الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - العدد : 4302 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6024654
إعلانات تهمك


أسفي : الدوره الدولية 5 لمسرح جسور .

  

اشعاع دولي وشح في دعم منظميه.

  

تستعد  فرقة مسرح جسور لتنظيم الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور، خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 05 نوفمبر 2018 بمدينة أسفي، احتفالا بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة، تحت شعار: ” المسرح لغة السلام “. ويشارك في هذه الدورة فرق مسرحية، وأساتذة وأطر من دول مصر، سويسرا، تونس، فلسطين والامارات.

 معاناة الجمعية وهي تسعى لتنظيم هذه الدورة، لم تنتهي بعد مع ضعف، وشح الدعم المادي، واللوجستيكي الذي توفره المؤسسات الخاصة منها، أو العمومية لهذه التظاهرة المسرحية الكبرى التي حققت اشعاعا ثقافيا وسياحيا لحاضرة المحيط وطنيا ودوليا، وساهمت في تحقيق مصالحة الساكنة مع العمل الثقافي والفني، وتأطير الاف الشباب وتأهيلهم لولوج المجالات الابداعية والفنية .وتتميز هذه التظاهرة جهويا، وطنيا، دوليا، بتوفقها في تنظيم  احدى عشرة دورة من المهرجان خلال ستة سنوات، منها ست دورات وطنية، وخمس دورات اخرى دولية. ويتم تنظيم دورتين سنويا، تتوزع ما بين الدورة الوطنية خلال شهر ماي احتفالا باليوم الوطني للمسرح، والذي يصادف يوم 14 منه من كل سنة، في حين يتم تنظيم

المخرجة العالمية يزة جنيني بمدينة اسفي .

  

تحل ضيفة على جمعية "  ذاكرة اسفي " السبت 26 شتنبر

  

تعتبر العالمة والباحثة والمخرجة المغربية العالمية يزة جنيني مرجعا كبيرا وغنيا يعتمده جل الباحثين والمهتمين في التراث الغنائي المغربي بجميع تلاوينه ومختلف أنماطه.  

ولدت يزة جنيني بحي درب السلطان بالدار البيضاء سنة 1942,لكنها قررت العيش بفرنسا التي انتقلت اليها سنة 1960, بقدر المسافة التي تفصل بين باريس ودرب السلطان بالبيضاء, بقدر الحب والعشق والفخار الذي تكنه يزة جنيني للمغرب وشعبه وتراثه وعاداته وتقاليده.  

تم تكريمها بالمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية سنة 2008 بفاس.  

هناك تقصير في حق مواطنة مغربية تحب وطنها حتى النخاع وهبت حياتها من أجل توثيق التراث الغينائي المغربي.  

تتوفر على أكثر من 64 عمل فني ، أنتجت وأخرجت عدة أعمال لوجوه وجوه فنية مغربية ستبقى خالدة بعد أن أقتنصتها عين المخرجة قبل عين الكامرا, وجوه جلها اليوم يرقد تحت التراب في رحمة الله, في الملحون الحسين التولالي,الشيخ بوستة, عبد الصادق شقارة, فاطنة بنت الحسين .

عندما وصلت يزة الى موضوع العيطة فانها فعلت ما يفعله كبار المبدعين, اشتغلت يزة على النمط الحوزي في البداية وتعمدت ترك النمط العبدي الى اخر مراحل التصوير, وهنا نميط اللثام عن بعض جنود الخفاء من اللذين يبصمون أعمال المخرجة العالمية يزة جنيني,ونذكر

آسفي : جمعية (  شباب عابر سبيل للتنمية البشرية )

  

الدورة الثالثة لمهرجان " أوكسي شباب "

  

تحتضن مدينة آسفي خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و12 غشت الحالي ، فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان " أوكسي شباب " تحت شعار ( التنوع الثقافي الإفريقي في خدمة التنمية المستدامة )

 

ويشكل هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية ( شباب عابر سبيل للتنمية البشرية ) فضاء للتمازج بين الثقافتين المغربية والافريقية، في ضيافة حاضرة المحيط آسفي، من أجل المساهمة في توطيد الروابط الانسانية المشتركة التي تفتح آفاق التعاون بين أبناء القارة الإفريقية.

