الخميس 16 غشت 2018 - العدد : 4233 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5919781
إعلانات تهمك


كشفت مصادر موثوقة هروب لاعبة المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، مريم بوحيد، من بعثة النخبة الوطنية لدى عودتهم من الديار الإسبانية، ليلة الخميس 9 غشت الجاري، بعد مشاركتهم في الدوري الدولي لكوتيف .

وأكدت نفس المصادر، أن مريم بوحيد لاعبة فريق أولمبيك أسفي اختفت عن الأنظار في المطار، في ظروف غامضة، ما أثار موجة استياء وحيرة لدى مسؤولي البعثة المغربية.

 وفي الوقت الذي ثم فيه اخبارة السفارة المغربية بابانيا حول اختفاء اللاعبة المذكورة، فقد فتحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحقيقات مرتبطة بالأساس حول طريقة حصول اللاعبة على جواز سفرها والذي كان بحوزة رئيس بعثة المنتخب المغربي، وما اذا كان هناك اتفاق مسبق بين اللاعبة وأحد أعضاء البعثة المغربية حول تسليمها جواز السفر.

دفعة جديدة من المهاجرين الأفارقة تصل الى أسفي.

  

وبرلمانيو البيجيدي يراسلون وزير الداخلية من أجل حماية المدينة.

  

وصل في ساعات متأخرة من ليلة السبت 3 الاحد 4 مارس 2018 الى مدينة آسفي، دفعة جديدة من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين عبر حافلة قادمة من احدى المدن الشمالية، وصولا الى المحطة الطرقية لآسفي، و سمح لهم بالانتشار عبر مختلف أحياء ومدارات آسفي ولاسيما مدار مستشفى محمد الخامس و المحطة الطرقية.

 

ودخل على خط القضية، برلمانيو العدالة والتنمية بآسفي، رضا بوكمازي، وحسن عديلي، وادريس التمري الذين سارعوا  الى مراسلة وزير الداخلية، حول حقيقة وصول حافلة للمهاجرين الأفارقة غير الشرعيين لاسفي.

 

وأكد برلمانيو البيجيدي، في مراسلتهم على ما ثم تداوله بآسفي من خبر وصول حافلة محملة بمجموعة من المهاجرين الافارقة في وضعية غير شرعية الى اسفي، و انتشارهم بعدد من أحياء و مدارات المدينة.

  وساءل البرلمانيون المذكورون، الوزير لفتيت عن حقيقة وخلفيات جلب أفارقة لآسفي، وعن الإجراءات التي ستتخدها وزارة الداخلية لحماية المدينة من مخاطر إغراقها بالأفارقة غير الشرعيين.

نشرت جريدة الصباح على صدر صفحتها الاولى ليوم السبت 27 ينائر 2018 ان كواليس المديرية العامة للجماعات المحلية روجت لخبر ترشيح الوالي خالد سفير بقوة لشغل منصب والي جهة مراكش اسفي في حركة التعيينات والتنقيلات المرتقبة في صفوف العمال والولاة ، خلفا للوالي البجيوي.

 

السيد خالد سفير مزداد في 13 دجنبر 1967 بمدينة سطات ، حاصل على دبلوم مهندس من درجة بوليتيكنيك بباريس ، تقلد عدة مناصب ما بين 1993 و 2006 ، ومسؤوليات بوزارتي التجهيز والمالية .

 في شهر اكتوبر 2006 عين عاملا لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ، ثم عاملا لعمالة مقاطعات الدار البيضاء انفا ، في شهر ينائر 2009 ، وفي شهر اكتوبر 2013 عين واليا للدار البيضاء عاملا على عمالة الدار البيضاء . 

المعرض الفلاحي للكبار بآسفي.

  

استفادة شركة من 15 مليون ، وشخص نصب عليهم باسم رسالة الامة.

  

كثيرة هي التساؤلات التي يطرحها المتتبعون بشان ممارسات تتعلق بتصرفات غير مفهومة يتقاسمها من يتولون أمور بعض الأنشطة التي تقام باسفي وتحتاج لإعلام موازي يقوم بدوره في إبراز خصوصيات تلك الأنشطة المرتبطة أساسا بوجه مدينة اسفي وتاريخها وثرواتها، ومعه تحتاج إلى شركات للتواصل، تقوم بدور الوسيط في عملية التعريف والتنظيم وتقديم المعلومة ، والرابح في كل هذا هو المدينة ومجهودات من كان وراء هذا العمل.

 

مناسبة هذه المقدمة جاءت بعد الاعلان عن إقامة "المعرض الفلاحي" وهو نشاط لا يمكن في أي حال من الأحوال إلا أن يكون في صالح المدينة والمنطقة التي تعتمد على الفلاحة كمكون اقتصادي كبير، و أن يكون هناك معرض فلاحي سنوي بآسفي يتعرف من خلاله السكان والزوار على منتوجات الإقليم ومنتوجات وطنية أخرى، ويساهم في إعطاء الإقليم مكانته الفلاحية ومعه تشجيع التعاونيات وصغار الفلاحين على ترويج منتوجاتهم.

 ومع الإستعدادات اتضح أن القيمين على المعرض الفلاحي ومن هم وراءهم، أرادوا " اللعب كبيرا " كما يقال، وأوحي إليهم بالإعتماد على شركة للتواصل لكي تقوم بالمهمة، والمهمة لن تكون في أولها وآخرها سوى تبرير لتصفية رقم مالي باسم التواصل، وتفتقت عبقريتهم على الاستنجاد ب  " شركة " من آسفي ، تبين

المحكمة الدستورية ترفض طعن عمر الكردودي .

