الثلاثاء 14 غشت 2018 - العدد : 4231 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5917296
إعلانات تهمك


الأبواب المفتوحة بالوكالة الحضرية لآسفي اليوسفية لفائدة مغاربة العالم   

دعت مديرة الوكالة الحضرية لأسفي-اليوسفية الجالية المغربية المقيمة بالخارج لحضور فعاليات أيام الأبواب المفتوحة المنظمة من 13 إلى غاية 17 غشت 2018 بمقر الوكالة الكائن بشارع إدريس الأول، بأسفي قصد التعرف على مهام الوكالة ومنجزاتها والمساطر المتبعة في مجال التعمير والتدبير الحضري.

 

 كما نهت إلى علمهم أن إدارة الوكالة الحضرية لآسفي-اليوسفية تضع رهن إشارتهم كافة أطر ومستخدمي الوكالة لتقديم المشورة والتوجيهات والشروحات المتعلقة بالتعمير والاستثمار وذلك خلال أيام الأسبوع من الساعة 08:30 إلى الساعة 18:00 ويوم السبت إلى غاية الساعة 12:00.

  و في نفس السياق، أخبرت إدارة الوكالة الحضرية لآسفي-اليوسفية إلى علم الجالية المغربية المقيمة بالخارج انه بإمكانهم الحصول على كافة المعلومات التعميرية عن طريق البوابة الجغرافية على الرابط التالي : www.ausafi.docurbainonline.ma أو من خلال البوابة الإلكترونية للوكالة.

حجز كمية كبيرة من الاسماك المهربة بميناء اسفي.

  

قامت عناصر مندوبية الصيد البحري بآسفي برآسة عبد الخالق الساعدي المندوب الإقليمي للوزارة الوصية على القطاع وبمعية الدرك الملكي البحري في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 7 غشت 2018 ، وفي إطار المجهودات المبذولة لمندوبية الصيد البحري بآسفي ووفقا للقوانين المنظمة للقطاع والرامية إلى الحفاظ على الثروات السمكية ، ومحاربة الصيد الجائر وغير القانوني ، من احباط عملية تهريب لمنتوجات بحرية .

 وقد تم ضبط وحجز حوالي 660 كلغ من الأسماك البيضاء الطرية و 505 كلغ من الاخطبوط و 555 كلغ من الأسماك مختلفة الأنواع بدون الوثائق والبيانات المتعلقة بالمسلك التجاري والقانوني .

  وحسب البحث التمهيدي ، فان المحجوزات كانت محملة على ظهر دراجة نارية ثلاثية العجلات لا تتوفر فيها شروط نقل المنتوجات البحرية وتعود في ملكيتها لأحد الأشخاص الذي يقوم بتخزينها بإحدى المخازن داخل الميناء.

وأكدت مصادر مطلعة ، أن العملية تمت في إطار عمليات المراقبة لأنشطة الصيد البحري بميناء أسفي .

و في إطار المهام الروتينية لمراقبة أنشطة الصيد البحري بميناء اسفي ،  حيث تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بأسفي بدعم من الدرك الملكي البحري، من حجز الكمية المهربة من الأسماك دون توفرها على الوثائق الثبوتية التي تفيد

أسفي : الدورة التكوينية الأولى حول موضوع : تقوية القدرات المقاولاتية "

   

في إطار الأنشطة المبرمجة لفائدة منتسبي الغرفة ضمن برنامج عملها برسم سنة 2018، وتبعا لتوصيات اللقاء التواصلي الذي تم تنظيمه كذلك بتعاون مع شبكة ريم مبادرات يوم الأربعاء 25 أبريل 2018 حول موضوع : "المقاولات الصغرى والمتوسطة : التحديات والآفاق"، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي بشراكة مع شبكة التربية على روح المقاولة بالمغرب (ريم مبادرات) الدورة التكوينية الأولى حول موضوع : تقوية القدرات المقاولاتية " وذلك بمدينة آسفي خلال الاسبوع الثاني من شهر يوليوز 2018 والتي تأتي في إطار البرنامج التكويني الذي تم تسطيره من طرف الغرفة وشبكة ريم مبادرات لفائدة مسيري وحاملي المشاريع بآسفي والذي يهم المواضيع التالية :