 وتهدف هذه التظاهرة الفنية والثقافية حسب بلاغ تتوفر الجريدة على نسخة منه ، إلى خلق اشعاع سياحي لمدينة آسفي عبر استقطاب مختلف الفئات العمرية من داخل المغرب وخارجه، بالإضافة إلى تحريك عجلة التنمية الاقتصادية محليا، والانخراط الفعلي في المبادرات الملكية للانفتاح على القارة الإفريقية ، وتلاقح ثقافاتها، وزرع بذور المواطنة الصالحة ، والتسامح والتعايش السلمي بين دول جنوب الصحراء.وسيعرف المهرجان مشاركة ألمع النجوم المعروفة على الصعيد المحلي والوطني والدولي، الذين سيقومون بإحياء سهرات في العديد من فضاءات المدينة.كما ستحضر ايقاعات الموسيقى الإفريقية بمشاركة
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي تحتفي بالفوج الحادي عشر

من مهندسي الدولة.

   بمناسبة عيد العرش المجيد، تنظم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي يوم السبت 28 يوليوز 2018 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمدينة الثقافة والفنون بأسفي.حفل تخرج الفوج الحادي عشر من مهندسي الدولة من طلبتها المهندسين برسم السنة الجامعية 2017-2018، ويتعلق الامر ب 162 مهندسا موزعين على الشكل التالي:

-          الهندسة الصناعية                                  : 47 مهندسا،

 -          الهندسة المعلوماتية                                 : 37 مهندسا .

-          هندسة الطرائق ومواد السيراميك                 : 43 مهندسا،

 -          هندسة الشبكات والاتصالات                          : 35 مهندسا.

الدورة 17 لمهرجان فن العيطة بأسفي.

  

"الحفاظ على التراث اللامادي وضمان استمراريته"

  

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة إقليم آسفي المهرجان الوطنيلفن العيطة في دورته السابعة عشرة من 26 إلى 29 يوليوز 2018 بمدينة آسفي، و يندرج هذا المهرجان في إطار الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وضمان استمراريته .

  وتتميز هذه الدورة بعروض موسيقية تشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحلية والوطنية، حيث خصصت لهذا الغرض منصتين : الأولى للرواد بساحة مولاي يوسف، والثانية للشباب بساحة محمد الخامس. كما ستنطلق فعاليات المهرجان بسهرة افتتاحية بمدينة الفنون يوم الخميس 26 يوليوز 2018 على الساعة السابعة مساء.تتضمن فقرة للتكريم تكرس ثقافة الاعتراف برموز العيطة الذين حافظوا على هذا التراث الشفوي الغنائي من الضياع والاندثار، حيث سيتم تكريم قامتين فنيتين كبيرتين : الفنانة فاطمة المنتيري المشهورة فنيا بـ "الشيخة نعيمة"، والفنان أحمد المرضي المشهور فنيا بلقب "الشريف". كما تنظم موازاة مع فعاليات هذا المهرجان ندوة فكرية تتمحور حول موضــــوع "فن العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق"، يؤطرها أساتذة جامعيون وخبراء في هذا الفن الغنائي. و فيما يلي البرنامج التفصيلي للمهرجان:

النسخة الثانية لمسابقة مهرجان فرق الأحـياء بمدينة اسفي.

  

تضع فرقة " دراما نيت " هذه الايام اللمـسات الأخيرة اسـتعدادا لحفل افتـتاح الـنسخة الثانية لمسابقة مهرجان فرق الأحـياء بمدينة اسفي و التي ستقام بأسفي من 19 الى  23  يوليوز 2018 بساحة مولاي يوسف قـلب المديـنة العتيقة .

