الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - العدد : 4302 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6024604
إعلانات تهمك


أسفي : الأمن الوطني ، و مدرسة الفقيه الهسكوري ينظمان يوما تواصليا  تحسيسيا .

  

نظم بمدرسة الفقيه الهسكوري بأسف صبيحة يوم السبت13 اكتوبر 2018 يوم تواصلي تحسيسي لفائدة أمهات وآباء و أولياء التلاميذ بتنسيق مع خلية الأمن المدرسي والتواصل بأسفي و بشراكة مع جمعية الآباء بذات المدرسة.

  وقد استهل اللقاء التواصلي بجلسات للاستماع والإنصات لآباء وأمهات التلاميذ من طرف الأساتذة  للإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم التي تشغل بالهم و تهم مستقبل أبنائهم في إطار مد جسر التواصل و تمتين العلاقة بين  المدرسة و المجتمع لتحقيق العملية التربوية السليمة بكل أبعادها  باعتبارها معادلة متفاعلة العناصر تتقاسم أدوارها أطراف عدة أهمها الأسرة والبيت والمجتمع، وبالتالي سيساهم هذا التعاون في تأدية هذه الرسالة على خير وجه للوصول إلى النتائج المرجوة، كما أن تحسين الأداء الدراسي للأبناء، رهين بوجود علاقة إيجابية بين مشاركة  أولياء التلاميذ ومدرسيهم  من اجل نمو التلميذ، لان مايحدث له في احدهما يؤثر في سلوكه كله،  ولهذا ينبغي لهما أن يتعاونا على وضع برنامج مناسب من اجل تنمية شخصية متزنة متكاملة، وقد خلف هذا اللقاء ارتياحا كبيرا في نفوس الإباء الذين ثمنوا مجهودات الطاقم الإداري تحت إشراف السيد مدير المؤسسة عبد الصمد موقيظ   والأطر التربوية التي تبدل قصارى جهدها من اجل

اتفاقية شراكة وتعاون بين جهتي مراكش آسفي و " Hautes de France 

تحتضن ملحقة جهة مراكش آسفي، بمدينة آسفي يوم الاثنين 08 أكتوبر 2018، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة، وتعاون بين مجلس جهة مراكش آسفي وجهة هوت دو فرانس، بعد مصادقة مجلسي الجهتين على مشروع الاتفاق.  

ومن المنتظر أن يوقع من ينوب عن رئيس جهة مراكش آسفي، السيد أحمد اخشيشن و من ينوب عن رئيس جهة أوت دو فرانس، السيد بيرتراند إكزافييه، على التفاصيل النهائية لاتفاق الشراكة والتعاون بين الطرفين، والتي جاءت بعد تطابق أهداف الجهتين في البحث عن نمو متوازن ومتناسق للمجال الترابي، ومن أجل ضمان تنمية جهوية حقيقية، وتسهيل عمل المجالس الجهوية.

وتدخل جهة مراكش آسفي وجهة وجهة “هوت دو فرانس”، التي تقع أقصى شمال فرنسا، عهدا جديدا من الشراكة، يشمل أكثر من قطاع حيوي، يبدأ بتشجيع استثمار الشركات الفرنسية في الجهة المغربية، كما يشمل برامج لتكوين الطلبة المغاربة في مهن الفندقة والسياحة، إضافة إلى المرافقة في التكوين في فرنسا.

 وتشمل اتفاقية الشراكة بين الجانبين مجالات متفرقة تبدأ بالتعاون الاقتصادي، إذ تلتزم جهة “هوت دو فرانس”، الجهة الفرنسية الشمالية، التي
 المصادقة على نقط الدورة العادية لمجلس جهة مراكش أسفي  

صادق أعضاء مجلس جهة مراكش أسفي، بالإجماع على 15 نقطة مدرجة بجدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي عقدت يوم الاثنين فاتح أكتوبر، مع تأجيل النقطة 16 إلى دورة استثنائية.

 

وقد افتتحت أشغال الدورة بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة تطبيقا للمادة 110 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات. بعد ذلك تم عرض مشروع الاتفاقية الموضوعاتية الخاصة بالمحافظة والرفع من جودة البيئة لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة بمراكش، للمناقشة والمصادقة.

