الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - العدد : 3937 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5406213
إعلانات تهمك


أشغال الدورة الثانية للمنتدى الجهوي للحوار و التشاور بجهة مراكش اسفي، المنظم تحت شعار : "إرساء الآليات التشاركية للديمقراطية المواطنة" ، من طرف المنتدى الجمعوي لأسفي يومي الجمعة و السبت 22 و 23 شتنبر 2017 بفندق بانوراما.

 و سيشكل المنتدى فرصة للتفاعل بين مختلف المتدخلين من أكاديميين وفعاليات مدنية بالجهة وممثلي المؤسسات المنتخبة و المؤسسات العمومية بالجهة من أجل النقاش حول ارساء آليات المشاركة المواطنة في إعداد وتتبع وتقييم السياسات الترابية ، كما سيتم عرض مجموعة من التجارب في هذا المجال ابراز دورها في تعزيز التنمية المجالية.

إقليم اسفي : فعاليات من عوالم متعددة تنزل لجماعة الغيات لتدارس المساءلة الاجتماعية و تقييم السياسات العمومية.

 

التأمت فعاليات متعددة لإنجاح يوم تكويني و تواصلي احتضنه إقليم أسفي يومه الأحد عاشر شتبر الجاري، و ذلك في سياق سلسلة اللقاءات و المبادرات التي تنزلها جمعية أولاد الجورب للتنمية القروية و التي تنشط جمعويا على مستوى الجماعة الترابية للغيات جنوب أسفي.

 

و جاء اللقاء الذي احتضنه المركز النسوي بذات الجماعة، من أجل خلق نقاش موسع حول مفهوم المساءلة الاجتماعية، و ما يرتبط بذلك من استراتيجيات تروم أساسا تقييم السياسات العمومية المحلية.

 

هذا و أطر اللقاء التكويني الأستاذ و الخبير القانوني و المستشار جواد البوهالي الذي أسهم بشكل ملحوظ في التعريف بموضوع الدورة التكوينية و التواصلية، و استطاع أن يجسر بينه و بين الحضور للتفاعل سواء من خلال العرض التفاعلي حول الموضوع أو عبر الورشات التي نظمت على هامش اللقاء.

 

و ارتباطا بذات الموضوع، فقد تشكل الحضور من فعاليات إعلامية و جمعوية و تربوية و حقوقية و سياسية من جماعة الغيات و خارجها، فعاليات اجتمعت لتدارس موضوع المساءلة الاجتماعية و بسط تجاربها المتعددة، و كذا تسليط الأضواء على قضايا الشأن المحلي بالغيات و بجماعات بالإقليم.

 

و من جهته، فقد أبرز الأستاذ المكون حدود دلالات مفهوم المساءلة الاجتماعية و بداياته، و الأدوار الجديدة التي منحها المشرع المغربي للمجتمع المدني، علاوة على تطرقه لتطور المجتمع المدني بالمغرب و الدور المكمل الذي تلعبه الجمعيات فيما يخص عمل الجماعات الترابية و المؤسسات القطاعية.

 

و لامس، في سياق المساءلة الاجتماعية ذاتها، مفاهيم الرقابة الداخلية و الخارجية و عيوبهما، بالإضافة إلى أدوار الإعلام في تكريس مبادئ المساءلة و لفت الانتباه إلى مكامن الخلل انطلاقا من مقاربة إعلام هادف، مواطن و بناء، نقط يضاف إليها تلك المتعلقة بالحكامة الجيدة و واقع اشتغال جمعيات المجتمع المدني و المشاريع التنموية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و العقد الاجتماعي الجديد.

 

المداخلة التقديمية التي افتتح بها الأستاذ جواد البوهالي لقاءه التكويني جاءت مفصله في عديد القضايا ذات الصلة الوطيدة بعمل الجمعيات، و بالشأن المحلي و تقييم و تتبع السياسات العمومية و اعتبرت أرضية للنقاش بين الفعاليات الحاضرة؛ حيث أراد لها أن تكون متخللة بإغناء و إثراء من الحاضرين الذين أسهبوا في الحديث عن جوانب مهمة تصب في موضع الدورة.