 

نقاش المنظمين انـصب على كل التـفاصيل المحورية لمهرجان هذه السـنة الذي اختير له شعار : ” المسـرح في الحلقة ” واختير له كذلك جمهور مغايـر ، وفضاء مغاير ، وفرجة مغايرة غامرت بالخروج من القاعات الإسمـنتية إلى الساحات العمومية لتأصيل الذاكرة الجماعية التي تذكـرنا بالزمن الدرامي للأغورا الإغـريـقية ..اثـنا عشـر حيّا من أحياء مدينة أسفي سيدخل غمار المنافسة لتجريـب الكـتابة والإخراج بعيدا عن سلطة الخشبة ، وشباب من مختلف الأعمار سيجربون هـم أيـضا متعة الفرجة أمام جمهور الساحات ..

 

كل هذا الطيف الجغرافي الممتد من شمال المدينة إلى جنوبها سيجعل مدينة أسفي ، هذه السنة ، قطبا مسرحيا بامتياز لمدة خمسة أيام خلال شهر يـتوافد عليها فيه كثير من السياح والزوار، وسيعكس هذا الاحتـفال بعدا إشعاعيا وحضاريا متمدنا لمدينة وصفها صاحب المقدمة بالحاضرة .. وقبل استعراض البرنامج العام للسهرات المسرحية التي ستعيـشها مديـنة أسفــي قـريبا .

 برنامج النسخة الـثانية لمهرجان مـسابقة مسرح فرق الأحياء بأسفي ..
هذا الفيلم الوثائقي هو جزء من سلسلة من ثلاثة أعمال فنية حول التحول الاجتماعي والإيكولوجي في المغرب ، تم إنتاجها بالشراكة مع مؤسسة هاينريش بول الألمانية- شمال افريقيا - الرباط. يتمحور الفيلم حول ما تواجه مدينة آسفي ، على ساحل المحيط الأطلسي في المغرب، من قضايا بيئية ثقيلة بسبب الأنشطة الصناعية المركزة على الساحل. التربة والجو والبحر ملوثة بنفايات من مجمع تكرير الفوسفات، بالإضافة إلى محطة حرارية تعمل بالفحم الحجري والتي لديها بالفعل عواقب على صحة المجتمعات المجاورة.

تحاول منظمات المجتمع المدني زيادة الوعي بهذه القضايا ، وجعل السلطات تتخذ إجراءات أقوى لتوفير ظروف معيشية أفضل لسكان آسفي. ويُعالج الفيلم الوثائقي هذه الظاهرة من زاوية "التحليل" حيث يستضيف الفيلم خبراء مناخ وحقوقيين لمناقشة الوضع البيئي المتأزم في آسفي.

 

الفيلم من إخراج: صلاح الدين عابر

 https://www.youtube.com/watch?v=8laovLSF0HE  

This documentary film is part of a series of three artistic works on Social and Ecological Transformation in Morocco, produced in partnership with the Heinrich Böll Foundation – Afrique du Nord Rabat.

 

The city of Safi, on the Atlantic coast of Morocco, is facing heavy environmental issues due to its industrial activities. The soils, the air and the sea are polluted by waste from the phosphate transformation complex, in addition to a planned coal-powered thermal plant which already has consequences on the health of neighboring communities.

 Civil society organizations are trying to raise awareness about these issues, and get the authorities to take stronger measures to offer better living conditions to the inhabitants of Safi.  Director: Salaheddine Abir. 
تزامنا مع المؤتمر الدولي حول ( قانون البيئة بين الحق في الامن البيئي ومتطلبات الاستمار ) المزمع عقده يومي الجمعة والسبت  29 / 30 يونيو 2018 ابتداء من الساعة 15 بنادي الماء والكهرباء باسفي ، سيتم تكريم فضيلة الدكتور رئيس المحكمة الابتدائية بواد زم ( رئيس غرفة سابق بالمحكمة الابتدائية باسفي ) الرئيس المؤسس للمركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية