الأحد 20 غشت 2017 - العدد : 3872 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5302071
إعلانات تهمك


غابة الصنوبر أو غابة “العرعار” كما يحلو لساكنة آسفي تسميتها ، تقع بشمال مدينة آسفي ،تمتد على مساحة23 هكتار يرجع تاريخ غرسها ليوم 15 يونيو 1972 بمجموع عدد الأشجار 25763 شجرة من نوع صنوبر حلب ،ليتراجع العدد سنة 2006 إلى 16ألف شجرة ثم إلى أقل من 14ألف في يومنا هذا.

 

 تعد غابة “العرعار” المتنفس الوحيد للساكنة المجاورة وأهم مساحة خضراء في المدينة،كما أنها تساهم بشكل كبير في تلطيف وتنقية الجو من الملوثات التي ترمي بها المصانع والميناء القريب منها أثناء شحن وتفريغ البواخر من المعادن ،ولكن للأسف في العشر السنوات الأخيرة أصبحت الغابة مكانا لرمي الأتربة ومخلفات البناء بالإضافة إلى نهب وقطع الأشجار.

  فهذا التدهور البيئي الذي لحق بغابة “العرعار”يرجع إلى عدة عوامل:

 1- تواجد هذه المساحة الخضراء غير المحروسة ،وسط تجمعات حضرية حديثة النشأة وأخرى في طور البناء، مما يجعل الغابة مرتعا لرمي الأزبال و القادورات ومخلفات البناء .

 

 2- جزر المخالفات البيئية غير كاف أو منعدم وهي مسؤولية تتقاسمها كل السلطات المحلية بالمدينة.

 

 3- إسم هذا الفضاء البيئي : يعتقد معظم ساكنة آسفي أن شجر غابة “العرعار” هو من صنف العرعار (Genevrier,Thuya ) الذائع الصيت لمنافعه الطبية وجودة خشبه،إلا ان الحقيقة العلمية تقول انه من نوع الصنوبر(pin d’Alep ) ذو القيمة الطبية والاقتصادية العادية.

 

 4- تقاعس الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي في تحسيس وتوعية السكان بأهمية الغابة وكذا الحد من المغالطة الاسمية للغابة.

 

 فبعد النداءات المتعددة لإنقاد هذا المنتزه الطبيعي يبدو أن القضية وجدت طريقها للحل، فقد تم في الآونة الأخيرة إبرام اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لآسفي وعمالة مدينة آسفي وكذا المكتب الشريف للفوسفاط من أجل تهيئة غابة “العرعار” تضم سياج وفضاء للأطفال ومشتل وفضاء للتزلج.

 و في انتظارإنطلاقة الأشغال السنة المقبلة على أبعد تقدير ،يبقى المجتمع المجتمع المدني هو المعول عليه في توعية وتحسيس الساكنة بأهمية هذا المنتزه الجميل والحفاظ عليه كذلك للأجيال القادمة .
المجلس الإقليمي لاسفي ،ينقد وجه المدينة.

وبرامج ضخمة من أجل إعادة الإعتبار لاسفي.

  

انعقد يوم الأربعاء 15فبراير2017 بمقر عمالة إقليم آسفي إجتماع يدخل في إطار سلسلة الإجتماعات التشاورية مابين جميع فعاليات المدينة من مسؤولين وهيئات منتخبة من أجل التوصل الى بلورة تصور متفق عليه من طرف الجميع لما يجب أن تكون عليه مداخل المدينة.

 

حضر الإجتماع عامل إقليم آسفي ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس الحضري ومهندس معماري ومكتب للدراسات.إلى جانب القسم الثقني بالمجلس الإقليمي .

 

 وقد خلص الجمع إلى تفعيل التصور المتوافق بشأنه على أرض الواقع .وستنطلق الأشغال في حدود الثلاثة الأشهر القادمة.

 

وستستفيد المدينة من تهيئة مداخلها من جهتي طريق مراكش وطريق حد احرارة وسبت جزولة ومدخل دار القائد سيدي عيسى.

 

وفي هذا السياق ذكر رئيس المجلس الإقليمي أن هذه المشاريع المسطرة والتي خصص لها المجلس الإقليمي ميزانية ضخمة وعرضها على مكتب الدراسات ،ستهم أيضاً مجموعة من المجالات المختلفة كتهيئة كورنيش آموني ورأس الأفعى وعدة شوارع داخل المدار الحضري.

