الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - العدد : 3937 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5406214
إعلانات تهمك


استضافت هيئة المحامين بأسفي يومي 31 ينائر  و 1 فبرائر 2014 ندوة الرؤساء وندوة النقباء الاولى بإحدى فنادق مدينة اسفي ، حضرها أزيد من مائة نقيب من مختلف مدن المملكة .

 وناقش الحاضرون في هذه الندوة قانون مهنة المحاماة ، وتمحورت النقاشات حول احتكار المهنة وحصانة الدفاع والمساعدة القضائية ومراكز التكوين واعادة التكوين . وقد طبع هذا النقاش جو من التفاهم حول العديد من النقاط المطروحة المختلف حولها مما جعل هذه الندوة ناجحة بكل المقاييس سواء من حيث التنظيم او من حيث المواضيع المطروحة للنقاش .

عرفت مدينة أسفي زوال يوم السبت 04 يناير 2014 حدثا روحانيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، حيت نظمت الزاوية التيجانية بإقليم أسفي حفلا صوفيا حضره مريدو الطريقة التيجانية من جميع أقطاب الزاوية بإقليم أسفي بمشاركة فرع جمعة أولاد غانم و فروع أخرى .

 

و انطلقت فعاليات الحفل الصوفي من أمام كتاب الرجاء بحي اوريدة تجاه مدينة الثقافة والفنون عبر موكب وعرس قرآني بهيج بالصلاة على الرسول و التهليل و التكبير و ركوب الحفظة الخيل دلالة على القيمة التي يستحقها الحامل لكتاب الله و كذا تكريما لثلة من حملة القرآن الكريم .

 

و حين وصول الموكب لمدينة الثقافة و الفنون كان في الاستقبال ممثلون عن السلطة المحلية و المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية و فعاليات من المجتمع المدني و بعض علماء و مريدي الطريقة التيجانية .

 

كما شهدت قاعة العروض إحياء حفل ديني عبر المديح و السماع الصوفي و التذكير بسيرة مولد المصطفى صلى الله عليه و سلم و كذا تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم.

 و بالمناسبة أكد السيد الفقيه إبراهيم بن ياسين بوبارود مقدم الطريقة التيجانية بإقليم أسفي شكره لوالي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي على مساهمته في إنجاح هذا الحفل و لكل من ساهم في إحياء و تنظيم هذا اليوم البهيج لا من قريب أو بعيد،  كما اختتم هذا الحفل الروحي بالدعاء لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس .   تغطية مهدي الوزاني

 العدالة والتنمية بآسفي تناقش النقل والتجهيز مع المندوب الإقليمي بأسفي 

عقدت لجنة مكونة من الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بآسفي، حسن عديلي، والنائب البرلماني للحزب بدائرة آسفي، ادريس الثمري، و الكتاب المحليين للحزب بفروع اصعادلا، دار السي عيسى، والمعاشات، لقاء مع المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك بدكالة عبدة، مرفوقا بعدد من الاطر التقنية ، بمقر المديرية بأسفي، مساء يوم الاثنين 30 دجنبر 2013 .

 وعقب هذا اللقاء، أصدرت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بآسفي بلاغا صحفيا عبرت من خلاله عن مناقشة ومدارسة عدد من القضايا، وفي طليعتها ملف تدبير مقالع الرمال خاصة في ضوء السرقة المفضوحة التي تتعرض لها الثروة الرملية من قبل لوبيات الفساد بالمنطقة في انتهاك سافر للقوانين الجاري بها العمل.

وحسب البلاغ نفسه، فقد استعرض المندوب الإقليمي مختلف الترتيبات المتعلقة بتعويض ملاك الأراضي تماشيا مع عدد من الإجراءات الإدارية و التقنية المرتبطة بمشروع الميناء المعدني، حيث تم التأكيد على ضرورة مراعاة كل الضمانات التي من شأنها حماية ذوي الحقوق.

