الاثنين 21 ماي 2018 - العدد : 4146 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5763174
إعلانات تهمك


أطر طبية كورية وأمريكية ومغربية تشرف على عمليات جراحية لتصحيح البصر .

  

أشرفت أطر طبية من كوريا وأمريكا، والمغرب، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، على إجراء عمليات جراحية لتصحيح البصر، استفاد منها تلاميذ وتلميذات 5 مركزيات تعليمية بجماعة أولاد سلمان. وهي المبادرة التي لامست الحاجة الماسة لأبناء منطقة الجماعة، لعلاجات وفحوصات طبية من هذا القبيل. وأجريت هذه العملية بتزامن مع تنظيم حملة طبية أخرى رامت تقديم فحوصات طبية لتقويم الأسنان، لتلاميذ نفس المسسات التعليمية.

 

واحتضن فضاء قسم جراحة العيون بمستشفى محمد الخامس بآسفي، إجراء عدد من العمليات الجراحية، وفحوصات طبية لقياس وتصحيح النظر، أشرفت عليها 6 أطر طبية من كوريا، و13 أطارا طبيا أمريكيا، بالإضافة إلى ثلاث أطر مغاربة، واستفاد من خلالها أيضا تلاميذ ضعاف البصر، من نظارات طبية، وهي المبادرة التي تمت بشراكة ما بين جماعة اولاد سلمان، وشركة دايو الكورية، والمديرية الإقليمية للتعليم، ومندوبية وزارة الصحة.

 

وثمن سكان جماعة أولاد سلمان، هذه المبادرة، وأكد أنها تشكل تجسيدا حقيقيا لشراكة فعلية ما بين جماعة أولاد سلمان وشركة دايو الكورية. وأبدى شعود أمله في أن تفتح هذه المبادرة، آفاق شراكات أخرى مع مختلف المؤسسات الصناعية والشركات الكبرى، التي تشتغل في تراب جماعة أولاد سلمان، من أجل الانخراط في مبادرات صحية من هذا القبيل، والانفتاح على مبادرات أخرى، تعود بالنفع العميم على ساكنة جماعة اولاد سلمان، التي تتوق إلى تجسيد حقيقي لمبدأ المقاولة المواطنة.

 وكانت مدرسة الريايفة، قد احتضنت هي الأخرى، مراحل حملة طبية استفاد منها أيضا تلاميذ تلميذات مركزيات تعليمية بجماعة أولاد سلمان، من فحوصات طبية معمقة مرتبطة بصحة الأسنان وتقويمها، استفاد منها ما يناهز 200 تلميذ وتلميذة، بشراكة بين بين جماعة اولاد سلمان، والمديرية الإقليمية للتعليم، ومندوبية وزارة الصحة.

أسفي : اعتقال شخص نصب على 200 مغربي باستعمال الفايسبوك.

  

تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة آسفي، زوال اليوم الاثنين 16 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب مجموعة من عمليات النصب والاحتيال باستخدام وسائل الاتصال الحديثة.

 

 وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن الأسلوب الإجرامي الذي يعتمده المشتبه فيه للإيقاع بضحاياه، يتحدد في نشر إعلانات وهمية على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، وبعض المواقع الإشهارية على شبكة الانترنت، يزعم فيها عرض بعض السلع والمنتجعات للبيع، أو توفير انخراط سنوي في بعض التطبيقات التلفزيونية على الأنترنت، وذلك في مقابل مبالغ مالية متفاوتة القيمة.

  وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية أسفرت عن رصد ما يناهز 200 ضحية لهذه الأفعال الإجرامية ينحدرون من عدة مدن مغربية، كما مكنت إجراءات التفتيش من حجز وحدة معلوماتية مركزية ولوحة إلكترونية، فضلا عن مبالغ مالية متحصلة من عمليات الاحتيال وتبلغ قيمتها الإجمالية 286 ألف درهم. وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في حين لا تزال

البرلماني السباعي والاعتداء عليه بالصويرية.

  

سيتقدم بشكايته حال تعافيه.

  

كشف البرلماني عادل السباعي، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، أنه كان رفقة طبيبين بإحدى دواوير جماعة المعشات التابعة ترابيا لإقليم اسفي  من أجل معاينة عدد من المواطنين الذين كانوا قد أصيبوا بتسمم الجمعة الماضية بحكم انه ممثلا برلمانيا عن هذه الدائرة الانتخابية ، قبل أن يفاجأ باعتراض سبيله من طرف شخصين، عاجله أحدهما عليه بضربة قوية على مستوى الخد الأيسر فقد معها توازنه، قبل أن يواصل الاعتداء عليه رفقة شخص آخر، ما أدى إلى إصابته بكسر على مستوى اليد اليسرى، وإصابة بليغة على مستوى العنق.ولا زال عادل طريح الفراش بعد قضائه ليلة بمستشفى محمد الخامس باسفي ، و في انتظار تماثله للشفاء للأستماع اليه واخد اقواله و التصريح باسماء المعتدين .