 ·  الدورة التكوينية الأولى : تقوية القدرات المقاولاتية ( يوليوز 2018) ·  الدورة التكوينية الثانية : التسيير المالي للمقاولات (شتنبر 2018) · الدورة التكوينية الثالثة :  تقنيات التسويق (أكتوبر 2018)

وقد انطلقت هذه الدورة التكوينية الأولى بعقد لقاء بمقر ملحقة الغرفة بآسفي يوم الاربعاء 11 يوليوز 2018 على الساعة العاشرة صباحا، حضره المستفيذون إلى جانب الأستاذ المؤطر واطر ملحقة الغرفة بآسفي والقائمين على شبكة ريم مبادرات بآسفي وترأسه السيد سعيد كرضام نائب رئيس لجنة تتبع شؤون الملحقة بآسفي حيث ألقى كلمة افتتاحية بالمناسبة رحب من خلالها بجميع

د. الدوحي يجري أول عملية جراحية بآسفي لزرع وتشغيل الأذن .

  

نجح الدكتور العربي الدوحي، ولأول  مرة في آسفي في إجراء عملية جراحية تتعلق بزرع قوقعة الأذن لطفل كان يعاني من فقدان كلي في السمع الاستقبالي، وتضرر في الأذن الداخلية، وخلل في نقل المعلومات السمعية إلى الدماغ.

 

وبعد شهر من إجراء عملية زرع القوقعة، تم صباح السبت 23 يونيو 2018، تشغيل قوقعة الأذن للطفل سيف، والذي تحسنت قدرته على السماع وفهم الكلام.

 وتأتي هذه العملية غير المسبوقة في آسفي التي اجراها الدكتور العربي الدوحي الطبيب المختص في أمراض وجراحة الأذن والأنف والحنجرة ، والتي جرت باحدى المصحات الخاصة بآسفي، لتفتح أمالا جديدة أمام عدد من الأطفال الذين يعانون نقصا في السمع المرتبط بخلل في الأذن الداخلية.
أول طالبة تحصل على الدكتوراه في الفيزياء من الكلية متعددة التخصصات اسفي    

حصلت الطالبة خديجة المنوار على أول شهادة دكتوراه  بمدينة اسفي في الفيزياء، بعد نقاش بحتها بالكلية متعددة التخصصات بآسفي الذي تناول موضوع )  دراسة حسابية للتفاعل الجزيئي مع سطح السلك النانومتري للناتاز باستعمال نظرية الكثافة الوظيفية و مساهمة في تطبيقات التحفيز الضوئي و التطبيقات الكهرضوئية( وقد احتضنت الكلية متعددة التخصصات بآسفي السبت 12 ماي 2018 بقاعة الندوات نقاش الأطروحة التي اعدتها الباحثة الدكتورة خديجة المنوارتحت إشراف الدكتور أحمد أعموش والدكتور رشيد بنبريك مشرفين و الدكتور مصطفى أولن ، رئيسا ، اما مقررين ، فهم : الدكتور عبد القادر أوتزوريت  ، و الدكتور محمد بوعشرين ،  و الدكتور محمد بوحسون .

  وبعد أن تقدمت الطالبة الباحثة بتقرير مفصل عن موضوع أطروحتها ، تناول الأساتذة ـ كل من موقعه ـ مختلف الجوانب التي أغنت عمل الطالبة  . وبعد مناقشة مستفيضة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية

  واستعرضت الباحثة خديجة المنوارفي محاور بحثها لنيل شهادة دكتوراه في الفيزياءالتي اتبعتها خلال البحث والمصادر التي اعتمدت عليها خلال بحثها ورؤيتها الخاصة بالبحث العلمي.

