الجمعة 20 أبريل 2018 - العدد : 4115 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5696182
إعلانات تهمك


المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال بأسفي

  

البيان الختامي ندرجه كما توصلنا به.

  

إن المجلس الإقليمي المنعقد في دورته العادية يوم الجمعة 6 أبريل تحت شعار ” تعبئة مستمرة لكسب رهان التنمية المستدامة ”  و الذي ترأسه الأخ عبد اللطيف أبدوح المنسق الجهوي و عضو اللجنة التنفيذية للحزب بحضور الأخ هشام سعنان برلماني الحزب و الأخ محمد الزيواناتا المفتش الإقليمي للحزب ، بعد الإستماع لتقرير المفتش الإقليمي الذي قدم عرضا تنظيميا عن فروع الحزب و هيآته و منظماته و اقترح جدولة زمنية للتجديد وفق الرؤية التي تنهجها قيادة الحزب ، ثم كلمة الأخ النائب البرلماني الذي قدم مجموعة من الملاحظات المرتبطة بالواقع التنظيمي داعيا كافة أعضاء المجلس الإقليمي إلى الإنخراط إيجابا مع المذكرة التنظيمية المرفوعة و جعل رهان التنظيم أولوية قصوى في المراحل الحالية الرافعة المثلى للإرتقاء بأوضاعنا و إعادة الجاذبية إلى مؤسساتنا ، ثم كلمة المكتب الإقليمي من خلال تقديم تقرير تركيبي للأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية بالإقليم.

 جاءت مداخلة الأخ عبد اللطيف أبدوح الذي إستلهمها بآخر تطورات قضيتنا الوطنية الأولى معتبرا أن الإستفزازات التي يقوم بها الكيان الوهمي ( البوليزاريو ) تذق ناقوس الخطر و تفرض على الأمم المتحدة و مجلس الأمن التدخل بكيفية عاجلة من أجل وضع حد لهاته الأعمال العدائية ، مؤكدا على التعبئة الشاملة لحزب الإستقلال وراء جلالة الملك من أجل التعاطي الحازم مع هذه الأزمة و إتخاذ كافة الخطوات و الإجراءات الكفيلة لضمان

تفقد الحسين شينان، عامل إقليم اسفي، صباح الجمعة 16 مارس 2018، ملعب المسيرة الخضراء، حيث عاين عددا من المرافق، وطرح عددا من السبل الكفيلة بإنجاح أشغال جديدة بإمكانها أن تغيير عددا من معالمه، وتزيد المزيد من الجمالية، وتضفي على مرافقه مزيدا من الاحترافية مما سيمكن من استقبال فرق والجماهير في ظروف احسن.

 

الحسين شينان، والذي كان مرفوقا بباشا أسفي، واحمد غيابي رئيس المكتب المديري، وأنوار أدبيرة التلمساني رئيس فرع كرة القدم، إلى جانب نائبه ابراهيم كرم رئيس عصبة دكالة عبدة لكرة القدم، وأحمد بوكطاية الكاتب العام للفريق، وعبد اللطيف المنصوري وعبد الرحيم بودرة وقاسم أزواو عضوي المكتب المسير، أعطى تعليمات من أجل الإسراع بإعادة تأهيل منصة الصحافة بما يتوافق مع معايير أداء الإعلاميين بدورهم في ظروف جيدة.

 وفي الوقت الذي شدد فيه عامل أسفي على ضرورة التعجيل بتفعيل تشغيل كاميرات المراقبة بمختلف مرافق ملعب المسيرة، والتي أصبحت تشكل أمرا ضروريا تقتضيه الامتيازات الامنية، وسهولة التحكم في جميع مرافق الملعب، مع مراقبته بشكل أكثر أمنا وسلامة، فقد دعا شينان إلى تدعيم جميع أبواب الملعب بما يسهل ولوج ومغادرة الجماهير ملعب المسيرة.

الوقاية المدنية بآسفي تحتفي بيومها العالمي .