 

و مباشرة بعد العرض التفاعلي الجماعي الذي فصل في موضوع المساءلة، تم المرور إلى ورشات تطبيقية في الموضوع نفسه؛ بحيث قسم الحاضرون إلى مجموعات لإنجاز بطاقة التقييم المجتمعي حول جماعة الغيات الترابية، و انقسمت الفعاليات الحاضرة إلى ثلاث مجموعات : الأولى أطلق عليها اسم " متلقو الخدمة" و الثانية خصصت ل "مقدمي الخدمة" و الأخيرة حملت اسم "الإعلام المحلي".

و شخص الحاضرون قضايا ذات طابع محلي من خلال تدارس مؤشراتها و تجلياتها، و كذا الحلول الممكن توجيه الأمور إليها؛ إذ سلط الضوء على إشكالات البنية التحتية لمركز الجماعة و الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب و ضرورة حماية الملك العام و تثمين مرفق النادي النسوي و إعادة و الاعتبار له، و الارتقاء بالتجارب الجمعوية المثمرة و تسويق اشتغالها كما هو حال جمعية النقل المدرسي للجماعة و الجمعيات التي كانت ممثلة خلال الدورة التكوينية.

 

حري بالذكر بأن الحاضرين للدورة التكوينية لجمعية أولاد الجورب للتنمية القروية خلصوا في النهاية إلى ضرورة مواكبة المجتمع المدني للتشريعات المرتبطة بالمجال، و القيام بأدواره المنصوص عليها قانونيا و دستوريا، من أجل المساهمة في بناء سياسات عمومية للمجتمع المدني فيها غير قليل من الاقتراح و التتبع و التقييم.

 عبد القادر رجاء  
 جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي في إلتفاتة إنسانية بمناسبة شهر رمضان الكريم   

في إطار مبادرات المسؤولية المجتمعية والإنسانية التي تنتهجها جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ و في إلتفاتة إنسانية بمناسبة شهر رمضان ؛ قام أعضاء الجمعية بزيارة الى دار البر و الإحسان ؛ و كذلك دار البحارة لإيواء الأشخاص المسنين ؛ حيث تم توزيع مساعدات غذائية واخرى عينية على نزلاء الدارين لتوفير جزء من إحتياجاتهم ؛ وتأتي هذه الزيارة بهدف تعميق التواصل وتعزيز الترابط مع كبار السن تثميناً لعطائهم النبيل ؛ نظرأ لكونهم يمثلون إحدى شرائح المجتمع .

 

في نفس السياق ونهجا على سنتها الحميدة في دعم و مؤازرة بعض الأسر المحتاجة ؛ نظمت جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ عملية توزيع قفف رمضانية إستفاذ منها منخرطوا الجمعية الذين يتقاضون أجورهم من ميزانية الإنعاش الوطني ؛ وكذا عدد من الأرامل و المعوزين ؛ مما ترك إنطباعا جيدا لدى الجميع وأكد بالملموس الحس الاجتماعي والإنساني والوازع الديني ؛ والواجب الوطني ؛ لدى جميع الموظفات والموظفين بعمالة اسفي ؛ وعلى الخصوص أعضاء مكتب جمعية الأعمال الإجتماعية .

 

وفي معرض كلمته لجريدة الأحداث الإلكترونية ؛ أكد لنا السيد منير التونزي رئيس جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي عمالة اسفي ؛ أن هذا العمل الخيري يشكل ركيزة أساسية من ركائز الفعل التضامني ببلادنا والذي تتعدد أشكاله وأنواعه للتوحد مقاصده و مراميه حول هدف واحد و نبيل يتمثل في تقديم الدعم و المساعدة للفئات المحتاجة و محو كل أثر التهميش و الإقصاء الإجتماعي ؛ خصوصا أن شهر رمضان يشكل مدرسة لبسط معاني التكافل و التآزر و التلاءم الإجتماعي .