 كما قدم المندوب الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بآسفي في لقاءه مع النائب البرلماني ومسؤولي الهيئات المجالية لحزب العدالة والتنمية، حصيلة البرنامجين الثاني والثالث للطرق بآسفي مبديا تشخيصا دقيقا لعملية تنزيل هذين المشروعين، وما صاحب جزء منهما من تعثرات، حيث تم التأكيد على ضرورة الحرص على إعطاء الأولوية للجماعات القروية النائية ، والتي تعيش عزلة حقيقية بسبب غياب المسالك الطرقية، كما تم التشديد على
         

تنفيذا لمضمون المذكرة الوزارية رقم 577 الصادرة بتاريخ 20 نونبر 2013 في شأن الاحتفال باليوم الوطني للتعاون المدرسي، نظمت المدرسة التطبيقية معركة بوغافر باسفي يوما احتفاليا تخليدا لهذه الذكرى المحتفى بها هذه السنة تحت شعار :

 

          ” التعاونية المدرسية فضاء لترسيخ ثقافة الحق والواجب“،

 

وقد شمل البرنامج أنشطة موضوعاتية جسدت معنى الشعار الذي يرمي الى ترسيخ ثقافة الحق والواجب وقيم المواطنة  لدى الناشئة بصفة عامة والمتعاونين الصغار بالمدرسة الابتدائية بصفة خاصة، ويحث على أداء الواجب وتحمل المسؤولية وغرسها في نفوسهم وأذهانهم تفعيلا لمبادئ التربية على المواطنة وحقوق الانسان. كما استمتع التلاميذ بأنشطة رياضية وورشات في المجلة الحائطية والرسم والخط العربي , وتم تتويج اليوم بعرضين بواسطة الجهاز العاكس بالقاعة الكبرى حول موضوعين هامين ,أولهما : حقوق الطفل وواجباته تجاه اسرته ومعلميه ومجتمعه , وثانيهما :مفاهيم الوطن – الوطنية والمواطنة شارك في تتبعهما كتاب وورؤساء تعاونيات الأقسام الذين تم انتخابهم داخل الفصول الدراسية للمؤسسة وفق شروط تنافسية حماسية لزرع قيم الاختيار والتعبير الحر لدى التلاميذ الشئ الذي بلوروه أثناء انتخاب اعضاء مكتب تعاونية المؤسسة وبشكل حضاري متميز.

       وقد كان اليوم الوطني للتعاون المدرسي مناسبة للمتعاونين الصغار من أجل التعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم والمساهمة في النهوض بمؤسستهم تحت أشراف خيرة أطر التعاون المدرسي بالمؤسسة وأساتذتهم الذين أبانوا عن وعيهم بأهمية العمل التعاوني ودوره الايجابي في العملية التعليمية التربوية,

بيان لجمعية أساتذة التعليم الخاص بآسفي

  

مؤسسات خصوصية توقف أطرها التربوية دون سابق إعلام، وبطرق لا تحترم كرامة الإنسان.

  

     أعادت مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي جرت نهاية شهر شتنبر الماضي إلى الأذهان مسألة واقع قطاع التعليم الخصوصي وضرورة فتح نقاش جاد ومسؤول حوله قصد الرقي به وهيكلته رعاية للمصلحة العامة لكل أطرافه.

 

    وكان من مخلفات المباراة ما تعرض له بعض العاملين بالقطاع من مضايقات عدة داخل المؤسسات التي يعملون بها كونهم قرروا المشاركة في اختباراتها الكتابية، وقد فاجأت بعض هذه المؤسسات الخصوصية أطرها التربوية مباشرة بعد نهاية الاختبارات الشفوية بتوقيفهم عن أداء مهامهم دون سابق إعلام، بل وبطرق لا تحترم كرامة الإنسان.

     وتجسيدا لأحد أهداف جمعية أساتذة التعليم الخاص المتمثل في المساهمة في الدفاع عن حقوق ومصالح الشغيلة بهذا القطاع، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي:

·         تضامننا المطلق مع الذين تم منعهم من أداء مهامهم التعليمية داخل الفصول الدراسية بمبررات واهية.

 

·         نسجل اندهاشنا واستنكارنا لممارسات مسيري ومدراء بعض مؤسسات التعليم الخصوصي تجاه من اجتاز اختبارات مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

·         نحيي السلوك الجيد واليسر في التعامل الذي قامت به بعض مؤسسات التعليم الخصوصي سواء في هذا الشأن أو في غيره من القضايا.

 

·         دعوتنا الأطراف المعنية فتح حوار هادئ قصد النظر في الأمر.

 ·         استمرارنا في طرح مختلف القضايا المتعلقة بشغيلة قطاع التلعيم الخصوصي والدفاع عنها.  

علمت أسفي بريس من مصادر عليمة، أن الأستاذ الجامعي أحمد قيليش قد قدم طلبا الى عميد الكلية المتعددة التخصصات بأسفي يطلب فيها السماح له بالانتقال الى جامعة سطات .

