الجمعة 20 أبريل 2018 - العدد : 4115 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5696193
إعلانات تهمك


مجموعة التجاري وافا بنك تنظم معرضا لخزف اسفي على مدى 100 سنة .

 المعرض سيقام يوم الاربعاء 18 ابريل 2018 ابتداء من الساعة 19 بفضاء الفن التابع لمجموعة التجاري وافا بنك ، 60 زنقة الجزائر الدار البيضاء

اسفي : الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف.

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وفي موضوع "  الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني " افتتحت صباح يوم الجمعة الاخيرأشغال الندوة الختامية للدورة الثانية والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف التي نظمتها وزارة الثقافة والاتصال- بمدينة اسفي على مدى ثلاثة ايام .

 وتضمن برنامج هذه الدورة  محاضرات ألقاها  باحثون ومؤرخون مغاربة ، تناولت بالدرس والتحليل ، مواضيع تتعلق ب " دساتير الملكة المغربية من 1962 إلى 1996 :الملامح الكبرى" و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في مسار بناء الدستورانية المغربية 1962 – 1996″ و"جهود المغفور له الملك الحسن الثاني في التكريس الدستوري والمؤسساتي لاستقلال القضاء" و"تطور السلطة المالية للبرلمان في دساتير 72 و 92 و 96″ و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في هيكلة المجتمع المغربي من خلال رسائله السامية" كما تطرقت المحاضرات "للبيئة في فكر وسياسة الملك الراحل الحسن الثاني"، و"إسهام ودور المجلس العلمي الأعلى من خلال السياسة الحكيمة لجلالة المغفور له الحسن الثاني"، و"الشرعية الدولية واستكمال المغرب لوحدته الترابية"، و" البعد الإنساني القانوني لمبدأ الوحدة الترابية في سياسة المرحوم الراحل الحسن الثاني"، و"الثابت والمتحول في السياسة الخارجية المغربية على عهد جلالة الملك الحسن الثاني ، كما تم عرض شريط  وثائقي من إنتاج
الملتقى المسرحي الثالث بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال باسفي ينظم محترف مسرح اسيف الملتقى المسرحي الثالث بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ايام 25 / 26 / 27 / 28 مارس 2018 بمدينة الثقافة والفنون باسفي

دورة المرحوم عبد الجبار اليمني وتكريم شيخ المسرحيين محمد الوافي .

 

شعار الملتقى / قف المسرح هنا stop

 

مجموعة من الفرق المسرحية المحلية

 

محترف مسرح اسيف

 

محترف الوفاء للابداع

 

فرقة دراما نيت

 

فرق مسرح الاحياء التي فازت بالمراتب الاولى في المهرجان الاول لفرق مسرح الاحياء ماي 2017

 مدير الملتقى عبد الجبار توريت

المبدع ياسين عدنان يستحضر أسفي :

  

 لا منارة . لا وعود. لا مشاريع. والناس تآلفوا مع التردّي واستأنسوا به..

  

اليوم الأربعاء. السوق الأسبوعي عامر بسيدي امحمد التيجي. أذكر زياراتي أيام الطفولة لأحد الدواوير هناك. الكراول في كل مكان. أتذكر كرويلة ولد شتيوة التي كنا نركض بها في قيظ آب اللهاب وقت الظهيرة. والبغل المسكين يجارينا مُكْرها في لهونا ويلعننا في السر بلغة البغال. من سيدي امحمد التيجي الى الثلاثاء بوكدرة كان تاكسي أزرق كبير يسابق الريح. حينما توقف لينزل الزبناء في بوكدرة، فاجأني المشهد المريع. خمسة ركاب نزلوا تباعا من الخلف. راكبان من المقعد المجاور للسائق. ثم انسحب من مقعد السائق راكب كان منكمشا في حضنه. 8 ركاب وسائق. ما هذا الجنون. لم يكن هناك درك في مدخل بوكدرة، لذلك استغل السائق الفرصة ليعربد في الطريق العام.  

