السبت 29 أبريل 2017 - العدد : 3759 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5124411
إعلانات تهمك


تقرير إتحاد الجمعيات القروية بجماعة اولاد سلمان

 

قيادة خط ازكان –دائرة جزولة-إقليم اسفي

 

 تقرير  

- الموضوع:توقيع اتفاقية شراكة .

 

(الاتحاد-الجمعيات المحلية)

 

-التاريخ:التلاثاء  والجمعة 14 و17مارس 2017 صباحا.

 

-مقر الانجاز:مركز المساعدة الاجتماعية بخط ازكان اقليم اسفي

 الهيئة الداعمة للشراكة:اتحاد الجمعيات القروية بجماعة اولاد سلمان -اقليم اسفي، بحضور رئيس الاتحاد اللطيف العمريالهيئات ألمستفيدة:01-     جمعية الاحسان للتنمية 02-      جمعية شباب النهضة للشؤون القروية

03-     جمعية زرول للتنمية القروية

 

04-     جمعية شباب اولاد عبد الواسع للتنمية المجالية

 

05-     جمعية المستقبل للتنمية-

 

06-     جمعية الوفاق للتنمية

 

07-     جمعية السلام للتنمية البشرية .

 

 -محاور الاتفاقية:

 

* انتداب مكونات  و مكونين  لانجاز الدعم التربوي للتلامدة العالم القروي على نفقة الاتحاد(1000.00 درهم للمكونة عن كل شهر)

 

*توفير لوازم رياضية للجمعيات .

 

*التكوين لاعضاء و منخرطوا الجمعية في مجالات التسيير الاداري و المالي و الحكامة و تركيب مشاريع و التعبئة في مجالا المناخ مجالات و اعداد انشطة مشتركة في مجالات التنشيط التربوي و الثقافي و الرياضي و البيئي و المواطنة و التحسيس لمؤتمر المناخ كوبCOP 23.

 

- المجموع المرتقب للمستفيدين:350 مستفيدة و مستفيد من البرامج .

 

-االاهداف الرئيسية للشراكات الموقعة :

 

*الرفع من المهارات و القدرات المعرفية لتلامدة العالم القروي.

 

*محاربة الهدر المدرسي و الانقطاع المبكر للتلاميد.

 

* مشاركة التلاميذ في الانشطة التربوية و الثقافية و البيئية و التحسيس لعدة برامج تهم المواطنة .

 

*توفير مناصب شغل للعاطلين عن العمل بالعالم القروي.

 

-اتحاد الجمعيات وقع اتفاقية شراكة مع الجمعيات بدعم من مندوبية التعاون الوطني باسفي  بغلاف مالي  سنوي يقدر ب 22000.00 درهم سيستفيد منها 06 مكونات و مكونين عن ثلاتة 03 اشهر من الدعم التربوي لمجموعة من المواد لتهييئ الامتحانات الاشهادية لتلامذة العالم القروي الابتدائي و الاعدادي بالجماعتين القرويتين اولاد سلمان و خط ازكان باقليم اسفي .

 

الميزانية الاجمالية للاتحاد عن سنة 2016 و الوحيدة تبلع 22000 درهم قدمت من طرف التعاون الوطني.

 

لم نتوصل باي دعم او منح مالية من طرف جميع المجالس المنتخبة و كل الهيئات العمومية و الخاصة. بالإضافة الاتحاد غير مدعم على كل برامجه الخاصة بالأرامل و الفقراء و المعاقين فقط عمل تطوعي و احساني لفائدة هده الفئات.

 

توزيع ميزانية الاتحاد السنوية  بالدرهم.

 
ر.ت السنة منحة التعاون الوطني باسفي  منحة مجلس جماعة أولاد سلمان منحة مجلس خط ازكان منحة مجلسالاقليمي منحة مجلس الجهة منحة جهات اخرى عامة -خاصة
01 2012 00.00          
02 2013 00.00          
03 2014 00.00          
04 2015 22000          
05 2016 22000          
  

من ايجابيات هدا البرنامج  هناك اساتدة يشرفون على تسيير عدة جمعيات الناشطة بالعالم القروي و مستعدون للتطوع من اجل انجاز دروس الدعم و التقوية بالمجان لتلامذة العالم القروي في مواد اختصاصهم كالرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الفرنسية و اللغة الانجليزية و اللغة العربية.

 و ننوه بالمجهودات المبدولة من طرف مجموعة من الجمعيات الناشطة بالعالم القروي و نتمنى لها المستقبل الزاهر في تنميته و المشاركة في اعداد عدة انشطة.

الموضوع:توقيع اتفاقية شراكة مع جمعيات محلية.