 

وفور توصل شعبة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بذات الكلية بطلب الاستاذ قيلش وافقت رئاسة الشعبة فورا على طلبه ، مع السماح له بتنقيل " وضعه المالي" الى جامعة سطات أي أنه سيتقاضى راتبه من كلية اسفي وسيعمل بمسقط رأسه مدينة سطات .

 

ومن المعلوم ان الاستاذ المعني كان قد اتهم بالتحرش بالطالبات، وان الطالبة  أسماء بوداي، الطالبة الجامعية بالكلية المتعددة التخصصات باسفي، قد فجرت قضية التحرش بها، بعد أن كانت قد تقدمت في وقت سابق بشكاية الى وكيل الملك، في مواجهة المعني بالأمر، وفجرت قضية، تتنامى تداعياتها كل يوم، وعصفت قبل ذلك بالمتهم، من رئاسة شعبة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

 وفي الوقت الذي مازال فيه ملف التحرش الجنسي، يروج بين ردهات المحكمة الابتدائية بآسفي، فهناك ملف ثاني يروج بمحكمة الاستئناف باسفي والذي كان قد تفجر هو الآخر بعد اصدار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بآسفي، تعليمات للتحقيق في حقيقة محضر يتهم الطالبة المذكورة بالغش في امتحانات الجامعة، ويحمل توقيع الأستاذ الجامعي المتهم.

هـل نقـرأ الفاتحـة علـى القاعـات السينمائيـة بآسفـي؟

 


           في الأيام  التي خلت كانت مدنية آسفي، تزخر بقاعاتها السينمائية الرائعة اما اليوم  فوجود قاعة سينمائية على قيد الحياة في المدنية. مثير  للعجب .

 

"لا نتـراكــت " Entracte"

 

سينمـا الحسنيـة: تتحول بقوة قادر إلى عمارة بدون سابق إنذار فقد أصابها مرض المضاربة العقارية. وهذا ليس بغريب على مدينة تهدم "البوسطة" و"سوليما" والمآثر التاريخية وتتحول بقوة قادر إلى بنايات اسمنتية.

 

سينمـا الأطلـس: ملجأ عشاق الأفلام الهندية، فمن منا لا يذكر الشريط الخالد الذي استمر عرضه لأشهر طويلة وحطم أرقاما قياسية في تلك الفترة وهو شريط الصداقة (dosti)، و افلام "الكراطي"

 

مع سينيما الاطلس اصبح البطل "شاروخان" مجرد علامة سينيمائية  انتصر عليها الباعة الصامدون في ميدان "السوق الخانز".

 

سينمـا روكسـي: هي الآن معروضة للبيع ويعلم الله مآلها بعد البيع ؟

 

سينمـا رويــال: تم تحويلها إلى محل معد لبيع "البخور"، وعلى أي  ستكون نهايتها أحسن من أخواتها فقد تموت "معطرة" و "مبخرة"...

 

سينمـا أطلانتيـد: لم تسلم من الاحتضار  رغم الترميم والإصلاح.

 

بـورتـريه جورنـال portrait journal

 

جديد ميناء اسفي الجديد

 

  إحداث مديرية مركزية على مستوى وزارة التجهيز والنقل بغرض مواكبة إنشاء ميناء جديد بآسفي .

      صادق مجلس الحكومة في اجتماعه ليوم الخميس 19 شتنبر 2013 على مشروع مرسوم تقدم اليه و يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي.

      وينص هذا المشروع على إحداث مديرية مركزية على مستوى وزارة التجهيز والنقل بغرض مواكبة إنشاء ميناء جديد بآسفي يمكن من استيراد الحاجيات الضرورية من الفحم. وتناط بهذه المديرية مهام تتبع إنجاز بناء هذا الميناء والسهر على جودة مختلف أشغالها وإعداد التقارير حول تقدم هذه الأشغال ووضعيتها الحسابية وتدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات.

ومن المنتظر إطلاق الأشغال بهذا الميناء خلال السنة المالية الجارية، وانتهائها بعد حوالي أربع سنوات. 

ويبلغ حجم الاستثمار بالميتاء الجديد ما يناهز 4700مليون درهم (أي بمعدل استثمار قدره 1175 مليون درهم في السنة). ويأتي هذا المشروع الهام في إطار مواكبة مشروع إنجاز المحطة الحرارية التي تبلغ طاقتها حوالي 1320 مليون واط في المرحلة الأولى، و2640 مليون واط في المرحلة الثانية والتي يتطلب تزويدها في مرحلتها الأولى 3.5 مليون طن من الفحم سنويا لتصل إلى 7 مليون طن في المرحلة الثانية.