  

انتخاب السادة : الثمري و عديلي و كاريم و سعنان و المسقي و السباعي قانوني.

 

 

  بعد اطلاعها على العريضة المسجلة بالأمانة العامة للمجلس الدستوري في 24 أكتوبر 2016 التي قدمها السيد عمر كردودي - بصفته مرشحا - طالبا فيها إلغاء نتيجة الاقتراع الذي أجري في 7 أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية "آسفي"(إقليم آسفي)، وأعلن على إثره انتخاب السادة ادريس الثمري وحسن عديلي ومحمد كاريم وهشام سعنان والتهامي المسقي وعادل السباعي أعضاء بمجلس النواب؛

وبعد الاطلاع على المذكرات الجوابية المسجلة بنفس الأمانة العامة في 6 و7 و8 ديسمبر 2016 و4 يناير 2017؛  

وبعد استبعاد المذكرة المدلى بها في 3 نوفمبر 2016، لورودها خارج الأجل القانوني؛ 

 وبعد الاطلاع على المستندات المدلى بها، وعلى باقي الوثائق المدرجة في الملف؛وبناء على الدستور، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.91 بتاريخ 27 من شعبان 1432( 29 يوليو 2011) لاسيما الفصل 132 (الفقرة الأولى) منه؛  وبناء على القانون التنظيمي رقم 066.13 المتعلق

عقد الاستقلاليون باسفي مؤتمرهم الاقليمي يوم السبت 9 شتنبر 2017 بمركز الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعة الحضرية لأسفي ، حضره فروع الحزب ومنظماته الموازية واعضاء مكاتب الروابط ، وذلك من اجل اختيار 52 منتدبا للمؤتمر الوطني ، وكذا اختيار 7 اعضاء للمجلس الوطني .

 

وقاطع عدد من المناضلين القدامى المؤتمر بداعي عدم احترام الفصل 94 من القانون الاساسي للحزب .

  ومن الاسماء البارزة التي قاطعت المؤتمر نذكر على سبيل المثال لا الحصر : البرلمانيان السابقان عبد المجيد موليم و علي بن عبد الرازق ، وعضوا المجلس السابق احمد قيود و العزوزي عبد المالك ، و نائب رئيس الجماعة الحضرية لأسفي رياض الطنطاوي ، و بن يزى  ، و الحاج لارماش ،و إعزى ، وغيرهم من قدماء الحزب واعمدته .هذا ولم  يعرف بعد موقف اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال من قرار المقاطعة ، ولا القرار الذي ستتخذه حيال الاعتراف بنتائج المؤتمر المنعقد باسفي من عدمه .  

الاستعداد لانعقاد المؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال بأسفي.

  

قدماء الحزب يرفضون الانخراط في اللعبة.

  

يعقد الاستقلاليون باسفي مؤتمرهم الاقليمي يوم السبت 9 شتنبر 2017 بمركز الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعة الحضرية لأسفي ، يحضره فروع الحزب ومنظماته الموازية واعضاء مكاتب الروابط ، وسيترأسه مبعوث من اللجنة التنفيذية للحزب ، وذلك من اجل اختيار 52 منتدبا للمؤتمر الوطني ، وكذا اختيار 7 اعضاء للمجلس الوطني .  

ويلوح في الافق مقاطعة عدد من المناضلين القدامى للمؤتمر الاقليمي بداعي عدم احترام الفصل 94 من القانون الاساسي للحزب .

إن المتتبع للتطورات التي عرفها حزب الاستقلال محليا ومنذ سنة 2000، سيتأكد وبالملموس مدى النجاحات التي تحققت بفضل نضالات ثلة من القياديين الشرفاء ومن ورائهم مناضلات ومناضلين، والمتمثلة في تبوأ الحزب لمكانة هامة سياسيا من خلال النتائج المحصل عليها في مختلف


إقليم اسفي : انقطاعات متكررة للكهرباء بجماعات  جزولة ، المعشات ،الغيات وسلطات اسفي في سبات .

   

يعيش سكان جماعات المعاشات ، سبت جزولة ، اثنين الغيات ( إقليم اسفي ) على ايقاع الانقطاعات المتتالية للكهرباء منذ عشرين سنة ، حيث الانقطاعات المتكررة يوميا ناهيك عن انقطاع التيار الكهربائي لساعات ابتداء من الساعة التاسعة ليلا ، ويقع هذا دون سابق إنذار او إخبار من المسؤولين المباشرين في المكتب الوطني للكهرباء ، ولا من طرف سلطات اسفي وعلى راسهم العامل ، التي لاتعير الامر اهتماما رغم خطورته .

وتتجلى هذه الخطورة بمصطاف الصويرية القديمة التابع ترابيا لجماعة المعشات في المقام الاول ، حيث تتقاطر عليهآلاف الاسر من مختلف بقاع المغرب ناهيك عن السكان المقيمين ومن بينهم عشرات الاجانب العاملين بالمحطة الحرارية والميناء الجديد . وما وقع خلال العشر الاوائل من شهر غشت لخير دليل ، حيث ينقطع التيار الكهربائي لساعات ليلية ، إذ يصيب الذعر الاطفال والكبار على حد سواء ، وما يشكله ذلك من مخاطر امنية.

 وأبدى عدد كبير من المصطافين بالصويرية، تذمرهم من احتراق عدد كبير من ألأجهزة المنزلية، وخاصة أجهزة التلفاز والتبريد، و إتلاف مخزوناتهم من الاطعمة ،ما أدى إلى سخط عارم وسط ساكنة المنطقة، علما أن تكرار الانقطاعات الكهربائية، خلف