 نبيل جرينيجة

إقليم اسفي : تعاونية البحارة بالصويرية تنتخب مكتبا جديدا وتعيد محمد ازويتة للرئاسة.

  

عقدت تعاونية ارباب قوارب الصيد وبحارة الصويرية القديمة التابعة ترابيا لجماعة المعشات بإقليم اسفي ، جمعها العادي  ، بحضور ازيد من 120 منخرطا يمثلون البحارة وارباب القوارب الممارسون بقرية الصيادين .

 

و تم خلال الجمع تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما ,هذا النقاش الذي تحول في بعض اللحظات الى تبادل الإتهمات بين أعضاء المكتب وبعض المنخرطين بدعوى ان هناك حرب سياسية ومصلحاتية تحكم التعاونية ، وان الأمور غير واضحة في التقريرين ، وبعد ذلك مر الجمع إلى التصويت على التقريرين  حيت صوتت الاغلبية على عدم قبول التقرير الأدبي وامتنع الجمع عن التصويت على التقرير المالي بحجة أنه غير دقيق وواضح.

 

وقد عرف هذا الجمع المصادقة على لائحة المنخرطين الجدد , هذه الاخيرة التي عرفت هي كذلك احتجاجا من بعض المنخرطين بدعوى أن هذه اللائحة تضم أشخاصا لا علاقة لهم بمهنة الصيد .

 

بعد مناقشة نقط جدول أعمال الجمع العام  قدم المكتب المسير المنتهية ولايته استقالته الجماعية أمام الحضور ، ومر الجمع إلى إنتخاب مكتب جديد و توزيع المهام بين اعضائه وجاء على  الشكل التالي :

 الرئيس : محمد ازويتة - نائبه   : أحمد الناجي - الكاتب : مصطفى العبيد - نائبه  : محسن بلقطيب - أمين المال : يوسف طيطة - نائبه  : عزيز بنشويف - المستشارون : يوسف ازويتة , الكادي عبد اللطيف ,مصطفى الضوري

جمعية المستهلك بأسفي .

  

بيان حول التوعية الاستهلاكية في رمضان .

  

خلال شهر رمضان المعظم، ترتفع نسبة الشكوى من الغلاء والمضاربة في السلع الرمضانية وتدني جودتها وطغيان النزعة الاستهلاكية ومظاهر الاسراف والتبذير في هذا الشهر الفضيل، فتود الجمعية أن توضح ما يلي:

ضرورة القضاء على الإقبال المفرط الدي ينتاب الكثير من الصائمين في الأيام الأولى من شهر رمضان وعدم التدافع لشراء موادّ غذائية معيّنة، وفي وقت محدّد. وكأن البضائع ستنفق في السوق رغم توفرها بكميات كافية، لأن ذلك يستغله التجار فيرفعون الأسعار.

الانتباه الى تاريخ الصلاحية.

  ضرورة التوجه إلى المحلات التجارية المهيكلة، و تجنب المنتوجات المعروضة على قارعة الطريق، لأنها تشكل خطرا على السلامة الصحية للمواطنين والأخد بعين الاعتبار جودة تلك المواد.  

دعوة عموم المستهلكين إلى ضرورة عقلنة عمليات الشراء، وتجنب السلوك الاستهلاكي المفرط.  

تطالب الجمعية المزودون إلى تعزيز واجباتهم تجاه المستهلك وعدم استغلال موسم شهر رمضان في رفع أسعار بعض المنتجات.

 تدعو الجمعية المستهلكين إلى تعزيز ثقافة البحث عن

جمعية فضاء المقاولين الشباب باسفي .

  

 مولود جمعوي جديد بأهداف كبرى.

  

رغبة منها في تعزيز النسيج الجمعوي ودعم المقاولين الشباب ؛ إلتأم مجموعة من حاملي الشواهد العليا وأيضا حاملي أفكار المقاولة و التعاونيات بقاعة دار الشباب الحي العمالي بمدينة اسفي في إطار جمعوي جديد تحت اسم " جمعية فضاء المقاولين الشباب " حيث تم الإعلان عن تأسيسيها من طرف نخبة من الشباب الطموح.

