الخميس 15 نونبر 2018 - العدد : 4324 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6064368
إعلانات تهمك


توصل مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي بطلب مؤازرة من السيدة أسماء الوعدودي، الأستاذة المربية بمدرسة الحكمة منذ سنة 2007، فيما تتعرض له من ممارسات لا تربوية ولا قانونية.

 فمع الدخول المدرسي الحالي استأنفت ذ. أسماء عملها، الذي يغطي 42 ساعة أسبوعيا!، دون ترقية ولا أجر عادل، وفي ظروف عمل قاسية. لتفاجأ بتاريخ 19 شتنبر 2018 بقهقرتها من أستاذة مربية إلى مساعدة مربية (كمكلفة بنظافة الأطفال).وبعد احتجاجها طردت من مبنى الإدارة بصورة مهينة، وفي اليوم الموالي اقتحم قسمها شخص يزعم أنه عون قضائي طالبا منها التوقيع على قرار قهقرتها، ولم تكتفي الإدارة بذلك بل رفعت دعوى قضائية متهمة الأستاذة المعنية بـ”السب والقذف”، وقد حدد يوم جلستها في ﻧﻮﻧﺒﺮ المقبل، ﺑﺎﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﺂﺳﻔﻲ

إن العاملين بالتعليم الخصوصي هم جزء من أسرة التعليم ببلانا يتعرض للاستغلال والهشاشة وعدم الاستقرار، تحت رحمة باطرونا التعليم الخصوصي التي تخضع قرارات الادارية لحسابات الأرباح والفواتير.

 

إن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بآسفي يستنكر الطريقة التي عوملت بها ذ. أسماء الوعدودي، بعد أكثر من عشر سنوات في خدمة مؤسسة تجني أرباحا طائلة من عمل موظفيها، لتجازى بقرار قهقري يقوض مسارها المهني عوض ترقيتها وتحسين وضعها. علما أن تقييم كفاءة ومردودية الأستاذ(ة) لا يكون إلا تحت إشراف السيد المفتش التابع لوزارة التربية الوطنية بعيدا عن الذرائع الربحية.

 

لكل ذلك يدعو مكتب الفرع المديرية الإقليمية إلى تحمل مسؤوليتها فيما آل إليه وضع هذه الفئة المستعبدة، التي ينهشها جشع المستثمرين في التعليم الخصوصي، وإلى تحمل مسؤوليتها فيما سيؤول إليه الوضع التعليمي بالإقليم.

  

24/10/2018 عن مكتب الفرع

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

مطالب الى عامل اقليم اسفي .

  

 سوق عشوائي يؤرق سكان حي السلام.

  

وجهت ودادية " حي السلام للأعمال الاجتماعية والثقافية والبيئية " العشرات من الشكايات إلى مسؤولي مدينة أسفي، تتعلق بسوق عشوائي تم استنباته وسط الطريق العام أمام مسجد عمر بن الخطاب، إذ حوالي سنتين وساكنة حي السلام -  شمال المدينة - تعاني من تأثيراته البيئية والصحية .

وقال رئيس الودادية  السعدوني عبد اللطيف ( إن هذا السوق يسبب عرقلة طريق المرور ما يؤدي أحيانا إلى حوادث سير ، علاوة على تراكم الأزبال يوميا بشكل كارثي ) وأضاف السعدوني في رسالته إلى عامل إقلم أسفي الحسين شاينان تتوفر الجريدة على نسخة منها ، أن البقعة الأرضية المقابلة لمركز اتصالات المغرب أصبحت محطة للسيارات والحافلات والسيارات مما شوه جمالية الحي وشكل نقطة سوداء ، وحالت ضوضاء هذه الهياكل  دون راحة المواطنين.

وأكدت عريضة لساكنة حي السلام أن جل محاولات القضاء على هذا السوق العشوائي باءت بالفشل ، وأن تحركات السلطات المحلية كانت غير فعالة ، إذ سرعان ما تعود الأمور لحالها بل أصبح هذا السوق مكانا آمنا لهجرة عربات الجر من الأسواق الأخرى.

 وشددت شكايات الساكنة على الأضرار الصحية التي
50 زنقة تنجريفت المدينة القديمة آسفي . إلى السيد المحترم وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية  الموضوع : شكاية بخصوص آحتلال الزاوية الفارسية . 