 

محاور الشراكات:التكوين- الدعم التربوي-التنشيط الثقافي و الرياضي و البيءي و التحسيس لكوبCOP 23 للجمعيات و تلامدة العالم القروي.

 

-التاريخ:14 مارس 2017

 

-المقر:مركز المساعدة الاجتماعية بجماعة خط ازكان.

 

-الهيءة المدنية الداعمة للشراكات:اتحاد الجمعيات القروية بجماعة اولاد سلمان باقليم اسفي UNAROS

 

-الجمعيات المستفيدة من اتفاقية شراكة :

 

-مجموع الجمعيات المستفيدة :(06)

 

الجمعيات المستفيدة:

 

*جمعية شباب النهضة للشؤون القروية بجماعة خط ازكان.

 

*جمعية زرول للتنمية القروية بجماعة خط اولاد سلمان

 

*جمعية احسان للتنمية القروية بجماعة خط ازكان.

 

* جمعية السلام للتنمية البشرية(توقيع يوم السبت)

 

* جمعية المستقبل للتنمية.

 

*جمعية الوفاق للتنمية(توقيع يوم الاحد)

 

الحضور:

 

*ممثل السلطة المحلية بجماعة خط ازكان عبد الهادي الهايل..

 

*رئيس اتحاد الجمعيات القروية بجماعة اولاد سلمان عبد اللطيف العمري

 

* رئيس جمعية شباب النهضة تور اللين عطوني

 

*رئيس جمعية الاحسان للتنمية لطيفة المعيزي

 

*ممثل جمعية زرول للتنمية القروية.

 

*ممثل جمعية المستقبل للتنمية.

 

الشركاء المتداخلون بشكل مباشر و غير مباشر في المشروع: المبادرة الوطنية للتنمية البشريةبعمالة اقليم اسفي INDH و مديرية الاقليمية للتعليم باسفي ومندوبية التعاون الوطني باقليم اسفي(داعمة ماليا للبرنامج) و السلطة المحلية بقيادة خط ازكان و المجمع الشريف للفوسفاط باسفي و المؤسسة OCP التابعة له (داعمين ل 02 جمعيات)و اعدادية الكندي بجماعة خط ازكان و مجموعة مدارس  اولاد اشكر بخط ازكان و الجمعية الالقليمية للتعاون التربوي باسفي و الائتلاف المغربي للتغيرات المناخية و التنمية المستدامة ACDDلجهة مراكش-اسفي وجمعية مدرسي علوم الحياة و الارض فرع اسفيAESVT و جمعية المستقبل للتنمية بجماعة اولاد سلمان..

 

اما جمعيات  شباب النهضة للشؤون القروية بخط ازكان و جمعية زرول للتنمية القروية فهن ممولات من طرف مؤسسةOCP عن برنامج الدعم و التقوية و مكلفتين  بشؤون برنامجهما من الجانب الاداري و المالي.

 

- و INDH و مندوبية الشباب و الرياضة و الجمعية الاقليمية التعاون التربوي و جمعية المستقبل للتنمية يتجلى دعمهما في المجال الرياضي بتوفير لوازم رياضية ل04 جمعيات محلية.

 

الجمعيات AMCDDو AESVT سينحصر دعمها العيني في المجالات التحسيس و انجاز عروض في المجالات البيئية و التعبئة من اجل التغيرات المناخية و التحسيس لمؤتمر المناخ كوبCOP 23.

 

جمعية المستقبل للتنمية يتجلى دعمها العيني في انجاز دروس للدعم و التقوية في مواد الفيزياء و الكيمياء بالمجان لتلامدة الاعدادي.

 

المؤسسات التعليمية قدمت  لنا لوائح التلاميذ اللدين هم بحاجة للدعم و التقوية.

  

الاساتذة الجمعويون المتطوعون في البرنامج:

 
اسم الاستاد المنتمي لجمعية   المادة المدرسة
رياض اكلبي شباب اولاد عبد الواسع   الفرنسية-العربية
محمد حسوني زرول للتنمية القرروية   الفرنسية-الانجليزية
عبد الله رزقي ج الوفاق للتنمية   الرياضيات
يوسف اكلبي ج شباب اولاد عبد الواسع   العربية
عبد اللطيف العمري ج المستقبل للتنمية   الفيزياء-الكيمياء
رشيدة غنضور ج المستقبل للتنمية   العربية
 

عوائق مطروحة:

 

