الخميس 15 نونبر 2018 - العدد : 4324 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6064362
إعلانات تهمك


أشرف “الحسين شينان” عامل إقليم آسفي، صباح يوم الاربعاء  27 يونيو 2018 بقاعة ملحقة عمالة آسفي على تنصيب رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم في إطار الحركة الانتقالية التي اعلنت عليها وزارة الداخلية بحضور كل من الكاتب العام للعمالة وممثلو الهيئة القضائية وعمدة المدينة ، ورؤساء المجالس الترابية بالإقليم والمصالح الأمنية والادارات الخارجية وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية والنقابية والمجتمع المدني.


وبعد تقديمه لرجال السلطة الجدد اكد السيد الحسين شاينان أن الحركة الانتقالية لرجال السلطة على مستوى إقليم آسفي ستمكن من إعطاء دفعة جديدة للتدبير الترابي وفق منظور مواكب لتسيير الموارد البشرية في إطار الحكامة الجيدة ، داعيا الوافدين الجدد الى ضرورة النزول الى الشارع والتقرب من هموم الساكنة والتجاوب مع مشاكلهم والعمل على محاربة البناء العشوائي وعدم التمييز بين المواطنين ...

عدسة : محمد اشضاية

رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم بإقليم آسفي.

  

ولائحة المغادرين الى اقاليم اخرى.

   باشا مدينة آسفي السيد اليازيد اخراز كان يشغل سابقاً باشا مدينة الخميسات. باشا مدينة جزولة السيد حسن مجيكو كان يشغل سابقاً باشا للفقيه بنصالح.

باشا مدينة اسحيم السيد عزيز خالدي كان يشغل سابقاً باشا مولاي أعلي الشريف الراشدية .

 - رؤساء الدوائر الجدد: السيد عادل بلعوني رئيس دائرة جديد الى آسفي قادماً من مدينة سطات. - السيد عمر باحي رئيس دائرة جديد الى آسفي قائد سابق بمدينة أزيلال. - السيد غالم سوتو رئيس دائرة جديد بآسفي باشا سابقاً بعمالة إقليم اخريبكة. - السيد عبد الوهاب الوفا رئيس دائرة جديد بآسفي رئيس دائرة سابقاً بويزكارن كلميم. - رؤساء الملاحقات الإدارية الجدد بإقليم آسفي. - السيد رشيد العميان قادماً من مدينة تزنيت تم تعيينه قائداً بآسفي.- السيد منير بلحسن قادماً من مدينة تطوان تم تعيينه قائداً بآسفي.- السيد عبدالرحيم ابو زيد قادماً من مولاي ارشيد تم تعيينه قائداً بآسفي. - السيدة مروى البوعناني قادمة من اخريبكة تم تعيينها قائداً بآسفي. - السيد إدريس انويكض قادماً من كرسيف تم تعيينه قائداً بقيادة دار سي عيسى. - السيد حسني حموش قادماً من المايا مكناس تم تعيينه قائداً بقيادة سيد التيجي. - السيد ميلود البيهات قادماً من تلوين ورززات تم تعيينه قائداً بقيادة خط ازكان. - السيد محمد أشرف برهان الدين قادماً

إجتماع اللجنة الإقليمية بمقر عمالة آسفي.

  

تتبع مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإقليم .

  ترأس عامل إقليم آسفي السيد الحسين شاينان يوم الأربعاء 6يونيو2018 بقاعة الاجتماعات لعمالة إقليم آسفي إجتماعا يدخل في إطار تتبع تنفيذ المشاريع التي إنطلق تنزيلها أو تلك التي توجد في طور التنزيل بهدف التحكم في مسارات الإنجاز ومتابعة عملية الاجرأة، وتقييم النتائج المتحققة والتدخل لمعالجة وتدارك كل تأخر.وقد شكل الاجتماع الذي ترأسه عامل الإقليم بحضور ر شيد بوكطاية نائب رئيس المجلس الإقليمي ومحمد لمخودم نائب رئيس مجلس آسفي والكاتب العام بالعمالة ورؤساء المصالح الخارجية وممثل المجمع الشريف للفسفاط منطقة آسفي.وبعد عرض مختلف المشاريع وتطور انجازها والوقوف على بعض الصعوبات تم التداول بشان سبل الاسراع بانجاز واستكمال كافة المشاريع المبرمجة.وفي هذا الاطار اشار عامل الاقليم الى ان اتفاقية التاهيل الحضري لمدينة اسفي في جزئها الاول التي انطلقت سنة 2012 قد اشرفت على مراحلها النهائية ومكنت من تعبئة غلاف مالي ناهز 115 مليار سنتيم من اصل 139 مليار سنتيم ساهمت فيه المديرية العامة للجماعات المحلية بالنصيب الاوفر وشمل انجاز مشاريع التاهيل الحضري والبنيات الاجتماعية والرياضية والتطهير وغيرها وتوج بمشروع تهيئة منتجع سيدي بوزيد الدي سيعلن عن صفقة الدراسة الخاصة به في غضون اسبوع ، ومشروع الجزء الثاني من كورنيش اموني الذي يتوفر على

التعاون بين الجماعات الترابية بإقليم اسفي .