السيد الوزير المحترم ،

 يشرفني أن أكتب إليكم لأبلغكم آحتجاج أتباع الزاوية الفارسية على ترامي السيدة ربيعة- التي حولت مقر الزاوية إلى سكن شخصي- على الملك الخاص بالزاوية الفارسية دون آعتبار للقوانين و التقاليد المرعية ، وخرقا سافرا لحقوق أتباع هذه الزاوية . ونحيطكم علما سيدي الوزير أن المعنية بالأمر شوهت معالم الزاوية من خلال إزالة القرميد الذي يغطي مدخل الزاوية ، كما آتخدت من باحة الزواية وفضاءها المخصص لأنشطة الزاوية ، لتربية الدواجن ووضعت داخل الباحة الكلاب التي طالما أزعجت وهددت زائري الزاوية .كما نحيط سيادتكم أن هذه الزاوية محبسة على جميع أولاد سيدي فارس وقد سبق أن راسلنا السيد ناظر الأوقاف المحترم بآسفي فلم نتلق أي رد منه . 

لذا نلتمس من جنابكم الموقر التدخل لتصحيح الوضعية و إعادة الأمور إلى نصابها بإلزام السيدة ربيعة بالمغادرة الفورية لملك الزاوية الفارسية وفسح المجال للزاوية لممارسة أنشطتها بشكل طبيعي .

 وفي آنتظار جوابكم تقبلوا فائق الإحترام والتقدير.  أتباع الزاوية الفارسية 

الكلية المتعددة التخصصات- آسفي.

  

رسالة مفتوحة من شعبة الرياضيات واﻹعلاميات .

  

حاولنا كأساتذة شعبة الرياضيات واﻹعلاميات من خلال رسالتنا المفتوحة الأولى المؤرخة بتاريخ 16 مارس 2017 إبراز مدى تردي شروط الاشتغال و تفاقم المشاكل داخل الشعبة والكلية، وكذا فضح بعض الممارسات و اﻷساليب البائدة التي ينهجها عميد الكلية ﻹسكات و إخضاع كل صوت حر لا زال يؤمن بالتسيير التشاركي و الديموقراطي بالجامعة العمومية المغربية عبر هياكلها المنتخبة وذلك بغية بسط سيطرته للانفراد بتسيير الكلية بتهميش و تغييب كل مؤسساتها و جعلها آليات صورية تشتغل وفق وصايته و مزاجه مختزلا دورها في تزكية و مباركة سياساته في تدبير شؤونها.

  في الوقت الذي تفاعلت إيجابا مجموعة من المنابر الإعلامية المحلية و الوطنية وكذا بعض الإطارات الحقوقية مع مضمون رسالتنا، كان لزاما (على الأقل من الواجهة الأخلاقية) على مجلس المؤسسة تداول و مناقشة مضمون الرسالة من منطلق الصلاحيات المخولة له، لكن كان للعميد رأي آخر يتماشى و قناعاته السلطوية حيث و في مشهد سوريالي خطير و غير مسبوق، إن لم نقل حصري داخل أسوار الجامعة المغربية، فوجئ ثلاثة أساتذة بشعبتنا (أستاذان للرياضيات وأستاذ للإعلاميات منسق مسلكSMI) أثناء مزاولتهم لمهامهم داخل فصولهم و مدرجاتهم و أمام مرأى و مسمع طلبتهم بزيارة مفوض قضائي نعم مفوض قضائي موفد من طرف العميد يطالبهم باﻹمضاء على مراسلة من

اتباع الزاوية الفارسية باسفي يوجهون رسالة الى وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية .

  

وجه أتباع الزاوية الفارسية  الكائنة ب 50 زنقة تنجريفت المدينة القديمة آسفي رسالة الى السيد وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية موضوعها  شكاية بخصوص آحتلال الزاوية الفارسية .

 

يقول اتباع الزاوية الفارسية في رسالتهم انهم يبلغون الوير آحتجاج  الأتباع  إثر ترامي ( السيدة ربيعة ) التي حولت مقر الزاوية إلى سكن شخصي عوض ملك خاص بالزاوية الفارسية دون آعتبار للقوانين و التقاليد المرعية ، وخرقا سافرا لحقوق أتباع هذه الزاوية .

 

ويحيط اتباع الزاوية الوزير علما بالأمر – كما جاء في الرسالة -  أن السيدة ربيعة شوهت معالم الزاوية من خلال إزالة القرميد الذي يغطي مدخل الزاوية ، كما آتخدت من باحة الزواية وفضاءها المخصص لأنشطة الزاوية  لتربية الدواجن ، ووضعت داخل الباحة الكلاب التي طالما أزعجت وهددت زائري الزاوية ، كما جاء في الرسالة أن هذه الزاوية محبسة على جميع أولاد سيدي فارس وقد سبق لهم ان  راسلوا السيد ناظر الأوقاف بآسفي ولم يتلقوا منه أي رد .

