الأحد 20 غشت 2017 - العدد : 3872 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5302071
إعلانات تهمك


الكلية المتعددة التخصصات- آسفي.

  

رسالة مفتوحة من شعبة الرياضيات واﻹعلاميات .

  

حاولنا كأساتذة شعبة الرياضيات واﻹعلاميات من خلال رسالتنا المفتوحة الأولى المؤرخة بتاريخ 16 مارس 2017 إبراز مدى تردي شروط الاشتغال و تفاقم المشاكل داخل الشعبة والكلية، وكذا فضح بعض الممارسات و اﻷساليب البائدة التي ينهجها عميد الكلية ﻹسكات و إخضاع كل صوت حر لا زال يؤمن بالتسيير التشاركي و الديموقراطي بالجامعة العمومية المغربية عبر هياكلها المنتخبة وذلك بغية بسط سيطرته للانفراد بتسيير الكلية بتهميش و تغييب كل مؤسساتها و جعلها آليات صورية تشتغل وفق وصايته و مزاجه مختزلا دورها في تزكية و مباركة سياساته في تدبير شؤونها.

  في الوقت الذي تفاعلت إيجابا مجموعة من المنابر الإعلامية المحلية و الوطنية وكذا بعض الإطارات الحقوقية مع مضمون رسالتنا، كان لزاما (على الأقل من الواجهة الأخلاقية) على مجلس المؤسسة تداول و مناقشة مضمون الرسالة من منطلق الصلاحيات المخولة له، لكن كان للعميد رأي آخر يتماشى و قناعاته السلطوية حيث و في مشهد سوريالي خطير و غير مسبوق، إن لم نقل حصري داخل أسوار الجامعة المغربية، فوجئ ثلاثة أساتذة بشعبتنا (أستاذان للرياضيات وأستاذ للإعلاميات منسق مسلكSMI) أثناء مزاولتهم لمهامهم داخل فصولهم و مدرجاتهم و أمام مرأى و مسمع طلبتهم بزيارة مفوض قضائي نعم مفوض قضائي موفد من طرف العميد يطالبهم باﻹمضاء على مراسلة من

اتباع الزاوية الفارسية باسفي يوجهون رسالة الى وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية .

  

وجه أتباع الزاوية الفارسية  الكائنة ب 50 زنقة تنجريفت المدينة القديمة آسفي رسالة الى السيد وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية موضوعها  شكاية بخصوص آحتلال الزاوية الفارسية .

 

يقول اتباع الزاوية الفارسية في رسالتهم انهم يبلغون الوير آحتجاج  الأتباع  إثر ترامي ( السيدة ربيعة ) التي حولت مقر الزاوية إلى سكن شخصي عوض ملك خاص بالزاوية الفارسية دون آعتبار للقوانين و التقاليد المرعية ، وخرقا سافرا لحقوق أتباع هذه الزاوية .

 

ويحيط اتباع الزاوية الوزير علما بالأمر – كما جاء في الرسالة -  أن السيدة ربيعة شوهت معالم الزاوية من خلال إزالة القرميد الذي يغطي مدخل الزاوية ، كما آتخدت من باحة الزواية وفضاءها المخصص لأنشطة الزاوية  لتربية الدواجن ، ووضعت داخل الباحة الكلاب التي طالما أزعجت وهددت زائري الزاوية ، كما جاء في الرسالة أن هذه الزاوية محبسة على جميع أولاد سيدي فارس وقد سبق لهم ان  راسلوا السيد ناظر الأوقاف بآسفي ولم يتلقوا منه أي رد .

 وفي ختام الرسالة التمس اتباع الزاوية من الوزير التدخل لتصحيح الوضعية و إعادة الأمور إلى نصابها بإلزام المعنية بالمغادرة الفورية لملك الزاوية الفارسية وفسح المجال للرواد  لممارسة أنشطتهم بشكل طبيعي . 

اللجنة التحضيرية لجمعية الأمل لنقل مواد البناء بأسفي .

  

شجب واستنكار أساليب السلطات المحلية بأسفي.