 

كما تم عرض مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة مراكش أسفي والاتحاد العام للمقاولات لجهة مراكش أسفي،ومشروع اتفاقية شراكة بين جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وجهة مراكش – أسفي وشركة العربية للطيران المغرب لتسويق الربط الجوي بين مطار طنجة ومطار مراكش 2018 -2021.

 

إثر ذلك، تم عرض مشروع اتفاقية شراكة حول بناء وتجهيز مصحة النهار والفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس بإقليم الحوز بين جهة مراكش أسفي والمجلس الإقليمي للحوز والمندوبية الإقليمية للصحة بالحوز؛ ومشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لإنجاز مشروع إعادة تأهيل الفضاءات الطبيعية ومحاربة التصحر بإقليم الرحامنة فتمت المصادقة عليهما بالإجماع.

 

هذا وقد تمت خلال هذه الدورة المصادقة على ثمن شراء البقعة الأرضية المقتناة من طرف جهة مراكش أسفي، والبالغ مساحتها 3428 متر مربع ذات الرسم العقاري 14874 /م، التابعة للأملاك المخزنية والمحدد من طرف اللجنة الإدارية للخبرة في مبلغ إجمالي قدره 5.484.800.00 درهم على أساس 1600.00 درهم للمتر المربع.، فضلا عن المصادقة على ثمن شراء البقعة الأرضية والمقتناة من طرف جهة مراكش أسفي والبالغ مساحتها 7770 متر مربع ذات الرسم العقاري 7807 /م التابعة للمجلس الجماعي لمراكش والمحدد من طرف اللجنة الإدارية للخبرة في مبلغ إجمالي قدره 12.432.000.00 درهم، أي 1600.00 درهم للمتر المربع، على أساس قيام جهة مراكش أسفي بأداء لفائدة جماعة مراكش يتمثل في مبلغ 932.000.00 درهم كمدرك بين قيمة العقار الجماعي وقيمة بناية المقر الحالي للجهة.

 

وفي نفس السياق تمت المصادقة على ثمن اقتناء العقار الجماعي التابع للجماعة السلالية الشياظمة- اللواثة ومن معها والمتواجدة بالجماعة الترابية سيدي علي لبراحلة إقليم الرحامنة من طرف جهة مراكش أسفي والبالغ مساحته 200 هكتار والمحدد من طرف اللجنة الإدارية للخبرة في مبلغ 62.500.00 درهم للهكتار الواحد لإنجاز مشروع المنتزه الترفيهي.

 

أشغال هذه الدورة تميزت أيضا بالمصادقة على مشروع ميزانية مجلس جهة مراكش أسفي الخاصة بالسنة المالية 2019؛ وكذا مشروع الميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب التابعة لمجلس جهة مراكش أسفي برسم السنة المالية 2019؛ ثم المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة خاصة ببرنامج تثمين الموقع الأركيولوجي إيغود ومحيطه بإقليم اليوسفية.

 يشار إلى أن الدورة التي ترأس أشغالها رئيس مجلس جهة مراكش أسفي إلى جانب والي جهة مراكش أسفي عرفت تأجيل مشروع اتفاقية شراكة لدعم الجمعيات المكلفة بتنظيم المهرجانات والتظاهرات الثقافية الفنية والتراثية بعمالة وأقاليم جهة مراكش أسفي إلى دورة لاحقة.  

المجمع الشريف للفوسفاط بإقليم أسفي .

  

مواكبة الفلاحين لإبراز تأثير الممارسات الفلاحية الجيدة.

  

إحتضنت الجماعة الترابية لبخاتي بدائرة عبدة ( إقليم اسفي ) يوم  الأربعاء 26 شتنبر 2018 ؛ لقاءا جهويا لفائدة الفلاحين ، وذلك في إطار برنامج تسويق المجمع الشريف للفوسفاط للأسمدة المعدلة NPK بالمغرب ، طبقا للآلية  الجديدة التي أطلق عليها  ( المثمر لخدمات القرب ) من اجل مواكبة الفلاحين لتعزيز وترسيخ وإبراز تأثير الممارسات الفلاحية الجيدة والتسميد المعقلن .  