عبد الجليل اتحادي

رفع اللواء الأزرق بشاطئ مدينة اسفي للمرة الثامنة على التوالي .

  

تم رفع "اللواء الأزرق" بشاطئ مدينة اسفي ، مؤخرا، للمرة الثامنة  على التوالي، لاستجابته لمعايير جودة المياه والسلامة أثناء الاستجمام ، وقدومن اجل ذلك حلت بشاطئ مدينة اسفي صباح يوم الأحد الماضي لجنة خاصة بمراقبة مدى توفر الشاطئ على معايير اللواء الأزرق ، وقد أبدى أعضاء اللجنة ارتياحهم لمستوى الخدمات المقدمة لرواد شاطئ آسفي .

  ويعد اللواء الأزرق علامة إيكولوجية دولية تمنح للشواطئ التي تستجيب إلى المعايير المعتمدة لجودة مياه الاستحمام والبيئة والتجهيز، وتدبير النفايات والتربية البيئية، كما ان الحصول شاطئ مدينة اسفي على اللواء الأزرق للمرة الثامنة  على التوالي، يأتي تتويجا لجهود الجماعات المحلية والإدارات والسلطات المعنية والجمعيات المحلية والشركاء الاقتصاديين لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة،وشهد شاطئ مدينة اسفي  على غرار شواطئ الاقليم ، منذ بداية موسم الصيف الحالي، تعبئة شاملة لتأمين نظافته والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة في عمل متواصل

يوم دراسي حول البيئة بمدينة اسفي.

  

تنديد وتحذيرات من مخاطر التلوث على البلاد والعباد.

  

نظمت الجمعية المغربية للإستدامة البيئية بشراكة مع المرصد الوطني للإيكولوجيا والتنمية المستدامة بالمغرب و إفريقيا يوم الجمعة 29 يوليوز 2016 بالخزانة الجهوية بمدينة اسفي  ندوة علمية دراسية لمناقشة موضوع تشخيص الوضع البيئي الحالي لإقليم اسفي وذلك تحت شعار “البيئة مسؤولية و سلوك.

  و شارك في هذا اليوم الدراسي المنظم  بتنسيق وشراكة مع جمعية الإتحاد المغربي للصحافة والإعلام فرع اسفي و جمعية دار الطالبة الجامعية سيدي بوزيد و جمعية الوفاق لتنمية عين دراق وكذلك جمعية بغيث بلادي للتنمية الإجتماعية و حماية البيئة كل من رئيس المجلس البلدي لمدينة اسفي و مجموعة من الفاعلين الجمعويين و الحقوقيين وكذا عدد من الطلبة الباحثين  بالمعاهد و الجامعات ؛ بالإضافة إلى الجسم الصحفي المتمثل في جمعية الإتحاد المغربي للصحافة والإعلام فرع اسفي، وعدد من المشاركين من مدن اخرى كالدار البيضاء و الرباط و الجديدة و من الأقاليم الصحراوية الذين أغنوا هذه التظاهرة البيئية بمداخلات علمية قيمة عن الوضع البيئي بإقليم اسفي الذي ينذر بمستقبل مقلق يهدد الموارد الطبيعية و حياة الساكنة خاصة أن المدينة أصبحت محاطة من كل جوانبها بمجموعة من المعامل الصناعية كالمركب الكيماوي و معمل اسمنت المغرب و مشروع المحطة الحرارية و معمل لافارج ؛ و التي تخلف ملوثات كيماوية ونفايات خطيرة على البلاد ، وكذا

متظاهرون بآسفي يطالبون بإسقاط الحكومة بعد “فضيحة” النفايات.

  

الشباب منعوا التنظيمات الحقوقية والجمعيات المنتمية من رفع لافتاتها و من الوقوف في الصفوف الامامية .

  

بطريقة عفوية وتلقائية،خرج المئات من الشباب بمدينة آسفي مساء يوم الاحد 10 يوليوز 2016  للتظاهر بطريقة سلمية وحضارية أمام مقر عمالة آسفي ضد ما اعتبروه انتهاكا للسيادة المغربية بعد نقل شحنة من النفايات من ضواحي نابولي الإيطالية إلى المغرب بموجب اتفاق بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإيطالية .

 

ويأتي احتجاج سكان المدينة على استيراد النفايات كون الإقليم  يوجد به معمل " إسمنت المغرب " الذي يستعمل مثل هاته النفايات في افرانه شمالا، ناهيك عن ما سيخلفه معمل انتاج الطاقة الحرارية والتي ستشغل بالفحم الحجري جنوبا .

 ورفع المتظاهرون الذين قدر عددهم بحوالي ألفي شخص المتجمهرين أمام مقر عمالة آسفي تلبية لدعوة أطلقها نشطاء فايسبوكيون منذ أسبوع تقريبا شعارات مستفزة ومحرجة ضد حكومة عبدالإلاه بنكيران ، وقد صرح بعضهم أنهم لا ينتمون لأي تيار حزبي أو تشكيل جمعوي كما أكدوا أن الدافع الذي يقف خلف

مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة اسفي و وزارة الشباب و الرياضة .

  

انجاز مشاريع القرب الرياضية.

  

انعقد يوم الاثنين 11 ابريل 2016 في الساعة الحادية عشرة صباحا بقصر البلدية ، اجتماع لدراسة وضعية قطاع الرياضة باسفي و سبل تطويرها ، تراسه السيد عبد الجليل لبداوي  رئيس المجلس الجماعي لاسفي و حضره السيد المدير الاقليمي للشباب و الرياضة باسفي رفقة السيدة المندوبة الاقليمية لقطاع الرياضة بالمديرية الاقليمية للشباب و الرياضة . كما حضر الاجتماع السادة نواب رئيس المجلس الجماعي و المدير العام للمصالح الجماعية و المهندس رئيس قسم الشؤون التقنية بالجماعة ..

الاجتماع كان فرصة لتبادل الاراء للبحث عن السبل الكفيلة لتطوير قطاع الشباب و الرياضة بمدينة اسفي في ظل الخصاص  الكبير الذي تعاني منه ، و الذي يؤثر سلبا على اندماج الشباب و جمعيات المجتمع المدني في التنمية المستدامة . كما كان فرصة لتحديد المحاور الاساسية لتدخل وزارة الشباب و الرياضة و ترجمتها وفق اتفاقية للشراكة بين هذه الاخيرة و جماعة اسفي ، وهي :  

ملاعب القرب – مراكز الاستقبال – قاعات الرياضة للقرب – مسابح القرب – مراكز سوسيو رياضية – النوادي النسوية و دور الشباب .

 و في هذا الاطار عبر السيد المدير الاقليمي للباب و الرياضة على استعداد الوزارة الوصية المساهمة بنسبة 50 % في المشاريع شريطة التزام

الصورة من زنقة لشبونة بأسفي ، وبالضبط من أمام ( اوطوهول )

صاحب هذه المحلبة ( المطعم ) احتل رصيف الراجلين ، ثم انتقل الى احتلال الشارع العام ، والصورة توضح انه وضع ( أكاليل ) من الزهور ، ولائحة الاطعمة فوق الاسفلت ، وعرقل حركة السير وتحدى بذلك اصحاب السيارات و المجلس و السلطات ، والامن و ....

البيجيدي آسفي ينتخب أعضاء لجنة الترشيح استعدادا للانتخابات الجماعية المقبلة

عقد حزب العدالة والتنمية بمدينة آسفي مؤتمره المحلي لانتخاب المندوبين في لجنة الترشيح الخاصة بجماعة آسفي في سياق الاستعدادات للمشاركة في الانتخابات الجماعية المقبلة، مساء يوم الأحد 14 يونيو 2015 بملحقة النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لأسفي

وفي هذا السياق، أكد حسن عديلي، الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بأسفي، الذي كان يتحدث في كلمة افتتاحية لأشغال المؤتمر،  جاهزية الحزب خوض الاستحقاقات الانتخابية بكل التزام ومسؤولية. مضيفا أن هذه الاستحقاقات الانتخابية تمثل مناسبة جديدة يوجه من خلالها العدالة والتنمية سلوكه الديمقراطي داخل هيئاته رسالة متجددة كون الحزب قبل أن يطالب الجسم السياسي بإعمال الديمقراطية وتخليق الحياة السياسية فانه أشد الحرص على تثملها داخل هيئاته وعموم مؤسساته.

كما أكد عديلي أمام عموم مناضلات ومناضلي حزب العدالة والتنمية بآسفي المشاركين في هذا المؤتمر، أن هذه الاستحقاقات الانتخابية تمثل أيضا