 

  وبعد نقاش مستفيض من لجنة الإشراف وإبداء ملاحظاتها حول بعض النقاط الواردة في الأطروحة، أجمعت اللجنة على تثمين القيمة العلمية للرسالة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية.وتتمحور اطروحة الدكتورة خديجة المنوار حول الطاقة المتجددة نظرا لمكانتها، خصوصا الطاقة الشمسية، مكانتها في حماية البيئة.

 

 وتأتي هذه الأطروحة لتقدم نتائج نظرية لها علاقة بالخلايا الشمسية بأصباغ حساسة للضوء، و كذلك بتطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي .. لقد تم القيام  بداية الوسائل النظرية الضرورية لهذه الدراسة ..  يتعلق الأمربنظرية الكثافة الوظيفية المرتبطة بالزمن ونظرية الحركية الجزئية .

 بعد ذلك يقول احد الدكاترة المشرفين ، قمنا بتحليل  مبدأ الامتصاص الضوئي في الأجسام وخصوصا شبه الموصلات . ولكي نتمكن من دراسة الخواص البصرية لبعض الأنظمة وتأثير حجمها أو امتصاصيتها على هذه الخواص . من أجل هذا ميزنا الأسلاك التانومترية لثنائي أكسيد التيتان . وهكذا فإن تحليل الأطياف البصرية المحصل عليها لحجمين مختلفين من أسلاك الأناتاز( أحد أشكال ثنائي أكسيد التيتان ) يبين هذا التحليل بأن ترددات امتصاص السلك النانومتري المكون من 32 وحدة ثنائي أكسيد التيتان مشابهة تقريبا لترددات السلك النانومتري المكون من 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان فقط . ولا تختلف هذه الأطياف إلا على مستوى الوسع .إضافة إلى ذلك ، فقد درسنا التحسيس الضوئي لهذا الحجم الأخير أي المكون من . 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان الناتج عن امتصاص جزيئة البيروكاتكول . وفي إطار تطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي . فقد استخلصنا العلاقة بين درجة امتصاص الديهيدروبنزينات على ثنائي اكسيد التيتان ومعه تثبيط بكتيريا الأشيريشياكولي ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، فقد بينا كذلك بأن إيزوميرات الديهيدروبينزينات لها تأثير سلبي على هذه البكتريا راجع إلى امتصاص هذه اإيزوميرات للأشعة فوق البنفسجية , وأخيرا ، فإن هذه الأطروحة تنتهي بخلاصة عامة وباقتراحات حول هذا الموضوع .

لقاء  بين أكاديمية جهة مراكش أسفي و المديرية الاقليمية لأسفي و رؤساء ثانويات تأهليلة .

 

تم إجراء عملية القرعة في الاستفادة من دعم مشاريع المؤسسة الممولة من طرف المملكة  مع وكالة تحدي الألفية بالمغرب فرع millennium CHALENGE CORPORATION  بالولايات المتحدة الأمريكية بين ست مؤسسات تعليمية ثانوية بين التأهيلي و الاعدادي بمدينة أسفي و نواحيه .

 واحتضنت عملية اجراء القرعة قاعة الاجتماعات بملحقة المديرية الاقليمية وذلك يوم الخميس 10 ماي 2018 وافتتحها السيد المدير الاقليمي بكلمة ترحيب بممثلي الأكاديمية الجهوية والسادة رؤساء المصالح والمدراء  و الاساتذة أعضاء مجالس تدبير المؤسسات المعنية ، وذكّر خلالها ببرنامج اللقاء و بالإطار المرجعي لهذه المبادرة وسياقها العام ... ثم تناوب على الكلمة كل من ذ – عبد الله  المنسق الجهوي للمشروع  و ذ – رشيد  لتوضيح نقاط العرض الذي تضمن المحاور التالية :

- معطيات عامة حول الميثاق (الغلاف المالي ،تاريخ التوقيع ،مدة التنفيذ ثم تاريخ دخول الميثاق حيز التنفيذ)

- أهداف ومحتوى مشروع التعليم الثانوي (المكون الأول:  نموذج مندمج لتحسين مؤسسات التعليم الثانوي.

