الاثنين 11 دجنبر 2017 - العدد : 3985 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5485510
إعلانات تهمك


جمعية ذاكرة آسفي تحتفي بمرور 1000 سنة من تاريخ مدينة آسفي.

 

 

  احتضنت مدينة آسفي على امتداد يومين من الاسبوع الثاني لشهر دجنبر 2017 الدورة الأولى للأيام الثقافية المنظمة من طرف جمعية ” ذاكرة آسفي” بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي ، افتتح بزيارة للمعرض المنظم بالمناسبة ، والذي يعرض لوثائق تؤرخ ل 10 قرون من تاريخ حاضرة المحيط ، و يعتبر مرجعا غنيا لمختلف الباحثين و المهتمين بالحضارة الإنسانية بحاضرة المحيط آسفي ، وقد استمع الزوار للشروحات والمعطيات التاريخية والعلمية التي قدمها المؤرخ ذ. حميد التريكي .

وشارك في هذه الأيام الثقافية التي تتناول المكانة الروحية لآسفي الأساتذة : حميد التريكي - نفيسة الذهبي - نورة بوقطان - منير البصكري - محمد منيس - ثريا إقبال بالإضافة الى ضيف الدورة د. محمد فالسان ( فرنسا )

 وعرفت الخزانة الجهوية باسفي ندوة فكرية أولى حول ” آسفي حاضرة روحية ،الشيخ أبي محمد ، وأخرى تناولت موضوع التراث البحري بآسفي، اختير لها عنوان " التراث البحري بآسفي مظاهر وتجليات" أطرها الأساتذة فؤاد رحومة - عبد الرحيم العطاوي - منير البصري ، واختتمت فعاليات الدورة الاولى التي تحتفي بمرور 1000 سنة من تاريخ مدينة آسفي بحفل لفن الملحون و السماع و المديح تكريما لروح الشاعر بنعلي الدمناتي كاتب الملحون الذي تفضلت أكاديمية المملكة بطبع ديوانه تكريما لدوره في تطوير فن الملحون بالمغرب . 

اسفي : الثقافة آلية للتنمية المحلية والجهوية

  

  ذ. منير البصكــــري

  

في إطار التعاون المشترك بين جمعية " ذاكرة أسفي " وجهة مراكش أسفي ، زار المدينة مؤخرا بعض أعضاء اللجنة الثقافية للجهة المذكورة ، حيث شكل الاستطلاع الميداني إطارا سيعزز بشكل واضح آفاق العمل المشترك لفائدة الجانب الثقافي والسياحي بمدينة أسفي ، من منطلق أن الثقافة مكون أساسي في التدبير الجماعي والجهوي ، يتبنى استراتيجية واضحة المعالم تنطلق من تأهيل البنية الثقافية بغية تمكينها من القيام بدور القاطرة الثقافية بالمدينة ومحيطها الجهوي .. مما يتطلب الإدراج الفعلي للثقافة في مسار تنموي قابل للتنفيذ ، خاصة وأن مدينة أسفي تعتبر بماضيها وذاكرتها وبيئتها وأعرافها ومواردها كيانا ثقافيا يستحق التفاتة قوية ترد له الاعتبار وتدمجه في ورش عملي للتأهيل الثقافي والسياحي تكون له امتدادات تنموية مهمة على أرض الواقع .

 

 وهكذا ، زار الوفد ـ الذي كان يتكون فضلا عن بعض أعضاء اللجنة الثقافية للجهة ، خبيرين ، الأول من فرنسا ، والثاني من بلجيكا ـ مدينة الثقافة والفنون ، وهي معلمة تعتبر مكسبا مهما لساكنة المدينة ، ومفخرة للفضاء الثقافي والفني بأسفي .. كما تمت زيارة مماثلة للمعهد الموسيقي ، وهو بناية جميلة لكن تنقصه التجهيزات التي يمكن أن تجعل منه فضاء فنيا بمواصفات حديثة وفاعلة بفضل مبادرات وشراكات توفر لتلاميذ المعهد تكوينا رصينا.     وزار الوفد أيضا دار السلطان ، إذ لوحظ أنه في حاجة إلى إعادة الاعتبار بغية توظيف فضائه الجميل لاحتضان مختلف التظاهرات الثقافية والفنية والسياحية ..