 صباح الخير آسفي. بالأمس فقط كنت أحكي مع الصديق إدريس الروخ عن سلسلته الرمضانية “الخاوة”. قال لي إدريس بأن آسفي وفرت له فرصة مذهلة لتثمين جزء هام من رأسمالنا اللامادي: العيطة والخزف. تحدثنا عن العيوط وعن ارتباطها بنضال القبائل ضد جور القياد، وفكرتُ في الراحل بوحميد.

  عمت صباحا حاضرة عبدة. كلما دخلت آسفي وجدتُني أطوفها كاملة كأنما لأطمئن على أن المدينة ما زالت على حالها. أو ربما لأحزن أكثر، لأحرّض الحزن داخلي، وأنا أرى المدينة تنهار. انهار جزءٌ من قصر البحر، أمّا الكورنيش

الملتقى الوطني الخامس لفن الملحون بآسفي يكرم احد أعمدته الدكتور منير البصكري

  

أسدل الستار مساء يوم السبت 3 مارس 2018 بمدينة اسفي على فعاليات الملتقى الوطني الخامس لفن الملحون بآسفي  ، والمنظم من طرف جمعية الحاج محمد بنعلي المسفيوي لفن الملحون بدعم من عمالة إقليم أسفي وجهة مراكش اسفي والمجلس الإقليمي والمجلس الحضري  لآسفي تحت شعار " فن الملحون تراث إنساني عالمي " دورة الدكتور منير البصكري ، حيث دأبت الجمعية على تنظيم ملتقى فن الملحون كل سنة و يحضى بالإقبال المتزايد من طرف المهتمين والولوعين بهذا الفن .

 

 وعرف هذا الملتقى حضور عدة أسماء وازنة على المستوى الوطني في فن الملحون حيث تم إلقاء عدد من القصائد الشعرية والزجلية ، كما آدت المجموعة الصوتية لفن السماع والمديح برأسة الاستاذ النعيم المحترم  وصلة فنية ، كما استمتع الحضور بالاستماع إلى مجموعة القصائد الغنائية من بينها قصيدة خمس أوقات للشاعر لحمر انشدها ياسين جبران من مدينة زرهون وقصيدة البراقة للشاعر المكي إنشاد سهلية من مدينة زرهون كذلك و قصيدة الأم للشاعر عبد المجيد أنشدتها المنشدة سمية الطهراوي من مكناس و قصيدة الكاوي من أداء وفاء زعفان و قصيدة حمان للشاعر العيساوي الفلوس انشدها محمد العبدلاوي من مكناس و قصيدة خريطة اسفي للشاعر إسماعيل العلوي السلسولي انشدها عبد الله هموش ، أما قصيدة الفاشية فقد كان إنشادها جماعي مما أضفى على فعاليات الملتقى نكهة فنية أثارت إعجاب الجميع .

 و توجت  فعاليات الملتقى الوطني الخامس لفن الملحون بآسفي بحفل تكريم الباحث والمختص الدكتور منير البصكري ، احد الوجوه البارزة في فن الملحون اعترافا بما قدمه من أعمال ومساهمات قيمة في هذا المجال، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في موضوع الشعر الملحون بآسفي سنة 1988 ودكتوراة الدولة عام 2000 في موضوع النزعة الصوفية في الشعر الملحون تحت إشراف الدكتور عباس الجراري ، عضو لجنة الملحون الكبرى بأكاديمية المملكة ، وعضو النادي الجيراري بالرباط ، باحث في التراث الشعبي " الملحون " ، عضو جمعية ذاكرة اسفي ، أستاذ باحث بجامعة القاضي عياض الكلية المتعددة التخصصات اسفي و نائب عميد الكلية بآسفي، ساهم  في تنظيم في العديد من التظاهرات الفنية إلى جانب مساهمته في توجيه عدد كبير من الطلبة ممن تفرغوا في إطار بحوثهم الجامعية للأدب الشعبي بصفة عامة وفن الملحون خاصة، فكانت خزانته الخاصة تكمل دور خزانات الكليات في هذا الباب، موجها ومؤطرا.
إقليم اسفي : معرض لتلميذة ذات موهبة و حس فنيين  استطاع أساتذة ثانوية إعدادية تابعة للمديرية الإقليمية لأسفي إدخال كل صيغ الفرحة و السرور على قلب إحدى تلميذات ذات المؤسسة، بعد أن نظموا لها معرضا فنيا.