توصلت  الجريدة بمراسلة من طرف أعضاء من المجلس القروي لحد احرارة الذي يرأسه  السيد عمر الكردودي ، الرسالة مؤرخة بيوم الاثنين 28 فبراير 2017 وموضوعها طلب عقد دورة استثنائية , طبقا لمقتضيات المادة 36 من القانون التنظيمي 113/14 للجماعات المحلية , كما جاء في نص الرسالة المذيلة بتوقيعات 14 مستشارا جماعيا , من أصل 26 عضو , ,مما يفتح هذه الجماعة على مجموعة من الاحتمالات ويجعلها أحدى النقط الساخنة بجماعات اقليم اسفي, آخرها الاعتصام الذي سبق وأن قام به مستشارون بذات الجماعة

 

و من المرجح ان تشهد الايام القليلة المقبلة تطورات على اعتبار ان رئيس الجماعة هو احد الاشخاص الذين ذكرت أسماؤهم في مابات يعرف بقضية 70 مليونا وهي القضية التي لازالت معروضة على القضاء ولازال الرأي العام المحلي يتابع تفاصيلها بترقب .

 

وتتضمن الرسالة الموجهة الى الرئيس نقطا بمثابة جدول لأعمال الدورة الاستثنائية ومنها مناقشة مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها جماعة احرارة ونذكرها كالتالي

 

مناقشة مشكل الكهرباء بالجماعة

 

مناقشة الدقيق المدعم

 

مناقشة مشكل التعمير بالجماعة ومقترح اقالة كاتب المجلس ونائبه وانتخاب كاتب جديد ونائبه وكذا اقالة رئيس لجنة المالية ونائبه وانتخاب رئيس جديد ونائبا له

 حل لجنة المرافق العمومية والخدمات وتشكيلها طبقا للنظام الداخلي

تشكيل باقي اللجن غير المهيكلة

 

مناقشة مشكل التحفيظ الجماعي.

 مناقشة واتخاد قرار بشأن تدبير المرافق الجماعي

معضلة الأراضي السلالية لجماعة ايير و إشكال البناء فوقها .  

 ترميم قصبتها البرتغالية و تحريك قطاعاتها التنموية .. متى ؟

 تنتظر ساكنة أسفي و معها باقي ربوع الإقليم زيارة ملكية جديدة في غضون الفترات القادمة٬ زيارة من شأنها تجديد الأنفاس التنموية للإقليم و فتح أوراش جديدة قادرة على تغيير و تثمين ما هو كائن وتنزيل ما هو ممكن و في صالح المدينة و الإقليم.

مدينة أسفي التي تعاني من إشكالات مرتبطة بمجالات كالبيئية بالنظر لتواجد ثلاثة مصانع بها و إشكالات أخرى تعرقل نماء المدينة و ازدهارها بالأخذ بعين الاعتبار مقوماتها الحضارية و التاريخية و الطبيعية و الفكرية٬ تحتاج بدورها إطلالة ملكية جديدة قادرة على رفع راية التنمية عاليا بالمدينة و الإقليم٬ على أساس أن تساهم في ذلك كل الفعاليات الإقليمية من مجلس بلدي و إقليمي و مجالس محلية و مجتمع مدني في إطار من الالتزام و المواطنة الذي اصبحت تمليه السياقات الجديدة و المتسارعة للمستجدات و المتغيرات الكونية؛ إذ لا يمكن بأي شكل من الإشكال الاستمرار في الاشتغال على التنمية من دون مقاربات ناجعة و فعالة في ظروف يحتاج فيها المواطن كل شروط الحياة و النمو و الارتقاء.

 غير بعيد عن مدينة أسفي تتموقع جماعة أيير فوق أرض تتكلف أمواج المحيط الأطلسي بمداعبة امتدادها السياحي الواعد الذي يقارب 20 كلمترا٬ دون أن يكون له من حظ المغرب الأزرق و رؤى المغرب السياحية شيئا كثيرا٬ و دون أن
 

بعد يوم الأربعاء 19 اكتوبر 2016  أعطيت الانطلاقة لقافلة إعادة التمدرس ضمن حفل احتضنته خيمة نُصبت  بمركز الجماعة القروية سيدي تيجي ، و استُضيف فيه العديد من أهالي المنطقة  و الدواوير المجاورة ، الحفل الذي شهد مداخلات تمحورت حول أهمية التمدرس في حياة الأطفال و التساؤل عن أسباب عدم التحاق أعداد مخيفة من التلاميذ بالمؤسسة الابتدائية  و الاعدادية بالخصوص ( ما يفوق 80 تلميذ و تلميذة ) ، و أضاف مدير ثانوية البحتري الاعدادية في كلمة بلغت حد استجداء الأمهات و الآباء الحاضرين للحفل أن يبادروا بتسجيل ابنائهم  و أشار إلى أن إدارة المؤسسة فاتحة أبوابها للجميع بدون استثناء  ،  و أن الظروف  المادية و اللوجستية مواتية و متوفرة لاستقبال المزيد من التلاميذ و التلميذات و هو ما أكده بعده السيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء . 