 

 الجمعية سطرت مجموعة من الأهداف التي تنوي تحقيقها لتطوير عمل المقاولين الشباب ؛ و أيضا لمساعدة شباب المدينة وتأهيلهم ؛ و ذلك من خلال تشجيع روح التكافل و التعاون و المنافسة الشريفة بين جميع المقاولات بالإقليم ؛ وكذا المساهمة في تأهيل و إدماج الشباب العاطلين عن العمل في قطاع المقاولة ؛ والعمل على ربط علاقات و شراكات مع الجمعيات و التعاونيات و الهيئات الحكومية و غير الحكومية التي لها نفس الأهداف محليا ، وطنيا ، ودوليا ؛ و أهداف أخرى جد مهمة في سبيل خدمة المقاولة الناجحة و الشباب.

 

 بعد إفتتاح هذا الجمع التأسيسي ؛ ثم إلقاء كلمة ترحيبية من طرف السيد المنسق العام للجنة التحضيرية ؛ ليتم بعدها مناقشة القانون الأساسي والمصادقة عليه بالإجماع ؛ ليتم بعد ذلك إنتخاب السيد جلال بنعطا رئيسا لجمعية “فضاء المقاولين الشباب” بالأغلبية المطلقة .

  و في أول تصريح له ؛ أكد رئيس الحمعية ؛ أن الهدف

جمعية مبادرة تطلقة حملة تنظيف بيوت الله في نسختها الخامسة..

 دأبت جمعية مبادرة للعمل الإنساني منذ بداياتها أن تبث كل سنة النور مسهمة وبعناية في ضياء و بريق بيوت الله طيلة خمس  مواسم متتالية بفضل من الكريم المنان، وقد اختارت الجمعية أن ترفع هذه السنة، ضمن حملة تنظيف بيوت الله، شعار " خدمة بيوت الرحمان وصية النبي العدنان " لما لهذا العمل من ثواب وأجر عظيمين، ولأمره صلى الله عليه وسلم بتنظيف وتطييب مساجد الله، وتنطلق هذه الحملة بإذن المولى ابتداء من 7 من أبريل من السنة الجارية، وحتى حلول الشهر الفضيل. وتأتي هاته الحملة قبيل شهر الغفران استعدادا لقدومه واحتفاء بحلوله، نسأل المولى أن يبلغنا رمضان وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.للمشاركة أو المساهمة في هذه الحملة تابعو أخر مستجداتها على الصفحة الرسمية للجمعة على الفايس بوك "جمعية مبادرة للعمل الإنساني ".

أحيت  الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بأسفي ذكرى يوم الأرض بمهرجان فني تضامني اليوم الجمعة 31 مارس 2017 حيث تجمعت فعاليات فنية إنشادية ،شعرية ،زجلية وخطابية.

 

وتخللت فقرات المهرجان بالإضافة إلى الإنشاد الحماسي والشعر والزجل والعِبر المُمثلة كلمات وإشارات بليغة حول عمق القضية الفلسطينية وضرورة أن تبقى حيّة في قلب ووجدان كل مسلم حر.

 وقد عرفت فعاليات المهرجان مشاركة صوتية للناشطة الفلسطينية هدى كامل نعيم تحدثت فيها عن القضية وحضورها الدائم عند المغاربة وبطولاتهم النضالية تضامنا معها مؤكدة على ضرورة أن تبقى القضية حية كما هي عند الأحرار المغاربة .واختتمت الفعاليات بكلمة للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أكدت من خلالها التشبث بقيم التضامن واعتباره السبيل الأوحد لإبقاء القضية الفلسطينية فوق الاعتبارات الضيقة وإذكاء ثقافة الحفاظ على ثوابت الأمة التي تبقى القضية الفلسطينية من أهمها.