 

من جهته ، عبر السيد محمد منيس رئيس "جمعية ذاكرة أسفي " عن رغبته في ترقية مدينة أسفي إلى مستوى يجعلها حاضنة لتنمية ثقافية متنوعة وغنية ، اعتقادا منه بأن الثقافة رهان أساسي بالنسبة لسكان المدينة ، إضافة إلى كونها مكملا روحيا .. فهي عنصر جوهري للمواطنة وللبناء الاجتماعي المتماسك ، وللتعبيرعن هوية وحيوية المدينة .

 وقد أبدى الوفد تفهمه  ورغبته في دعم العمل الثقافي والفني بالمدينة .

بتنسيق مع مدينة الفنون وبشراكة مع فرقة همزة وصل بأسفي وضمن برنامج التوطين المسرحي. تقدم فرقة مسرح تانسيفت عرضها المسرحي الجديد "احلو الباب" يوم الخميس 5 أكتوبر 2017 على الساعة السابعة مساء بمسرح مدينة الفنون بأسفي، وهي من تأليف وإخراج المسرحي حسن هموش. سينوغرافيا طارق الربح، ملابس سناء شدال، المحافظة لرشيد جباد، ساعد في الإخراج الفنان عبدالله ديدان، إدارة الإنتاج والعلاقات العامة الفنان محمد الورادي. المسرحية من أداء نخبة من الفنانين من نجوم المسرح والتلفزيون وهم على التوالي: عبدالله ديدان، جليلة التلمسي، هاجر الشركي، وسعيد الهراسي.

  للاتصال: أنور(0675792964) ـ إحسان(0662201097) سي عبدالسلام(0615157986)

بـــــــلاغ صحفــــــــــي

 احتفاء بخريجيها من مهندسي الدولة، تنظم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي حفل تخرج الفوج العاشر برسم السنة الجامعية 2016-2017، و ذلك يوم السبت 07 أكتوبر 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمدينة الثقافة و الفنون بآسفي حيث سيتم تسليم الجوائز للمتفوقين و الشواهد للخريجين. 

ويضم هذا الفوج 133 مهندسا مغاربة وأجانب ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء والذين تابعوا دراستهم بالمؤسسة في إطار برنامج التعاون الدولي الذي يتابع بموجبه طلبة أجانب دراستهم بمؤسسات التعليم العالي بالمغرب.

 

خريجو هذه السنة  يتوزعون على أربعة مسالك: الهندسة المعلوماتية، هندسة الشبكات و الإتصالات، الهندسة الصناعية و هندسة الطرائق و مواد السيراميك.

 هذا الإحتفال سيكون مناسبة لتتويج مسار هذا الفوج الذي ينضم  لباقي أفواج خريجي جامعة القاضي عياض من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي.

البرنامج الثقافي للمجلس العلمي لأسفي خلال شهر شتنبر2017 

 بمناسبة الدخول المدرسي و اليوم العالمي لمحو الأمية تنظم خلية المرأة وشؤون الأسرة دروسا توعوية وفق البرنامج التالي :

- درس في موضوع"فضل طلب العلم" تلقيه الأستاذة نعيمة بونسير، بمسجد ابراهيم الخليل، يوم الثلاثاء 26 شتنبر، بين العشاءين.

- درس في موضوع" فضل العلم" تلقيه الأستاذة ليلى الشقوري، بمسجد واد الباشا، يوم الخميس 21 شتنبر، بين العشاءين.