 

الأيام الموالية  و التي شكلت المرحلة الأهم لكونها اتسمت من جهة بطابعها العملي الميداني ، و من جهة أخرى لكونها فرصة للسيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء و الكاتب العام لجمعية وطني التيجية ذ حكيم الفتوحي  مصحوبين بثلة من التلاميذ  للقاء و التواصل المباشر مع آباء و أولياء التلاميذ و التلميذات موضوع هذه الحملة  و المستهدفين من خلالها .. جولات بين الدواوير التابعة لتراب الجماعة القروية أقربها مسافة يبعد عن المركز بـ 9 كم  ثم باتجاه دواوير  أخرى تبعُد بـ 20  كم  كالخنيفرات و البوركات على سبيل المثال ، لكن تهون المسافة و يهون عناء الرحلة و مشقة السفر و صعوبة المسالك ... أمام دموع  تلميذات  اختلطت بفرحة استقبال لقافلة كانت سببا  في إقناع ذويهم بضرورة إعادة تسجيلهن في مدرسة الحياة عوض إقبارهن في البيوت .. و قد سجّل أعضاء القافلة- فضلا عن الترحاب الكبير و كرم الضيافة  -تفهّم أولياء الأمور الذين تنوعت عوامل منعهم لأبنائهم من متابعة الدراسة بين أسباب اجتماعية و أخرى صحية  في حين طغى الجانب المادي على أغلب الحالات الأخرى .

 

و في انتظار أن تُتّخذ الاجراءات و التدابير اللازمة لاحتواء هذه الكارثة ، تكون مؤسسات المجتمع المدنى قد أدت دورها مشكورةوعيا منها بأهمية و ضرورة العمل التشاركي  الذي يربطها بالجماعة القروية سيدي تيجي .

 

 ونظرا لما لقيته القافلة من إقبال من احية و لشساعة و ترامي أطراف الجماعة القروية سيد تيجة من ناحية أخرى فقد تقرر تمديد هذه الحملة إلى غاية يوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016 حتى تعم الاستفادة  جميع الدواوير التي يقطن بها التلاميذ المنقطعون .

 ذ - حكيم فتوحي
 

على بعد أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية، تفجرت زوال الثلاثاء ببلدية سبت جزولة فضيحة  تورط الثهامي المسقي، في توزيع إعانات انتخابية تحت غطاء إحسان رمضاني، حيث عمد المسقي ومن خلال حملة انتخابية سابقة لأوانها إلى استمالة عدد من الفئات المحرومة بمحيط سبت جزولة وتسليمهم إعانات غذائية، مقابل توقيعهم على وصولات تسلم تلك المواد، بشكل يتنافى من الخطابات الداعية إلى التصدي لمثل هذه الممارسات التي تضرب في العمق خطابات تخليق الحياة السياسية.

 

وحاصر مواطنون، بسبت جزولة موالين للثهامي المسقي، يوزعون عددا من المواد الغذائية، ومن بينهم سائق يشتغل لدى مؤسسة تعليمة خاصة يمتلكها الثهامي المسقي ببلدية سبت جزولة، عر بحوزته على عدد من الوثائق من بينها صور لبطائق تعريف وطنية خاصة بالمستفيدين من تلك الإعانات الانتخابية.

 

وكشفت مصادر عليمة، أن الحسين شينان، عامل آسفي الجديد، ومباشرة بعد إخباره بالحادث، ربط الاتصال بوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآىسفي من أجل اتخاذ التدابير القانونية اللازمة، حيث أصدر وكيل الملك تعليماته إلى عناصر الدرك الملكي بسبت جزولة، لتتبع القضية وفتح تحقيق معمق مع الشخص المعتقل.

 

وفي الوقت الذي كشف فيه عدد من المواطنين بمنطقة سيدي التيجي، أن الثهامي المسقي، نهج بنفس الجماعة التي يترأسها نجله منير المسقي، عملية توزيع إعانات غذائية انتخابية، فقد دعا منتخبون بذات المنطقة إلى وقف ما أسموها بالحملات الانتخابية السابقة لأوانها، والتي يتغاضى عنها قائد المنطقة.

 

وتجدر الإشارة، إلى أن الثهامي المسقي كان قد أعلن قبل أسابيع عن استقالته من حزب الأصالة والمعاصرة، ويستعد لخوض غمار الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت يافطة حزب مغمور، وهو  المجتمع الديمقراكي .