 وتم إطلاق هذه الآلية خلال لقاء تواصلي بالجماعة المذكورة ، حضره عامل إقليم آسفي الحسين شينان، ومدير قطب آسفي للمجمع الشريف للفوسفاط، وعدد من المنتخبين،  وخبراء في المجال ، وخصص لطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بكيفية تخزين الحبوب والقطاني والعناية بالزراعة ومحاربة الأمراض الفطرية والوقاية منها، والتدخل قبل تطور الأمراض وكيفية استعمال الأسمدة.

  وتتميز هذه الآلية الجديدة بالمرونة والاندماج وتعدد المكونات من أجل خدمة الفلاحين المغاربة ، كما تشكل جزءا من برنامج  ( المثمر) الذي يجسد التزام مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتنمية القطاع الفلاحي في المغرب. وترتكز آلية (المثمر لخدمات القرب) التي تهدف أيضا

مدرسة الأبطال الخصوصية بآسفي .

  

الانتقام من جمعية آباء وأولياء التلاميذ بطرد أبنائهم.

  

تابع مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي الاحتجاجات التي خاضها آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الأبطال الخصوصية بالمدينة، ضد الزيادة غير القانونية في الرسوم المدرسية (التأمين، التسجيل، الواجبات الشهرية) التي تقررت أواخر السنة الدراسية المنصرمة.  

ووقف مكتب الفرع عند انتقام مدير المدرسة الخصوصية من الأولياء المحتجين برفض تسجيل أبنائهم بعد أن اضطر عدد منهم لنقل أبنائهم إلى مدارس أخرى.  

كما سجل مكتب الفرع صمت القائمين على الشأن التربوي والتعليمي بالإقليم أمام الزيادة في الرسوم المدرسية، ورفض تسجيل أطفال أبرياء انتقاما من آبائهم، ما يعد تنكرا للرسالة التربوية واستهتارا بالمقتضيات القانونية المنظمة للتعاقد بين مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي وآباء وأولياء التلاميذ.  

إن مكتب الفرع يؤكد أن التعليم خدمة عمومية، وقد حولها أرباب المدارس الخصوصية إلى سلعة لمن يدفع أكثر برعاية الدولة التي تخلت عن مسؤوليتها على احترام مبادئ المرفق العام، وتملصت من مسؤولياتها في قطاع التعليم استجابة الى الدوائر التجارية والمالية العالمية.

 إن الجمعية المغربية لحقوق الانسان تقف على

تعزيز البنيات التحتية بإقليم آسفي بعدد من المشاريع ذات الطابع التنموي.

  

احتفاء بالذكرى التاسعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، تعززت البنيات التحتية لعمالة آسفي بعدد من المشاريع ذات الطابع التنموي.

 

 وتم يوم الاحد 29 يوليوز 2018 اعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع ومنجزات تنموية ضمت البنيات الطرقية و التجهيزات الرياضية على وجه الخصوص.

 

فبالجماعة الترابية اصعادلا دائرة احرارة، أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الجهوية 202 ودلك في اطار تأهيل المسار المؤدي الى الطريق السيار لاسفي بكلفة مالية بلغت حوالي اربعة وثلاثين مليون درهم من تحويل وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.

  وبالجماعة القروية سيدي عيسى دائرة عبدة، تم تقديم برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالعالم القروي برنامج 2017 – 2018 و الذي رصد له غلاف مالي اجمالي بقيمة 160 مليون درهم من تحويل كل من مجلس جهة مراكش اسفي و صندوق التنمية القروية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بشراكة مع وزارة الصحة و التجهيز و النقل و اللوجيستيك ثم التربية الوطنية و المكتب الوطني للكهرباء

كما اطلع عامل الاقليم على مشاريع  (2017 و 2023) من برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالإقليم، خصص له غلاف مالي بلغ حوالي 72 مليون درهم من تمويل و مساهمة نفس الاطراف المذكورة في البرنامج السابق.

 

وبنفس الجماعة اعطيت انطلاقة لأشغال بناء وتكسية الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الاقليمية 2304 و مركز جمعة اسحيم ( الشطر الاول ) بكلفة مالية قدرت بحوالي ثلاثة ملايين درهم من تمويل صندوق التنمية القروية.