 

 

"الدفاع المدني والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث"

 

 

احتفلت مصالح الوقاية المدنية بإقليم آسفي صباح الخميس ، بيومها العالمي الذي يصادف فاتح شهر مارس من كل سنة تحت شعار "الدفاع المدني والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث" باعتبارأن هذا اليوم الاحتفالي يعد مناسبة للقيام بأنشطة تحسيسية ، من أجل إطلاع سكان المدينة والإقليم عموما، والمهتمين بخدمات الوقاية المدنية على وجه الخصوص، بمختلف المجهودات التي تبذلها لحفظ صحة وسلامة المواطنين، كما يعتبر هذا اليوم فرصة لإبراز حجم الأعمال والتضحيات التي تقوم بها عناصر الوقاية المدنية لحماية المواطنين والممتلكات والبيئة ومناسبة لإظهار جاهزيتها للتدخل في حالات الطوارئ.

وذكر القائد الإقليمي للوقاية المدنية بآسفي، الكولونيل نور الدين السلمي ، في كلمة له خلال الحفل ، بالدور المتميز والفعال لهذه الهيئة على اعتبار المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق إفرادها من اجل المحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وحماية البيئة ، مشيرا إلى ما عرفه المغرب خلال السنوات الأخيرة من كوارث طبيعية ، فرضت على الجميع ضرورة

أطفال المركز الوطني محمد السادس للمعاقين .

  

زيارة خاصة لولاية الأمن الإقليمي باسفي.

  

في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمعاق وتزامنا مع الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية ، نظمت إدارة الملحقة الجهوية بآسفي التابعة للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بتنسيق مع الأمن الإقليمي بآسفي يوم الإثنين 19 فبراير الجاري زيارة لمقر ولاية الأمن الإقليمي بآسفي لفائدة الأطفال المستفيدين من خدمات المركز الوطني محمد السادس ..

ضيفات وضيوف الأمن الإقليمي بآسفي ومرافقوهم من إداريين وأطر تربوية وجدوا في استقبالهم كبار المسؤولين وأطر ولاية الأمن برآسة والي الأمن الإقليمي بآسفي واليوسفية السيد ” محمد الأموي”  

و قام الزوار بجولة انطلقت من المكتبة وشملت مختلف المصالح والأقسام واستمعوا لشروحات وتوضيحات حول عمل مختلف المصالح التابعة لجهاز الأمن من قبل المسؤولين  والأطر الأمنية ..

 و تدخل هذه الزيارة في إطار سياسة الانفتاح على المحيط الخارجي التي تنهجها إدارة المركز الوطني محمد السادس للمعاقين وكذا ضمن استراتيجية الأمن الإقليمي لآسفي والرامية إلى الانفتاح على أطفال المؤسسات التربوية لتعريف الناشئة بالأدوار والمهام التي يضطلع بها جهاز الأمن في المحافظة على أرواح وممتلكات المواطنات والمواطنين وبعث الطمأنينة والسكينة في نفوسهم وكذا مدهم بمختلف الوثائق التي تثبت

إنعقاد المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآسفي.

  

42 سنة من تأمين تنقلات الشرائح الإجتماعية بآسفي والاقليم.

  

عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآسفي دورته العادية بمقر الوكالة يوم الخميس 15 فبراير 2018 ، تحت رئاسة عامل إقليم آسفي السيد الحسين شاينان و بحضور رئيس جماعة آسفي السيد عبدالجليل لبداوي ، ومدير الوكالة السيد العربي بوعيشة والأعضاء ممثلي الإدارة المركزية وممثلي الجماعة الحضرية وكافة أعضاء المجلس الإداري.  

و أبرز أعضاء المجلس الإداري الدور الإجتماعي والحيوي الذي تقوم به الوكالة باعتبارها الوكالة المستقلة الوحيدة المتبقية وطنيا، بعد انقراض وكالات النقل الحضري بالمدن المغربية ، ولاتزال وكالة آسفي صامدة بفضل التسيير المعقل لإدارتها .

و رغم الاكراهات المالية ، تؤمن تنقلات الوكالة الحضرية الشرائح الإجتماعية منذ أزيد من 42 سنة وبتعرفة في متناول الجميع والأرخص وطنيا معتبرة خدماتها عملا اجتماعيا .