عن موقع اسفي كود

مباشرة بعد نهاية مباراة الوداد والفتح .

  

انفلات امني ، وخسائر مادية وإصابات واعتقالات في صفوف الجمهور الودادي بمدينة جمعة سحيم .

  

عاشت مدينة جمعة سحيم التي تبعد عن مدينة أسفي بحوالي 42 كلم على الطريق الوطنية رقم 1 التي تربط أسفي بالدار البيضاء ، مساء يوم السبت مباشرة بعد انتهاء المقابلة التي جمعت بين فريقي الوداد البيضاوي ونظيره الفتح الراطي  انفلاتا امنيا غير مسبوق في تاريخها حيث عرفت شوارع و أزقة المدينة حالة من العنف والعنف المتبادل بين جمهور فريق الوداد البيضاوي وساكنة المدينة.

 الاحداث بدأت حين أقدم سائق حافلة تقل الجمهور الودادي على التوقف وسط هذه المدينة لانزال الجمهور البيضاوي الذي دخل في اشتباكات مع مجموعة من الشباب ، حيث احتل الجمهور البيضاوي شارع محمد الخامس وأثار حالة من الرعب والفزع في نفوس الساكنة اعقبتها عمليات تخريب واعتداءات على المواطنين واملاكهم خاصة الدكاكين والمقاهي والسيارات ..

امام هذا الوضع لم يجد ساكنة المدينة من حل سوى اغلاق دكاكينهم ومقاهيهم والفرار ،غير ان انتشار الخبر في باقي الاحياء جعل الكثير


في الدورة العادية للمجلس الجماعي اصعادلا.

  

ربط الجماعة بخطوط الحافلات و وتزويد الجماعة بالماء الشروب وتحويل يوم السوق من السبت الى الاثنين .

  

صادق المجلس الجماعي لاصعادلا - اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة، على جميع النقط المدرجة في جدول الاعمال و اهمها ملتمسين خاصين بربط الجماعة بشبكة النقل الحضري لاسفي، و احداث قيادة بمركز اصعادلا، كما صادق المجلس على تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن. كما تداول المجلس المشاكل المرتبطة بتزويد الجماعة بالماء الشروب ، و إصلاح الطريق الإقليمية رقم 2313 , و كذا تعميم رخص عملية البناء عبر تعديل القرار الجبائي الجماعي، كما تداول المجلس موضوع الدقيق المدعم، و احداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع.

 

من ضمن النقط التي صادق عليها المجلس الجماعي لاصعادلا -اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة نقطة تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن وذلك في انتظار مصادقة سلطة الوصاية مثمتلة في السيد عامل اقليم اسفي ...

 سوق اثنين اولاد لحسن (السبت سابقا) يبعد عن مركز مدينة اسفي بحوالي 4 كلمترات على الطريق الجهوية 204 ويتواجد قبالة محطة الاستراحة فضاء اسفي

النسخة الثالثة لملتقى الإبداع بجماعة أيير شمال أسفي .

  

الثقافة دعامة أساسية للتنمية المحلية و القضية الوطنية للمغاربة حاضرة بقوة.

  

نظمت جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بجماعة أيير٬ شمال مدينة أسفي النسخة الثالثة لملتقى الإبداع الأييري٬ و ذلك يومي الأربعاء و الخميس سادس و سابع أبريل الجاري بالعكارطة٬ المركز الإداري لجماعة المنطقة.  

هذا و اختير كشعار عريض للدورة٬ التي نظمت بتنسيق مع جمعية الصفاء للتنمية و التراث٬ " الثقافة دعامة أساسية للتنمية" و ذلك بالنظر لعلاقة تحريك الأسئلة الثقافية بالارتقاء بالمنطقة و تنمية قدرات أطفالها و شبابها.

و شمل برنامج الدورة الثالثة أنشطة متنوعة مزجت بين فقرات أدبية و فنية٬ و كذا مسابقات في مجالات مختلفة علاوة على أفكار و مبادرت تم إطلاقها لتوسيع رقعة الإبداع لدى أبناء و بنات المنطقة خلال مدة الملتقى.

 و شهدت صبيحة  يوم الأربعاء سادس أبريل حفل افتتاح فعاليات الملتقى بفضاء مقر الجمعية٬ حفل  تلته فقرات تنشيطية و مسابقة في الرسم لفائدة أطفال المنطقة. هذا بالإضافة إلى إطلاق تجربة المنصة الإبداعية المفتوحة ومسابقة الإبداع الموازية للملتقى التي خصصت لها لجنة أدبية للتداول في إبداعات الملتقى و التي ترأسها