  

إن اللجنة التحضيرية لجمعية الأمل لنقل مواد البناء أصبحت ملزمة ومضطرة لاستصدار بيان لشرح حيثيات منعها من إيداع ملفها التأسيسي من طرف قائد للملحقة الإدارية 10 ورئيس الدائرة 3 مما نعتبره خرقا لكل الضوابط القانونية والتشبث بالمسلكيات الماضية القائمة على التسلط والمخزنة .

 فبتاريخ22/02/2017 طالبنا كل من رئيس الدائرة 3 وقائد الملحقة الإدارية 10 بضرورة إحضار ترخيص من جمعية معظم منخرطيها من ذوي السوابق العدلية في سرقة الرمال كشرط أساسي لإيداع ملفنا التأسيسي ،  وبتاريخ 28/02/2017 ألحا علينا بإحضار نفس الترخيص رغم أن ملفنا مستوفي لجميع الوثائق القانونية المنصوص عليها في ظهير الحريات العامة 15/11/1958 وخاصة محضر الجمع العام المنعقد بتاريخ 12/02/2017 ولائحة أعضاء المكتب والقانون الأساسي وصور من بطائق التعريف الوطنية للأعضاء ، وحيث أن المحاكم وحدها تبقى مختصة للبث في مخالفة الجمعية للقانون وعدم مشروعيتها. وانه لا يحق للإدارة تقدير المشروعية من عدمها وتبقى ملزمة بقبول ملف الجمعية وتسليم وصل الإيداع والوصل النهائي حتى تبقى منسجمة مع روح القانون لأن السلطة القضائية وحدها

أسفي في16 يناير 2017

 

ودادية  حي الأندلس

 

طريق حد حرارة

 

أسفي

 

رسالة ثانية مفتوحة إلى السيد عامل إقليم أسفي

 

الموضوع: إخبار بوقفة احتجاجية بساحة العمالة

 

سلام تام على سيد الأنام .

 

و بعد:

 نتوجه إليكم السيد العامل الإقليمي بكتابنا هذا للمرة الثالثة ، نحن ساكنة حي الأندلس ،قصد التدخل العاجللإيقاف أشغال تثبيت اللاقط الهوائي الثالث بحينا "َAntenne-relais "على سطح منزل المسمى الحرشي الذي يعمل بالخارج، علما أنه ممنوع قانونيا.

و نحيطكم

 علما السيد العامل أننا مرابطون بالتناوب أمام ذلك  المنزل لمنع الأشغال ، نيابة عن السلطة  المتمثلة في شخص قائد المقاطعة الثامنة ، الذي قد سبق وجه انذارا شفهيّا لصاحب المنزل بتوقيف أشغال تثبيت اللاقط لكن للأسف الشديد لم يتجاوز الكلام إلى الفعل.

 

و إننا عازمونعلى المضي قُدما و الدخول في برنامج نضالي حتى رفع الضرر بل كل الضرر،نبدأه  بوقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم اليوم 16 يناير  ابتداء من الساعة الحادية عشر.

 و ختاما تقبلواالسيد العامل تحياتنا و السلام.  

أسفي في 27 دجنبر 2017

 

ودادية حي الأندلس

 

طريق حد حرارة

 

رسالة مفتوحة إلى السيد عامل إقليم أسفي

 

الموضوع: شكاية تعرض من أجل رفع الضرر

 

سلام تام على سيد الأنام و بعد

 

نتوجه إليكم السيد العامل الإقليمي بكتابنا ، نحن ساكنة حي الأندلس ،هذا قصد إبلاغكم بما تتعرض إليه ساكنة حي الأندلس من الضرر الخطير على الصحة و خصوصا الأطفال ، بسبب اللاقط الهوائي "َAntenne-relais "و ثالث في طور التبييت على سطح أحد المنازل بنفس الحي، علما أنه ممنوع قانونيا.

 

وحتى يؤخذ الأمر مأخذ الجد ،نحيطكم علما السيد العامل أننا راسلنا كل من السيد باشا المدينة و السيد قائد المقاطعة و ، وإننا عازمون على المضي قدما و الدخول في برنامج نضالي حتى رفع الضرر بل كل الضرر.