و تضمن جدول أعمال المجلس الإداري، عرضا حول إنجازات السنة المالية 2017 مع تقديم مشروع ميزانية السنة الجارية ، وخلال مداولات المجلس الإداري للوكالة ، أشاد المجلس بالمجهودات التي يبذلها العاملون بها وعلى رأسهم مديرها السيد العربي بوعيشة.

 وفي نهاية أشغال أعمال الدورة، صادق
انهيار جزء آخر من المعلمة التاريخية "قصر البحر" باسفي.  غياب الترميم وإصلاح هذه المعلمة البرتغالية كانا من أسباب انهيار جزء جديد من الجزء الغربي للمعلمة التاريخية،وزارة الثقافة لم تقم بأي إجراء حيال الأمر، بعد انهيار جزء آخر في مارس من السنة الماضية ، إضافة إلى انهيارات أخرى وقعت في تواريخ مختلفة.للعلم فان "مياه المحيط الأطلسي تسربت تحت القصر ووصلت إلى شوارع مدينة آسفي، و أصبحت هي الأخرى مهددة بالانهيار، ويوما ما سيتوقف القطار و ستنتهي الارتجاجات التي يحدثها في اسوار قصر البحر ".

توقيف مؤذن بأسفي وبحوزته مسدس و 108 رصاصة .

 حجز 108 رصاصة تخص نفس السلاح.

 

أوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام مصالح الأمن بتوقيف مؤذن بأحد المساجد بشنكيط بمدينة آسفي، بعدما تبين أنه كان يحتفظ بسلاح ناري على سبيل الأمانة تسلمه من المشتبه فيه الرئيسي، قبل أن يعمد إلى إرجاعه لهذا الأخير منذ أيام مقابل تسلم مبلغ مالي لضمان عدم إشعاره للسلطات المختصة.  

وأضاف البلاغ أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من توقيف مالك المسدس في نفس اليوم، وحجز السلاح الناري مدفونا بإحدى البقع الأرضية التي يملكها بالجماعة القروية “بدوزة”، بالإضافة إلى حجز 57 رصاصة من عيار 9 ملم، و51 رصاصة أخرى من عيار 6,35 ملم تخص نفس السلاح.

 وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الرئيسي تحت المراقبة الطبية نظرا لحالته الصحية، فيما تم وضع المؤذن رفقة ثلاثة من أفراد أسرته وشخص رابع، كانوا جميعا على علم بوجود المسدس الناري، تحت الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

المخطط التنموي 17-2022 لجهة مراكش- أسفي .

  

أوراش كبرى طموحة بأسفي ومنها منطقة حرة  للأنشطة الصناعية و اللوجيستية.

  أدمج مخطط التنمية 2017-2022 لجهة مراكش- أسفي ما يناهز 60 مشروعا ذوو أولوية تهم مجالات الأشغال الكبرى و التنمية الاجتماعية و الصحة و تثمين التراث و كذا تحسين الجاذبية الاقتصادية و السياحية للجهة .

 و قدر الاستثمار المخصص لهذه المشاريع بما يناهز 60 مليار درهم . و فيما يخص المجال الصحي بالخصوص ، فستعرف الجهة بناء ثلاث مستشفيات جديدة ، واحد منها يوجد قيد التشييد بمدينة أسفي .

 

كما يولي المخطط التنموي لأسفي دورا محوريا كقطب بحري بامتياز ، إذ تعتبر مدينة أسفي إحدى البوابات البحرية الوطنية الكبرى المفتوحة على التجارة الدولية و يعتبر مينائها من أقدم البنيات التحتية في هذا المجال ، كما أن مشروع إعادة تأهيله في إطار المخطط الجهوي و ذلك بعد إنهاء الأشغال بالميناء الجديد ، سيمكنه من احتضان أنشطة اقتصادية جديدة ذات قيمة مضافة مهمة من قبيل الترفيه و استقبال سفن الرحلات البحرية السياحية و غيرها.

 وإن كان عدد من المشاريع المدمجة في المخطط الجهوي للتنمية ستستلزم أكثر من 5 سنوات لإنجازها ، فإن عددا آخر من المشاريع يوجد