الأحد 18 فبراير 2018 - العدد : 4054 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5587345
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : مشاريع في طريق الانجاز بجماعة المعشات.

  

1 - قنطرة خميس اولاد الحاج:

 

تكلف مكتب الدراسات CID بإنجاز الدراسة المتعلقة بإنجاز قنطرة تحمي المنطقة من خطر الفيضانات، ومن المنتظر ان تنتهي الدراسة هذا الشهر، وبعد ذلك سيتم إطلاق الصفقة، و التي رصدت لها وزارة التجهيز مبلغ 15 مليون درهم

 

2- دار الولادة:

 

من خلال جواب وزارة الصحة على سؤالنا حول مشروع بناء دار الولادة بالصويرية القديمة، اكدت الوزارة إدراج هذا المشروع ضمن مخططها .

 

3- ربط الجماعة بخط النقل الحضري:

 

تم إدراج الربط بالجماعات المجاورة لأسفي ومنها جماعة لمعاشات في دفتر التحملات، وعلى المجلس الجماعي المصادقة على هذه النقطة خلال دورة المجلس .

 

4- الثانوية التأهيلية بالصويرية:

 تمت برمجة هذه الثانوية خلال سنة 2017 والصفقة في آخر مراحلها، و مقرر الانتهاء من بنائها خلال 18 شهرا، و استقبال التلاميذ خلال الموسم الدراسي 2019/ 2020.


إسناد الدراسة لمكتب دراسات فرنسي متخصص يسمى

 Artelia

باشرت لجنة تقنية من المركز المغربي البرتغالي إجراء قياسات تقنية لتحديد مدى التسربات المائية تحت قصر البحر بتاريخ 29 دجنبر 2017.و بعد إتمام الدراسة، سيتم الانتقال إلى المرحلة الأهم وهي تعبئة القطاعات الحكومية ذات الصلة والمؤسسات العمومية لتنفيذ مشروع إنقاذ الجرف وما يقع فوقه من معالم تاريخية وعمراني ، كما تم إسناد الدراسة المتعلقة بجرف أموني لمكتب دراسات فرنسي متخصص يسمى Artelia

فريق مستشاري العدالة والتنمية بجماعة آسفي ينتخب مكتبه الجديد.

حيث تم انتخاب الأخ عبد الرحيم الستلاوي منسقا للفريق، والأخ محمد العيشي نائبا له، والأخ محمد الزين مقررا.


وقد أشرفت الكتابة المحلية للحزب بآسفي على عملية الانتخاب، طبقا للمقرر التنظيمي المؤطر لهذه العملية.

أعضاء المجلس الوطني بالجهة ينتخبون القيادي "كودار" ممثلا لهم باللجنة الوطنية، تهييئا للدورة الاستثنائية لحزب البام.

  

انعقد هذا اليوم بالمقر الجهوي لحزب الاصالة والمعاصرة بالجهة، اجتماع أعضاء المجلس الوطني لجهة مراكش آسفي لإنتخاب ممثل عن المجلس المذكور في اللجنة الوطنية التي ستشتغل إلى جانب سكريتارية المجلس الوطني ورئاسته، وأعضاء من المكتب السياسي، والأمين العام للحزب، تحضيرا للدورة الإستثنائية للمجلس الوطني.

 

وفتحت اللجنة المكلفة بتسيير الجلسة، والمكونة من السيدة نبيلة بنعمر، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري كممثلتين لسكريتارية المجلس الوطني، والسيدة ميلودة حازب عضو المكتب السياسي، باب الترشيح للمنصب لكل أعضاء المجلس الوطني لجهة مراكش أسفي، إذ تقدم للترشح ثلاثة أعضاء:

 

1 - سمير كودار؛

 

2 - راشد ياسر اليعقوبي؛

 

3 - عبد المالك بوسلهام

 حيث أفرز صندوق الإقتراع حصول السيد "سمير كودار" على أعلى نسبة من الأصوات، وبالتالي نال مقعد ممثل جهة مراكش أسفي في اللجنة الوطنية المكلفة بتهييء الدورة الإستثنائية للمجلس.

هل أسفي آخر الأولويات في برامج المجمع الشريف للفوسفاط ؟  

هل سيبقي المجمع على استثماراته الكبرى بأسفي ؟

  

"Safi­Phosphate­Hub" هو الإسم الذي كان قد أطلق على المشروع الصناعي الضخم للمجمع الشريف للفوسفاط بأسفي خلال الزيارة الملكية للمدينة في أبريل من سنة 2013.