 

وفي الوقت الذي خلف فيه الحادث استنفارا داخل المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، استنكر المستشار البرلماني مبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، ما تعرض له نجله من اعتداء إجرامي.

  وقال السباعي، الذي يتواجد بالرباط، ويستعد للسفر فجر الاثنين نحو مدينة العيون، رفقة عدد من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، للدفاع عن
بلاغ اخباري للجامعة الوطنية للتعليم (umt) بأسفي حول لوائح الطعون    

ان الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بأسفي ،وانطلاقا من مسؤولياتها النضالية واﻻخلاقية تجاه نساء ورجال التعليم بأسفي تخبر عموم الشغيلة التعليمية بالاقليم أنه بعد عقد سلسلة من اجتماعات اللجنة الاقليمية والتي انبثقت عنها لجنة تقنية مكونة من ممثل عن كل نقابة من النقابات الست وبعض ممثلي المديرية الاقليمية للتدقيق في لائحة الطعون الخاصة بالحركة الوطنية-الجهوية 2017 ،ولتحديد منهجية العمل ورفعها الى اللجنة الاقليمية التي تعتبر قرارانها ملزمة لجميع اﻻطراف حسب منطوق المذكرة الوزارية103 الصادرة ب 2017.وبالتالي فان كل مايروج حول نتائج الطعون ماهو الا تسريبات لا تكتسي صفة الرسمية ﻻنها غير مضمنة في محاضر مشتركة بين النقابات والادارة.

 وعليه فان الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بأسفي تخبر مناضليها ومناضلاتها وعموم الشغيلة التعليمية بالاقليم اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن كل ما يشوش عن مطالبها العادلة والمشروعة.عن الكاتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم

المجلس النقابي للإتحاد المغربي للشغل بآسفي يصدر إعلانا

  عقد المجلس النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بحضور كل المكاتب النقابية بالاقليم اجتماعا بمقر الاتحاد المغربي للشغل بآسفي يوم الاحد 25فبراير 2018، انطلاقا من الساعة 10 صباحا ،تم خلاله تدارس تطورات الوضع الاستثنائي للطبقة العاملة وطنيا و محليا ، و مناقشة دواعي تنظيم الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018، و تدارس الافق النضالية انسجاما مع انخراطه المبدئي في هاته الحملة،و بعد نقاش مستفيض ومسؤول ، أعلن المجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات آسفي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عن عدد من المواقف اولها تثمينه للمواقف الثابتة للأمانة الوطنية للاتحاد و انخراطه القوي في الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018 ، و اعلن المجلس عن رفضه القاطع لتمرير أي مشروع قانون تكبيلي لحق الاضراب معتبرا اياه سلاح الطبقة العاملة لانتزاع الحقوق و تحقيق المطالب العادلة و المشروعة ، كما اعلن المجلس عن  تضامنه المبدئي و اللامشروط مع نضالات الطبقة العاملة بآسفي ، وفي الاخير أهاب المجلس بكل مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل و عموم الطبقة العاملة بالاقليم إلى المزيد من التعبئة و رص الصفوف والمشاركة المكثفة في هذه المحطات النضالية و الالتفاف حول منظمتهم الأصيلة ،المستقلة، الوحدوية و المكافحة خدمة للطبقة العاملة .

السلام عليكم ورحمة الله.

  

نص البيان:

  

يتعرض الأخ عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي لأسفي لحملة إعلامية مغرضة تقوم بها جريدة مأجورة تخدم أجندة لوبي الفساد، وتروج الكذب والاخبار الملفقة والمفبركة  لتغليط الرأي العام ونسج الاتهامات الباطلة ضد الحزب ومسؤوليه، بتحريض مكشوف من جهات معروفة عاتت في المدينة الفساد خلال مراحل سابقة دون أن تطالها المحاسبة.