 

وبالجماعة الترابية حرارة، اعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الاقليمية 2301 بغلاف مالي بلغ حوالي 8 ملايين و 130 الف درهم من تمويل صندوق التنمية القروية.

 وبباب اكرور حي القصبة بالمدينة القديمة لآسفي، دشن ملعب القرب، والاطلاع على برنامج تهيئة سبعة ملاعب رياضية للقرب بالمدينة في اطار محاربة الاقصاء بالوسط الحضري  من انجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الذي خصص له غلاف مالي اجمالي بقيمة خمسة ملايين ومائة وعشرين الف درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجماعة الحضرية لآسفي وقطاع الشباب والرياضة.ويذكر أن الملاعب الرياضية للقرب المعنية بهذا المشروع توجد بكل من حي أموني، وزين العابدين، ولبيار والعريصة، واجنان  ، ثم الملعب الذي ثم تدشينه بالمدينة القديمة.

اسفي تحتضن فعاليات المخيم الصيفي الأول للأشخاص من ذوي الإعاقة.

  

انطلقت بمدينة اسفي يوم 15 يوليوز 2018  فعاليات المخيم الصيفي الأول للأشخاص في وضعية إعاقة المنظم من طرف المركز الوطني محمد السادس للمعاقين ( الملحقة الجهوية كريم العمراني ) تحت شعار: ( اسفي مدينة زوينة…بمخيمها ترحب بينا ) وهي بادرة اعتبرت الأولى من نوعها في إطار الاهتمام بالخدمات الإجتماعية للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة من أجل الاستمتاع بعطلتهم الصيفية كباقي الأطفال .

 

 وبحسب المنظمين ، فإن المخيم الصيفي للأشخاص في وضعية إعاقة ، سيستفيد منه ما مجموعه 50 طفلا من مختلف الملحقات الجهوية على الصعيد الوطني ، تحت إشراف مؤطرين مختصين أطباء و ممرضين ، مربيين مختصين ، أطر الوقاية المدنية ، و وزارة الشباب والرياضة . وقد تبنى المخيم مجموعة من الأنشطة الهادفة مثل : الأنشطة الثقافية والرياضية والاشغال اليدوية وأنشطة الفن والموسيقى ، بالإضافة لوجبات غذائية بعين المكان ، وملابس صيفية موحدة . و سيستمر كل هذا إلى غاية 21 من يوليوز الجاري .

  و في تصريح لمديرة مركز محمد السادس لاسفي الدكتورة نجاة العاشوري قالت ان الهدف الأول و الأسمى من هذا المخيم الصيفي هو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع ، و كذا تقوية قدراتهم و مساعدتهم على الإستقلالية و إبراز مواهبهم في شتى المجالات من خلال الأنشطة المقترحة و المبرمجة ..
غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي تنظم دورات تكوينية لفائدة مسيري وحاملي المشاريع بآسفي   

تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي، بشراكة مع شبكة التربية على روح المقاولة بالمغرب (ريم مبادرات)، وفي إطار الأنشطة المبرمجة لفائدة منتسبي الغرفة ضمن برنامج عملها برسم سنة 2018، دورات تكوينية لفائدة مسيري وحاملي المشاريع بآسفي وتهم المواضيع التالية:

 

الموضوع الأول : تقوية القدرات المقاولاتية - الموضوع الثاني : التسيير المالي - الموضوع الثالث : تقنيات التسويق.

 وستنطلق هذه الدورات التكوينية يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018 بمقر ملحقة الغرفة بآسفي على الساعة العاشرة صباحا على أن تتواصل بمقر شبكة ريم مبادرات (مقر جمعية حوض آسفي) وفق البرنامج التالي:– من يوم الأربعاء 11 يوليوز ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية يوم السبت 14 يوليوز 2018–  من يوم الاثنين 17 شتنبر إلى غاية يوم الخميس 20 شتنبر 2018–  من يوم الاثنين 15 أكتوبر إلى غاية يوم الخميس 18 أكتوبر 2018