبة المذكورة بالغش في امتحانات الجامعة، ويحمل توقيع الأستاذ الجامعي المتهم.

هـل نقـرأ الفاتحـة علـى القاعـات السينمائيـة بآسفـي؟

 


           في الأيام  التي خلت كانت مدنية آسفي، تزخر بقاعاتها السينمائية الرائعة اما اليوم  فوجود قاعة سينمائية على قيد الحياة في المدنية. مثير  للعجب .

 

"لا نتـراكــت " Entracte"

 

سينمـا الحسنيـة: تتحول بقوة قادر إلى عمارة بدون سابق إنذار فقد أصابها مرض المضاربة العقارية. وهذا ليس بغريب على مدينة تهدم "البوسطة" و"سوليما" والمآثر التاريخية وتتحول بقوة قادر إلى بنايات اسمنتية.

 

سينمـا الأطلـس: ملجأ عشاق الأفلام الهندية، فمن منا لا يذكر الشريط الخالد الذي استمر عرضه لأشهر طويلة وحطم أرقاما قياسية في تلك الفترة وهو شريط الصداقة (dosti)، و افلام "الكراطي"

 

مع سينيما الاطلس اصبح البطل "شاروخان" مجرد علامة سينيمائية  انتصر عليها الباعة الصامدون في ميدان "السوق الخانز".

 

سينمـا روكسـي: هي الآن معروضة للبيع ويعلم الله مآلها بعد البيع ؟

 

سينمـا رويــال: تم تحويلها إلى محل معد لبيع "البخور"، وعلى أي  ستكون نهايتها أحسن من أخواتها فقد تموت "معطرة" و "مبخرة"...

 

سينمـا أطلانتيـد: لم تسلم من الاحتضار  رغم الترميم والإصلاح.

 

بـورتـريه جورنـال portrait journal

 

جديد ميناء اسفي الجديد

 

  إحداث مديرية مركزية على مستوى وزارة التجهيز والنقل بغرض مواكبة إنشاء ميناء جديد بآسفي .

      صادق مجلس الحكومة في اجتماعه ليوم الخميس 19 شتنبر 2013 على مشروع مرسوم تقدم اليه و يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي.

      وينص هذا المشروع على إحداث مديرية مركزية على مستوى وزارة التجهيز والنقل بغرض مواكبة إنشاء ميناء جديد بآسفي يمكن من استيراد الحاجيات الضرورية من الفحم. وتناط بهذه المديرية مهام تتبع إنجاز بناء هذا الميناء والسهر على جودة مختلف أشغالها وإعداد التقارير حول تقدم هذه الأشغال ووضعيتها الحسابية وتدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات.

ومن المنتظر إطلاق الأشغال بهذا الميناء خلال السنة المالية الجارية، وانتهائها بعد حوالي أربع سنوات. 

ويبلغ حجم الاستثمار بالميتاء الجديد ما يناهز 4700مليون درهم (أي بمعدل استثمار قدره 1175 مليون درهم في السنة). ويأتي هذا المشروع الهام في إطار مواكبة مشروع إنجاز المحطة الحرارية التي تبلغ طاقتها حوالي 1320 مليون واط في المرحلة الأولى، و2640 مليون واط في المرحلة الثانية والتي يتطلب تزويدها في مرحلتها الأولى 3.5 مليون طن من الفحم سنويا لتصل إلى 7 مليون طن في المرحلة الثانية.

تألق أشبال "مؤسسة تيفاوين الخاصة" للمرة الرابعة في أولمبياد تيفيناغ

  

اشعاع للاكاديمية الجهوية "دكالة _ عبدة"

  

للمرة الرابعة على التوالي يُحصّل تلاميذ "مؤسسة تيفاوين الخاصة بآسفي"على نتائج جد مشرفة في أولمبياد تيفيناغ في دورتها الثامنة و التي احتضنتها مدينة تافراوت اقليم تيزنيت ،الاولمبياد نظمتها "جمعية فيستيفال تيفاوين " بشراكة مع مجموعة من المؤسسات ابرزها الاكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة درعة والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية . هذه الدورة التي عرفت مشاركة 11 اكاديمية جهوية بما فيها اكاديمية جهة دكالة_عبدة ،التي مثلتها "مؤسسة تيفاوين الخاصة " بتلميذين هما: "محمد ماجد" و "سلمى كوميري"  و اللذين أبانا عن مهارتهما في الاقصائيات كما النهائيات.

 

و عبرت الاستاذة "نعيمة فهيم" مديرة المؤسسة في تصريح لها أن النتائج المشرفة التي يحصلها تلاميذ المؤسسة في مثل هذه المنافسات لاتشرف المؤسسة و حدها بقدر ما انها تشرف الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة_عبدة،علما ان المؤسسة التي تشرف على ادارتها تبقى لها الريادة في تدريس اللغة الامازيغية باقليم آسفي و انها مساهم اساسي في التكوين التطبيقي الذي يتلقاه الطلبة الاساتذة الذين يجرون تداريبهم بالمؤسسة مستأنسين بأحدث الطرائق البيداغوجية في تدريس اللغة الأمازيغية و التعريف بالمكون الأمازيغي.