  

محور اليوم الدراسي.

  احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم أسفي صباح يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 يوما دراسيا حول مشروع إحداث مؤسسات التعاون بين الجماعات أو مجموعات الجماعات الترابية بغرض تدبير الوقاية الصحية .

اللقاء افتتح أشغاله السيد الحسين شاينان عامل إقليم أسفي، بحضور رؤساء الجماعات الحضرية والقروية بالإقليم ، وتم تاطيره من طرف السادة حسان مصطفى عن مديرية الشؤون القانونية ، و عبد الحق المرجاني عن مديرية المالية المحلية ، والريسي عبد الرحيم عن مديرية التخطيط والتجهيز بالمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

 

ويأتي هذا اللقاء في إطار مواكبة الجماعات الترابية لتمكينها من ممارسة الاختصاصات الموكولة اليها بمقتضى القوانين والنصوص التنظيمية المتعلقة بها، ويشكل مناسبة لبسط وتحليل المفاهيم والمبادئ المتضمنة بالقوانين وتبادل التجارب والممارسات الفضلى في مجال تدبير الشأن المحلي والمحيط الإقليمي.

 و ناقش الحاضرون مواضيع العروض، ومضامين القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والمراسيم المطبقة لها ، من اجل خلق التعاون بين الجماعات الترابية سواء لإنجاز مشروع ذي فائدة مشتركة، أو تدبير مرفق ذي فائدة عامة، يعتبر أسلوبا بالغ الأهمية، حيث يسمح بتحقيق منجزات لا تستطيع الجماعة الواحدة بمفردها إنجازها، وعلى هذا الأساس جاء التعاون اللامركزي الداخلي بين الجماعات الترابية كأنجع وسيلة للتغلب أو للحد من ضعف الإمكانيات لإنعاش التنمية الاقتصادية، والاجتماعية على الصعيد المحلي ، وهو ما ترجمه المشرع المغربي من خلال التنصيص للجماعات الترابية في القوانين المنظمة لها على مجموعة من الأشكال التعاونية على المستوى الداخلي، المتمثلة في مجموعة الجماعات الترابية ،وشركات التنمية المحلية ،و مجموعات التجمعات الحضرية واتفاقيات الشراكة .

الوكـالة المستـقلة الجماعية لتوزيع المـاء والكهربـاء بإقلـيم آسفـي.

 

بلاغ صحفي.

  

ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2018  .

  

اجتمع المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بإقليم آسفي يوم الخميس 28 دجنبر 2017 تحت رئاسة السيد الحسين شاينان عـامل إقليــم آسفــي، وبحضور السيد رئيس  المجلس البلدي  لمدينة آسفي، السادة ممثلي الإدارات المركزية  والسادة ممثلي الجماعات المحلية لآسفي، ثلاثاء بوكدرة وجمعة سحيم.  

خلال هذه الدورة، قدم السيد المصطفى ناهض، المدير العام للوكالة عرضا شاملا ومفصلا لميزانيتي الاستثمار والاستغلال برسم السنة المالية 2018 وكذا المخطط الإستراتيجي للفترة الممتدة من سنة 2018 إلى 2022 الذي تم تحديد مبلغه في 791 مليون درهم.  

البرنامج الاستثماري المقترح لسنة 2018 يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز البنيات التحتية لقطاعات الماء الصالح للشرب، التطهير السائل والكهرباء داخل منطقة تدخل الوكالة.

 الاعتمادات المرتقب إنجازها بميزانية الاستثمار خلال سنة 2018 تقدر بمبلغ 94.73 مليون درهم، خصص منها حوالي 56 ٪ لمشاريع البنية التحتية وشبكات التوزيع والتجميع ، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

إقليم اسفي : مشروع الطاقة الريحية بجماعة البدوزة لا زال متوقفا .

  

المفروض مواكبة وزارة الداخلية للمشروع قصد اخراجه لحيز الوجود.

  

تستخرج الطاقة الرياحية من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام عنفات الرياح لإنتاج الكهرباء، وهي من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية ، وتعتبر طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات كمثل الغازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري) أثناء التشغيل، وهي مجدية في المناطق الريفية نظرا لاتساع المساحات وقلة المباني، وأثرها على البيئة عادة ما يكون أقل إشكالية من مصادر الطاقة الأخرى.  