 وفي ختام الرسالة التمس اتباع الزاوية من الوزير التدخل لتصحيح الوضعية و إعادة الأمور إلى نصابها بإلزام المعنية بالمغادرة الفورية لملك الزاوية الفارسية وفسح المجال للرواد  لممارسة أنشطتهم بشكل طبيعي . 

اللجنة التحضيرية لجمعية الأمل لنقل مواد البناء بأسفي .

  

شجب واستنكار أساليب السلطات المحلية بأسفي.

  

إن اللجنة التحضيرية لجمعية الأمل لنقل مواد البناء أصبحت ملزمة ومضطرة لاستصدار بيان لشرح حيثيات منعها من إيداع ملفها التأسيسي من طرف قائد للملحقة الإدارية 10 ورئيس الدائرة 3 مما نعتبره خرقا لكل الضوابط القانونية والتشبث بالمسلكيات الماضية القائمة على التسلط والمخزنة .

 فبتاريخ22/02/2017 طالبنا كل من رئيس الدائرة 3 وقائد الملحقة الإدارية 10 بضرورة إحضار ترخيص من جمعية معظم منخرطيها من ذوي السوابق العدلية في سرقة الرمال كشرط أساسي لإيداع ملفنا التأسيسي ،  وبتاريخ 28/02/2017 ألحا علينا بإحضار نفس الترخيص رغم أن ملفنا مستوفي لجميع الوثائق القانونية المنصوص عليها في ظهير الحريات العامة 15/11/1958 وخاصة محضر الجمع العام المنعقد بتاريخ 12/02/2017 ولائحة أعضاء المكتب والقانون الأساسي وصور من بطائق التعريف الوطنية للأعضاء ، وحيث أن المحاكم وحدها تبقى مختصة للبث في مخالفة الجمعية للقانون وعدم مشروعيتها. وانه لا يحق للإدارة تقدير المشروعية من عدمها وتبقى ملزمة بقبول ملف الجمعية وتسليم وصل الإيداع والوصل النهائي حتى تبقى منسجمة مع روح القانون لأن السلطة القضائية وحدها

أسفي في16 يناير 2017

 

ودادية  حي الأندلس

 

طريق حد حرارة

 

أسفي

 

رسالة ثانية مفتوحة إلى السيد عامل إقليم أسفي

 

الموضوع: إخبار بوقفة احتجاجية بساحة العمالة

 

سلام تام على سيد الأنام .

 

و بعد:

 نتوجه إليكم السيد العامل الإقليمي بكتابنا هذا للمرة الثالثة ، نحن ساكنة حي الأندلس ،قصد التدخل العاجللإيقاف أشغال تثبيت اللاقط الهوائي الثالث بحينا "َAntenne-relais "على سطح منزل المسمى الحرشي الذي يعمل بالخارج، علما أنه ممنوع قانونيا.

و نحيطكم

 علما السيد العامل أننا مرابطون بالتناوب أمام ذلك  المنزل لمنع الأشغال ، نيابة عن السلطة  المتمثلة في شخص قائد المقاطعة الثامنة ، الذي قد سبق وجه انذارا شفهيّا لصاحب المنزل بتوقيف أشغال تثبيت اللاقط لكن للأسف الشديد لم يتجاوز الكلام إلى الفعل.

 

و إننا عازمونعلى المضي قُدما و الدخول في برنامج نضالي حتى رفع الضرر بل كل الضرر،نبدأه  بوقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم اليوم 16 يناير  ابتداء من الساعة الحادية عشر.

 و ختاما تقبلواالسيد العامل تحياتنا و السلام.  

أسفي في 27 دجنبر 2017

 

ودادية حي الأندلس

 

طريق حد حرارة

 

رسالة مفتوحة إلى السيد عامل إقليم أسفي

 

الموضوع: شكاية تعرض من أجل رفع الضرر

 

سلام تام على سيد الأنام و بعد

 

نتوجه إليكم السيد العامل الإقليمي بكتابنا ، نحن ساكنة حي الأندلس ،هذا قصد إبلاغكم بما تتعرض إليه ساكنة حي الأندلس من الضرر الخطير على الصحة و خصوصا الأطفال ، بسبب اللاقط الهوائي "َAntenne-relais "و ثالث في طور التبييت على سطح أحد المنازل بنفس الحي، علما أنه ممنوع قانونيا.

 

وحتى يؤخذ الأمر مأخذ الجد ،نحيطكم علما السيد العامل أننا راسلنا كل من السيد باشا المدينة و السيد قائد المقاطعة و ، وإننا عازمون على المضي قدما و الدخول في برنامج نضالي حتى رفع الضرر بل كل الضرر.

 و ختاما السيد العامل تقبلوا تحياتنا و سلامنا.  المرفقات: لائحة بتوقيعات سكان الحي