 و يعتبر هذا المشروع ، الذي ُقوَم وقته بثلاثين مليار درهم ، من أكبر المشاريع الطموحة للمجموعة المعدنية و الصناعية، و من المزمع بناء هذا المركز الصناعي بمحاذاة الميناء المعدني الجديد ( جرف ليهودي ) الذي سيعرف تهيئة أرصفة خاصة موجهة لشحن و إفراغ  12 مليون طن في السنة من المواد المرتبطة بتصنيع معدن الفوسفاط ، هذه التهيئة التي ستكلف  بدورها 3 ملايير درهم.

و من الأهداف المنشودة ببناء مجمع صناعي جديد على بعد 15 كلم جنوب أسفي بتكنولوجيا حديثة و بمحاذاة الميناء المعدني الجديد، التخفيف من حدة التلوث البيئي بالإضافة إلى تنمية و تطوير المحور الفوسفاطي الكنتور- أسفي و ذلك خلال الفترة الممتدة من سنة 2017  إلى سنة 2025 ، في أمد إيقاف الإنتاج بالمركز الحالي المتقادم و إخلاء ميناء أسفي المدينة لإعادة تهيئته لأنشطة الصيد البحري و السياحة و الترفيه و بناء السفن ، و تفك بذلك عقدة الخط السككي الذي يمنع المدينة من ساحلها .

 و في ظل صدور تقارير الوكالات الإئتمانية  ، و من بينها

تنظم الجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار بآسفي، والغرفة الجهوية للفلاحة بجهة مراكش آسفي، والمديرية الإقليمية للفلاحة بآسفي، المعرض الفلاحي لإقليم أسفي تحت شعار  " سلسلة الكبار بين رهان التثمين وتحدي التسويق"  أيام الجمعة والسبت والأحد ثالث ورابع وخامس نونبر 2017، بآسفي.

 وستفتتح فعاليات المعرض عصر الجمعة ثالث نونبر، في الخامسة مساء، بانطلاق موكب الخيالة بفضاء كارتينغ، يليه افتتاح المعرض وزيارة الأروقة.  وستشهد فعاليات المعرض الفلاحي، مباشرة بعد الافتتاح، انطلاق حفل لتذوق وصفات المطبخ المحلي بالكبار بفضاء المعرض.

كما سيكون للجمهور موعد، بالموازاة مع فعاليات المعرض، خلال اليوم نفسه مع عروض الفروسية، وعلى مدى ثلاثة أيام بميدان المطار. وستستأنف الأنشطة الموازية للمعرض، صباح يوم السبت بورشة تحسيسية من تنشيط المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، حول موضوع تنمية وتثمين زراعة الكبار بقاعة فرع جهة مراكش- أسفي، استمرار حفل لتذوق وصفات المطبخ المحلي بالكبار بمنصة الكارتينغ، عند مدخل المدينة، وتختتم فعاليات اليوم الثاني من المعرض الفلاحي بسهرة فنية عمومية للفنون الشعبية بمنصة الكارتينغ.

 

و برمج المنظمون طيلة أيام المعرض الفلاحي - إضافة إلى الأروقة  التي تعرض المنتوجات الفلاحية - ورشات يومية، وبرامج، ومعارض موازية، من ضمنها ورشات الأطفال بقرية الترفيه، ومعرض الطيور والدواجن بقرية الطبيعة، وبرنامج خاص بالنسبة للمدارس، هذا ناهيك عن البرنامج اليومي للأنشطة بالمعرض.

 

وقال حميد السبع المدير الإقليمي للفلاحة بآسفي إن وزارته أولت اهتماما كبيرا لزارعة الكبار كباقي المنتوجات الفلاحية كالزيتون والحليب واللحوم الحمراء ، لخصوصية المنتوج اقليميا ، وأضاف  خلال ندوة صحفية نظمت يوم الأربهاء فاتح نونبر بأحد الفنادق أن المخطط الأخضر قام بتوسيع المساحة المستغلة للكبار فارتفعت المردودية وتحسنت الجودة.