هذا و تمكن أساتذة بثانوية مولاي إدريس الأول الإعدادية بجماعة نكة بجنوب أسفي من توفير كل الوسائل و الشروط الموضوعية من أجل تنزيل المبادرة، التي تجلت في تقديم و عرض أعمال تشكيلية من إنجاز التلميذة سعاد العسراوي التي تدرس بالسنة الثالثة ثانوي إعدادي.

 

و جاءت المبادرة في إطار تشجيع الطاقات الإبداعية و تنمية الكفايات العرضانية و التفتح الفني و الأدبي، باعتبارها مدخل أساسي من مداخل تدابير تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

 

و تمت برمجة المبادرة خلال الفترة الصباحية من يوم الخميس 22 فبراير الجاري؛ ليتم فتحها في وجه تلاميذ المؤسسة و أساتذتها للتفاعل مع الأعمال الفنية التي أنجزتها التلميذة.

 و بلغ عدد الأعمال الفنية التي شملها المعرض عشرة أعمال استعملت فيها التلميذة سعاد العسراوي الألوان الطبيعية و المفتوحة، و مشاهد من عالم الطبيعة و الإنسان.

و نوه أساتذة المؤسسة بموهبة التلميذة التي تفننت في تقديم أعمال تنم عن حس فني و تفتح أدبي لديها، يحتاج غير قليل من الدعم و المواكبة.

 حري بالذكر بأن أساتذة عن نفس المؤسسة سبق لهم أن مدوا العارضة و الفنانة التشكيلية المبتدئة سعاد العسراوي بوسائل عمل لمساعدتها في تطوير و صقل تجربتها التشكيلية؛ قبل أن ينظموا لها معرضا أسهم بشكل كبير في الترويج لتجربتها و في تنمية الذوق الجميل و الإحساس الفني الرقيق. ---عبد القادر رجاء .اسفي

ندوة وطنية بأسفي حول المنجز السردي للأستاذ عبد الكريم غلاب.

   

ينظم نادي القلم المغربي (فرع آسفي)، مع شركاء آخرين، ندوة وطنية كبرى حول المنجز السردي للأستاذ عبد الكريم غلاب، تحت عنوان “الإسهام في المساءلة النقدية للإبداع المغربي“، وذلك يومي 23 و24 فبراير 2018 بمدينة الفنون  والثقافة بآسفي.

 

 البرنامج العام :

 

يوم الجمعة 23 فبراير2018

 

الساعة 16.00:  الجلسة الأولى الافتتاحية

 

كلمة نادي القلم المغربي بآسفي : عبد الرحمان شكيب

 

كلمة التنسيق: عبد العالي بوطيب

 

تكريم الناقد عبد العالي بوطيب. مع شهادة محمد أمنصور.

 

حفلة شاي

 

الساعة 18.00 ، الجلسة الثانية ( برئاسة شعيب حليفي)

 

ـ عبد العالي بوطيب :  غلاب … كما قرأته

 

ـ حميد لحمداني:تصحيح مسار الكتابة الروائية، غلاب نموذجا

 

ـ عبدالإله أبو مارية : غلاب …معالم في اللغة

 

يوم السبت 24 فبراير2018

 

الساعة 9.30 صباحا، الجلسة الثالثة ( برئاسة محمد الصديقي)

 

ـ محمد أمنصور: قراءة في رواية الارض ذهب

 

ـ حسن لشكر: منطق السرد في المنفيون … ينتظرون  لعبدالكريم غلاب

 

ـ عبد الرزاق المصباحي: التابع متكلما تمثيل الاسود في رواية (دفنا الماضي)

 

ـ محمد أحمد أنقار:  سرد الأهواء في الشيخوخة الظالمة .

 

الساعة 11.15 صباحا، الجلسة الرابعة( برئاسة عبد الرحمان شكيب)

 

ـ مبارك ربيع : عبد الكريم غلاب …قاصا.

 

ـ الزهرة الغلبي : الخيال المغربي في كتابات عبد الكريم غلاب.

 

ـ رشيد الكناني  كتابة السيرة الغيرية عند غلاب من خلال الماهدون الخالدون.

  الساعة 13.30 : اختتام