 و ختاما السيد العامل تقبلوا تحياتنا و سلامنا.  المرفقات: لائحة بتوقيعات سكان الحي

مرض يهدد الفلاحة باقليم أسفي والساكنة تناشد المسؤولين التدخل العاجل

  

مرض الصبار في تطور وحشرته تهاجم بيوت المواطنين بجماعة أولاد سلمان وخط أزكان **توصلت جريدة أسفي الآن بنداء مستعجل موجه إلى المسؤولين لإنقاذ الفلاحة بجماعة أولاد سلمان وخط أزكان من خطر وباء ينتشر بسرعة في جل مناطق أسفي و هذا نصه :

 

نداء إلى: المكتب الوطني للسلامة الصحية والتغذية - المعهد العالي للزراعة والبيطرة - الوزارة المكلفة بالبيئة - وزارة الصحة - وزارة الداخلية .

 

باسم جمعية أولاد بن أعمارة للتنمية بجماعة أولاد سلمان إقليم أسفي تناشد من خلاله جميع كل من يمكنه أن يفيدن من اجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه إنها نبتة الصبار التي أصيبت بمرض نجهل تشخيصها أهي جرثومة أم حشرة أم فيروس وتعتبر نبتة الصبار من الموروث القديم للمنطقة موجودة مند عدة قرون يذكرها لأن الأجداد عن الأجداد تساهم بقسط كبير في الميدانيين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد فهو منتوج يقاوم الطقس الحار والجاف فنبتة الصبار تساهم في ضمان دخل قار بالنسبة للساكنة في فصل الصيف اذ يصل إلى 200درهما للأسرة في اليوم خلال موسم جنيها (مدة شهرين) ناهيك عن فوائده الصحية وقيمته الغدائية .

 

ففاكهة الصبار تحتل الرتبة الأولى في المنطقة إنها مصدر دخل رئيسي بالمنطقة تعيش منه جميع الفئات الهشة من أرامل ومطلقات وأطفال لازالوا يتابعون دراستهم فالكل ينتظر حلول موسم نبتة الصبار النبتة التي كان يضرب بها المثل في المنطقة .فالصبار يوفر معاشا للماشية كما يوفر فرص للشغل مهمة خلال موسم الجني فبعدما كنا نطمح إلى تأسيس تعاونيات من اجل تطوير المنتوج وتمديده ودمجه ضمن البرنامج الوطني للمغرب الأخضر اصبح الكل مهدد بالانقراض فالساكنة تتساءل ومندهشة من هده الآفة .

 كما أصيب مواطنون بالجماعة بالذهول بعد انتقال هذا المرض إلى نباتات حقولهم وحدائقهم حيث بدا منظر بعض الأشجار مرعبة وهي مكسوة بطبقة بيضاء كالقطن نهارا وتتحول هذه الطبقة إلى اللون البني ليلا، مما أثار موجة من التخوف والتساؤل عن هذا المرض الذي اجتاح المنطقة بغتة والذي يهدد بالقضاء على العطاء النباتي بإقليم أسفي.

مدير الاستغلال بشركة  " سيطا البيضاء " باسفي يتجبر على عامل بها .  

المدير رفض تسلم شهادة طبية نتيجة حادثة شغل ، ويعمل جاهدا للايقاع بعامل تمهيدا لطرده .

 

تعرض انور تشيفرات العامل منذ ثمان سنوات كسائق ل " طراكس المزبلة " بشركة سيطا البيضاء للنظافة لحادث شغل يوم 28 شتنبر 2016 تمثلت في إصابته إصابة بليغة بإحدى رجليه وذلك حين داس قضيبا حديديا وسط المزبلة الكائنة بطرق سبت جزولة باسفي .  

بعد الاصابة حمل العامل على متن شاحنة للازبال الى إدارة سيطا حيث قدمت له الاسعافات الاولية ، ومن تم نقل بسيارة ذات المصلحة الى مستشفى محمد الخامس حيث خضع للفحوصات وتلقى علاجا واقيا من التيتانوس ، كما سلمت له شهادة طبية تثبت العجز في 20 يوما .