 

لذلك، فإننا في الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بأسفي نعلن للرأي العام المحلي ما يلي:

 

- إدانتنا الشديدة للحملة الإعلامية الممنهجة والمأجورة، التي يقف وراءها ويحركها لوبي الفساد بغية النيل من الحزب ورموزه بالمدينة؛

 

- دعمنا و مساندتنا  المطلقة  واللامشروطة للاخ عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي لأسفي في مواجهة حملة التحريض والتلفيق التي تريد النيل من مصداقيته ونزاهته التي يشهد بها الجميع؛

 

- تأكيدنا أن المؤامرات الدنيئة للنيل من سمعة مناضلي الحزب وقيادييه لن تثنيه عن القيام بدوره في الإصلاح ومقاومة الفساد وفضحه وكشف المتورطين فيه.

 

      عن الكتابة الإقليمية

 

        الكاتب الإقليمي

 

         حسن عديلي

وقعت صباح هذا اليوم السبت 13 يناير 2018 حادثة سير خطيرة بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى تراب جماعة شهدة اقليم اسفي بدوار اولاد ابراهيم امام محطة البنزين . الحادثة التي خلفت اصابات متفاوتة الخطورة مع اضرار في العربات وقعت بين حافلة لنقل المسافرين قادمة من اسفي في اتجاه الجديدة و سيارة خفيفة في الاتجاه المعاكس . وقد كان عمال اقليم اسفي السيد الحسين الشينان من اول الحاضرين الى مكان الحادث مرفوقا بالتعزيزات للوقاية المدنية و الدرك الملكي و سيارات الاسعاف ، حيث تجند الجميع للاغاثة كما حضر الى عين المكان مباشرة بعد وقوع الحادثة رئيس جماعة شهدة السيد عبد الكبير بومعاز و قائد قيادة العامر و السلطات المحلية بكل تلويناتها بالاضافة الى تجند سيارات الاسعاف التابعة للجماعات الترابية المحادية لمكان الحادثة. التدخل السريع و في وقته مكن من التقليص من حدة الاصابات و معالجتها في وقتها ، بالاضافة الى المجهودات التي بدلتها الاطقم الطبية التي تجندت مباشرة بعد علمها بالحادثة و يتقدمها المدير الاقليمي للصحة السيد مستعد. و تعرف النقطة التي وقعت بها الحادثة عدة حوادث مميثة بحيث ان مابين اواخر السنة الماضية و بداية هذا الشهر وقعت ثلاث حوادث منها اثنين مميتة ، مما تشكل نقطة سوداء بفعل عدة عوامل اهمها وجود محطة البنزين في منعرج خطير تحجب الرؤيى عن بعد بالاضاف الى عدم تحديد السرعة و التي لا زالت في 100 كلمتر في الساعة مع العلم ان هذه النقطة الخطيرة لا تبعد الا ب 500 متر عن قنطرة السكة الحديدية ، مما يتطلب معه تحديد السرعة في 60 كلمتر في الساعة مع ضرورة تشوير الطريق بالعلامات المنبهة الى المنعرج و الى خروج الشاحنات و العربات من المحطة و كءا المسلك الطرقي المجاور. كما انه يتطلب اصلاح جنبات الطريق و توسعتها على طول الطريق حتى مدخل جمعة سحيم.

  أسفي : هل يتم اعادة بناء ميناء جرف ليهودي ؟    

قلق و توجس كبيران حول ورش الميناء الصناعي الجديد.

 

  اضطر وزير التجهيز مؤخرا على تدبير وضعية حرجة للغاية و يتعلق الأمر بورش بناء الميناء المعدني الجديد لأسفي و الذي يعول عليه لتلبية حاجيات الصناعة الفوسفاطية ، و بشكل أكثر استعجالية حاجيات المحطة الحرارية من الفحم ، إذ تبين أن ما أنجز من هذا الورش لا يستجيب للمعايير المستلزمة و لانتظارات الجهات الآمرة

و حسب مصادر مطلعة ، فإن الأمر يتعدى ذلك بكثير و يستوجب إعادة بناء الميناء من جديد لأن ما تم بنائه حتى الآن غير صالح للإستغلال مما جعل وزير التجهيز و النقل يطلب خبرة الوكالة الوطنية للموانئ و إدارة ميناء طنجة المتوسط حتى يكون على بينة من الوعية الحقيقية للأمر.  

و كان من المنتظر أن يستلم المكتب الوطني للكهرباء  الشطر الأول من الميناء في شهر دجنبر المقبل (2017) حتى يتم تشغيل محطة سافييك و التي ستنتج حوالى ربع حاجيات البلاد من الكهرباء.

  موضوع للمتابعة.  

بتصرف عن مجلة

 

« Economie Entreprise »

 Grosse inquiétude à Safi