 - دمج مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي في أنشطة المؤسسات التعليمية،)- التنفيذ الجغرافي للمشروع تضمن اختيار

المؤتمر صادق على رفع ثمن بطاقة المتعاون.

  

المكتب الجديد لجمعية تنمية التعاون المدرسي باسفي.

  

تدارك المكتب الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بأسفي التأخر، الذي طبع تجديد هياكل الجمعية طيلة هذه الفترة، بعد عقده لمؤتمره الإقليمي أمس السبت بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة أسفي.

 واختار المكتب الإقليمي لجمعية التعاون المدرسي، أن تكون دورة هذا المؤتمر تكريما لروح إحدى عضواته النشيطات، ويتعلق الأمر بالمرحومة عتيقة الزاكي بالنظر للخدمات والمجهودات التي بدلتها قيد حياتها في أجرأة وتفعيل أدوار الفعل التعاوني بالإقليم .

وترأس أشغال هذا المؤتمر المدير الإقليمي لمديرية التعليم بأسفي حسن البلايلي الذي أشاد في كلمته بالدور الكبير الذي تلعبه جمعية التعاون المدرسي في تفعيل الحياة المدرسية منوها في الوقت نفسه بمكتب الجمعية مشيدا وفي الوقت نفسه بالاسم التي أعطته الجمعية لدورة هذا المؤتمر معددا في الوقت نفسه خصال المرحومة عتيقة الزاكي، بدوره اعتذر رئيس جمعية التعاون المدرسي محمد الزابور عن التأخر الذي طبع عقد هذا المؤتمر موضحا الأسباب التي كانت وراء ذلك خاصة بعد تعرضه لحادثة سير خطيرة قبل شهرين مبرزا أنه رغم ذلك فهناك احترام للجدولة التي يفرضها المكتب الوطني لجمعية التعاون المدرسي.

 وتقدمت رئاسة المؤتمر، بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمادي بالإجماع، -تقدمت- بثلاثة مقترحات تمت المصادقة عليها بالإجماع على رأسها الرفع من

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي.

 

"قراءة في القانون الجديد للكراءات التجارية"​



 
نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي ، بالتعاون مع هيأة المحامين بآسفي بمقر ملحقتها بمدينة آسفي يوم الخميس 19 أبريل 2018 ، يوما دراسيا حول موضوع : " قراءة في القانون الجديد للكراءات التجارية "، ساهم في تنشيط فقرات اشغاله نخبة من الاساتذة المحامين والباحثين في المجال القانوني وحضره ممثلو الهيئات المنتخبة و المصالح الخارجية، فاعلون اقتصاديون، محامون ، ممثلون عن الجمعيات المهنية ومنتسبون للغرفة من صناعيين وتجار وخدماتيين.افتتحت أشغال هذا اللقاء بكلمة السيد رئيس الغرفة، تلاها نيابة عنه السيد سعيد كرضام الذي شكر الأساتذة على تلبيتهم الدعوة للمساهمة في تسليط الضوء على المستجدات التي أتى بها القانون رقم 16-49 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للإستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي الذي صدر بتاريخ 18/07/2016. وقد تم التأكيد على أن هذا اللقاء الدراسي يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات والأيام الدراسية والإخبارية والتحسيسية التي برمجتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي ضمن برنامج عملها برسم سنة 2018 ، سعيا منها أن تكون في قلب المنافسة الجهوية، باعتبار عامل قربها من المقاولة مما يدعم لا محالة دورها الدستوري ووظيفتها التمثيلية والاستشارية ويعزز مكانتها كمنعش اقتصادي بشكل فعلي في المجهود التنموي الجهوي. كما