و يتميز مناخ منطقة البدوزة الساحلية باقليم اسفي بكل المواصفات التي قد تمكنها من ان تكون رائدة في مجال انتاج هذه الطاقة قد تنافس مثيلتها في طنجة والصويرة وتطوان ، اذا تمكنا نشر مزارع الرياح الكبيرة ، فكل الشروط الواجب توفرها حاضرة والبدوزة مستعدة لنصب المئات من عنفات الرياح الفردية .

 ومن اجل ذلك تقاطرت على جماعة البدوزة منذ سنة 2012 مجموعة من الشركات العاملة بالميدان بعد توصلهم بترخيص من الحكومة المغربية – وفق دفتر للتحملات – قصد استغلال مزارع الطاقة الريحية في منطقة تمتد من جماعة ايير شمالا الى جماعة البدوزة جنوبا على مسافة تقدر ب 40 كلمترا شانهم في ذلك شان كبريات الشركات العالمية التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في هذا المجال ، وبالذات في ساحل البدوزة قامت 3 شركات بالدراسات الواجبة ووافقت رسميا على توطين

اسفي : توزيع المحافظ واللوازم المدرسية في إطار برنامج " مليون محفظة "

   

بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي الجديد 2017-2018، وفي إطار المبادرة الملكية السامية "مليون محفظة" وتفعيلا لقيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج الدعم الاجتماعي من خلال  مواصلة ترسيخ سياسة تدبير القرب التي تروم خلق دينامية اجتماعية والتصدي لمظاهر الفقر والهشاشة والتهميش ومحاربة الهدر المدرسي، وفي سياق المواكبة الميدانية للدخول المدرسي الحالي، تم إعطاء انطلاق عملية توزيع المحفظات واللوازم المدرسية على تلاميذ المستوى الابتدائي والثانوي الإعدادي المستفيدين في إطار عملية "مليون محفظة"والبالغ عددهم  92241  ، من بينهم 78329 مستفيد ومستفيدة مسجلين بالمستوى الابتدائي ،  وان المسجلين منهم  بالوسط القروي  يزيد عددهم عن 52578 مستفيد ومستفيدة ، في حين أن عدد المستفيدين من تلاميذ الابتدائي المسجلين بالوسط الحضري يتجاوز 25751 تلميذ وتلميذة ، أما  التلاميذ المسجلين بالمستوى الثانوي الإعدادي والمستفيدين من هذه المبادرة الملكية السامية فيصل عددهم 13912 تلميذ وتلميذة ، جلهم مسجلين بالوسط القروي .

 وتهدف عملية التوزيع هاته ، إلى توفير الظروف الملائمة للدراسة والتحصيل على مستوى كافة المؤسسات التربوية بالإقليم، والتقليص

إقليم اسفي : دار للطالبة و أخرى للشباب بالجماعة الترابية الصعادلة .

  

2.170.000 درهم لدار الطالبة و 391.746.33 درهم لدار الشباب.

  

         في إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني ومحاربة الهذر المدرسي وتحسين ظروف الفتاة القروية وتشجيعها على التمدرس على مستوى إقليم ، واحتفالا بالذكرى 54 لعيد الشباب المجيد والذكرى 64 لثورة الملك والشعب، تم تدشين دار للطالبة بجوار إعدادية السعديين التي يندرج انجازها ضمن برنامج محاربة  الفقر بالوسط القروي، وقد تم انجاز هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي قامت بتمويل المشروع وتنفيذه و المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بآسفي التي عملت على توفير القطعة الأرضية التي تحتضن المشروع زيادة عن التسيير ، وبناءا على ذلك ، فقد خصص مبلغ مالي مهم قدره 2.170.000 درهم ،  كان نصيب  الدراسات منه حوالي  100.000 درهم ، و البناء ب  1.770.000 درهم ، والتجهيز 300.000 درهم ، ويتكون المشروع الذي شيد على موقع تابع لإعدادية السعديين بالجماعة الترابية الصعادلة ، من طابق أرضي،يضم إدارة و فضاء للاستقبال ومقصفين و أربع مراقد و مرافق صحية ،وبطاقة استعابية تقدرب: 128 سرير ، ويُنتظر أن يُساهم هذا المرفق الاجتماعي، في توفير الإيواء والإطعام للفتيات المتحدرات من الدواوير البعيدة عن المؤسسات التعليمية، والتصدي لظاهرة الهذر المدرسي، ومواكبة تحصيلهن الدراسي.

وعبر رئيس المجلس القروي لجماعة الصعادلة محمد المصمودي عن سعادته بتدشين