 العامل انور التشيفرات توجه يوم 4 اكتوبر 2016 لإدارته وسلم المستخدمة بالكتابة المسماة ( بشرى ) الشهادة الطبية ، الا ان نفس المستخدمة اتصلت به هاتفيا راجية منه العودة الى الادارة واعادت اليه الشهادة الطبية ، وامام هذا الوضع عمد العامل المعني يوم 6 اكتوبر الى ارسال الشهادة عن طريق البريد المضمون ليفاجأ بان ادارة سيطا رفضت تسلم بريده ، ما دفعه الى التوجه الى مفتش الشغل من اجل تبليغه شكايته ، هذا الاخير سلمه المطبوع رقم (4 ) الخاص بحوادث الشغل
  

راسل أحمد الرافعي المنخرط بفريق أولمبيك اسفي لكرة القدم ، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأسفي بخصوص التأخر في انجاز البحث في شكايته المسجلة تحت عدد 378 / 16 س ، وقال انهيتردد على شرطة اسفي قصد انجاز البحث ملتمسا الاسراع في الانجاز.

 

و قال المنخرط الرافعي في رسالة تتوفر الرسالة الرياضية على نسخة منها كما وجه نفس الرسالة الى كل الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستيناف بأسفي ، و جمعية حماية المال العام بالرباط و رئيس الامن الاقليمي بأسفي ، انه سبق وان تقدم بشكاية في موضوع اختلاس اموال الجمعية الرياضية لأولمبيك اسفي بتاريخ 7 يوليوز 2015 ، وتم الاستماع اليه في موضوعها بتاريخ 2 مارس 2016 من طرف الشرطة القضائية باسفي ، لكن – يضيف الرافعي – انه منذ هذا التاريخ وهو يتردد على شرطة اسفي بغرض انجاز البحث ، ويلتمس الان من السيد وكيل الملك إعطاء تعليماته للشرطة قصد الاسراع في الانجاز .

 وكان الرافعي قد اتهم أربعة من مسؤولي اولمبيك اسفي لكرة القدم بتبذير 4 ملايير كما تساءل عن اختفاء 400 مليون ، مستندا في ذلك الى تقرير الخبير الحيسوبي .

وأحالت محكمة الاستيناف بمراكش شكاية المعني الى نظيرتها باسفي التي وجهتها بدورها الى المحكمة الابتدائية باسفي حيث توصل الرافعي باستدعاء من هذه المحكمة يوم الاربعاء 16 مارس 2016 ، وأبلغته ان عليه التوجه الى مقر الشرطة القضائية بأسفي قصد الاستماع اليه في محضر قانوني تبعا إلى شكايته وهو ما تم بالفعل يوم الخميس 17 مارس الجاري .

 

ويطلب أحمد الرافعي في شكايته من النيابة العامة فتح تحقيق مع مسؤولي أولمبيك أسفي لكرة القدم متهما اياهم باختلاس اموال عامة متحصلة من المجمع الشريف للفوسفاط ، والمجالس المنتخبة ، واشتراكات المنخرطين ، ومداخيل الملعب .

 

وجاء في نص الشكاية أن الاربعة المشتكى بهم تولوا شؤون النادي في الموسم الرياضي 13 / 2014 ، وان هؤلاء احتكروا سلطة التقرير والتنفيذ في غياب تام لكافة المعنيين بتسيير الفريق ، مستغلين الغياب التام للرقابة من المحتضنين والمانحين الى ان فاقت المصاريف 42 مليون درهم . كما جاء في الشكاية ان هذا الانفاق غير المبرر أكده مدقق الحسابات وعبر عنه بالحرف ( ان معظم المصاريف تتم نقدا فيما يجب ان تؤدى كل التحملات التي تفوق 10.000 درهما بواسطة اوراق الأداء ، شيك ، كمبيالة ، تحويل ) كما ان مدقق الحسابات أكد في شرحه لمضامين تقريره يوم الجمع العام أن مبلغ 400 مليون سنتيم لا تبرره الوثائق المقدمة له .

 

ويقول الرافعي في شكايته ان اختفاء 400 مليون لا يمكن تفسيره في ضوء الحكامة الجيدة المسؤولة إلا بالاختلاس بالمفهوم القانوني المنصوص عليه في الفصل 241 و ما يليه من القانون الجنائي .

 والتمس الرافعي من المحكمة فتح تحقيق دقيق مع المشتكى بهم مع الاستماع الى إفادة الخبير الحيسوبي عن الموسم المذكور ( ألاجي عبد الرزاق ) ، كما التمس إجراء خبر حسابية عن مالية الفريق عن نفس الموسم .