 من جهتها صرحت مُدَرّسة اللغة الأمازيغية  بمؤسسة تيفاوين الأستاذة "بتول فهيم" أن التلاميذ الذين يتلقون تعلماتهم في اللغة الامازيغية اغلبهم غير ناطقين بها ،و لعل مشاركة تلاميذ من هذه الفئة و تموقعهم ضمن المراتب الاولى في اولمبياد تيفيناغ يدل عن جدية الأطر العاملة بالمؤسسة،كما يدل على نجاعة المجهود البيداغوجي المبذول وفعاليته في تلقين اللغة الامازيغية ، و في هذا الصدد دعت الاستاذة الى ضرورة العمل على تكثيف التكوينات الاساسية لتشجيع

اسفي : حشرة غريبة تأتي على الأخضر واليابس وتقتل شجرة "الكبار" بالقرى المجاورة للمدينة .

 رئيس جمعية أصدقاء البيئة بأسفي قال أن الوزارة المعنية في سبات دون اكتراث لهذه المصيبة 

ظهرت ببعض دواوير القرى المجاورة لمدينة أسفي وخصوصا دوار البورات المتواجد بالقرب من المجمع الشريف للفوسفاط حشرة غريبة أتت على الأخضر واليابس من المحاصيل الزراعية وخصوصا شجرة الكبار.

 

الحشرة لم يسبق التعرف عليها حسب شهادة فلاحي المنطقة، كما لم يصدر بلاغ عن مديرية الفلاحة بأسفي تتحدث فيه عن الحشرة وتحذر الفلاحين من خطورتها.

 رئيس جمعية أصدقاء البيئة بأسفي السيد العياشي بحشاش أدلى بتصريح ل"سافي بريس" قال فيه ان مدينة أسفي تعرف لأول مرة ظهور حشرة غريبة تقضي على أشجار الكبار التي هي مورد رزق العديد من السكان القرويين وخاصة النساء القرويات  اللواتي يكسبن قوت يومهن من جني ثمار هذه الأشجار وهاهي اليوم تأتي حشرة فتاكة أحرقت الأخضر واليابس وقضت على كل المحاصيل ، كما انتقد السيد بحشاش أيضا في تصريحه صمت وزارة الفلاحة التي قال عنها " أنها في سبات عميق دون اكتراث لهذه المصيبة "  

إقليم آسفي: وضع الحجر الأساس وانطلاقة مشاريع تنموية بقيمة تفوق ستة ملايين و600 ألف درهم

 

       شهد إقليم آسفي تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الستين لثورة الملك والشعب والذكرى الخمسين لعيد الشباب المجيد ، بلغت قيمتها الاجمالية 6 ملايين و 605 ألف و 300 درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخمسة ملايين و877 ألف درهم.

 

     وهمت هذه المشاريع التي قام السيد عبد الله بنذهيبة والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم آسفي اليوم الثلاثاء بوضع الحجر الأساس وإعطاء انطلاقتها تهيئة مسلك قروي بالجماعة القروية مول البركي وذلك في إطار برنامج 2013 لمحاربة الفقر بالعالم القروي الرامي إلى دعم الولوجيات للبنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

 

       ورصدت لهذا المشروع الذي ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 234 ألف درهم تكلفة مالية قدرها 314 ألف درهم. وبدار السي عيسى تم وضع الحجر الأساس لبناء قاعة ومطعم ومطبخ بالمدرسة المركزية التابعة لهذه الجماعة وسيستفيد من هذا المشروع 230 تلميذ وتلميذة وتبلغ تكلفته المالية 350 ألف درهم تساهم فيها المبادرة ب 300 ألف درهم.وبنفس الجماعة وضع الحجر الأساس لبناء دار للطالبة في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي حيث سيستفيد منها 64 تلميذة وتلميذ ، ممولة من طرف المبادرة الوطنية بغلاف مالي قدره مليون و100 ألف درهم.

      كما تم وضع الحجر الأساس لبناء فضاء للحرفيين بنفس

أسفي : بيان للراء المحلي والوطني 

 جمعية الوفاء لقدماء سائقي سيارات الأجرة من الصنف 2 بآسفي      

لقد خاب ظن جمعية الوفاء لقدماء سائقي سيارات الأجرة من الصنف 2 بآسفي بممارسات الجهات المسؤولة عن هذا القطاع الحيوي بعد إصدار عدد من المأدونيات لأفراد لا يمتون لهذا القطاع بأي صلة ، إلا أنهم لهم نفوذ في أجهزة الدولة أو نفوذ مادي دون اعتبار السائق المهني المعني بالأمر الذي ناضل عن هذا المطلب منذ عقود مضت ، ونذكر أن الجمعية قد راسلت كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية عن طريق البريد المضمون بتاريخ 15/05/2013 وكذلك والي جهة دكالة –عبدة وعامل إقليم آسفي بتاريخ 01/02/2013 ، لكن لم نتوصل لا من رئيس الحكومة ولا من وزير الداخلية ولا من والي جهة دكالة عبدة عن أي جواب. كنا ننتظر أن تستفيد هذه الشريحة من السائقين الذي أفنوا عمرهم في هذه المهنة والذي ليس لهم لا تقاعد ولا تغطية صحية وحيث نفاجأ برخصة أعطيت لموظف بالدرك الملكي يقطن بمدينة سلا ، لهذا ارتأت جمعيتنا أن تخوض شكلا آخر من النضال والدفاع عن حقنا المشروع في احتجاجات مفتوحة إلى أن يتم إنصافنا بعدما سئمنا من سلاح المراسلات  إلى الجهات المختصة كما نزكي كل البلاغات والبيانات الصادرة من قبل النقابات والجمعيات  التي تخدم في هذا القطاع.

  

لهذا ومن أجله ، فإننا نحمل كامل المسؤولية عن ما يترتب عن هذا الوضع المعيب في ظل حكامة جيدة ودستور جديد.

   عن مكتب الجمعية