 

وتأسف محمد الزنيني  رئيس الجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار لكون منتوج الكبار يحضى بإشعاع دولي مقابل تعريف محتشم وطنيا، وأشار في هذا السياق أن ندوة خبير التغذية الدكتور الفايد حول فوائد الكبار ستشجع الساكنة على استهلاك هذا المنتوج الفلاحي محليا وتسويقه دوليا، وأشاد بالدور البارز للعامل إقليم أسفي الحسين شينان في دعم برنامج المعرض الفلاحي وقال ” لولا مجهودات وتوجيهات عامل الإقليم لما كتب للمعرض الخروج إلى حيز التنفيذ

” .وابرز رشيد بوكطاية نائب رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة مراكش آسفي، خلال الندوة الصحفية المذكورة  الفقرات المضيئة في برنامج المعرض  وما يتسم به من تنوع وأهداف تصب في اتجاه التعريف بالكبار وتشجيع استهلاكه، وتوقف عند فقرة حفل التذوق الذي سيتضمن جديد الأكلات الخاصة بالكبار، علاوة على برامج خاصة بأطفال مدينة أسفي، وكذا فتح نقاش حول طيور الزينة والمغردة وأسباب انقراضها، وأشار بوكطاية لمجموعة من الأبحاث العلمية حول موضوع الكبار تعرفها جامعة أسفي .  
  في إطار المجهودات المبذولة من أجل تسهيل إقتناء سكن مناسب لفائدة منخرطيها، تنظم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين الملتقى الجهوي للسكن بمدينة آسفي، يومي الجمعة 20 والسبت 21 أكتوبر 2017 ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا بالقاعة المغطاة للرياضات المتواجدة بحي بلاطو.

و سيعرف الملتقى مشاركة مجموعة من المنعشين العقاريين المتعاقدين مع المؤسسة في إطار اتفاقيات، يستفيد المنخرطون بموجبها من عروض سكنية بأثمنة تفضيلية بالمقارنة مع العموم. مع الحصول على اقتراحات وحلول مناسبة في مجال التمويلات البنكية.

 

وتدخل هذه المبادرة ضمن المجهودات المتواصلة للمؤسسة قصد تمكين المنخرطين وأسرهم من امتلاك السكن بشروط تفضيلية، وفق الاتفاقيات المبرمة مع مجموعة من المنعشين العقاريين، وكذا وفق التسهيلات التي تم أجرأتها في إطار برنامج قروض السكن "فوكاليف" FOGALEF استجابة لإنتظارات وتطلعات المنخرطين، والمتمثلة في الرفع من سقف القرض الإجمالي إلى 800.000 درهم، تمديد أجل التسديد على مدى 25 سنة عوض 20 سنة والرفع من السن القصوى للتسديد من (65 سنة) إلى غاية (70 سنة). ويمكن كلك للزوار التعرف على أحسن العروض السكنية جهويا وبأثمنة تفضيلية .

 

و سيكون برنامج الملتقى كما يلي 

 :

-انطلاقة فعاليات الملتقى: يوم الجمعة على الساعة التاسعة صباحا وستستمر إلى غاية السابعة مساء

.

-اختتام فعاليات الملتقى: يوم السبت على الساعة السادسة مساء

و للإشارة سيعرف اليومان إجراء عمليات سحب القرعة لتمكين المنخرطين الزوار من الفوز بتجهيزات منزلية (ثلاجة، تلفازين وأجهزة أخرى....) 

إقليم اسفي / جماعة أيير :

  

 تحويل اعتماد مشروع بقيمة 600 مليون يشعل فتيل الاحتجاج ضد مجلس جماعي مثقل بالصراعات.

  

استطاعت مخرجات الجلسة الأولى لدورة أكتوبر التي عقدتها جماعة أيير نهاية الأسبوع الماضي أن تضع جماعة أيير على صفيح ساخن، و تغير من سكون المنطقة و صمتها و تظهر من جديد و على السطح لغة الاحتجاج و الامتعاض و الاستنكار.و لعل النقطة التي أفاضت الكأس و عجلت ببروز احتجاجات جديدة، هو كون جلسة الدورة شملت في جدول أعمالها المصادقة على تحويل اعتماد بقيمة ستة ملايين درهم كانت مخصصة لبناء مركز تجاري بالمركز الإداري لذات الجماعة، تم الاتفاق و التداول في شأنه خلال السنين القليلة الأخيرة.  

 أولى التفاعلات مع موضوع تحويل الاعتماد عاش على إيقاعها مركز العكارطة يوم الخميس 12 أكتوبر الجاري؛ إذ احتجت فعاليات مدنية صباح نفس اليوم أمام مقر الجماعة مطالبة بضرورة مراجعة هذا القرار و العدول عنه مع لفت انتباه الرأي العام المحلي و الإقليمي لحيثياته و تفاصيله.و شكل المحتجون من فعاليات عن المجتمع المدني و من تجار السوق اليومي للعكارطة الذين ينتظرون منذ سنين تنزيل مشروع المركب التجاري، للتأثير الايجابي الذي من شأنه أن يحدثه على مستوى المنطقة برمتها. و رفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية صور الملك محمد السادس و لافتات منددة بقرار المجلس الجماعي و مشيرة إلى