السبت 23 يونيو 2018 - العدد : 4179 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5836868
إعلانات تهمك


الدورة 21 لجمعية حوض اسفي .

  

 الرياضيات للمترشحين لولوج الأقسام التحضيرية .

  

تعلن جمعية حوض أسفي عن تنظيم الدورة الواحدة و العشرين للرياضيات الخاصة بالتلاميذ المترشحين لولوج الأقسام التحضيرية، والدورة الثامنة لجائزة المرحومة الحاجة ماري تريز شامة بنهيمة.  

 و خلال هذه الدورة التي سيحتضن مجرياتها مقر جمعية حوض أسفي أيام 27 و28 و29 و30 يونيو الجاري، سيتم إعطاء دروس في الرياضيات من طرف أساتذة جامعيين للتلاميذ المسجلين، كما أن أساتذة الرياضيات مدعوون للمشاركة في الورشات المتعلقة بحسابات الاحتمالات التي سيقودها البروفيسور زوغلات يومي الخميس والجمعة 28 و29 يونيو من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة السابعة مساء .  

 وستتوج هذه الدروس بمباراة لتحديد التلاميذ العشر المتفوقين، ستقدم لهم جوائز مالية إضافة إلى جائزة المرحومة الحاجة ماري تريز بنهيمة للفائز الأول.  

 وتختتم هذه الدورة بحفل سيحتضنه مقر جهة مراكش أسفي، للاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين وتوزيع الجوائز عليهم، وستتخلل فقراته ندوة علمية حول "الجامعة وبناء المستقبل" من تأطير الأستاذ حفيظ بوطالب جوطي رئيس جامعة محمد الخامس أكدال سابقا ومدير مختبر الفيزياء النظرية بنفس الجامعة .

 برنامج الدورة: الأربعاء 27 يونيو 2018:

 التاسعة صباحا : -استقبال و تسجيل التلاميذ بمقر

تنظم النقابة الحرة للموسقيين المغاربة لجهة مراكش اسفي ، جمعية فضاء الابداع ، جمعية اولاد بنعكيدة للمحافظة على الثراث وفن العيطة ، وجمعية قدماء شيخات العيطة ندوة فنية تحت عنوان :

 

" الكلمة والاغنية "

 

وحفل تكريمي بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى ، تحت شعار : " الموسيقى غداء الروح "

 

المكرمون : محمد المحفوضي – المرحوم محمد فارس ، فاطمة الكوط ، المرحوم محمد باجدوب ، ميلود الهلالي ، المرحوم عبد القادر لحكيم .

 

الاساتذة امشاركون في الندوة : محمود الادريسي ، احمد وهبي ، نعمان لحلو ، عبد الجليل محريز .

 وذلك يوم الجمعة 22 يونيو 2018 ابتداء من الساعة 15 بعد الزوال ، بمدينة الثقافة و الفنون

مهرجان ليالي جسور بأسفي.

 

تتويج " تشابه أسماء " لفرقة الرواد بالجائزة .

 

توجت فرقة الرواد للمسرح من خريبكة بعرضها المسرحي"تشابه أسماء" بجائزة أحسن عرض متكامل وهي الجائزة الكبرى، "وذلك في ختام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان ليالي جسور الوطني للمسرح، والذي أقيم بأسفي من 10 الى 14 ماي الجاري.  

كما حازت الفرقة خلال أدائها الممتع والذي تفاعل معه الجمهور بشكل كبير، على جائزة أحسن دور نسائي مناصفة، بعد تألق الفنانة رباب حمراوي، في هذا العرض، الذي هو من إخراج الفنان عبد العزيز أوشنوك.

وجاء هذا التتويج بعد ان ظفرت الفرقة بالجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي الأول للمسرح وفنون الفرجة فاس نونبر الماضي، فضلا عن جائزة أحسن ممثل مناصفة للفنان عبد الرزاق عامر. كما توجت الفرقة مؤخرا، بمهرجان مكناس الوطني للمسرح بجائزة أحسن ممثلة مناصفة للفنانة سومية طكية وأحسن سينوغرافيا للفنان أمين الفاضل.

وتعالج المسرحية، التي لعب أدوارها كل من عبد الرزاق عامر، ومحمد المعروفي، ومحسن مقيس، وأسماء فكناوي، وسومية طكية، قضية اجتماعية فلسفية، لصراع الخير والشر، وموضوع الحلم، في واقع قاس ومرير، ومحاولة الانعتاق من ربقة التهميش والحظ العاثر بحثا عن فسحة أمل.

 كما تطرح المسرحية في بعدها

مجموعة التجاري وافا بنك تنظم معرضا لخزف اسفي على مدى 100 سنة .

 المعرض سيقام يوم الاربعاء 18 ابريل 2018 ابتداء من الساعة 19 بفضاء الفن التابع لمجموعة التجاري وافا بنك ، 60 زنقة الجزائر الدار البيضاء

اسفي : الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف.

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وفي موضوع "  الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني " افتتحت صباح يوم الجمعة الاخيرأشغال الندوة الختامية للدورة الثانية والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف التي نظمتها وزارة الثقافة والاتصال- بمدينة اسفي على مدى ثلاثة ايام .

 وتضمن برنامج هذه الدورة  محاضرات ألقاها  باحثون ومؤرخون مغاربة ، تناولت بالدرس والتحليل ، مواضيع تتعلق ب " دساتير الملكة المغربية من 1962 إلى 1996 :الملامح الكبرى" و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في مسار بناء الدستورانية المغربية 1962 – 1996″ و"جهود المغفور له الملك الحسن الثاني في التكريس الدستوري والمؤسساتي لاستقلال القضاء" و"تطور السلطة المالية للبرلمان في دساتير 72 و 92 و 96″ و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في هيكلة المجتمع المغربي من خلال رسائله السامية" كما تطرقت المحاضرات "للبيئة في فكر وسياسة الملك الراحل الحسن الثاني"، و"إسهام ودور المجلس العلمي الأعلى من خلال السياسة الحكيمة لجلالة المغفور له الحسن الثاني"، و"الشرعية الدولية واستكمال المغرب لوحدته الترابية"، و" البعد الإنساني القانوني لمبدأ الوحدة الترابية في سياسة المرحوم الراحل الحسن الثاني"، و"الثابت والمتحول في السياسة الخارجية المغربية على عهد جلالة الملك الحسن الثاني ، كما تم عرض شريط  وثائقي من إنتاج