- درس في موضوع" العلم نور"، تلقيه الأستاذة خديجة الحيول، بمسجد الكرمة، يوم الأربعاء 20 شتنبر، بين العشاءين.

- درس في موضوع" حب العلم والتعلم" تلقيه الأستاذة عائشة المحسن، بمسجد عمر بن الخطاب، يوم الخميس 21 شتنبر، قبل صلاة العصر.

- درس في موضوع" قيمة العلم في الإسلام" تلقيه الأستاذة أمينة حفص، بمسجد الوازانيين، يوم الجمعة 15 شتنبر، بعد صلاة العصر.

- درس في موضوع"تأملات في قوله تعالى:(وقل رب زدني علما)" تلقيه الأستاذة بشرى بوداي، بمسجد زين العابدين، يوم الثلاثاء 19 شتنبر، بعد صلاة العصر.

- درس في موضوع" في ظلال سورة العلق" تلقيه الأستاذة حبيبة الطيب، بمسجد الرحمة، يوم الاثنين 18 شتنبر، بعد صلاة العصر. 

بنخدوج الزكراوي : هو من ضبط ورمم  عيطة "بين الجمعة والثلاث"

  

امحمد الدحماني : المرحوم محمد ابو حميد هو من امرني بالبحث عن هذا الرجل .

  

صورة نادرة لأحد أبرز رموز العيطة الحصباوية بعبدة جمعة سحيم وهو المرحوم "بنخدوج الزكراوي" وقد كان خياطا تقليديا للجلباب المغربي بدوار اولاد زكري المعروف "بدار الفقيه بن سليمان" ....المرحوم تتلمذ على يديه المرحوم عبد الرحمان البصير المعروف "بالترين" بدوار أولاد السي بوعلام وكان يقال له محليا"ولد مي كلثوم" ويرجع له الفضل في ترميم وضبط عإلى .

 

....المرحوم تتلمذ على يديه المرحوم عبد الرحمان البصير المعروف "بالترين" بدوار أولاد السي بوعلام وكان يقال له محليا"ولد مي كلثوم" ويرجع له الفضل في ترميم وضبط عيطة "بين الجمعة والثلاث" والتي نقلها عنه المرحوم "الترين" و يعزفها الآن الفنان الشعبي "عمر بن هدي" تلميذ الترين بمهارة فائقة وهي الأصل بشهادة الجميع.في الصورة هو الماسك بآلة "لوتار" على اليمين وبجانبه المرحوم "عبد السلام ولد السي الحسين" خال "أولاد بن هدي" كان عازفا ماهرا وحفاضا كذلك للعيوط الحصباوية.سأعمل مستقبلا على نشر كلمات عيطة "بين الجمعة والثلاث" برواية بن خدوج كما نقلها عنه عمر بن هدي ...شكرا لمن ساعدني على الحصول على هذا الصيد النادر خدمة للتوثيق في مجال العيطة .....الصورة أخدت سنة 1978 في شهر نونبر..... شكرا للأخ محمد هدان الذي أمدني مشكورا بهذه الصورة شكرا لعمر بن هدي الذي دلني على مكان وجودها "جاب لي البيعة" شكرا لكبور الحبشي الذي"شهد" بمكان وجودها "ما شهدش زور" الصورة في متناول جميع المهتمين شريطة الإشارة الى مصدرها...وأعدكم بصور أخرى نادرة لهؤلاء الرواد .....أنا الآن في طور التنقيب عليها ونشرها خدمة للمعرفة ولفن العيطة وتنفيذا لوصية المرحوم محمد بوحميد الذي كان قد طلب مني بل وأمرني وهو الأستاذ بأن أبحث عن أثر لبن خدوج الزكراوي خصوصا لما علم قبل شهرين من وفاته بأنني أسكن بالقرب من دوار الفقيه بن سليمان موطن الفنان الراحل بن خدوج وهناك شهود على هدا الطلب لا زالوا أحياء يرزقون ..............